تخطى إلى المحتوى

علاج ادمان الفينوباربيتال والتعافي 100%

علاج ادمان الفينوباربيتال

علاج ادمان الفينوباربيتال باستخدام العلاج النفسي والدوائي في آن واحد، السنوات الأخيرة شهدت على حالات كثير من إدمان الأدوية والعقاقير النفسية، والسبب هو الإفراط في جرعات الدواء لفترات زمنية طويلة، وغالبًا ما يكون السبب هو الحاجة إلى الشعور بالمتعة، والاسترخاء والنشوة التي تسببها الأدوية النفسية مثل دواء الفينوباربيتال، وذلك الأمر بدوره يضعنا أمام أحد أخطر أنواع الإدمان وهو الإدمان الدوائي، والذي يشكل تهديد على الإنسان من الناحية الجسدية والنفسية، لذلك مهم جدًا علاج ادمان الفينوباربيتال.

مشكلة الإدمان الدوائي يجهلها العديد من الأشخاص بسبب الاعتقاد السائد أن الأدوية، والعقاقير لا تسبب أي أضرار على الإنسان ولكنها تعتبر سلاح ذو حدين، والحد الأخطر هو الإدمان الذي يحدث بسبب التعود النفسي والجسدي على المادة الفعالة للأدوية، وينطبق ذلك على الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والدماغ، مثل الأدوية النفسية لذا نحن أمام تساءل عن كيفية علاج ادمان الفينوباربيتال.

ما هو دواء الفينوباربيتال؟

سنتعرف على كيفية علاج ادمان الفينوباربيتال بالتفصيل مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، ولكن في البداية سنتحدث عن دواء الفينوباربيتال، وهو أحد الأدوية النفسية التي توصف لمرضى الاختلالات العصبية، حيث أن دواء الفينوباربيتال (Phenobarbital) يحتوي على المادة الفعالة التي تنتمي لعائلة الباربيتيورات، والتي تعرف بقدرته الكبيرة على تقليل النشاط الدماغي الزائد الذي يعاني منه مرضى الاضطرابات العصبية.

الجدير بالذكر أن تصنيع هذا الدواء يرجع إلى أكثر من 70 عامًا من أجل تقليل حدة الاختلالات العصبية، والانزعاج الذي يصيب بعض المرضى النفسيين حيث أنه يساعد على الشعور بالاسترخاء، والشعور بالراحة والهدوء من خلال خفض معدلات النشاط الحركي، وبالإضافة إلى ذلك يعزز الدواء من إفراز هرمون الدوبامين وهرمون السيروتونين بالدماغ، والمسؤولين عن الشعور بالراحة والسعادة.

بالإضافة إلى ذلك دواء الفينوباربيتال يتم وصفه من قبل الأطباء النفسيين لعلاج مرضى الصرع، ولكن لابد من الحذر كثيرًا عند وصف جرعات الدواء المناسبة لكل مريض، لذلك استخدام الدواء يكون تحت إشراف الطبيب النفسي، إلى جانب مراعاة الفروق الفردية بين المرضى لتجنب الأضرار الجانبية للدواء على صحة المريض.

موضوعات ذات صلة: الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات 

تجربتي مع دواء الفينوباربيتال

بالحديث عن علاج ادمان الفينوباربيتال سأتحدث معكم عن تجربتي مع دواء الفينوباربيتال، تم تشخيصي بنوبات الصرع منذ سن المراهقة، كنت أعاني كثيرًا من نوبات الصرع وتأثيره على حالتي النفسية والجسدية، الطبيب النفسي وصف دواء الفينوباربيتال من أجل مساعدتي على علاج تخفيف النشاط العقلي وبدوره يحد من نوبات الصرع.

بالفعل بدأت استعمال هذا العقار ولكن وقعت في فخ إدمانه، وذلك بسبب الإفراط في استعمال الدواء خارج الإشراف الطبي، وبدأت في المعاناة من كثرة الأعراض الجانبية من الناحية الجسدية والنفسية، فلم يكن أمامي سوى الإسراع في طلب المساعدة العاجلة من مركز CHOOSE لعلاج الإدمان، والطب النفسي من أجل علاج إدمان الفينوباربيتال

دواعي استعمال دواء فينوباربيتال

ضمن موضوعنا حول علاج ادمان الفينوباربيتال سنوضح لكم أهم دواعي استعمال هذا العقار، ينتمي الدواء إلى فئة الباربيتورات مما يجعله يعزز من تقليل نشاط الدماغ، ومساعدة المريض على التحكم بالنوبات التي يعاني منها بسبب الاختلال العصبي، وإليك أبرز دواعي استعمال دواء الفينوباربيتال:

  • الحد من نوبات مرضى الصرع.
  • كما يصف الطبيب النفسي الدواء لمرضى القلق العام.
  • كذلك يستخدم من أجل علاج النوبات الجزئية والتوترية الرمعية.
  • أيضًا يستخدم الدواء خلال أعراض انسحاب المواد المخدرة من الجسم.
  • الدواء يعمل على تخفيف آلام الجسم لذا يستخدم في التخدير قبل إجراء العمليات الجراحية.
  • دواء فينوباربيتال يوصف كعلاج لاضطرابات النوم مثل الأرق.

متى يبدأ مفعول فينوباربيتال

ما هو علاج ادمان الفينوباربيتال؟ قبل الإجابة على هذا سنكشف لك متى يبدأ مفعول دواء الفينوباربيتال، والذي يستخدم من أجل العلاج النفسي من خلال التخفيف من النشاط العقلي، ويبدأ مفعول المادة الفعالة بعد مرور 30 دقيقة على تناول الدواء، والتي تستمر فاعليتها في الجسم لأكثر من 8 ساعات.

بالإضافة إلى ذلك استخدام الدواء من أجل تخفيف الاضطرابات النفسية يتطلب من المريض استشارة الطبيب النفسي، وللحصول على استجابة يحتاج المريض إلى 15 يومًا على الأقل للشعور بالتحسن، كما أن المدة العلاجية تختلف من مريض إلى آخر بناء على حالته النفسية والأعراض الجانبية للاضطراب والاختلال العصبي.

الآثار الجانبية لدواء فينوباربيتال

ارتباطا بموضوعنا حول علاج ادمان الفينوباربيتال سنوضح لكم ما هي الآثار الجانبية لدواء الفينوباربيتال، والتي تعتبر من أسباب تحذير الأطباء حول استعمال هذا الدواء، تظهر الآثار الجانبية للدواء بسبب المادة الفعالة وتأثيرها على الدماغ، والتي تزداد سوءًا عند الخروج عن الاستشارة الطبية المتخصصة، وإليك أشهر الأعراض الجانبية للدواء:

أعراض جانبية شائعةأعراض جانبية خطيرة
  • الشعور بالنعاس.
  • الإحساس بالغثيان والقيء.
  • صداع الرأس الحاد.
  • الدوخة والدوار.
  • التوتر والقلق.
  • الحزن.
  • الكآبة.
  • الاضطراب في المعدة.
  • التقلبات المزاجية.

عند ظهور أي من الأعراض الجانبية السابقة تواصل مع الطبيب للتغيير جرعات الدواء، أو البحث عن طريقة آمنة لتجنب تلك الأضرار.

  • الألم في العضلات.
  • التشنجات والتوتر.
  • الألم في المفاصل.
  • الإمساك.
  • الكوابيس.

هل دواء فينوباربيتال يسبب الإدمان؟

بالحديث عن علاج ادمان الفينوباربيتال هناك من يتساءل هل دواء الفينوباربيتال إدمان، نعم الدواء يسبب الإدمان بسبب أن المادة الفعالة لها تأثير مباشر على خلايا الدماغ والجهاز العصبي، وذلك الأمر بدوره يخلق حالة من الاعتمادية النفسية والجسدية، كما يحدث عند تعاطي المواد المخدرة او الكحوليات لذا يتحول الأمر إلى إدمان مع مرور الوقت.

الإدمان على دواء الفينوباربيتال يحدث في حالات الإفراط في استعمال هذا الدواء، والخروج عن الإطار الطبي الذي يصفه الطبيب النفسي، لذا هناك تحذير دائم ومستمر عن ضرورة استشارة الطبيب النفسي قبل استعمال هذا العقار.

علاج ادمان الفينوباربيتال

علاج إدمان الفينوباربيتال يسير على منهج العلاج النفسي والدوائي الذي يساعد المدمن على الإقلاع عن الإدمان، فالمدمن يكون بحاجة إلى علاج متخصص يساعده على التخلص من أضرار تعوده النفسي، والجسدي على المادة الفعالة للدواء، أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يقدمون أحدث، وأهم البروتوكولات العلاجية التي تسير على النحو التالي:

1 _ الفحص والتشخيص

مهم جدًا أن يبدأ الطبيب المعالج بتقييم الحالة النفسية والجسدية للمدمن على الدواء قبل تحديد البروتوكول العلاجي، وذلك ما يتم من خلال الاختبارات النفسية والجسدية والتشخيص المزدوج، وذلك ما يميز علاج الإدمان داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

2_ سحب السموم

نأتي الآن للمرحلة الثانية من علاج ادمان الفينوباربيتال وهي مرحلة سحب السموم، والتي يحدث خلالها إقلاع تام عن تعاطي الدواء، وبدء التعامل مع الأعراض الانسحابية التي تظهر على المريض، والتي تشمل أعراض نفسية وجسدية، لذلك مهم جدًا علاج إدمان الفينوباربيتال داخل مركز أو مصحة علاجية متخصصة.

3 _ العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي

الغالبية العظمى من مراكز علاج الإدمان تقف عند مرحلة سحب السموم، وذلك ما يزيد من احتمالية الانتكاسة بعد العلاج، لذلك مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يحرص على ضرورة التأهيل النفسي والسلوكي لمريض الإدمان، ومساعدة على تعلم كيفية التأقلم مع البيئة الخارجية بعد التعافي والخروج من المركز.

4 _ المتابعة اللاحقة

يستمر مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي في خطته العلاجية لمرضى الإدمان، حيث يوفر خدمة المتابعة بعد التعافي من أجل الرعاية المستمرة، وتقديم كافة الدعم النفسي المطلوب للحد من حالات الانتكاسة التي قد يتعرض لها المرضى بعد الخروج من المركز، والتصادم مع المثيرات والمغريات والمحفزات الخارجية.

نهاية الحديث عن علاج ادمان الفينوباربيتال:

علاج ادمان الفينوباربيتال يكون تحت إشراف طبي متخصص يوفر للمدمن العلاج الدوائي، والنفسي الذي يحقق التعافي والشفاء الكامل من التعود على المادة الفعالة للدواء، ومركز CHOOSE  لعلاج الإدمان والطب النفسي هو المركز الأفضل على الإطلاق في علاج مرضى الإدمان، وذلك بسبب خدماته المتنوعة والحصرية لعلاج الإدمان، فلا تردد في التواصل معنا الآن.

مصدر1 

مصدر2 

arArabic