تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان الحشيش في السعودية هل يتطلب السفر للخارج ؟

علاج إدمان الحشيش في السعودية

تأتي أهمية علاج إدمان الحشيش في السعودية كونه المخدر الأكثر انتشاراً بين الشباب السعودي بعد حبوب الكبتاجون التي اجتاحت المجتمع السعودي، ولم يعد علاج الإدمان من الحشيش بغية المجتمع السعودي فحسب بل إن شعوب العالم تعاني من ظاهرة انتشار أنواع الحشيش في المجتمعات باختلاف طبقاتها فالغني والفقير والكبير والصغير والرجل والمرأة يتعاطى مخدر الحشيش فهو البوابة الأولى للدخول إلى عالم الإدمان.

وقد ساعد العديد من الأسباب علي انتشار الحشيش في المجتمع فالفكرة السائدة في المجتمعات أن الحشيش لا يسبب الإدمان! هذا مع الترويج من قبل تجار السموم بوجود ارتباط بين الحشيش والجنس وان المخدر يساعد علي زيادة القدرة الجنسية للرجال، وغيرها من الأكاذيب التي انتشرت حول الحشيش وفوائد الحشيش في علاج السرطان واستخدام الحشيش في علاج الاكتئاب، حتى وصل الحال بالأشخاص إلى أنهم يتغنوا بالحشيش كما منتشر في مصر لوكا هشرب الحشيش mp3 وشعبولا الحشيش mp3.

يعد علاج إدمان الحشيش أهون من غيره من علاج المخدرات الأخرى كعلاج إدمان الهيروين أو علاج إدمان الفودو وغيرها من المخدرات الشديدة من الناحية الإدمانية وتستغرق مدة علاج الحشيش بضعة اسابيعة وقد تطول تلك المدة بحسب العديد من المعايير ومدي قوة وإرادة المدمن والرغبة في التعافي من الإدمان والتوقف عن التعاطي.

وللأسف تفشي الحشيش في السعودية بشكل كبير بسبب الترويجات التي تنتشر بين الشباب والمراهقين بأن الحشيش لا يسبب الإدمان وما هو إلا من مستخرجات الطبيعة، بالإضافة إلى علاقة الحشيش والجنس التي كان لها دور كبير في تفشي الحشيش في السعودية وللأسف في ظل نقص مصحات علاج الإدمان أصبح علاج إدمان الحشيش في السعودية بحاجة إلى المزيد من الجهود من أجل تخليص فلذات أكبادنا من هذا العالم الوعر والطريق المظلم الذي غرر بهم فيه.

مراكز علاج إدمان الحشيش في السعودية ؟

تعد مراكز علاج إدمان الحشيش في السعودية هي الطريق الذي يصل بالمرضى من عالم الظلام إلى طريق النور والحياة الجديدة الخالية من المخدرات، ولتحذر من التسرع في اختيار مركز متخصص في علاج الإدمان علي المخدرات ولكنه غير دقيق في تقديم الخدمات العلاجية أو يكون من مراكز علاج الإدمان الغير مرخصة , ولكن المشكلة الكبري التي يجدها السعودييون أنهم لا يجدون الخيار الأمثل أمامهم في ظل الندرة الكبيرة في مصحات علاج الإدمان المتاحة , ومن ثم كان الخيار الأخر هو السفر للخارج .

ومن ثم فإننا نوصي بالتواصل مع مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان وهو من أشهر وأقوى مراكز علاج الإدمان في مصر ويديره ثلة من الخبراء والمختصين وبه من الخدمات العلاجية التي تساعد في الوصول إلى التعافي من الإدمان وإعادة المرضي إلي حياتهم من جديد بعيداً عن عبودية التعاطي ومخاطر الإدمان.

مراكز علاج الإدمان في السعودية؟

في ظل تفشي الإدمان علي المخدرات في السعودية بصورة مذهلة خاصة في السنوات الأخيرة وارتفاع نسبة التعاطي خاصة بين الشباب والمراهقين فهم أسهل من يغرر بهم في طريق التعاطي إذ قد انتشر إدمان المخدرات بشكل مروع ليس فقط بين الشباب بل حتى إدمان البنات في السعودية أصبح من الأمور التي يندى لها الجبين.

هذا في ظل ندرة المراكز العلاجية وارتفاع نسبة التعاطي ومن هنا كان الحل أمامنا التواصل مع المراكز العلاجية المؤهلة في الخارج ومن ثم فنحن من خلال مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق وبرامج علاج الإدمان والعلاج النفسي في بيئة علاجية تساعد علي التعافي فلا تتوان في التواصل معنا من خلال رقم

الحشيش في السعودية وباء مجتمعي

حين يكون الحديث عن علاج إدمان الحشيش في السعودية فإننا بصدد الحديث عن مخدر قد شاع وتفشي بشكل مروع بين أبناء السعودية خاصة من الشباب والمراهقين أسهل من يغرر بهم في هذا الطريق الوعر والعالم المظلم المروع، وفي حقيقة الأمر لعل الأسر في السعودية تعاني كثيراً من جراء وقوع فلذات اكبادها في هذا العالم المظلم وتعاطي تلك السموم من المخدرات الفتاكة والمدمرة خاصة في ظل ندرة مراكز علاج إدمان الحشيش في السعودية.

ومن ثم فلا يكون أمامهم طريق آخر للتعافي والعلاج من الإدمان إلا من خلال السفر للخارج ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث طرق التعافي والعلاج من الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي مع أفضل المصحات العلاجية وبرامج علاجية في سرية تامة.

ففي حقيقة الأمر فقد وصلنا إلى مرحلة يندى لها الجبين ويرثي لها في ظل وقوع الشباب بل والفتيات في طريق الإدمان علي المخدرات، فعلي حسب الدراسات والإحصائيات فإن هناك ما يقرب من 65 % من الأشخاص المدمنين علي المخدرات في السعودية يتعاطوا مخدر الحشيش وهي المادة الأكثر انتشاراً في السعودية، كما بلغ عدد الفتيات المدمنات علي المخدرات قرابة 12 % وتلك النسبىة لا شك كارثة مجتمعية.

ومن هنا يجب أن تتكاتف الجهود من أجل العمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان والسعي من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه وتخليص الأشخاص من شبح وعبودية المخدرات، فدعنا نتطرق من خلال طيات هذا الموضوع حول علاج إدمان الحشيش في السعودية وما هو الطريق الأمثل للتعافي.

ما هي أسباب انتشار الحشيش في السعودية؟

حين ننظر إلى العوامل والأسباب التي قد ساعدت علي انتشار الحشيش في السعودية فهناك العديد من العوامل التي قد ساعدت علي تفشي الإدمان في السعودية فإنها تتمثل في تلك المحاور:-

1- انخفاض سعر مخدر الحشيش في السعودية مقارنة مع غيره من أنواع المخدرات، فإن سعر مخدر الهيروين في السعودية أو الكوكايين يبلغ عشرة أضعاف سعر مخدر الحشيش.

2- غياب الرقاب من قبل الأسر علي الأبناء وخاصة من هم في مرحلة المراهقة من الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى التعاطي والإدمان علي المخدرات.

3- سهولة تعاطي الحشيش حيث تتعدد طرق تعاطي الحشيش ما بين التدخين وخلطه بالتبغ، وقد يتم تعاطي الحشيش مع بعض المشاريب أو خلطه مع الأطعمة والحلويات.

علاج الإدمان في السعودية 

يعرف الإدمان علي المخدرات بأنه تلك الحالة التي تنشأ من تعاطي العقاقير والمواد المخدرة بشكل مستمر مما يجعل الإنسان متعاطي تلك العقاقير والمواد الكيميائية في أشد الحاجة لها، ويكون ذاك الاحتياج إما لغرض نفسي أو لغرض جسدي أو كليهما معاً، ولكي يحصل الشخص المدمن علي نفس التأثير من المخدر والذي عاشه في أول مرات التعاطي فإنه يزيد من جرعة المخدرات التي اعتادها الجسم مع مرور الوقت من أجل الحصول علي نفس تأثير المخدر.

ومن هنا تكمن الخطورة لأنه مع مرور الوقت سيصل إلى الجرعة الزائدة من المخدرات والتي قد تؤدي إلى الموت المحقق، وفي حقيقة الأمر على الرغم من  خطورة الإدمان وما يتسبب فيه الإدمان علي المخدرات علي الفرد والأسرة والمجتمع إلا أن هناك ما يقارب من نصف المليون شخص قد وقعوا في فخ الإدمان في السعودية.

ومن هنا فقد قامت السعودية بإنشاء العديد من مصحات ومراكز علاج الإدمان بالسعودية بالإضافة إلى مركز استشارات الإدمان بالسعودية لمساعدة من وقع في حظيرة الإدمان على المخدرات في السعودية.

علاج إدمان الحشيش في السعودية

علاج إدمان الحشيش في السعودية

مصحات علاج الإدمان بجدة

في واقع الأمر فإن سموم المخدرات تؤثر علي جميع أجزاء وأعضاء الجسم وتتسبب في مخاطر وأضرار وخيمة علي الدماغ أبرزها ما يلي:-

1- تعرض الدماغ إلى حدوث الخلل في مستويات الدوبامين والسيرتونين بالإضافة إلى خلل كبير في مستوى الناقل الجلوتاما والمسؤول عن القدرة علي التعلم مما يتسبب في حدوث مشاكل كبير في الوظائف الإدراكية مثل حدوث ضعف في الذاكرة أو التسبب في حدوث خلل في التفكير.

2- تعمل المخدرات علي التسبب في إحداث تغيرات في مناطق بالدماغ والمسؤولة عن اتخاذ القرار مما يتسبب في حدوث إصدار للأحكام وتعاطي السموم من أنواع المخدرات علي الرغم من معرفة العواقب السلبية والمخاطر الناجمة عن التعاطي.

3- يؤدي الإدمان علي المخدرات إلى مخاطر وخيمة علي الدماغ مما يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن التعاطي وهو ما يعرف بالتشخيص المزدوج أو الاعتلال المشترك ومن ثم الحاجة الماسة إلى مراكز علاج الإدمان في السعودية من أجل القدرة علي العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان، ولكن أن أم يكن هناك مستشفيات علاج الإدمان في السعودية فإن هناك طريقا آخر من خلال السفر للخارج من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان في مصر .

أشهر أسماء الحشيش في المجتمع؟

الحشيش مخدر الفقراء والأغنياء أكثر المخدرات انتشاراً وتفشياً في المجتمعات ولذا تتعدد أسماء مخدر الحشيش وتختلف أسماء الحشيش من بلد لأخرى ويصل أسماء مخدر الحشيش قرابة 350 اسم بحسب البلد وخاصة الحشيش في المملكة السعودية وتسمية الشباب السعودي للحشيش بأسماء مختلفة، وأغلب تلك المسميات جذابة من أجل جذب الشباب والمراهقين وبالفعل استطاع تجار المخدرات الإيقاع بآلاف الأشخاص والإيقاع بهم في الفخ وصار المجتمع السعودي يعاني كثيرا في ظل انتشال الحشيش في شتى الأنحاء.

يطلق علي الحشيش في مصر والمغرب والجزائر اسم ”الكيف ”كما يسمي “البانجو ”في السودان، أما في تونس فيسمى ”التكروري”، ويطلق علي الحشيش في تركيا ” الحقبك ”، ويسمى ”الحشيش ”في مصر وسوريا ولبنان، ومن أشهر أسماء الحشيش في الهند ” بهانج أو جرس أو كالنجا “، كما يشتهر الحشيش في أمريكا وأوروبا باسم ”الماريوانا أو الماريجونا “، ويسمى ” الجريفا ”في المكسيك وغيرها وفي السعودية اسم مخدر الحشيش الحشيش أيضا فلم تختلف ثقافة الشعب المصري عن السعودي في اسم المخدر.

هل يمكن علاج إدمان الحشيش في المنزل؟

علي الرغم من الانتكاسات التي تلحق الأشخاص المتعافين من إدمان الحشيش بعد أن يتم علاج المدمن من الحشيش ووصوله إلى مرحلة التعافي من الإدمان بشكل كامل إلا أنه لا زالت الرغبة لدي الكثير من الأشخاص في علاج الحشيش في المنزل خاصة في المجتمع السعودي وخشية الأشخاص من افتضاح أمر المدمن.

فالكثير من المجتمعات لا زالت تنظر إلى المدمن كونه مجرما يجب التخلص منه وليس شخص مريض يحتاج إلى العلاج من الإدمان ولذا نحن بين فكرة المدمن مريض أم مجرم؟ ونظرا لعدم وجود مستشفى خاص لعلاج الإدمان في الرياض فلا يوجد في المملكة السعودية إلا مستشفى الأمل لعلاج الإدمان بالسعودية.

لكن الأشخاص الذين يبحثون عن أفضل دكتور لعلاج الإدمان في جدة أو عيادات خاصة لعلاج الإدمان بالرياض فهم يرغبون في العلاج في مصحات علاج الإدمان الخاصة بعيدا عن مستشفيات علاج الإدمان بالمجان التابعة للدولة، لذا يرغب الكثير ممن وقع في فخ الإدمان أن يكون علاج الإدمان في مصر.

ولذا نحن في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لأبنائنا وشبابنا فلذات أكبادنا ممن وقعوا في براثن الإدمان لننتشلهم من شرك التعاطي وفخ الإدمان إلى عالم من النور ونؤكد أن علاج إدمان الحشيش في المنزل من أكبر أسباب الانتكاس!

في حقيقة الأمر قرار علاج إدمان المخدرات في المنزل ليس القرار الصائب والأسلم في طريق التعافي من الإدمان، ومن هنا يري خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان أن فكرة علاج الإدمان في المنزل ليست الطريق الأضمن والأسلم لعلاج مدمني المخدرات، وهناك العديد من العراقيل والعقبات التي تقف في طريق التعافي من خلال علاج المخدرات في المنزل.

إذ إن وجود الشخص المدمن في المنزل مع الأسرة والتي لا تستطيع التعامل مع المدمن بشكل صحيح، فيكون التأثير السلبي علي المريض في رحلة علاج الإدمان، بالإضافة إلى وجود الأعراض الانسحابية الناجمة عن التوقف عن التعاطي والتي يجب علي الأسرة التعامل معها بشكل صحيح.

إلا أنها ليس لديها المقومات والأسس للتعامل مع مرضي الإدمان حتى في ظل وجود الخطة الموضوعة من قبل دكتور علاج الإدمان، لذا نؤكد علي أهمية إلحاق المريض بمراكز ومصحات علاج الإدمان لأنها البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي، لأن تلك المراكز هي مجتمعات علاجية متكاملة ووجود المريض تحت الإشراف الطبي والعلاجات المتعددة حتى تمر مرور أعراض الانسحاب بدون مضاعفات.

ويتم تأهيل مدمني المخدرات في مراكز تأهيل مدمني المخدرات وصولا بالمريض إلى أقصى درجات التعافي والعلاج من الإدمان وعودته إلى المجتمع من جديد بشخصية جديدة بعيداً عن شخصية المدمن.

علاج إدمان الحشيش في السعودية

علاج إدمان الحشيش في السعودية

رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان

لا شك في أن   ندرة مراكز ومصحات علاج الإدمان بالسعودية هي السبب الأكبر لرغبة الكثير من الأشخاص إلى التفكير في علاج الإدمان بالخارج، خاصة العلاج من الإدمان في مصر لشهرتها بوفرة المراكز والمصحات العلاجية، ووجود خبراء ومختصي الطب النفسي وعلاج الإدمان، والسبب الآخر في إعادة رغبة علاج إدمان السعوديين في مصر راجع إلى انخفاض تكلفة علاج الإدمان في مصر.

لذا نري الإقبال الكبير علي رقم ابو مشعل لعلاج الإدمان هذا الرقم الذي كان الاعتماد عليه بصورة أساسية من أجل الوصول إلى مراكز وعناوين مصحات علاج الإدمان في مصر، ومع زيادة نسبة الإدمان في السعودية ووصولها إلى مرحلة تهدد الأمن القومي السعودي حيث ارتفعت نسبة التعاطي إلى 300 % عما كان عليه الإدمان في السعودية فيما قبل 3 أعوام من الآن.

وفي حقيقة الأمر ازدادت الأمور تفاقماً مع وقوع قربة 3 % وأكثر من السعوديين في الإدمان من الشباب والفتيات بل والأطفال دون السادسة عشر من العمر، وتشير بعض الإحصائيات بأن هناك نسبة 5 % تلك التي غرر بها في طريق التعاطي في السعودية.

ومع انعدام مراكز علاج الإدمان بالسعودية الخاصة فإن الطريق سيكون من خلال الاستعانة بمراكز ومصحات علاج الإدمان في مصر، وكان أهم رقم للسعوديين في مصر الراغبين في علاج الإدمان بمصر من خلال رقم أبو مشعل لعلاج الإدمان، إلا أنه في الوقت الحالي ومع انتشار العديد من مصحات علاج الإدمان في مصر.

فقد صار هناك أرقام مصحات علاج الإدمان وعلاج إدمان السعوديين في مصر قد لاقى رواجاً كبيراً ووجود المصحات المختصة، واقبل الكثير من السعوديين لعلاج مدمني المخدرات في مصر فالبلدين تربطهما علاقة قوية ووطيدة.

موضوعات ذات صلة

أماكن علاج الإدمان في السعودية

مراكز علاج الإدمان في جازان السعودية

علاج إدمان الحشيش في جدة

مراكز علاج الإدمان في الرياض

حتى نكون علي علم بالواقع ولا نصطدم فليس ثمة مراكز علاج الإدمان بالرياض، بل إن العلاج من الإدمان في السعودية مقتصراً فقط علي مستشفى الأمل لعلاج الإدمان فرعي الرياض وجدة، وهي مراكز لعلاج الإدمان بالمجان بالسعودية لكن كثير من السعوديين لا يرغب في العلاج من الإدمان في المصحات والمراكز العلاجية بالمجان.

ومن هنا يحتاج إلى مراكز علاج الإدمان بالرياض الخاصة أو في جدة، لكن في حقيقة الأمر لا يوجد مصحة لعلاج الإدمان بالرياض خاصة ولكن ذاك الأمر لا يثبطنا عن التعافي والسعي في طريق العلاج من الإدمان، ومن هنا فنحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أفضل طرق علاج الإدمان بالسعودية لإنقاذ المرضي وتخليصهم من طريق المخدرات.

مع توافر كافة التخصصات التي يحتاجها المرضي سواء علاج الاضطرابات النفسية أو علاج التشخيص المزدوج في منظومة علاجية علي أعلى مستوى من أجل إنقاذ الأفراد من فخ وطريق المخدرات، ولدينا أساتذة علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط، ومن هنا كل شخص يرغب في علاج إدمان الحشيش في الرياض وجدة ولديه نية في العلاج في مصر فلا يتوان في التواصل معنا من خلال مجتمع علاجي متكامل في مستشفى اختيار للطب النفسي بالتجمع الخامس والعبور.

ما هي العوامل التي ساعدت على انتشار الحشيش في المجتمع السعودي؟

لم يخل مجتمع من هذا السم وعلي الرغم من أن المملكة لديها قوانين صارمة لمن يتاجر في تلك السموم إلا أنه لا زال هناك ايدي خفية تلعب بقوة في المجتمع السعودي لأجل إيقاع الشباب السعودي ولقد شاع الحشيش كثيرا في السعودية، إذ تشير الإحصائيات بأن هناك 65 % من الأشخاص المدمنين في السعودية يدمنون الحشيش.

وكانت المفاجأة بأن هناك حوالي 10 % من الفتيات والنساء السعوديات وقعوا في فخ الإدمان على الحشيش ولا شك أن تلك كارثة مجتمعية تحتاج إلى الجهود المجتمعية للقضاء على ظاهرة انتشار الحشيش في المجتمع السعودي.

هناك أسباب كانت سببا في انتشار الحشيش في السعودية منها انخفاض سعر الحشيش مقارنة بغيره من المخدرات فلم يزد سعر مخدر الحشيش في السعودية عن 15 ألف ريال للكيلو الواحد وحين تقارن بسعر كيلو الهيروين في السعودية فقد لا تساوي عشر معشار سعر الهيروين، كما أن قلة وجود الرقابة العائلية لدي كثير من الأسر تسبب في إقبال الشباب على هذا العالم دون تفكير في العواقب.

بالإضافة إلى العمالة الأجنبية التي تعمل في المملكة السعودية والتي كان لها دور كبير في دخول الحشيش إلى السعودية، كما أن طرق تعاطي الحشيش وسهولة تعاطي المخدر سواء من خلال خلطه بالتبغ ومن ثم تدخين الحشيش أو عن تعاطي الحشيش من خلال الشيشة وفي بعض الأحيان يتم خلط الحشيش ببعض الأطعمة والحلويات.

لا شك أن حب التجربة والفضول الذي ينتاب الشباب السعودي دفع الكثير منهم إلى تعاطي الحشيش مع الرغبة في جو المرح والشعور بالنشوة وما يثار من أكاذيب في استخدام الحشيش في علاج الاكتئاب.

ًشلون تكتشف المدمن مع د مني اليتامي ؟ تعرف علي كيفية اكتشاف المدمن وابدأ طريق التعافي معه مبكراً

شلون تكتشف المدمن مع د مني اليتامي؟ ًتعرف علي كيفية اكتشاف المدمن في البيت بسهولة وابدأ طريق التعافي معه مبكرا مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

علاقة الحشيش والجنس؟

الرغبة في الوصول إلى الفحولة الجنسية هاجس يداعب عقول الكثير من الشباب والرجال وصولا إلى أقصى نشوة جنسية في اللقاء الزوجي الحميم فالكلام عن الحشيش والجماع ليس وليد اللحظة، وقد ارتبطت علاقة الحشيش والجنس بشكل قوي في جميع المجتمعات وليس في المجتمع السعودي فحسب، ولذا يتعاطى أغلب الأزواج الحشيش من أجل المتعة الجنسية وتأخير القذف.

ولكن لا شك أن تلك الترهات لا حقيقة لها البتة وقد أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن الحشيش يؤثر بشكل سلبي على الجنس وبتسبب في حدوث ضعف جنسي وما يحدث في أثناء تعاطي الحشيش من الشعور بالنشوة أو تأخير في القذف ما هي إلا هلاوس زمنية يشعر الشعر متعاطي الحشيش ببطء مرور الزمن، والحقيقة أنه لا يحدث تأخير في القذف ولكن في لا يدرك هذا إلا بعد وصوله إلى مرحلة الضعف الجنسي وعدم قدرة القضيب علي الانتصاب.

ما هي أشهر أنواع الحشيش في المجتمع السعودي؟

تتعدد أنواع الحشيش المنتشرة بين الشباب السعودي فهناك النقيب الجديد والنقيب القديم وهي قطع متوسطة الصلابة والمصدر لهذا النوع هي دول المغرب العربي ولا تتوفر تلك الأنواع كثيراً ويشتهر النقيب القديم عن النقيب الجديد رغم أن كليهما له نفس التأثير ونفس الشكل.

أما عن المجهولة فهو أشهر أنواع الحشيش المنتشرة في السعودية وما يميز هذا النوع عن غيره أنها مادة شديدة الليونة وأكثرها شهرة من بين أنواع الحشيش وعلى الرغم من شهرتها إلا أنها تسمي المجهولة ولكن قد يكون سبب تسميتها تلك أنها مجهولة المصدر.

كما ينتشر نوع آخر يسمي العجوة وهو أقل ليونة من النوع السابق وذا شعبية أقل في الأوساط الشبابية بالمملكة وأما عن مصدر تلك المادة فهي الهند، وآخر تلك الأنواع فهو الحشيش العروس وهي أحد الأنواع الصلبة ويتمتع بشعبية متوسطة في السعودية ومصدر تلك المواد شبه الجزيرة العربية وإسرائيل المصدر الأكبر للعروس.

علاج إدمان الحشيش ؟

لا يوجد ثمة اختلاف بين طرق علاج إدمان الحشيش في السعودية عن علاج الحشيش في تركيا عن علاج إدمان الحشيش في الكويت فبرامج علاج الإدمان والمراحل العلاجية التي يسير فيها المدمن وصولا إلى مرحلة التعافي واحدة، مع اختلاف في أسعار علاج الإدمان وأسعار مصحات علاج الإدمان في العالم.

وفي حقيقة الأمر علي الرغم من أن رغبة المدمن في علاج الإدمان لها دور كبير في نجاح العلاج إلا أنه لا بد من سفينة يعبر بها الشخص إلى بر الأمان ويتم علاج الإدمان كم خلالها ونحن في مركز اختيار للطب النفسي أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة لدينا أحدث طرق العلاج النفسي وأدوية علاج الإدمان الحشيش التي تخفف من حدة الأعراض الانسحابية مع التقليل من توق الشخص إلى المخدر.

أما عن مراحل علاج إدمان الحشيش فتتمثل فيما يلي:-

أولا:- تنقية الجسم من سموم الحشيش وتسمي مرحلة سحب السموم الديتوكس وفيها يتم علاج أعراض انسحاب الحشيش من الجسم وتعد مرحلة هامة في علاج مدمن الحشيش لكنها ليست المرحلة الأخيرة.

ثانياً:- العلاج النفسي والسلوكي وهناك العديد من برامج العلاج النفسي وبرامج التأهيل السلوكي التي تتم من خلال المتخصصين في علاج الإدمان ومن أهمها برامج دعم الذات وبرامج منع الانتكاس وتساعد تلك البرامج الشخص في عودته إلى الحياة بشكل طبيعي ومنع حدوث الانتكاس والعودة لطريق التعاطي.

ثالثاً:- برامج المتابعة والتي تتم بعد خروج الشخص من اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان ويستمر المتعافي من المتابعة مع الفريق المعالج في المركز وتناول الأدوية الموصي بها فترة يتم تحديدها بحسب حالته.

علاج إدمان الحشيش في السعودية

علاج إدمان الحشيش في السعودية

علاج إدمان الحشيش في الرياض

على الرغم من  العقوبات الرادعة التي تطبقها المملكة السعودية علي متعاطي المخدرات والعقوبات الشديدة علي من يروج لتلك السموم إلا أن السعودية أصبحت تعج بالمخدرات خاصة انتشار الحشيش في السعودية بين الشباب والمراهقين الصيد الأسهل لأولئك التجار والمروجين.

لكن في ظل قلة عدد مصحات علاج الإدمان في السعودية إذ لا يوجد إلا مستشفى الأمل التي من خلالها يتم العلاج من الإدمان في السعودية وبعد مرحلة سحب السموم من الجسم يكون لدي المريض الخيار في التكملة مدة تأهيل تستمر ستة أشهر أو الخروج من المشفي وفي الغالب يكون لدي مدمني المخدرات رغبة في الخروج! علي الرغم من عدم استكمال مسيرة العلاج والتأهيل للقدرة علي العود للمجتمع وممارسة الحياة من جديد.

ومن هنا نواجه مشاكل في علاج إدمان الحشيش في الرياض لأن العلاج لا يتم بشكل تام إذ لا يقضي الشخص في تلك المصحات العلاجية إلا مدة سحب السموم من الجسم فحسب علي الرغم من أن هناك مرحلة ركيزة في رحلة التعافي تتمثل في التأهيل النفسي والسلوكي لمدمني المخدرات والتي يحتاج فيها الشخص إلى مصحات علاج الإدمان وهي الطريق الأمثل للتعافي من الإدمان.

أدوية لعلاج إدمان الحشيش

في الواقع أحدثت الأدوية المستعملة في علاج الإدمان من الحشيش وغيرها من أنواع المخدرات خاصة في الآونة الأخيرة والتي توصل العلماء فيها إلى العديد من أسماء أدوية علاج إدمان الحشيش حتى لا يجد الأشخاص معاناة في طريق التعافي والخوف من الأعراض الانسحابية للمخدرات, ولكن لا يتم تناول أي عقاقير وأدوية طبية إلا بعد الرجوع إلي المختصين وخبراء العلاج النفسي وعلاج الإدمان .

ولا تتوقف أدوية علاج الحشيش علي مرور الأعراض الانسحابية بسلام فحسب بل إن تلك الأدوية العلاجية تعمل علي إصلاح الضرر الذي احجثته المخدرات في الدماغ، مع أهمية أدوية علاج الحشيش في التقليل من التوق إلى المخدر ومن هنا تمنع حدوث الانتكاس والعودة إلى طريق التعاطي مرة أخرى.

لكن علينا أن نعلم أن تلك الأدوية لا يتم تناولها إلا من خلال مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية المختصة لأنها هي الطريق الأمثل للتعافي ولذا الأسرة التي لها شخص يتعاطى الحشيش لا بد أن تبحث عن مصحة لعلاج إدمان الحشيش وإن كان هناك ندرة في مراكز علاج إدمان الحشيش في السعودية فإن هذا لا يعني أن نسعى لأبنائنا وننقذهم من هذا الطريق الوعر وتخليصهم من عالم الظلام فتواصلوا معنا من أي مكان مع أفضل مصحة لعلاج إدمان الحشيش في مصر والشرق الأوسط من خلال مركز choose للطب النفسي وعلاج الادمان .

ما هي أسباب انتشار عيادات علاج الإدمان الخاصة بالسعودية؟

في حقيقة الأمر في ظل انتشار تلك السموم من أنواع المخدرات بين السعوديين حيث تعد مشكلة الإدمان على المخدرات في السعودية متعددة الجوانب ومن الظواهر المجتمعية التي قد عمت بها البلوي في المملكة العربية السعودية، حيث صارت سموم المخدرات من الأمور التي يندى لها الجبين.

ولا يكاد يمر يوم إلا وهناك من يغرر به في طريق الإدمان ويقع في فخ التعاطي وخاصة من هم في جملة الشباب والمراهقين الذين يعدون الصيد السهل لتجار المخدرات الذين يغررون بشبابنا وفلذات أكبادنا للوقوع في فخ وحظيرة الإدمان على المخدرات، وفي ظل ندرة مراكز ومستشفيات علاج الإدمان في السعودية واقتصارها علي مستشفى الأمل لعلاج الإدمان.

فمن هنا أصبح البديل لتلك المراكز والمصحات العلاجية من خلال عيادات خاصة لعلاج الإدمان بالرياض حتى تساعد على استيعاب تلك الأعداد المهولة من مدمني المخدرات والذين قد غرر بهم في طريق الإدمان، ولكن على الرغم من وجود بعض عيادات علاج الإدمان في الرياض وجدة إلا أنه في حقيقة الأمر لم تعد كافية أيضا لاستيعاب ما يقارب نصف مليون شخص قد وقع في طريق التعاطي.

ومن هنا فإن الطريق الآخر لعلاج مدمني المخدرات في السعودية هو السفر للخارج والتواصل مع مصحات ومراكز علاج الإدمان في مصر، ومن هنا فإننا في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان والتي توفر أحدث البرامج العلاجية من أجل تخليص مرضي الإدمان في السعودية من معاناتهم.

المصادر

المصدر الأول 

arArabic