تخطى إلى المحتوى

علاج الاضطراب العاطفي الموسمي

علاج الاضطراب العاطفي الموسمي

علاج الاضطراب العاطفي الموسمي هذا الاضطراب الذي يرتبط بفصل من فصول العام وخاصة الشتاء ومن ثم تم تسميته بأنه موسمي , ويعد الاضطراب العاطفي الموسمي أحد اضطرابات المزاج والتي تتكر بصورة دورية مع فصل الشتاء أو الخريف كل سنة , ويتميز الاضطراب العاطفي الموسمي بالاكتئاب والنوام أي حالة من الخمول الشديد مع زيادة حاجة الشخص المريض إلى النوم ومن هنا يطلق عليه العلماء حالة السبات الشتوي , مع فرط الأكل واشتهاء الكربوهيدرات من المأكولات حلوة المذاق والنشويات .

وفي عادة ما تشتد تلك الأعراض الاكتئابية الموسمية في فصول معينة كما أشرنا بفصل الشتاء ومن هنا يطلق على تلك الأنواع من الاضطرابات الاكتئاب الشتوي أو علاج الاضطراب العاطفي الموسمي الشتوي , وفي واقع الأمر ليس من الصعوبة علاج الاضطراب العاطفي الموسمي لكن علينا بالسعي في طريق العلاج من خلال المختصين خاصة في ظل زيادة حدة الأعراض التي يتعرض لها الأشخاص .

من الممكن أن يصاب الأشخاص المصابون بالاضطراب العاطفي الموسمي بالاكتئاب في فصول أخرى وإن كان بنسبة أقل , ويعتقد اكتئاب الشتاء أو ما يعرف بحزن الشتاء والذي له علاقة بفترة ضوء الشمس والنظام اليوماوي ودورة اليقظة والنوم وانعكاسها علي مستوي الميلاتونين .

وسنتعرف من خلال طيات الموضوع علي علاج الاضطراب العاطفي الموسمي بشكل من التفصيل والطرق المختلفة التي يمكن من خلالها علاج المرضي , فتواصلوا معنا من خلال مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان بالسعودية .

مقالات ذات صلة

ما هي أسباب الاضطراب العاطفي الموسمي

في واقع الأمر بالرغم من التطور الكبير الحاصل في مجال الطب النفسي وعلاج الاضطرابات النفسية ومع العديد من التصاوير الدماغية التي تتم على المخ من أجل التعرف على أسباب الاضطرابات النفسية إلا أنه في حقيقة الأمر لا زال هناك العلماء لم يتوصلوا إلى الأسباب المحددة والدقيقة إلى الإصابة بالعديد من الاضطرابات النفسية .

ومن بين تلك الاضطرابات الاضطراب العاطفي الموسمي , ولكن يضع العلماء بعض العوامل التي يكون لها دور في الإصابة بالاضطراب , ومن بين تلك الأسباب ما يلي :-

-السن , وقد يبدأ الاكتئاب الموسمي خلال سنوات المراهقة أو في مرحلة البلوغ .

-الجنس , حيث يحدث الاكتئاب بين النساء بصورة أكبر عنه في الرجال وهذا في سائر أشكال الاكتئاب .

-مكان العيش , فالناس الذين يعيشون في أماكن تكون فيها ليالي الشتاء طويلة هم الأكثر عرضة لخطر تطور الاضطراب العاطفي الموسمي أو اكتئاب الشتاء .

مقالات ذات صلة

كيفية التعامل مع مريض الفصام 

ما هي أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي

أما عن أعراض اكتئاب الشتاء ففي العادة ما تظهر أعراض الاكتئاب الموسمي أو حزن الشتاء ببطء في أواخر الخريف أو في فصل الشتاء , وأعراض الاكتئاب الشتوي أو الموسمي في الغالب ما تكون مشابهة لأعراض وأشكال الاكتئاب الأخرى مثل :-

-اليأس .

-زيادة الشهية .

-زيادة في الوزن حيث إن فقدان الوزان أكثر شيوعاً في أشكال أخرى من الاكتئاب .

-زيادة النوم حيث إن قلة النوم من أبرز الأعراض شيوعاً في تلك الاضطرابات الموسمية .

-قلة الطاقة مع عدم القدرة على التركيز .

-فقدان الاهتمام بالعمل أو من خلال الأنشطة الأخرى .

-الحركة البطيئة .

هل يحتاج الاضطراب العاطفي الموسمي إلى المصحات النفسية

في الواقع فإن العلاجات المنزلية قد تكون فعالة في علاج تلك الأنواع من الاضطرابات المزاجية وهي من طرق علاج الاضطراب العاطفي الموسمي إلا أنه علينا أن نعلم بأن بعض الحالات خاصة في ظل تطور الأعراض قد تحتاج إلى المصحات النفسية ووجود المريض تحت الإشراف الطبي , وقد أشرنا إلى بعض المضاعفات والمخاطر التي قد تنجم في بعض حالات الاضطراب .

كيفية تشخيص الاضطراب العاطفي الموسمي

في حال اعتقاد بأنك تعاني من اضطراب العاطفة الموسمي فعليك زيارة معالج عام والذي يكون له القدرة على إجراء تقيم للصحة العقلية من خلال العديد من الأسئلة حول المزاج والعادات والأكل ونمط الحياة والنوم وتقلبات المزاج بشكل مستمر مع تغير الفصول , وكما يتم عمل تحاليل وفحوصات بالدم من التأكد من عدم وجود أي أعراض وأمراض جسدية .

حتى مع إجراء تقيم شامل فقد يصعب في بعض الأحيان علي الطبيب أو الأخصائي للصحة النفسية الخاصة بك تشخيص الاضطراب العاطفي الموسمي لأنه يمكن أن تتسبب أنواع أخرى من الاكتئاب أو حالات صحية نفسية أخرى أعراضاً مماثلة للاضطراب العاطفي الموسمي , وللمساعدة في تشخيص مرض السكري المناعي فقد يقوم الطبيب بعمل إجراء تقيم شامل المشتمل على ما يلي :-

أولاً :- الفحص البدني حيث يقوم الطبيب بعمل فحص بدني وطرح العديد من التساؤلات حول الصحة وفي بعض الحالات يكون الاكتئاب مرتبطاً ببعض المشاكل الجسدية الكامنة .

ثانياً :-الاختبارات المعملية فعلى سبيل المثال فقد يجري الطبيب عمل اختبار الدم يطلق عليه سي بي سي أو من الممكن أن يقوم باختبار الدرقية من أجل التأكد بأنها تعمل بشكل صحيح .

ثالثاً :- التقييم النفسي من أجل التحقق من علامات الاكتئاب حيث يسألك الطبيب أو الأخصائي عن الأعراض التي تعاني منها أو الأفكار أو المشاعر وأنماط السلوك , ويمكنك عمل استبيان من أجل المساعدة في الإجابة على تلك التساؤلات التي تتم من خلال أخصائي الصحة النفسية الخاصة بك ؟

رابعاً :- من خلال استخدام أخصائي الصحة النفسية الخاصة بك معايير النوبات الاكتئابية الموسيمة التي تم إدراجها في الدليل الإحصائي والتشخيصي للاضطرابات النفسية التابعة للجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين .

كيفية علاج الاضطراب العاطفي الموسمي 

أما عن العلاج فقد يمل علاج الاكتئاب الشتوي العلاج بالضوء والعلاج بالأدوية والعلاجات النفسية , فإن كان لديك اضطراب وجداني ثنائي القطب فعليك بأخبار الطبيب , فمن المهم التعرف على هذا قبل وصف العلاج بالضوء أو وصف الأدوية مضادات الاكتئاب ويمكن أن يحفز كلا من العلاجين نوبات الهوس لدي المرضي .

العلاج  بالضوء المتبع في علاج الاضطراب العاطفي الموسمي

وفي علاج الاضطراب العاطفة الموسمي بالضوء أو ما يسمى بالعلاجات الضوئية فعليك أن تجلس على مبعدة أقدام قليلة من الضوء حيث تتعرض إلى ضوء ساطع في خلال الساعات الأولى من استيقاظك من النوم , يحاكي العلاج بالضوء الضوء الطبيعي في الأماكن المفتوحة ويبدو أنه إلى حدوث التغيرات في المواد الكيميائية في الدماغ والتي ترتبط بالحالة المزاجية للأشخاص .

العلاج بالضوء هو أحد أنماط العلاج الأولى لبداية اضطراب العاطفة الموسمي خريفاً , ويبدأ مفعول العلاج في غضون فترة ما بين أيام إلى أسابيع قليلة , ويسبب العلاج بالضوء بعض الآثار الجانبية , وفي واقع الأمر فإن الأبحاث حول العلاج بالضوء محدودة إلا أنه يبدو أن هذا النوع من العلاج يتسم بالفاعلية الكبيرة في علاج أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي في أغلب الأشخاص .

قبل ما تقوم بشراء صندوق العلاج بالضوء , فعليك التحدث مع الطبيب عن الصندوق الأمثل لك علي تشكيلة الميزات والخيارات به من أجل شراء منتجاً عالي الجودة يتسم بالفاعلية الكيرة , وسؤال الطبيب كذلك عن كيفية استعمال صندوق العلاج بالضوء وما هو أنسب الأوقات لاستعمال الصندوق.

العلاج النفسي المستخدم في علاج الاضطراب العاطفي الموسمي

ويعد العلاج النفسي أو ما يعرف العلاج بالحوار والكلام من الخيارات التي تتم من أجل علاج الاضطراب العاطفي الموسمي , بل يمكن لهذا النوع المعروف باسم العلاج السلوكي المعرفي أن يساعد فيما يلي :-

-العمل على تغير الأفكار والسلوكيات السلبية التي تجعل الشخص المريض يشعر بحالة من السوء .

-التعرف على الطرق الصحيحة من أجل التأقلم مع الاضطراب العاطفي الموسمي خاصة مع تقليل سلوك الاجتناب والعمل على تحديد مواعيد الأنشطة .

-التعرف على كيفية السيطرة على الضغط النفسي للأشخاص المرضي .

أدوية علاج الاضطراب العاطفي الموسمي

أما عن الخيار الثالث والأخير في علاج مرضى الاضطراب العاطفي الموسمي فيتمثل في مضادات الاكتئاب خاصة إذا ما كان لدي الأشخاص المرضي الأعراض الشديدة , وعلينا أن نعلم بأن الأدوية مضادات الاكتئاب تحتاج إلى فترة من أجل إعطاء النتيجة المطلوبة , كما أن المرضى بحاجة إلى تجربة أدوية مختلفة من أجل إيجاد الدواء المناسب والذي يتسبب في أعراض جانبية أقل .

أفضل مستشفى نفسي في مصر

تعد مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مستشفى نفسي في مصر والتي توفر خدمات العلاج النفسي من خلال المختصين ولدينا أحدث الطرق العلاجية وبرامج العلاج السلوكي والعلاج النفسي وبرامج العلاج بالرسم والعلاج بالتأمل وجميع البرامج العلاجية تتم من خلال رواد وخبراء العلاج النفسي في مصر والشرق الأوسط , ومن خلالنا يتم علاج الاضطراب العاطفي الموسمي بأحدث الطرق العلاجية فتواصل معنا من أي مكان في العالم ولا تجعل شيء يعرقل مسيرتك في الحياة .

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

arArabic