تخطى إلى المحتوى

علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب

علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب

علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب خرافة وتصور خاطئ تمامًا عن طريقة علاج الاضطراب النفسي، الفوبيا الاجتماعية تشل الحياة بالكامل لسيطرة الخوف والذعر والهلع على الإنسان، والرهاب الاجتماعي أكثر من مجرد شعور بالخجل، مع العلم أن الأمر يتفاقم إلى حد نوبات من الهلع الشديد بسبب مشاعر غير منطقية يعاني منها الإنسان عند التفاعل الاجتماعي، ومحاولاته للسيطرة عليها تنتهي بالفشل لصعوبة التحكم في شعور القلق والخوف طويل الأمد.

مؤخرًا انتشر الحديث عن علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب كما هو شائع عن علاج العديد من الاضطرابات النفسية، ولكن من الجهل والسذاجة تصديق أن مشروب أعشاب طبيعية يمكنه أن يزيل خلل عقلي ونفسي، إذا كان هذا صحيح فبالتالي لا داعي للطب النفسي والأدوية والعقاقير، بالحديث عن علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب سنوضح أنواع الفوبيا والمقصود الفوبيا الاجتماعية.

ما هي الفوبيا الاجتماعية؟

علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب خرافة لها عدة أبعاد سنتحدث عنها في جزء من المقال، في البداية دعنا نوضح لك ما هو المقصود بمصطلح الفوبيا الاجتماعية (Social anxiety disorder)، هو الرهاب الاجتماعي الشائع بين الذكور والإناث يتمثل في مشاعر الخجل والقلق والتوتر، ووفقًا للأطباء والعلماء تعريف الرهاب هو خوف مستمر وساحق وغير منطقي من شيء أو موقف معين، والمريض يكون مدرك لهذه الحقيقة ولكنه يعجز عن كبح الشعور بالخوف.

الرهاب الاجتماعي هو اضطراب القلق الاجتماعي (SAD) الذي يتميز بمشاعر القلق، والخوف والذعر الشديد خلال المواقف والتفاعلات الاجتماعية المختلفة، والأعراض تتفاقم بمرور الوقت لتصل إلى نوبات الهلع والذعر الشديد، حيث كشفت الدراسات أن الغالبية العظمى من المرضى ينتظرون ما يقارب 10 سنوات لطلب المساعدة، وذلك بسبب عدم كفاية المعلومات الطبية عن اضطراب الرهاب الاجتماعية ويظن الكثير أنه ليس إلا شعور بالخجل.

يحدث الرهاب الاجتماعي في مراحل النمو المبكرة مثل الطفولة وتزداد الإصابة وضوح عند سن المراهقة والشباب، ويعد الرهاب الاجتماعي من الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا خلال السنوات الماضية، حيث يعاني حوالي 15 مليون شخص في الولايات المتحدة من اضطراب الرهاب الاجتماعي، يسبب هذا الاضطراب ضائقة كبيرة لذا يتوجب علاجه، ولكن هل يمكن علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب؟

موضوعات ذات صلة: أفضل دكتور لعلاج الرهاب الاجتماعي في الكويت 

أنواع الفوبيا

علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب فكرة خاطئة عن كيفية التعامل مع اضطراب مثل الرهاب الاجتماعي، وذكرنا أنه نوع من الفوبيا التي تسبب شعور بالخوف الساحق والغير منطقي من شيء أو موقف معين، والجدير بالذكر الفوبيا لا تقتصر فقط على الرهاب الاجتماعي، بل هناك صور وأنواع متعددة من الفوبيا.

وفقًا لأحدث إصدار من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-IV-TR) ينقسم الرهاب، والفوبيا إلى 3 أنواع مختلفة كالآتي:

  • اضطراب الرهاب الاجتماعي.
  • الرهاب المحدود أو البسيط.
  • الفوبيا من الأماكن المغلقة.

بالإضافة إلى ذلك توجد أنواع عديدة من الفوبيا التي أصبحت أكثر انتشارًا بين الأشخاص حول العالم، والجدير بالإشارة أن كل نوع من أنواع الفوبيا تختلف من حيث الشدة، هناك اضطراب خفيف واضطراب شديد واضطراب مدمر، وتطور الرهاب يعتمد على طول المدة المنتظرة لطلب المساعدة، وبالتالي صعوبة العلاج والتعافي من الاضطراب.

أعراض الرهاب الاجتماعي

هل شعرت يومًا بالخوف من ذهابك إلى أحد الأماكن العامة أو سرعة في نبضات القلب عند التحدث مع الآخرين، الرهاب الاجتماعي صورة مرضي توضح إصابة الإنسان بخلل في الدماغ، لذا يعاني من أعراض جانبية تكون مرجع الطبيب لتشخيص المريض باضطراب الرهاب الاجتماعي، الذي يسبب ضائقة كبيرة ومعاناة شديدة تمنع الإنسان عن التطور، وتكوين علاقات عاطفية واجتماعية مع أفراد المجتمع.

الرهاب الاجتماعي أحد المشكلات النفسية التي ترافقها أعراض جانبية تنقسم إلى أعراض نفسية، وأخرى جسدية والتي تشمل ما يلي:

  • الخوف من التحدث أمام الجمهور.
  • الخوف من التواصل الاجتماعي بشكل عام.
  • الخوف من استخدام الحمامات العامة أو تناول الأكل في مطعم.
  • القلق من التعرف على مجموعة من الأصدقاء الجدد.
  • الخوف من بدء محادثات هاتفية أو مباشرة مع الأخرين.
  • عدم القدرة على تعزيز وترابط العلاقات الاجتماعية.
  • العجز عن تطوير القدرات والمهارات الاجتماعية.
  • الخوف من الأكل مع الآخرين.
  • التوتر عند الانتقاد أو التعرض لموقف يستوجب الحكم عليه.
  • أعراض جسدية تشمل صعوبة النوم والصداع الحاد والغثيان والقيء وألم في المعدة، وضيق التنفس وسرعة نبضات القلب وغيرها.

علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب

الرهاب الاجتماعي أكثر من مجرد شعور بالخجل بل شعور مؤلم ويتطور مع الوقت إلى شل الحياة بالكامل، في المنطقة العربية تنتشر خرافات وادعاءات كثيرة حول علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب، تستند الادعاءات السابقة على تعريف الرهاب بأنه شعور بالقلق والتوتر، وهناك أعشاب كثيرة تمنح شعور بالاسترخاء والهدوء.

الرأي العلمي حول علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب أنه خرافة وشائعة غير مبنية على حقائق علمية، لأنه اضطراب مزمن يحدث خلل في توازن المناطق الدماغية المسؤولة عن الشعور بالقلق والتوتر والخوف، والأعشاب لا تمتلك القدرة في علاج اختلالات العقل، أو إعادة التوازن النفسي للتخلص من مشاعر الرهاب والخوف من التفاعلات الاجتماعية.

علاج الرهاب الاجتماعي

بعد توضيح أن علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب خرافة وفكرة خاطئة تمامًا عن العلاج الفعال للاضطراب النفسي، يحتاج مريض الرهاب الاجتماعي إلى طبيب ومعالج نفسي متخصص ليضع له البروتوكول العلاجي المناسب، فلا يمكن علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب بل بالعلاج النفسي تحت إشراف المتخصصين.

مركز CHOOSE للطب النفسي بإدارة الدكتورة منى اليتامي الحاصلة على شهادة في العلاج المعرفي السلوكي (CBT) من أهم، وأكبر المراكز النفسية التي تمتلك كوادر طبية متخصصة في علاج اضطراب الرهاب الاجتماعي، حيث يوفر كافة الخدمات المتميزة والحصرية لعملية تعافي وشفاء سريع من الاضطرابات النفسية.

علاج الرهاب الاجتماعي يحتاج إلى الدمج بين العلاج المعرفي السلوكي والأدوية، وبذلك يكون تم حصر الأعراض الجانبية للرهاب بشكل كامل، بالإضافة إلى تطوير مهارات ووسائل التواصل الاجتماعي الجيد، وبرامج علاج الرهاب الاجتماعي في مركز CHOOSE تكون على النحو التالي:

1 _الأدوية

علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب فكرة خرافية يجب هدمها بالحديث عن علاج الرهاب بالأدوية، مقدمو الرعاية الصحية والنفسية يلجأون إلى وصف الأدوية النفسية لعلاج الرهاب الاجتماعية، ومن ضمن هذه الأدوية ما يلي:

  • مضادات الاكتئاب: يستخدم الأطباء مضادات الاكتئاب لتقليل الأعراض الجانبية للرهاب، كما أن الاكتئاب من ضمن الاضطرابات النفسية التي تصيب مرضى الرهاب الاجتماعي.
  • أدوية مضادة للقلق: استخدام أدوية القلق يكون بجرعات عالية تساهم في الحد من القلق السريع، الطبيب يصف الدواء لمدة وجيزة حتى لا يحدث الاعتماد على الدواء.
  • حاصرات بيتا: لتخفيف من الأعراض الجسدية مثل الغثيان والقيء وصعوبة النوم والصداع والغثيان والقيء وغيرها.

تعرف بالتفصيل على أدوية علاج الرهاب الاجتماعي

2 _ العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

العلاج السلوكي المعرفي (CBT) مع متخصص من أهم الخيارات الرئيسية في علاج الرهاب الاجتماعي، وهو علاج يساعد على تحديد أنماط التفكير الخاطئ  والسلوكيات السلبية وتغييرها، وتعلم المهارات الجيدة للتواصل مع الأخرين بشكل أفضل، وذلك ما يعجز عن فعله علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب.

3 _ مجموعات الدعم

مجموعات الدعم تساهم في توفير الرعاية المعنوية والنفسية التي تساعد على المثابرة واستكمال رحلة العلاج، والتعافي من الرهاب الاجتماعي لتفاعل مثمر مع المحيط الخارجي.

خلاصة الحديث عن علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب:

علاج الرهاب الاجتماعي بالأعشاب فكرة خاطئة يجب هدمها بسبب تضليل الكثير من المرضى، الرهاب شكل من أشكال الفوبيا التي يترتب عليها شعور غير منطقي بالخوف والقلق عند التفاعل مع المجتمع أو الحديث مع الآخرين، والأمر أكثر من شعور بالقلق والتوتر بل أزمة نفسية تسبب للمريض ضائقة كبيرة، تواصل مع مركز متخصص للعلاج ولا يوجد أفضل من مركز CHOOSE للطب النفسي في المنطقة العربية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic