تخطى إلى المحتوى

علاج الهوس الجنسي بـ7 طرق مختلفة

علاج الهوس الجنسي

علاج الهوس الجنسي بخبرة وكفاءة الفريق الطبي لمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، العلاقة الجنسية حاجة لدى الإنسان لسد شهواته ورغباته الجنسية، ولا يمكن النظر إلى الأمر على أنه خلل أو اضطراب نفسي، ولكن في حالة أن الرغبة الجنسية تحولت إلى هوس ورغبة مفرطة فالآن نتحدث عن مشكلة نفسية، واضطراب نفسي وعقلي يحتاج إلى سرعة العلاج، فالهوس الجنسي يدمر الحالة النفسية، وعلاوة على ذلك، يكون لها آثار وتبعات سلبية على الصحة الجسدية والعقلية، ولذلك سنسلط الضوء على علاج الهوس الجنسي.

ما هو الهوس الجنسي؟

موضوع اليوم حول طرق علاج الهوس الجنسي الذي يعتبر من المشكلات العقلية والنفسية لمجموعة من الأشخاص، والمقصود بالهوس الجنسي هو السلوك القهري لممارسة الجنس، وعدم القدرة على التحكم في الأفكار الجنسية والرغبات والشهوات، والتي تتفاقم في الذهن بشكل مفرط، وبالتالي يواجه المريض بهوس الجنس صعوبة في التعامل مع الأفكار الجنسية بشكل طبيعي.

الأطباء والمتخصصين ينظرون إلى هوس الجنس على أنه خلل في سلوك وعقل الإنسان، وأنها عادة سلبية تنبع عن رغبات دفينة بحاجة إلى التعديل، كما أن خطورة الهوس الجنسي تكمن في تعاطي المخدرات أو الكحوليات لإشباع الرغبات الجنسية السلبية، وعلى النقيض أعراض الهوس الجنسي تكثر ما بين مرضى اضطراب تعاطي المخدرات.

موضوعات ذات صلة: كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري

أسباب الهوس الجنسي

علاج الهوس الجنسي يحتاج إلى تحديد الأسباب وراء هذا الخلل والسلوك المضطرب، والبعض من العلماء والمتخصصين يرون أن الهوس الجنسي لها علاقة بتأثير الجينات والعوامل الوراثية، فضلًا عن بعض الأسباب الأخرى كما يلي:

1_ عوامل بيولوجية

تعتبر العوامل البيولوجية المختلفة على رأس الأسباب لحدوث الهوس الجنسي، والتي تشمل ما يلي:

  • الجينات حيث أثبتت بعض التقارير الطبية أن الشخص يكون لديه استعداد للإصابة بالهوس الجنسي إذا كان لها أقارب من الدرجة الأولى يعانون من هذه المشكلة، أو ما يعانون من خلل عاطفي ونفسي مثل القلق والتوتر والاكتئاب.
  • الهرمونات الجنسية لها دور في تحديد مستوى المتعة الجنسية، فالكثير من مرضى الهوس الجنسي يعانون من ارتفاع مستويات الهرمونات الجنسية مثل هرمون التستوستيرون أو الإستروجين التي تتحكم في الرغبة والشهوة الجنسية لدى الفرد.

2_ عوامل نفسية

كذلك توجد بعض العوامل النفسية التي يؤثر على معدل حدوث الهوس الجنسي كما يلي:

  • البيئة: التي تلعب دوراً في حياة الإنسان مثل التعرض إلى سوء المعاملة الأسرية، أو إدمان الإباحية مما يثير من دافع الهوس الجنسي.
  • الصحة النفسية ضمن أسباب الهوس الجنسي، فكل من يعاني من اضطراب نفسي تزداد فرصة إصابته بالهوس الجنسي، كما يحدث بين مرضى الفصام وثنائي القطب وغيرها.

3_ عوامل اجتماعية

  • في بعض العلاقات الاجتماعية التي يتعرض فيها الإنسان لرفض يميل إلى الهوس الجنسي، وذلك من اجل إشباع رغباته الجنسية.
  • العزلة الاجتماعية والرهاب الاجتماعي يسبب ارتفاع احتمالية اتباع الشخص طرق غير مناسبة للإشباع الجنسي، مثل مشاهدة الأفلام الإباحية وعلاقات جنسية شاذة أو ممارسة العادة السرية مما يدفعه إلى الهوس الجنسي.

أنواع الهوس الجنسي

في سياق رحلة الحديث عن علاج الهوس الجنسي سنوضح لكم ما هي أنواع الهوس بالجنس، حيث تتعدد أشكال ممارسات الجنس التي تحفز من سلوك الهوس الجنسي والإدمان، ومن أبرزها الآتي:

  • ممارسة الاستمناء الذاتية بإفراط.
  • السلوكيات الماسوشية
  • مشاهدة الأفلام الإباحية.
  • ممارسة العلاقة الحميمة بشكل متكرر.

ولابد من التنويه إلى أن الإفراط في ممارسة السلوكيات الجنسية الشاذة يتسبب في اضطرابات، ومضاعفات أخرى مثل الاعتماد على الكحوليات أو إدمان المواد المخدرة، إلى جانب أضراره على الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية.

أعراض الهوس الجنسي

قبل التعرف على علاج الهوس الجنسي سنتعرف تفصيلًا على أعراض الهوس الجنسي، حيث يوجد جدل كبير حول أعراض إدمان الجنس، فالكثير من مرضى هذا الاضطراب ماهرون في إخفاء الأمر عن الآخرين لإبعاد الشكوك عنهم، ولكن في بعض الحالات أعراض الهوس الجنسي واضحة على المريض، ومن أبرزها ما يلي:

1_ الشغف الجنسي

مريض الهوس الجنسي والإدمان على الجنس يقضي معظم وقته بمفرده، وذلك لممارسة الجنس أو السلوكيات الجنسية التي تسد شهواته ورغباته الجنسية، وذلك ما يؤثر على الحياة اليومية والإنتاجية.

2_ الشعور بالخجل والندم

حوالي 28% من الرجال الذين يعانون من إدمان الجنس والهوس الجنسي يعانون من الاكتئاب، وذلك لأنه يشعرون بالخجل وتأنيب الضمير بعد الانتهاء من سلوكياتهم الجنسية، ويشعرون بالذنب لعدم قدرتهم على التحكم في الحوافز والرغبات الجنسية، لذا هم أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية.

3_ السلوكيات الجنسية الخطرة

أحد أعراض الهوس الجنسي الشائعة هي السلوكيات الجنسية الخطيرة والخاطئة، مثل ممارسة الجنس مع شركاء متعددين مما يصيب الإنسان بأمراض جنسية خطيرة مثل الإيدز، أو أن الشخص يشارك في جرائم الاغتصاب والتحرش لسد شهواته الجنسية.

4_ الاستمناء الجنسية (العادة السرية)

واحد من أبرز أعراض إدمان وهوس الجنس هي الاستمناء الجنسية، فكثير من الأحيان يكثر الإنسان في ممارسة العادة السرية وفي أوقات غير مناسبة، وبأماكن غير ملائمة ليشعر بالراحة الجسدية، وعلى الرغم من أضراره البالغة على استقرار الحالة النفسية والصحة الجسدية يستمر في ممارستها لإخراج الكبت الجنسي.

 5_ الجرائم الجنسية

من مخاطر أعراض إدمان الجنس هو الانخراط في السلوكيات الجنسية الخطيرة، والجرائم الجنسية مثل مطاردة الأشخاص البالغين أو الأطفال من أجل الاغتصاب أو التحرش الجنسي، أو استغلال الاخرين من أجل تفريغ الكبت الجنسي والطاقة المفرطة.

6_ الكذب المتكرر

الشخص مريض الهوس الجنسي يجيد الكذب والتحايل على الآخرين لإخفاء حقيقته عن الآخرين.

هل أنا مدمن على الجنس ؟

في إطار موضوعنا حول علاج الهوس الجنسي هناك من يتساءل هل أنا مدمن على الجنس، لا يستطيع الإجابة عن هذا السؤال سوى الطبيب المختص، وذلك من خلال طرح بعض الأسئلة كما يلي:

  • هل تشعر بالضعف تجاه الطريقة والسلوك الذي تتصرف به أثناء العلاقة الجنسية؟
  • هل تحاول التغيير والتوقف عن سلوكياتك الجنسية الشاذة وتفشل في ذلك.
  • هل تشعر بالندم والخجل بعد الانتهاء من أفعالك الجنسية الخاطئة؟
  • هل تؤثر ممارسة الجنس على حياتك المهنية والاجتماعية؟
  • هل ممارسة الجنس من العادات اليومية التي يجب أن تفعلها؟

إذا كانت الإجابة بـ نعم على الأسئلة السابقة أكثر من الإجابة بـ لا، إذا أنت تعاني من هوس جنسي والإدمان على السلوكيات الجنسية الخاطئة وتحتاج إلى العلاج للتخلص من هذا السلوك الخاطئ.

علاج الهوس الجنسي

علاج الهوس الجنسي قائم على مجموعة من الآليات والخيارات العلاجية التي يحددها طبيبك المعالج، حيث تختلف من مريض إلى آخر ومن أشهر الطرق العلاجية التي تطبق في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي الآتي:

1_ العلاج الفردي

علاج الهوس الجنسي يتضمن جلسات العلاج الفردي تحت إشراف الطبيب المختص، وتركيزها يكون على علاج السلوكيات الجنسية القهرية والاضطرابات المصاحبة لها.

2_ العلاج المعرفي السلوكي(CBT)

علاج الهوس الجنسي بطريقة فعالة يتضمن تطبيق برنامج العلاج المعرفي السلوكي، هذا النوع من العلاج يركز على تغيير الأفكار والسلوكيات والعواطف والعوامل السلبية إلى إيجابية من خلال حديث المريض مع نفسه.

3_ العلاج الجماعي

جلسات علاجية جماعية مع الاخصائيين الغرض منها استبدال السلوكيات السلبية واستبدالها بسلوكيات إيجابية، والتحدث مع الآخرين ليشعر بأنه ليس بمفرده من يعاني من هذه المشكلة.

4_ العلاج النفسي الديناميكي

العلاج النفسي الديناميكي من أشهر طرق علاج الهوس الجنسي، حيث  أنه قائم على فرضية أن الذكريات اللاواعية والصراعات التي عاشها الإنسان لها تأثير على طريقة تفكيره، وبالتالي الكشف عن الأسباب القهرية التي تتسبب في الإصابة بالهوس الجنسي وعلاجها.

5_ العقاقير الطبية

مضادات الاكتئاب أحد العقاقير الطبية المستخدمة في علاج الهوس الجنسي، ولكن تستخدم إلى جانب العلاجات النفسية التي يحددها الطبيب المعالج، وذلك لتحقيق نتائج فعالة، وتجنب الأضرار الجانبية لمضادات الاكتئاب.

6_ برنامج الـ 12 خطوة

علاج الهوس الجنسي وفقًا لبرنامج الـ12 خطوة الذي يركز على الاضطرابات النفسية المصاحبة له، ومن برزها تعاطي المخدرات أو الكحوليات، لذا يلجأ الطبيب إلى تطبيق برنامج الـ12 خطوة مما يساعده على الفوز بحياة خالية من كل المشاكل النفسية.

7_ الاستشارات الزوجية

في حالات الأزواج يلجأ الطبيب إلى الاستشارات الزوجية التي من دورها تحسين العلاقة الجنسية بين الشريكين.

نهاية الحديث عن علاج الهوس الجنسي:

علاج الهوس الجنسي أو إدمان الجنس قائم على العلاجات النفسية التي يحددها الطبيب المعالج، وفقًا لما تكشف عنه نتائج التشخيص الطبي عن أسباب وأعراض الهوس الجنسي، كما أن في بعض الحالات يحتاج المرضى إلى العلاجات المكثفة للتخلص من هذا السلوك الجنسي، تواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لإنقاذ نفسك من مخاطر الهوس والإدمان على الجنس.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic