تخطى إلى المحتوى

علاج الاكتئاب والقلق بأسرع وقت

علاج الاكتئاب والقلق بأسرع وقت

من أكثر الاضطرابات النفسية التي تنتشر في تلك الأيام والتي تحتاج إلى العلاج السريع من أجل تخليص المرضى من معاناتهم هي علاج الاكتئاب والقلق، فلعلك سمعت عن أعداد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب النفسي الحاد أو مرضى اضطرابات القلق والذين تعدوا مئات الملايين من المرضي.

فإذا كانت ممن تبحث عن أسرع طرق علاج الاكتئاب والقلق، فتعرف معنا من خلال مستشفى Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان على أفضل طرق علاج الاكتئاب والقلق وأدوية علاج الاكتئاب، وهل يمكن علاج الاكتئاب بالأعشاب وهل ثمة تعارض بين علاج الاكتئاب بالقرآن وبين العلاجات النفسية والعلاج الدوائي.

وفي الواقع الجمع بين علاج الاكتئاب والقلق في نفس الموضوع راجع إلى أن تلك الاضطرابات النفسية متشابهة والأعراض التي تشير إلى وجود الاكتئاب هي هي نفس الأعراض التي تؤدي إلى اضطراب القلق، ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على أفضل طرق علاج الاكتتاب والقلق.

ولكن كما هو حالنا مع زوار موقعنا بالتعرف على العديد من المحاور التي تتعلق بالموضوع والإجابة على تساؤلات كثيرا ما ترد على الذهن، ومن هنا نكون قد ساعدنا المرضى في إيجاد الحل الأمثل في الطريق من التخلص من الاكتئاب والقلق نهائيًا.

ما هو الاكتئاب؟

يعد الاكتئاب أحد أشهر الاضطرابات النفسية التي انتشرت في هذه الأيام ،والتي شاعت فيها الاضطرابات النفسية بشكل مروع، حتى أطلق خبراء الطب النفسي على هذا العصر بعصر الاكتئاب، وهناك ما يزيد عن 500 مليون شخص يعني نصف مليار شخص يعانوا من الاكتئاب في العالم.

وعلى الرغم من تلك الأعداد المهولة من المكتئبين في مختلف المراحل العمرية، إلا أن الكثير منهم يسير في طرق وهمية في علاج الاكتئاب والقلق مثل علاج الاكتئاب بالأعشاب أو غيرها من طرق علاج الاكتئاب دون دواء مستهينًا بالأمر، وهو لا يعلم أن الاكتئاب من مسببات العجز بل قد يؤدي إلى الانتحار.

الاكتئاب يختلف عن مشاعر الحزن التي قد يمر بها إي منا في حياته بل هو حزن يرتاب الشخص ويفقده السيطرة على نفسه ويستمر معه لفترة طويلة كما أنه يعيقه عن أداء مهامه الأساسية، مع فقدان الأمل وعدم الرغبة في الحياة والتفكير دومًا في الانتهاء من تلك الحياة التي يعيشها.

قبل أن نخوض في الحديث عن علاج الاكتئاب والقلق نهائيا فعلينا أن نعلم مدى خطورة الاكتئاب ذاك الاضطراب النفسي الذي قد لا يعطيه الكثير منها اهتمامًا على الرغم من كونه من الاضطرابات النفسية المعقدة والتي تحتاج إلى جهد كبير، إذ قد تصل بالشخص إلى مراحل خطرة ومضاعفات أي من المشاكل النفسية المعقدة والتي يترتب على إثرها العديد من الأزمات الصحية والأسرية وبالطبع العزلة الاجتماعية.

هل يزول الاكتئاب بدون علاج؟

في الواقع الاكتئاب إن لم يتم علاجه فإن الحالة تتطور والمضاعفات تكون أخطر بشكلٍ كبيرٍ، لذا إن لم يتم تقديم علاج للاكتئاب فإنه قد يؤثر على سير الأشخاص في حياتهم بشكل سلبي وربما يفكر الأشخاص المرضي في الانتحار، بل قد يقبلون على الانتحار بالفعل مع عدم القدرة على التواصل مع الآخرين من أفراد الأسرة والأصدقاء والمجتمع بشكل عام.

وفي حقيقة الأمر قد يشير مفهوم الاكتئاب إلى العديد من الأشياء المختلفة في حياة الأشخاص العادية وهذا الأمر قد جعل من الصعوبة فهم تلك الظاهرة، إذ أن تلك الكلمة تشير إلى وصف عاطفي أو اضطراب من الاضطرابات العقلية التي تنتاب الأشخاص في الكثير من الأحيان، أو ربما يشير الاكتئاب إلى شعور سيئ يمر به الإنسان يجعله يشعر بخيبة الأمل وربما يكون معناه التعب والكآبة والحزن.

