تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان الحشيش عند البنات وتعرف على 7 من أسباب إدمان البنات

علاج إدمان الحشيش عند البنات مع أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي التابع للدكتورة منى اليتامي، مؤخرًا معدلات الإدمان بين البنات أصبحت ف زيادة مستمرة، وبالطبع هناك العديد من الأسباب والعوامل المجتمعية التي تكون سبب في حدوث ذلك، والخطأ الشائع لدى العديد من العائلات أن علاج إدمان الحشيش عند البنات يختلف عن علاج إدمان الأولاد، ولكن الآلية العلاجية واحدة فلا تختلف إلا بالاستناد على الحالة الصحية، والفروق الفردية بين مرضى الإدمان من البنات، تابع معنا لمعرفة المزيد حول طرق علاج إدمان البنات على مخدر الحشيش.

أسباب إدمان البنات على الحشيش

علاج إدمان الحشيش عند البنات يحقق النتيجة الفعالة التي يبحث عنها الجميع بعد التعرف على أسباب الإدمان، حيث أن ظاهرة الإدمان شائعة بين الرجال أكثر من النساء، وذلك ما يظنه العديد من الأشخاص، ولكن السنوات الماضية أوضحت الإحصائيات والدراسات، والتقارير السريرية أن معدلات الإدمان بين البنات في زيادة مستمرة.

وذلك ما يشكل خطر على استقرار المجتمعات العربية التي تعتمد على النساء في تكوين الأسرة، وبالنظر إلى أسباب إدمان البنات على الحشيش يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • غياب الوازع الديني الذي يحث عن عدم الاقتراب إلى المواد المخدرة.
  • انتشار مخدر الحشيش في المجتمعات العربية.
  • الخلافات الأسرية والنزاعات المستمرة بين الأب والأم، والتي تحدث نوع من الخلل النفسي لدى الفتيات لتصبح فريسة سهلة للإدمان على مخدر الحشيش.
  • الصدمات النفسية التي تتضمن الإساءة الجنسية حيث تكون لدى الفتاة نوع من الصدمة، والألم النفسي الذي يشعره بالرغبة في الهروب من هذا الألم، ولا تجد أمامها سوى طريق الإدمان على المخدرات.
  • أصدقاء السوء من أهم العوامل التي تكون سبب في إدمان البنات.
  • غياب الرقابة الأسرية التي من دورها حماية الأبناء من الوقوع في فخ الإدمان.
  • الضغط المجتمعي الذي يمارس على البنات في الدول العربية مما يدفعهن إلى فكرة التحرر، والسعي إلى الهروب من الواقع المحيط بتعاطي المواد المخدرة.
  • المشكلات والاضطرابات النفسية التي تمر بها الفتاة تعد من أسباب الإدمان على المواد المخدرة.

تجربتي مع إدمان الحشيش

بالحديث عن علاج إدمان الحشيش عند البنات سأروي لكم تجربتي مع إدمان الحشيش، أنا فتاة في سن الـ24 عامًا أدرس في إحدى الجامعات العربية بالمملكة العربية السعودية، وكنت أعيش داخل السكن الجامعي مع مجموعة من الفتيات من جنسيات مختلفة، وخلال السنة الأولى تعرفت على فتاة من المغرب حياتها مختلفة تمامًا عن الحياة التي اعتادت عليها في مصر.

الفتاة كانت دائمًا ما تردد على الحفلات الغنائية والتجمعات الليلية مع الشباب والفتيات، وفي إحدى الليالي قامت بدعوتي على إحدى الحفلات التي تردد عليها، وبحضور هذه الحفلة بدأت رحلتي في طريق الإدمان على الحشيش، حيث بدأت أتعاطي سجائر الحشيش كما يفعل الجميع، والتجربة الأولى كانت ممتعة للغاية.

وقعت في فخ الإدمان على الحشيش وتدهورت حياتي الشخصية والدراسية، وكنت أعاني من مشاكل صحية عديدة فضلًا عن إصابتي بالاكتئاب، وكنت في طريق الانتحار خوفًا من اكتشاف الأمر من قبل والدي، ولكن لم سوى حل واحد هو طلب المساعدة، تواصلت مع والدتي وأخبرتها بالحقيقة كاملة وسارعت في مساعدتي على العلاج.

مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لم تكن البوابة للنجاة من الإدمان فقط، بل ساعدني الكادر الطبي على تعلم بعض المهارات والتقنيات النفسية التي تساعدني على مواجهة أي مؤثرات، أو محفزات خارجية تشجع على العودة إلى الإدمان، وإلى الآن أتواصل مع الطبيب المعالج لاستمرار المتابعة حفاظًا على التعافي من الإدمان.

علاج الحشيش بالاعشاب

علاج إدمان الحشيش عند البنات من الأمور التي تشعر العائلة بالخوف، والقلق من معرفة الجيران والأشخاص المقربين والأصدقاء بسبب النظرة المجتمعية للفتاة المدمنة، لذا يلجأ الآباء أحيانًا إلى تجربة بعض الطرق البديلة لعلاج الإدمان، والتي تعتمد في المقام الأول على تنظيف الجسم من الحشيش باستخدام الأعشاب الطبيعية، ويظنون أنها تحقق نفس النتيجة العلاجية داخل أحد مصحات العلاج من الإدمان.

الآن تعرف معنا على ما يحدث عند علاج إدمان الحشيش بالأعشاب، أولًا يتعرض المدمن إلى الأعراض الانسحابية التي تعد الخطوة الأصعب في علاج الإدمان، وإدارة تلك الأعراض لا يتم من خلال الأعشاب فلا تمتلك هذه الخصائص الطبية، وبالتالي يشعر المدمن بالحاجة إلى تعاطي المخدر.

ويتعامل بشكل عدواني وانفعال مع جميع من حوله حيث يصل الأمر إلى الاعتداء على من حوله بالضرب، وعلاوة على ذلك، هناك أعراض انسحاب خطيرة مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية والجلطات التي تهدد حياة المدمن، ولا يتعامل معها سوى الطبيب المتخصص وليس بالأعشاب.

علاج مدمن الحشيش في البيت

عندما نتحدث عن علاج إدمان الحشيش عند البنات قد يتطرق إلى ذهنك التفكير في العلاج بالبيت، وبالطبع هذه الفكرة تم ترسيخها بالعقول من خلال المشاهد التلفزيونية والأفلام والمسلسلات وغيرها، ولكن يا عزيزي علاج إدمان الحشيش في البيت ليس خيار فعال، ولا يحدث النتيجة العلاجية التي تتوقع أن تصل إليها، وتذكر دائمًا أن الأعراض الانسحابية للحشيش  من الجسم لا تختفي من تلقاء نفسها، بل تكون بحاجة إلى العلاج المتخصص تحت إشراف طبيب.

علاج إدمان الحشيش عند البنات في البيت يهدد الحياة بسبب التعرض إلى المخاطر الصحية، والاضطرابات النفسية التي يصاب بها المدمن في هذه المرحلة، لذا لا يحذر من تطبيق خطة العلاج في المنزل لأنها تمثل خطورة بالغة على الصحة الجسدية والعقلية، فالصح هو التواصل مع منشأة علاجية متخصصة ومرخصة وآمنة لعلاج الإدمان، وتكون على قدر من الثقة للحفاظ على أسرار وخصوصية المرضى من إدمان المخدرات سوى للبنات أو الرجال.

طرق تبطيل الحشيش

طرق تبطيل الحشيش تعني الإقلاع عن تعاطي المخدر نهائيًا، والطريقة الأصح لحدوث ذلك تعتمد على مساعدة علاجية من أحد الأطباء المتخصصين، فلا يمكن تطبيل الحشيش بالأعشاب الطبيعية أو في المنزل، وذلك لأنها من الطرق التقليدية التي يتم الترويج لها من قبل مجموعة مضللين، فعلاج الإدمان يسير على خطوات فعالة تحت إشراف طبيب متخصص داخل منشأة علاجية مرخصة.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان البنات بالكويت 

علاج إدمان الحشيش عند البنات

علاج إدمان الحشيش عند البنات مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يحقق التعافي والشفاء، والتعامل مع حالات الإدمان مع البنات تكون وفق عدد من الخطوات العلاجية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1_ التشخيص المزدوج

علاج إدمان الحشيش عند البنات يبدأ بالتشخيص المزدوج وهي المرحلة التي تحدد أضرار الإدمان على الحالة العقلية، والذهنية والجسدية التي تتأثر بشكل بالغ أثناء الفترات الزمنية لتعاطي مخدر الحشيش، استنادًا على النتائج يصمم الطبيب المعالج البروتوكول العلاجي المناسب لحالة الفتاة.

2_ الديتوكس وسحب السموم

أعراض الانسحاب مع أصعب مراحل علاج إدمان الحشيش عند البنات، حيث تعاني من أعراض انسحاب المخدر نتيجة للتعود الذهني والجسدي، ولكن داخل المركز يكون هناك كورس علاجي من الأدوية، والعقاقير الطبية التي تخفف من آلام هذه الأعراض، واستعمالها يكون ضمن الخطة العلاجية التي يضعها الطبيب بجرعات محددة.

3_ العلاج النفسي

علاج إدمان الحشيش عند البنات لا ينتهي مع سحب السموم من الجسم، بل يتضمن مرحلة العلاج النفسي الذي يهدف إلى إزالة الآثار النفسية السلبية التي تصاحب الإدمان، بالإضافة إلى الوقاية من الانتكاسة المتوقعة بعد الخروج من المركز العلاجي، ومن أبرز الطرق العلاجية لهذه المرحلة ما يلي:

  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • العلاجات الفردية.
  • جلسات العلاج الجماعي.
  • الدعم الأسري.
  • المتابعة بعد التعافي.

نهاية الحديث عن علاج إدمان الحشيش عند البنات:

علاج إدمان الحشيش عند البنات يتم داخل المنشأة العلاجية المرخصة حيث يكون هناك كوادر طبية متخصصة، وبيئة علاجية ملائمة للعلاج للتعافي من الإدمان على المخدرات نهائيًا، ونحن في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي نوفر بروتوكولات علاجية متكاملة، فضلًا عن الإدارة الفعالة لأعراض انسحاب الحشيش من الجسم تخفيفًا لآلام الجسم الحادة، فلا تردد في التواصل معنا الآن.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic