تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات

علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات

علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات هو موضوعنا لليوم، فعالم الإدمان على المخدرات لا يفرق بين كبير ولا صغير ولا رجل ولا امرأة، فالجميع معرض للوقوع في فخ الإدمان على المخدرات، وفي الواقع دق ناقوس الخطر كثيرا بعدما وقعت ملايين الفتيات بلا مبالغة في الإدمان على المخدرات، وأصبح إدمان الفتيات للمهدئات والإدمان على المسكنات والمنومات للنساء أحد أشهر أنواع الإدمان في العصر الحالي.

ولكن تكمن مشكلة علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات هي صعوبة التواصل مع مصحات علاج الإدمان لأجل تخليص الفتاة من شرك وعبودية المخدرات، لذا يكون الحل من خلال علاج إدمان البنات في المنزل، وكما يشير خبراء الطب النفسي وعلاج الإدمان بأن العلاج في المنزل به العديد من العراقيل والمخاطر التي تفتح الباب أمام انتكاسة الإدمان بسبب عدم فعالية علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات في المنزل.

لذا علينا أن نقنع الأهل والأسرة التي ابتليت بوجوده فتاة تتعاطي المخدرات بأن مراكز علاج إدمان البنات تقوم بتوفير علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات في سرية تامة، ومن خلال طاقم من الطبيبات النفسيات وطبيبات علاج الإدمان، وطاقم من التمريض النسائي وفي مجتمع علاجي متكامل وصولا بالفتاة إلى أقصى درجات التعافي، فتواصل معنا من خلال مستشفى اختيار  للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال رقم الهاتف.

علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات

علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات موضوع شائك بسبب تزايد أعداد المدمنين من البنات، والحقيقة لا يفرق الإدمان بين الرجال والنساء بل إن الجميع عرضة للوقوع في حظيرة الإدمان على المخدرات، وفي الواقع لا يختلف علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات عن علاج الإدمان للرجال من جميع الجوانب، والمراحل العلاجية التي تخضع لها الفتاة في طريق التعافي.

إلا أن المشكلة الكبرى تكمن فيما إذا كانت الفتاة في مقتبل العمر، فإنه قد لوحظ في الآونة الأخيرة بأن الإدمان قد ضرب مجتمع البنات وتفشي بصورة مروعة، ومثل عن إدمان الفتيات في مصر فبحسب الإحصائيات فإن هناك نسبة وصلت إلى 27% من البنات وقعت في حظيرة الإدمان.

أقبلت البنات من مختلف الدول العربية على تعاطي تلك السموم من المخدرات من مختلف أنواعها ، وأشكالها إلا أنه يبق إدمان الفتيات للحبوب المخدرات، والإدمان على الحشيش أهم أنواع الإدمان المنتشرة بين البنات، وهذا لا يعني أن الأمان على الهيروين للبنات أو إدمان الكوكايين غير منتشر، بل في واقع الأمر فإن هناك نسبة كبيرة من الفتيات قد غرر بهن في طريق الإدمان على المخدرات بمختلف أنواعها، وأشكالها من البودرة والحبوب والمخدرات الطبيعية وغيرها.

علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات

علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات

ما هي أسباب وقوع الفتيات في طريق الإدمان

الأسباب والعوامل التي ساعدت على وقوع الأشخاص في حظيرة الإدمان من أهم المحاور التي سنتحدث عنها في إطار موضوع علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات، فهناك العديد من العوامل التي كان لها دور في وقوع الفتيات في فخ الإدمان على المخدرات، ومن أبرزها حالات القهر والكبت التي تعاني منها الفتاة في العديد من المجتمعات، بالإضافة إلى المعاناة الشديدة من الاكتئاب.

وعلى النقيض تماماً الحرية الزائدة التي تتمتع بها الفتاة مما يجعلها تقتحم أسوار الممنوع، ويغرر بها في طريق المخدرات والوقوع في حظيرة الإدمان، وتعرض الفتاة إلى العديد من مجموعات المشكلات الأسرية من الأسباب التي تدفع الفتاة إلى الوقوع في فخ الإدمان وحظيرة التعاطي.

ناهيك عن تعرض الفتاة إلى العنف الجنسي كالتحرش أو الاغتصاب خاصة في سن صغيرة، ومن ثم بالتالي قد تكون تلك المشكلات من العوامل الأساسية والرئيسية في الوقوع في فخ الإدمان، ولكن على الرغم من ذلك إلا أن بعض الفتيات يقبلن على تعاطي المخدرات بدون علم واف عن الإدمان، وتاريخ المرض وكيف بدأ دخول الإدمان في العالم العربي، لذا تهتم الحملات التوعية بضرورة علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات.

أسباب إدمان الفتيات

عند الحديث عن علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات يتوجب علينا ذكر أسباب إدمان الفتيات، وهناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى دخول الفتاة إلى عالم الإدمان على المخدرات، وللأسف ومما يندى له الجبين فان هناك ملايين الفتيات والبنات في العالم العربي بحاجة إلى علاج الإدمان من خلال المصحات العلاجية المختصة، ففي مصر وحدها هناك حوالي ثلث مدمني المخدرات من الفتيات، ولا شك أن تلك النسبة صادمة للعديد من الأشخاص إلا أنها صادرة عن منظمات رسمية في الدولة.

وهذا يعني أننا أمام خطير كبير فإدمان المرأة أو الفتاة على المخدرات من المشاكل الكبرى التي نتعرض لها في مجتمعاتنا، والتي لم تكون موجودة في العقود الماضية، ولكن دعنا نتعرف على أسباب الإدمان عند البنات من أجل الوصول إلى أساس المشكلة للبحث عن علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات، ومن أمثلة هذه الأسباب ما يلي:

1_ التداوي الذاتي

التداوي الذاتي هو من أشهر أنواع الإدمان عند البنات، إذ تقوم بعض الفتيات بالاعتماد على المهدئات واستخدام مضادات الاكتئاب دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، وتناول جرعات من الأدوية والإفراط في تناول المسكنات، أو الاعتماد على نوع من أنواع المهدئات من تلقاء نفسها دون مراجعة المختصين.

ومن هنا يعد إدمان الدواء من أشهر أنواع الإدمان لدي النساء، فبمجرد شعور الفتاة أو النساء بالآلام فإنها ترغب في تناول الحبوب المسكنة، ومن هنا يكون الإدمان خاصة أن أغلب أسماء المسكنات القوية من المخدرات، وكثير من المسكنات تحوي على المواد الأفيونية، وتؤدي إلى الإدمان فلا يتم تناول أي عقار طبي إلا من خلال استشارة الطبيب المختص، و علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات في هذه الحالة ضروري للغاية.

علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات

علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات

2_ إدمان الزوج

من أشهر أسباب إدمان الزوجة فقد يكون الزوج يتعاطى أي من أنواع المخدرات مما يدفع المرأة إلى تجربة ما يقوم به الزوجة، فتلجأ إلى تعاطي المخدرات محاكاة لزوجها.

3_ الترويج لوجود علاقة بين المخدرات والجنس

فكثيرا ما يرتبط التعاطي بزيادة القدرة الجنسية، ومن هنا تقع الفتيات في فخ الإدمان حيث تشتهر بعض الكلمات التي تدفع الفتيات إلى اقتحام سور الممنوع، مثل  ما يفعله الترامادول للنساء أو  ما يفعله الحشيش للنساء  وغيرها من المخدرات التي تتعاطاها الفتاة بشكل خاص.

ولذا يطلق على الحشيش مخدر النساء فهو أكثر المخدرات التي تتعاطاها النساء من المخدرات الطبيعية، كما أن الترامادول والمسكنات والحبوب المهدئة من أشهر العقاقير الطبية التي يدمنها النساء، وفي تلك الأثناء يجب أن نسرع في اتخاذ خطوة علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات.

إدمان الفتاة للمهدئات

إدمان الفتيات للمهدئات من أهم المحاور التي تندرج أسفل موضوع علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات، فقد أصبحت العقاقير المهدئة تشكل خطرا علي بناتنا وفتياتنا والنساء في الوقت الحالي، والتي يتم وصفها من خلال الأطباء لأجل علاج العديد من الأمراض النفسية، مثل علاج القلق وعلاج الأرق وعلاج اضطرابات النوم وغيرها من الأمراض النفسية.

والتي قد يقوم الطبيب المعالج بوصف تلك الحبوب المهدئة للفتاة، إلا أن إساءة استخدام العقاقير الطبية وتناول الأدوية بشكل أكبر من الموصوف تؤدي إلى دخول الفتاة إلى عالم الإدمان من أوسع أبوابه، فهي لا تدرك مدى خطورة تلك المواد فهي تعتقد أنها طريق لحل المشاكل، والمعاناة النفسية التي تمر بها إلا أنها تدمر خلايا الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

أما عن أنواع المهدئات فهي تنقسم إلى نوعين هما المهدئات الثقيلة والكبرى كالمنومات، والتي تؤدي إلى تهدئة الجهاز العصبي لمركزي بـأكمله، وتؤدي إلى جعل الدماغ في أقل حالات نشاطه وتترك الفتاة بدون أي إحساس أو شعور، ولا تجعلها تقوم بأي تصرف ولا يكون لديها أدنى مسؤولية تجاه قرارتها.

وعن إدمان البنات للمهدئات فإنها تؤدي إلى حدوث خلل في المشاعر الحسية لدي البنت، وتذهب لديها مشاعر الخوف والتوتر إلا أنها تؤثر على قشرة الدماغ، فمع الإفراط في تناول المهدئات أو المنومات فمن هنا تأتي الخطورة، ولابد من التنويه إلى أن علاج إدمان المنومات لا يقل أهمية عن علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات.

تعرف على علاج إدمان النومات والمهدئات بأسرع الطرق

كيف يوثر الإدمان علي البنات ويجعلهم أكثر جرأة مع د مني اليتامي

كيف يوثر الإدمان علي البنات ويجعلهم أكثر جرأة ؟ مع د مني اليتامي يعتبر الإدمان على المخدرات أمراً خطيراً ويمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الصحة النفسية والجسدية للفرد وقد يؤدي الإدمان إلى فقدان السيطرة على التصرفات والأفكار مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات


 

مشكلة علاج إدمان الفتيات

كما أشرنا في مقدمة الموضوع علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات بأن مشكلة الإدمان قد أصبحت متفاقمة جداً، إلا أن هناك الإحصائيات التي تؤكد بأن المشكلة تتزايد على مستويين إحداهما مستوي التجريب والصدفة، وهذا المستوي يؤكد بتورط الفتيات في الترفيه بشكل ما، ولن يكون هذا موجود إلا في أوساط معينة تؤمن بأن من لديه الأموال عليه أن يقوم بتجربة المخدرات، وتعاطي تلك العقاقير المخدرة.

وهذا المستوي في حد ذاته لا يحمل مستوي كبير من الخطورة، كما أنه قد تتناوله بعد الدراسات والأبحاث بصورة سطحية، حينما تقوم بجمع الذين يتعاطون تلك السموم من المخدرات مرة أخرى إلى الذين قد اعتادوا على تناول المخدرات، ولا يستطيعون التخلي والاستغناء عن تعاطي المخدرات، وبالتالي يعطي هذا المؤشر للمسؤولين والناس بأفكار مضللة بشكل تام.

على الرغم من أن المستوي الأول مضر بشكل كبير إلا أنه يكون المصدر الأساسي والخطير بالنسبة للمستوى الثاني، وذلك المستوي يكون للمدمنين الحقيقين الذين قد وصلوا إلى مرحلة متأخرة من الإدمان على المخدرات، والتي تمنعهم من الرجوع عن هذا الطريق، بل قد يتطرق الأمر إلى أن المخدر من شدة تمكنه من الإنسان المدمن إلى حافة الموت، ومن المؤسف قد تتورط بعض البنات والفتيات في الإدمان والتوصل إلى تلك المرحلة المتأخرة من الإدمان على المخدرات، ونحتاج إلى الإسراع في بدء علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات.

علاج إدمان البنات في أفضل مراكز علاج الإدمان

هل علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات يحتاج إلى مصحة خاصة، والحقيقة أن علاج إدمان الفتاة كما هو الحال في علاج إدمان الرجال إذ ليس ثمة اختلاف بشكل كبير بين طرق العلاج أو الكيفية، ولكن الاختلاف فقط في مدة علاج الإدمان ومراحل سحب السموم من الجسم، والتي بالطبع تعتمد على العديد من العوامل والمتغيرات كعمر الفتاة نوع المخدر وحجم جرعة المخدرات، بالإضافة إلى مدة الإدمان ونوع المادة المخدرة.

لذا فإن علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات يختلف عن علاج إدمان المهدئات عند البنات، وهكذا الحال في غيرها من أنواع المخدرات، ولكن بشكل عام فإن مراحل علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات تتمثل في مرحلتين أساسيتين هي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات، بالإضافة إلى مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للفتاة.

ولأن التكوين الجسماني للفتاة يختلف عن تكوين جسم الرجل لذا فإن أعراض انسحاب المهدئات من الفتاة تؤدي إلى مخاطر وأضرار صحية كبرى، وتلك الأعراض الانسحابية بالطبع تخبرنا بأن الأمر تحول من التعاطي إلى الإدمان، وفي طبيعة الأمر تظهر أعراض انسحاب المهدئات من جسم الفتاة بعد مرور أسبوع بعد توقفها عن تناولها، وهذا في الغالب يعتمد على نوع الحبوب المهدئة أو المنومات التي تعتمد عليها الفتاة ومدى فعاليتها، وتفاعل تلك الحبوب مع الجسم ومدة بقاء المهدئات في جسم البنات.

ولذا قد تستمر أعراض انسحاب المهدئات من جسم الفتاة بعد مرور شهر على الأكثر، وفيها تعاني الفتاة من العديد من الأعراض النفسية أشهرها القلق والاكتئاب وحالة من التوتر النفسي الشديد، وفي الواقع يحتاج علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات إلى مراكز ومصحات علاج إدمان البنات المختصة من أجل الوصول إلى التعافي دون حدوث انتكاسة، وعلى الأسرة أن تساعد الفتاة من أجل الحصول على العلاج من خلال المختصين بعيدا عن عالم الإدمان.

وفي الواقع يعد العامل الرئيسي والأساسي من أجل  علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات يرجع إلى اعتراف الفتاة بالمشكلة، وأنها بالفعل وقعت في عالم الإدمان ويكون لديها الرغبة الصادقة في العلاج من الإدمان، والتواصل مع المختصين في مصحات ومراكز علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات في سرية تامة.

خلاصة الحديث عن علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات:

علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات نحتاج له بسب دخول الفتاة لعلاج المخدرات المظلم، لذا عليها إدراك بأن العلاج من الإدمان هو الحل الوحيد للتعافي، و علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات يكون في سرية تامة، وأن جميع العاملين في مصحات علاج إدمان البنات من النساء فقط، ومن خلال دكتورة علاج الإدمان ودكتورة نفسية مع مشرفات علاج الإدمان وصولا بالفتاة إلى أقصى درجات التعافي.

ومستشفى اختيار  لعلاج الإدمان والطب النفسي يعد أفضل المراكز المتخصصة في علاج إدمان المخدرات للبنات والفتيات المراهقات، حيث يتم إخضاع الفتاة في برامج التأهيل النفسي والعلاجات السلوكية بعد سحب السموم من الجسم، وبرامج العلاج النفسي الفردي والجمعي وبرامج منعا لانتكاسة، وانضمام الفتاة إلى مجموعات الدعم والتي لها دور كبير في الحفاظ على التعافي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic