تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان السوشيال ميديا

علاج إدمان السوشيال ميديا

الحديث علاج إدمان السوشيال ميديا أمر هام حيث أصبحت مشكلة الإدمان علي مواقع التواصل الاجتماعي من المشاكل التي انتشرت وبشراهة في الآونة الأخيرة بعد التطور الهائل الحاصل في مجال تكنولوجيا الاتصالات والثورة التكنولوجية الحادثة في العقود الأخيرة وتوافر المئات من برامج السوشيال ميديا (تويتر – انستجرام – واتساب – فيسبوك – سناب شات ).

وقد وقع الشباب والفتيات في شبكة الإدمان علي مواقع التواصل الاجتماعي مما أهدر أوقاتهم وأعمارهم فيما لا فائدة منه في الكثير من الأحيان لذا فإن مخاطر السوشيال ميديا ليس بالأمر الهين ألبته، ومن خلال هذا الموضوع سيكون هناك حلول الإدمان علي الإنترنت من خلال التعرف علي أسباب إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وعلاج إدمان السوشيال ميديا.

فسيكون بمثابة بحث عن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي الأمر الذي أرق حياة العديد من الأشخاص وذويهم فلم يعد علاج الإدمان مقتصرا علي علاج إدمان المخدرات فحسب فالإدمان السلوكي خطورته كبيرة وتدمر حياة الأشخاص.

بداية هل السوشيال ميديا إدمان؟

وقبل الحديث عن علاج إدمان السوشيال ميديا علينا أن نعرف أن إدمان الميديا “مواقع التواصل الاجتماعي” إدمان حقيقي ويدخل تحت مظلة الإدمان للمفهوم الأشمل للتعريف كلمة الإدمان إذ إن  مفهوم الإدمان غير مقتصر علي المخدرات فحسب، فالإدمان مفهوم أعم وأشمل من ذلك فيري العديد من العلماء أن كلة الإدمان تعني “عدم القدرة علي التخلي عن شيء ما” أياً كانت ماهية هذا الشيء وطبيعته.

فلو كان مخدرا صار الإدمان علي المخدرات ولو كان الشخص لا يستطيع التخلي عن مواقع السوشيال ميديا فهذا إدمان للسوشيا ميديا كما أن هناك إدمان البشر وغيرها من أنواع الإدمان بخلاف إدمان المخدرات.

ما هو معيار إدمان الأشخاص للسوشيال ميديا؟

وفي إطار الحديث عن علاج إدمان السوشيال ميديا يتسائل العديد عن معيار إدمان السوشيال ميديا، حيث يعد الشخص من مدمني مواقع التواصل الاجتماعي في حين الاستخدام الزائد عن الحد وعدم القدرة عن الابتعاد عن السوشيال ميديا أو الاستغناء عنها مع الإسراف المبالغ في دخول مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها؛ مما يترتب علي ذلك من إهمال لمهامه الأساسية والتقصير في أداء الواجبات في حق نفسه والآخرين.

لذا فإن مشكلة الإدمان علي مواقع التواصل الاجتماعي قد تدمر الحياة الشخصية للأفراد وتجعله يعيش في هذا العالم الوهمي بعيداً كل البعد عن الواقع.

أول من استخدم مفهوم “إدمان الإنترنت” هي العالمة الشهيرة كيمبرلي يونغ في عام 1994 من خلال العديد من الدراسات التي قامت بها في الولايات المتحدة وقد أشار يونغ بأن إدمان الإنترنت مصطلح يشير إلى استخدام الأشخاص الإنترنت 38 ساعة خلال الأسبوع، ولعل يونغ رأت هذا الجيل الذي قد يستخدم الإنترنت ما يزيد عن 60 ساعة أو أكثر خلال الأسبوع!

ما هي أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي يتردد عليها الأفراد؟

من أهم وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي المنتشرة خاصة في محيطنا العربي هي الفيس بوك الموقع الأشهر على الإطلاق في العالم إذ إن  هناك مليار شخص حول العالم يستخدمون الفيس بوك، كما أن هناك نصف مليار يستخدمون موقع تويتر الذي سيقفز في خلال الأعوام القادمة ليتحل صدارة مواقع السوشيال ميديا وأعداد أخرى كثيرة تفوق الملايين يستخدمون انستجرام وبي انترست وواتس آب ولينكد أن وجوجل بلس أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي قد تفاقم عدد مستخدميها في الآونة الأخيرة بشراهة.

على الرغم من  أن هناك العديد من الأشخاص يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في ما ينفعهم وتأتي الاستفادة من تلك المواقع في التسويق الإلكتروني لكن العدد الأكبر من مستخدمي السوشيال ميديا يضيعون أوقاتهم ويهدرون أعمارهم بلا فائدة ولا طائل يعود عليهم بالنفع، ولذل فإننا أمام مشكلة حقيقة يقع فيها الشباب والفتيات يوما تلو الآخر بالآلاف ومن دخلها يقبع فيها وقلما من يخرج من هذه الشبكة الجديدة من عالم الإدمان.

لذا فإن مخاطر السوشيال ميديا لا ينبغي أن نغض الطرف عنها أو نهملها فقد أصبح علاج إدمان السوشيال ميديا  كالفيس بوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي بغية العديد من الأفراد وهدف يشغل بال الكثير من الأسر وابتلي بها العديد من المجتمعات ولا شك أنها تتسبب في خمول وركود في المجتمع إذ تجعل الأفراد بمنأى عن الواقع والحياة العملية.

موضوعات ذات صلة

ادمان طلبه المدارس

منتجع لعلاج الإدمان

اضرار ادمان الافلام الاباحية

ما هي أسباب إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؟

لا شك أن التعرف على أسباب إدمان السوشيال ميديا يجعلنا أمام المشكلة من جميع الجوانب مما يسهل الوصول إلى حلول الإدمان على الإنترنت وعلاج إدمان السوشيال ميديا وقد حصرنا أغلب الأسباب التي تدفع الأشخاص لإدمان السوشيال ميديا فيما يلي:-

1.  الشعور بالملل والرتابة ومن ثم فراغ قاتل يجعل الأفراد يلجأوون لملأ هذا الفراغ القاتل فيتنقل الأفراد ما بين موقع لآخر سداً لهذا الفراغ الذي يعيش فيه وهذا السبب من أكبر الأسباب الداعية لإدمان السوشيال ميديا.

2.  الوحدة التي يعيشها العديد من الأفراد فلا يجد في الواقع أشخاص يسدون الوحدة التي يعانيها فيلجأ إلى خلق جو اجتماعي من خلال السوشيال ميديا فما يفتقده في أرض الواقع يجده هناك في مواقع السوشيال ميديا ظناً منه أنه سيتخلص من الشعور بالوحدة.

3.  الإغراءات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي بحسب ميول كل شخص ورغباته.

4.  الظروف الاقتصادية التي يعيشها الأفراد والتي تجعلهم يهربون من واقعهم المؤلم ومن حياتهم التعيسة إلى عالم يعيشون فيه السعادة والنشوة وتحقيق الرغبات التي يفتقدونها في عالمهم المر في وجهة نظرهم.

5.  قد يدمن الأشخاص السوشيال ميديا من أجل دوافع عديدة بكل شخص حسب اتجاهاته وميوله فمن الأشخاص من يقبع على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل التربح والتكسب وقد يكون الدافع عاطفياً وقد يكون هدف البعض التعرف وعمل علاقات وقد يدمنه أشخاص بصورة سلبية بحتة وهي التعرف على أسرار الناس ومعرفة فضائحهم.

6.  قد لا يجد الأفراد فرص للتعبير عن آرائهم في الواقع فيجد الأشخاص قدراً من الحرية في التعبير عن آرائهم من خلال مواقع السوشيال ميديا خاصة في استخدام الأسماء المستعارة وتقمص شخصيات.

مَن هم أكثر الأشخاص عرضة لإدمان السوشيال ميديا؟

هناك مجموعة من الأشخاص قد أظهرت الدراسات أنهم أكثر قابلية لإدمان السوشيال ميديا ومنهم:-

1.  الأشخاص الذين يعانون من القلق المستمر.

2.  الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

3.  الأشخاص الذين يعيشون في وحدة ولا يجدون تواصل من قبل المجتمع.

4.  الأشخاص الذين يعيشون في فراغ شديد مع الملل والرتابة.

ما هي أضرار إدمان السوشيال ميديا؟

قد تكون المخاطر الناتجة عن إدمان السوشيال ميديا رادعاً للعديد من الأفراد عن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، لذا كان من الضروري التعرض لذكر مخاطر السوشيال ميديا والتي نذكر منها:-

أولا الأضرار الصحية الناتجة عن إدمان السوشيال ميديا:-

  •   قضاء الأشخاص أوقاتا طويلة علي مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي بدوره إلى قلة عدد ساعات النوم عن المعدل الطبيعي مما يحدث حالة من الإرهاق الشديد والتعب البدني خاصة أن الأشخاص يقضون أغلب أوقاتهم علي مواقع التواصل ليلاً ولا شك أن نوم الليل أفضل من نوم النهار كثيرا لأن الله قال “وجعلنا الليل لباساً”.
  •   ضرر العين وتسبب في مشاكل بها نتيجة الجلوس اما جهاز الحاسوب أو شاشة سمارت فون لوقت طويل.
  •   آلام بالعديد من مناطق الجسم كالظهر والرقبة والعمود الفقري نتيجة الجلوس بشكل خاطئ في العادة.

ثانياً المشاكل الأسرية كاحد مخاطر السوشيال ميديا:-

لأن مدمن السوشيال ميديا في عالم آخر بعيداً عن الأهل والزوجة والأولاد فيقضي أغلب وقته علي الإنترنت فلا يفرغ وقتاً لاولادهو ال يعرف مشاكل الأسرة ولا يؤدي الواجبات الملقاة علي كاهله تجاه أهله فلا يؤدي حق نفسه ولا حق الأهل والعائلة.

ثالثاً أضرار إدمان السوشيال ميديا علي العمل:-

نظرا لأن الشخص يقضي معظم وقته علي الإنترنت ويتنقل بين مواقع التواصل الاجتماعي فيقضي في الغالب فترات طويلة من الليل في تصفح السوشيال ميديا فلا يهنأ بنوم الليل مما يؤثر بالسلب علي العمل لأنه سيكون في حالة من عدم التركيز.

كذلك فقد يوجد في مكان العمل اتاحية استخدام الإنترنت فيجد الشخص نفسه هائما في مواقع السوشيال ميديا أثناء العمل فيكون سبباً لإهماله في العمل وبالتالي سيؤثر علي العملية الإنتاجية وعلي المجتمع وقد يحدث ما لا يحمد عقباه ويتسبب في طرده من العمل نتيجة كثرة الإهمال والتأخر عن الحضور في الوقت المحدد.

كيفية علاج إدمان السوشيال ميديا؟

وبعد أن تفاقمت مشكلة إدمان السوشيال ميديا كان لا بد من وضع حلول الإدمان علي الإنترنت ولذا سنعرض من خلال هذا المحور من الموضوع وطرح حلول مشكلة التواصل الاجتماعي وعلاج إدمان السوشيال ميديا والتي قامت بها بعض الدول في العالم.

أولاً:- النموذج الأمريكي لحل مشكلة الإدمان علي مواقع التواصل الاجتماعي وفيه أن يقوم الشخص بقضاء أسبوع مع الأسرة بعيداً عن أي أنواع التواصل الاجتماعي.

ثانياً:- النموذج الصيني كأحد حلول لمشاكل التواصل الاجتماعي وهذا النوذج قد قامت به الصين من خلال عمل معسكرات شبيهة بالمعسكرات العسكرية ويتم عمل تأهيل بدني ونفسي للأشخاص وقد تستمر فترة التأهيل أشهر.

ثالثا:- النموذج الكوري الجنوبي لعلاج علاج إدمان السوشيال ميديا حيث نظرت كوريا للمشكلة بأنها تمس أبناء المجتمع الكوري الجنوبي وليس مشكلة أشخاص فقد أنفقت الدولة علي نحو 100 مستشفى لعلاج إدمان السوشيال ميديا.

مصادر الموضوع

مصدر 1

مصدر 2

arArabic