ومن ثم يتطور الأمر إلى اكتئاب مرض نفسي بحاجة إلى العلاج لكن علينا أن نفرق بين الكآبة كلحظات من الحزن عابرة قد يمر بها أيًا منا في حياته، وبين الاكتئاب الاضطراب النفسي الذي يحتاج إلى التدخل بالعلاج، لأن فكرة ترك الاكتئاب بدون علاج أمر غير صحيح تمامًا، إذ قد تتطور الأمور تمامًا وتصل إلى مراحل أخطر.

تعرف على: أسباب التوتر والقلق النفسي وطرق علاجهما

ما هي أعراض الاكتئاب

كما أشرنا إلى أن أعراض الاكتئاب هي نفسها أعراض مرض القلق وفي الواقع هناك العديد من أعراض الاكتئاب التي نشير إليها من خلال هذا المحور من الموضوع والتي تتمثل فيما يلي:-

  1.  الشعور بحالة من الفراغ وهي أولى خطوات الاكتئاب النفسي، فإذا كان لديك رغبة في علاج الاكتئاب والقلق نهائيًا فاخرج نفسك من تلك الدائرة وتواصل مع الآخرين.
  2. مشاعر الحزن المسيطرة وإهمال التفكير في التخلص منها، وهي من الأمور التي تؤدي إلى إصابة الأشخاص بالاكتئاب، ومن خلال الدراسات التي أفادت أن علاج الاكتئاب والقلق يتم من خلال التخلص من مشاعر الحزن وتذويبها بشكل تام.
  3. لا تتوقف أعراض الاكتئاب على النواحي النفسية فحسب، بل إن ظهور آلام في الظهر من أبرز أعراض الاكتئاب ولكنها أيضًا من أعراض الصحة العامة للعديد من المرضى، لكن إصابة مرضى الاكتئاب بأعراض جسمانية يعني الحاجة إلى الاستعانة بطبيب مختص فورًا وتقديم علاج الاكتئاب والقلق في أسرع وقت.
  4. زيادة حدة التوتر مع العصبية الزائدة من أعراض الإصابة بالاكتئاب.
  5. البكاء بشكل هستيري بدون سبب.
  6. حدوث آلام في الرأس والصداع الشديد وعلاج صداع الاكتئاب ليس أمرًا سهلًا.
  7. فقدان الرغبة الجنسية، وعدم الرغبة في القيام بالجنس.
  8. حدوث مشاكل في عمليات الهضم وعدم الرغبة في تناول الطعام، أو على العكس شراهة في الطعام.
  9. الشعور بحالة من الإرهاق بشكل دائم، وعدم القدرة على أداء المهام والأنشطة المجتمعية وهي من أبرز أعراض الاكتئاب والقلق والخوف.
  10. التفكير في الانتحار وهنا فإن التأخير في علاج الاكتئاب والقلق قد يكون عامل قوي على الدخول في مراحل الانتحار الفعلي ولا بد من التواصل مع الطبيب من أجل الحد من أخطار تلك المرحلة.
  11. الشعور بالذنب ولوم وندم مفرط، وعلى المحيطين الحديث مع الشخص المكتئب ومساعدته في التخلص من تلك المشاعر والإسراع في علاج الاكتئاب والقلق من خلال المختصين.

أسباب الإصابة بالاكتئاب والقلق

هناك العديد من العوامل والمسببات التي لها دور كبير في الإصابة بالاكتئاب والقلق، ولا شك أن التعرف على تلك الأسباب والعوامل سيكون له دور كبير في علاج الاكتئاب والقلق، ومن أبرز عوامل الإصابة بالقلق والاكتئاب كما أشار العلماء بعد عمل التصاوير الدماغية على أدمغة الأشخاص المرضي وغيرها من الطرق للتعرف على أسباب الإصابة بالاكتئاب والقلق وأشهرها ما يلي:-

  • المعاملة القاسية في مرحلة الطفولة: إذ قد يتعرض الأطفال في مرحلة الطفولة إلى الظروف القاسية ولا شك ان الطبيب المعالج سيتعرف على الأمر ويستشف هذا من خلال الحديث مع المريض قبل أن يصف لع أي ادوية ،ومن هنا نكون سعينا في الطريق الصحيح في علاج الاكتئاب والقلق.
  • الإصابة بالأمراض والاضطرابات الخطيرة: التي تجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب، خاصة في الإصابة بمرض السرطان أو الإصابة بمرض مزمن، وبلا شك فإن الشعور بتحسن في الأمر يكون علاج الاكتئاب والقلق في الطريق الصحيح.
  • المعاناة من حالة من التوتر النفسي بسبب التعرض إلى ضغوط حياتية: عدم القدرة على التكيف مع المشاكل الحياتية والتي تزيد من نسبة التوتر والقلق بصورة متفاوتة لدى الأشخاص، وبحسب تعرض الأشخاص لحالات الضغط الذي يتعرض له والحالة لكل شخص على حده من أكبر عوامل الإصابة بالاكتئاب.
  • العوامل الوراثية: من أكبر العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب ويشير خبراء الطب النفسي بأن العامل الوراثي من أكبر العوامل ومسببات المرض، ولذا في حال علاج الاكتئاب والقلق علينا التعرف إذا ما كان هناك عوامل وراثية في الأمر أم لا.
  • أنواع الشخصيات: التي تتعلق بالارتباطات العاطفية إذ قد يكون للشخص المريض تجارب في حياته صادمة بشكل كبير تتسبب في دخوله في حالة من الاكتئاب، وفي حالة تقديم أفضل علاج الاكتئاب والقلق يكون قد تعرف الفريق الطبي على ما يريده من الشخصية وما تعرضت له.
علاج الاكتئاب والقلق بأسرع وقت

علاج الاكتئاب والقلق بأسرع وقت

إقرأ أيضاً: أفضل مضادات الاكتئاب

علاج الاكتئاب والقلق

يتم علاج الاكتئاب والقلق من خلال مرحلتين أساسيتين هما مرحلة العلاج الدوائي وهناك العديد من أدوية علاج الاكتئاب التي تساهم بشكل كبير في التخلص من أعراض الاكتئاب والقلق والخوف بشكل كبير، أما التفكير في علاج الاكتئاب والقلق بدون أدوية فليس طريق صحيح إذ لا تزال الأعراض مسيطرة وتعيق الشخص عن أداء مهامه الحياتية.

ولذا فعلينا أن نسير في الطريقة المناسبة واختيار الوقت المناسب من أجل علاج الاكتئاب والقلق ومن خلال المختصين، لأن أفكار علاج الاكتئاب بالأعشاب أو غيرها من الأفكار غير صحيحة في العلاج فإنها طرق لا تخلصك من الاكتئاب والقلق نهائيًا، ولتعلم الطرق الصحيحة لكي تعود إلى ممارسة حياتك بشكل صحيح.

أدوية علاج الاكتئاب:-

ويلجأ الأطباء المختصين والاخصائيين في هذا النمط على استعمال أدوية علاج الاكتئاب من مضادات الاكتئاب والقلق من أجل إحداث توازن في العمليات البيوكيميائية التي تتم في الدماغ، ولذا يجب أن يتم العلاج الدوائي مدة لا تقل عن أسبوعين حتى يظهر نتيجة أدوية مضادات الاكتئاب، حتى لا يتسرع الشخص ويترك العلاج لأن الأثر لم يظهر سريعا.

هناك العديد من الأعراض الجانبية التي تظهر على الشخص المريض في حال تناول أدوية علاج الاكتئاب والقلق من أشهرها (جفاف في الفم – فقدان في الشهية بشكل ملحوظ – التعرق الشديد – الشعور بالخمول والإفراط في عدد ساعات النوم بحسب جرعة الدواء)، لكن قد لا يكون هناك أدوية مضادات الاكتئاب لا تسبب أعراض جانبية، لكن لا يمكن علاج الاكتئاب بدون أدوية لأنه هو الطريق التخلص من الاكتئاب والقلق نهائيا.

ثانيا:- العلاج النفسي

من أهم طرق علاج الاكتئاب والقلق وهناك العديد من طرق العلاج النفسي مثل العلاج النفسي الفردي والعلاج الجماعي والعلاج السلوكي المعرفي في علاج الاكتئاب والقلق وغيرها من الطرق العلاجية التي تتم في مستشفى Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال خبراء الطب النفسي في مصر.

علاج الاكتئاب والقلق بالقرآن

حين ننظر إلى آيات الذكر الحكيم والتمعن في آيات ربنا جل وعلا فإن القرآن الكريم فيه آيات كثيرة وعديدة تنهي عن الخوف وتدعوا إلى التفاؤل بل لم يرد الخوف والحزن إلا مع الشيطان، لذا علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقرآن من العلاجات المهمة التي لها دور في تبديد مشاعر القلق والتوتر والخوف التي يعاني منها الأشخاص المرضي.

نهاية الحديث عن علاج الاكتئاب والقلق

الاكتئاب والقلق يتشابهان في كثير من الأعراض، لذلك يتشابهان أيضًا في طرق العلاج، وينقسم العلاج إلى علاج دوائي بمضادات الاكتئاب والتي تساعد على استعادة توازن المواد الكيميائية الموجودة في المخ، ولكن نتيجة العلاج لا تظهر إلا بعد أسبوعين لذلك يجب التحلى بالصبر والاستعانة بالأطباء النفسيين، لأن العلاج يشمل أيضًا العلاج النفسي إلى جانب العلاج الدوائي.

نحن في مستشفى Choose للطب النفسي في مصر نقدم أفضل طرق علاج الاكتئاب والقلق من خلال الجمع بين أدوية علاج الاكتئاب والقلق مع العلاجات النفسية.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic