تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان الكافيين والمنبهات واهمية العلاج النفسي

علاج إدمان الكافيين والمنبهات واهمية العلاج النفسي

يعد علاج إدمان الكافيين والمنبهات من أنواع الإدمان المنتشرة بصورة كبيرة في تلك الآونة، فتخيل نفسك حين يمر عليك يوماً دون أن تحتسي كوباً من القهوة أو الشاي أو تتناول قطعة من الشوكولاتة، فأنك إن شعرت في تلك المواقف بالخوف والقلق فمن المحتمل بشكل كبير أن لديك قدر كبير من الإدمان على المنبهات وإدمان الكافيين، وتتراوح نسبة الإدمان على الكافيين بين الأشخاص ما بين الإدمان البسيط إلى حالة من الإدمان الشديد والذي يهدد حياة الأشخاص.

ودون النظر إلى مدى إدمان الأشخاص فان في نهاية المحصلة أن يكون هناك حالة من انخفاض مستويات الطاقة لدى الأشخاص، وإن كانت أضرار ومخاطر إدمان الكافيين ليست بمخاطر وأضرار الإدمان على المخدرات إلا أن الإدمان على الكافيين يؤدي إلى مخاطر وأضرار صحية سواء على الصحة النفسية أو الصحة الجسدية للأشخاص كما يؤثر على الدماغ والجهاز العصبي المركزي، ومن خلال طيات هذا الموضوع سوف نتعرف على العديد من العوامل حول علاج إدمان الكافيين والمنبهات من خلال مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان.

خطورة المنبهات والكافيين على صحة الإنسان

في إطار الحديث عن علاج إدمان الكافيين والمنبهات علينا أن ندرك أن من أشهر أنواع المشروبات في المجتمع هي تناول الكافيين والمنبهات من القهوة والنسكافية وغيرها من أنواع المنبهات، وقد أصبح تأثير الكافيين يحتل جزءاً كبيراً من حياة الأفراد في المجتمع، وهو من المشروبات التي تؤثر على الشهية، وتعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي، كما تساعد المنبهات على التقليل من التعب وزيادة اليقظة، وعلى الرغم من فوائد المنبهات إلا أن الإفراط في تناول الكافيين والمنبهات يؤدي إلى تأثير عكسي على صحة الإنسان ومخاطر.

وفي واقع الأمر فإن حياتنا مزدحمة بالكثير من الأمور وديناميكية ولذا يتطلب كل منا أن يؤدي الأداء الأمثل خلال ساعات اليوم، ويجد الكثير من الذين يعملون تحت ضغط نفسي الأمر الذي يجعلهم يتناولون كميات أكبر من الكافيين والتي تؤدي إلى مخاطر وأضرار على صحة الأشخاص، لذا فمن المهم أن نعلم أن القهوة ليست دائماً تعمل كمنبه إلا أنها في الغالب قد تتسبب في أضرار وينجم عنها مخاطر وآثار جانبية.

فلندرك خطورة المنبهات والكافيين على صحة الإنسان حتى لا نتخذ أي خطوة يكون فيها خطورة على صحتنا ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على أبرز خطورة المنبهات والكافيين على صحة الإنسان من جميع النواحي النفسية والجسدية وأهمية علاج إدمان الكافيين والمنبهات .

كيفية التعرف على ابنك مدمن المنبهات والكافيين

تخيل أن يمر عليك يوماً دون أن تحتسي فيه كوبا من القهوة أو الشاي أو تتناول الشوكولاتة، فإذا أشعرتك تلك الفكرة بالخوف والقلق فمن المحتمل بشكل كبير أن يكون لديك بعض القدر من الإدمان على المنبهات، ويتراوح هذا الأمر من الإدمان البسيط على المنبهات إلى العيش بنجاح تام إلى الإدمان الشديد يهدد حياتك.

وبالرغم من هذا ودون النظر إلى مدى الإدمان على تلك المنبهات فان في نهاية الأمر المحصلة هي انخفاض مستويات الطاقة لا ارتفاعها، والوالدين بحاجة إلى التعرف على أعراض زيادة الكافيين وأعراض الإدمان إدمان الكافيين والمنبهات هي جرس الإنذار من أجل مساعدة الأبناء في التخلص من تلك العادة في وقت مبكر حتى لا تؤثر على سير حياتهم أو تتسبب لهم في مخاطر وأضرار صحية وبعدها يتم البحث عن كيفية علاج إدمان الكافيين والمنبهات .

وإن كانت أضرار إدمان الكافيين أو المنبهات ليس بمخاطر الإدمان على المخدرات إلا أن من ورائها مخاطر وأضرار على الصحة الجسدية والنفسية للأشخاص بالإضافة إلى تأثير المنبهات والكافيين على الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وسنتعرف من خلال هذا الموضوع على العديد من المحاور في دورنا من خلال مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان في مساعدة الأشخاص مدمني الكافيين في علاج إدمان الكافيين والمنبهات والتخلص من تلك العادة التي تؤثر سلبا على حياتهم.

 

موانع استعمال القهوة

أما عن الحالات المرضية التي ينصح فيها الأطباء المختصون بالتقليل من شرب القهوة أو الابتعاد بقدر الإمكان عن المشروبات التي تحوي الكافيين وخاصة  ادمان القهوة السوداء ، ومن أبرز تلك الحالات هي عسر الهضم، ومرضي القلق، وفي حال الإصابة بالالتهابات الفطرية، والتهاب القولون، وحالات القولون العصبي، واضطراب المناعة الذاتية، مرضي السكري، ومرضي النقرس، والمرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب أو لديهم سرعة في معدل نبضات القلب.

كما يجب التقليل من معدلات القهوة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم مع الإصابة بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والمعاناة من الأرق وقلة النوم أو النوم بشكل متقطع، ومن لديهم مشاكل في الكلى، ويعانون من الصداع النصفي، ومرضي هشاشة العظام، أو من لديه قرحة في المعدة، ومرضي التهابات المسالك البولية.

تأثير الكافيين على الجهاز العصبي

الحديث عن علاج إدمان الكافيين والمنبهات مهم جداً لأن من أبرز خطورة المنبهات والكافيين على صحة الإنسان تأثيرها على الجهاز العصبي، فبعد وصول الكافيين إلى الدم من خلال المعدة والأمعاء ومن ثم العبور من خلال الحاجز الدموي بالدماغ فإنه يؤدي إلى حدوث تأثير خلال 15 دقيقة فحسب، إذ يقوم بتثبيط عمل الناقل العصبي بالدماغ والمعروف بـ ادينوسين، مما يؤدي إلى زيادة الصداع والتقليل من دقة أداء الشخص خاصة في الحركات التي يقوم بها وتكون بحاجة إلى مزيد من الدقة.

بالإضافة فان نتيجة تثبيط الأدينوسين فإنه يقلل من الكافيين ووصول الدم إلى الدماغ، لذا فهو يتسبب في حالة الصداع والتقليل من دقة في أداء الحركات التي تحتاج إلى دقة، كما يؤدي الكافيين إلى التأثير على الجهاز العصبي بشكل يجعله يزيد من نبضات القلب ويتسبب في حالة من الشعور بالعطش والجوع، كما يزيد من حالة التوتر والقلق التي يعيشها المرء مع الأرق وعدم القدرة على النوم، وكما يتسبب في توسيع المجاري الهوائية ويرخي المصرة الشرجية.

موضوعات ذات صلة

علاج إدمان المنبهات

علاج الأرق عند النساء

أضرار مشروبات الطاقة على الجسم

أضرار الكافيين على النساء الحوامل

كما أشرنا إلى أضرار الكافيين والمنبهات على صحة الإنسان في حال الإفراط فإن النساء الحوامل يكن أكثر عرضة للمخاطر الناجمة عن تناول الكافيين، ومن هنا فقد أشارت الدراسات إلى أهمية تقليل الحوامل لكميات الكافيين المستهلكة إلى كميات أقل من 200 مليغرام في اليوم الواحد، يعني ما يعادل 3 أكواب من القهوة، إذ إن زيادة شرب القهوة يؤدي إلى زيادة الوزن قبيل الولادة وهذا يتسبب في مشاكل ومخاطر على صحتهن وصحة الأطفال.

علاج إدمان الكافيين والمنبهات واهمية العلاج النفسي

علاج إدمان الكافيين والمنبهات واهمية العلاج النفسي

أعراض الإدمان على الكافيين

الحديث عن علاج إدمان الكافيين والمنبهات يجعلنا نتطرق إلي الحديث عن أعراض إدمان الكافيين فهناك العديد من الأعراض التي تشير إلى إدمان المنبهات وتستطيع التعرف على ابنك الذي في طريقته إلى إدمان المنبهات من خلال ما يلي من أعراض: –

–       عدم الراحة مع وجود صعوبة في النوم.

–       العصبية الشديدة في التعامل مع الأمور.

–       وخز ملحوظ في العضلات.

–       احمرار في الوجه بشكل ملحوظ.

–       اضطراب في المعدة ومشاكل بالجهاز الهضمي،

–       زيادة في معدل إدرار البول ومعدلات التبول بصورة غير معهودة.

–       زيادة في معدل نبضات القلب.

–       اضطرابات في النوم.

–       عدم الترابط في الأفكار والتهتهة في الحديث.

أعراض انسحاب الكافيين

من خلال موضوع علاج إدمان الكافيين والمنبهات فمن أهم الدلائل التي تشير إلى وقوع الشخص في الإدمان على الكافيين هي أعراض انسحاب الكافيين، ومن أبرز الأعراض الانسحابية للكافيين ما يلي (الصداع، القيء والغثيان، مشاكل في المعدة، التوتر، العصبية الشديدة، عدم القدرة على النوم، الآلام التي تظهر في مناطق متعددة في الجسم، انعدام التركيز بشكل كبير).

كيفية علاج إدمان الكافيين والمنبهات

في حال اعتماديتك على الكافيين بكثرة وشعورك بأنك لا تستطيع متابعة يومك بدون الحصول على الكافيين من أي مصادر من مصادر الكافيين بشكل عام من القهوة أو غيرها من مصادر الحصول على الكافيين والمنبهات، فيمكنك اتباع تلك الخطوات التي تساعد في التقليل من الاعتمادية على الكافيين: –

–  البدء في تقليل الكافيين في النظام الغذائي ولا تقوم بالتوقف عن تناول الكافيين بشكل وفوري بل عليك التوقف بشكل تدريجي عن الكافيين كي لا تعاني من الأعراض الانسحابية للمنبهات.

– استبدال المشروبات الغنية بالكافيين بالمشروبات التي تحوي على كميات أقل من الكافيين، بدلاً من القهوة بالشاي أو الشاي بالشاي الأخضر وإن كان به نسبة من الكافيين ولكن أقل من القهوة والشاي.

–  التخفيف من تناول المشروبات الغنية بالكافيين من خلال استخدام الماء.

–  عليك بالزيادة من شرب الماء.

– ممارسة الرياضة والمشي بشكل يومي والتي تعد منشط طبيعي للجسم والجهاز العصبي وزيادة إنتاجية الجسم والتي تعطيك الشعور من أجل التخلص من الأعراض الانسحابية للمنبهات.

عليك أن تعلم بأنك ستشعر حال التوقف أو التقليل من تناول الكافيين، بالقلق خاصة إذا ما كنت تعاني من مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية، أو في حال كون المرأة حامل أو مرع فعليها مراجعة الطبيب من أجل مناقشة الخيارات المتاحة أمامها.

في حال تناولك كميات من الكافيين بشكل أكبر من أجل التخلص من الاكتئاب أو من أجل مساعدتك في المرور من مشاكل عاطفية عشت فيها، أو تعاني من التوتر فعليك مراجعة الطبيب من أجل الوصول إلى خيار أفضل وإيجاد حل للمشكلة التي تعاني منها.

قد يكون الحل في علاج إدمان الكافيين والمنبهات والتخلص من إدمان المنبهات هو القيام بتجربة الأفكار الجديدة التي تساعد على التغلب على إدمان الكافيين، أما في حال عدم نجاح هذا الحل فيمكنك اللجوء إلى استشاري ومختص علاج الإدمان للحصول على بعض الجلسات العلاجية من العلاج السلوكي والعلاجات المعرفية كي تصل إلى مرحلة التحكم في تناول كميات الكافيين.

في حال الخوف من الإدمان على الكافيين أنه قد يتسبب في خروجك عن السيطرة فلا تقلق حيال هذا الأمر بتاتاً وعليك الارتياح إذ إن الإدمان على الكافيين لن يجعلك مشرداً أو أن يتسبب في دخولك في السجن أو خسارة أسرتك وعلاقاتك الاجتماعية، فهناك فروق شاسعة بين الإدمان على الكافيين والمنبهات وإدمان القهوة بين الإدمان على المخدرات، وما عليك إلا البحث عن الحلول والمساعدات من أجل التخلص من هذا النوع من الإدمان واستعادة مجريات الحياة بشكل طبيعي.

ربما تحتاج إلي مكان متخصص في العلاج النفسي للتعامل مع تلك المشكلة التي قد تكون سبب وأزمة وحدوث أرق في حياتك من خلال التواصل معنا في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان  .

مصادر

مصدر 1 

مصدر 2

arArabic