تخطى إلى المحتوى

علاج الوسواس القهري بالأدوية

علاج الوسواس القهري بالأدوية

علاج الوسواس القهري بالأدوية والطب النفسي معًا يساعد على القضاء بصورة نهائية على هذا الاضطراب، في الآونة الأخيرة انتشر الحديث عن الوسواس القهري، والذي يعتبر من أشرس الاضطرابات النفسية التي نحذر من خطورتها البالغة على جميع جوانب الحياة، حيث أن الوسواس القهري له أوجه عديدة والتي تتسبب في خلل الحالة المزاجية، حيث أشارت الإحصائيات إلى احتمالية الانتحار أو التعدي على الآخرين تحت وطأة تأثير هذا الاضطراب، والذي يفرض سيطرته الكاملة على أفكار وسلوكيات المريض، لذلك علاج الوسواس القهري بالأدوية يقلل من حدة الاضطراب.

الجدير بالذكر كل محاولات المريض في التخلص من الأفكار والرغبات الوسواسية تبوء بالفشل، وذلك لحدوث خلل كامل في تفكير المريض حيث يكون بحاجة إلى المساعدة العاجلة، علاج الوسواس القهري بجميع أنواعه يبدأ بتشخيص دقيق للحالة الصحية، وثم البدء في التعرف على الأسباب والأعراض المصاحبة للوسواس القهري، لذا العلاج يكون تحت الرقابة الطبية المتخصصة داخل مركز نفسي خاص، وخلال الأسطر القادمة سنوضح كيفية علاج الوسواس القهري بالأدوية كن معنا.

ما هو الوسواس القهري ؟

علاج الوسواس القهري بالأدوية يكون من أجل تعديل الخلل في كيمياء الدماغ وتوازن المواد الكيميائية، ويعد الوسواس القهري (Obsessive compulsive disorder) من أنواع الاضطرابات، والمشاكل النفسية التابعة لاضطرابات القلق (Anxiety)، حيث يشعر المريض ببعض مشاعر الخوف والقلق الغير منطقي مما يجبره على سلوكيات خاطئة ومضرة، ويتطور الأمر إلى أن تصبح سلوكيات قهرية يعجز الإنسان عن مقاومتها أو إيقافها.

الإنسان المصاب باضطراب الوسواس القهري غالبًا ما يكون على وعي كافي بعدم منطقية التصرفات، والسلوكيات التي يمارسها لكن محاولاته في التخلص منها تفشل وتزيد من حدة الشعور بالقلق والخوف، ويتمحور السلوك القهري حول فعل أمر مًا بشكل إلزامي، لأن ذلك يساعده على تخفيف الشعور بالضيق والقلق والخوف.

هناك أنواع عديدة من اضطراب الوسواس القهري مثل وسواس النظافة أو الوسواس الجنسي وغيرها، يهاجم هذا الاضطراب الإنسان على شكل أفكار مزعجة ومشاعر مضطربة ورغبات وسواسية، والتي تتكرر وتحدث بشكل منتظم يعكر من صفو حياة المريض.

متى تحدث الإصابة بالوسواس القهري

الوسواس القهري من أشهر الاضطرابات النفسية في الوقت الحالي، أوضحت الدراسات والإحصائيات أن معدلات الإصابة بكل أنواع الوسواس القهري في زيادة مستمرة، يعرف هذا الاضطراب بطابعه الموسمي الذي يتكرر خلاله نوبات من الأفكار المزعجة والسلوكيات القهرية، لذا علاج الوسواس القهري بالأدوية يعمل على تنظيم مشاعر الإنسان للحد من تحكم هذا الاضطراب في سلوكيات الإنسان.

الإصابة بالوسواس القهري تحدث للرجال والنساء وتظهر أعراضه في سن مبكر، وذلك بداية من سن العاشرة في الكثير من الحالات، أو في مرحلة الطفولة بنسب قليلة، وبالنسبة للأشخاص البالغين تظهر عوارض الوسواس القهري في سن الـ21 عامًا، ولكن ما هي أسباب الإصابة ؟

أسباب الإصابة بالوسواس القهري

في إطار الحديث عن علاج الوسواس القهري بالأدوية سنتحدث عن أسباب الإصابة بالوسواس، الأطباء لم يتمكنوا من وضع نظريات واضحة وصريحة لأسباب اضطراب الوسواس القهري، ولكن هناك بعض النظريات المركزية التي من المحتمل تكون وراء الإصابة والتي تشمل ما يلي:

1 _ عدم انتظام نسبة السيروتونين

السيروتونين من المواد المسؤولة عن وضع الحالة المزاجية للإنسان، وحدوث نقص في هذا الهرمون يترتب عليه خلل في المزاج مما يؤدي إلى ظهور الوسواس القهري، وأثبتت بعض الأبحاث أن أعراض اضطراب الوسواس القهري تتقلص عند تناول أدوية تزيد من مستوى السيروتونين.

2 _ خلل الدماغ

التغيير الكيميائي داخل جسم الإنسان ونقص أداء الدماغ يثير من فرص الإصابة بالوسواس القهري، أيضًا من المحتمل أن يكون هذ الاضطراب مرتبط ببعض العوامل والجينات الوراثية.

3 _ الجراثيم العقديّة (Streptococcus) في الحنجرة

بعض الأبحاث السريرية تتدعي أن الإصابة بالجراثيم العقديّة (Streptococcus) في الحنجرة من أسباب إصابة الأطفال بالوسواس القهري، ولكن إلى الآن لم يتم إثبات هذه النظرية بشكل كافي.

4 _ أسباب بيئة

الوضع البيئي والأسري الذي ينشأ الطفل خلاله يؤثر على حالته النفسية، ويضع بعض الثوابت التي تكون سبب في الإصابة باضطراب الوسواس القهري الجنسي.

5 _ أسباب نفسية

تعد الاضطرابات النفسية مثل الذهان والاكتئاب وثنائي القطب وفصام الشخصية كذلك من أسباب الإصابة بالوسواس القهري.

6 _ الصدمات

الصدمات العاطفية أو التجارب السيئة تكون سبب في حدوث خلل بالتفكير لدى الإنسان، ومن المحتمل أن تكون أحد أسباب الوسواس القهري.

تنويه هام/ جميع ما سبق جميعها نظريات مركزية غير مؤكدة بنسبة 100%، بالإضافة إلى ذلك يقال أن هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بالوسواس القهري مثل:

  • الحمل.
  • ظروف الحياة المليئة بالضغوطات النفسية والعصبية.
  • التاريخ العائلي.

أنواع الوسواس القهري

الحديث عن علاج الوسواس القهري بالأدوية يحتم علينا الحديث عن أنواع الوسواس القهري، هناك أنواع مختلفة من اضطراب الوسواس القهري التي تختلف باختلاف الأعراض المصاحبة، ويمكن حصر تلك الأنواع في النقاط التالية:

1 _ وسواس التلوث

وسواس التلوث حيث يشعر الإنسان بالخوف الدائم من مصادر التلوث، والذي يدفع إلى التنظيف وغسل اليدين بشكل مفرط إلى أن يصاب بالجروح والتقرحات الجلدية من كثرة استعمال المنظفات والمواد الكيميائية للتنظيف.

2_ الوسواس الجنسي

الوسواس الجنسي الذي يملأ عقل الإنسان بالأفكار والخيالات الجنسية، وممارسة العادة السرية والإفراط في الإثارة والنشوة ومشاهدة الأفلام الإباحية وغيرها، لذا ينصح بضرورة علاج الوسواس القهري بالأدوية.

3 _ وسواس الأذى

وسواس الأذى حيث يشعر الإنسان بالخوف من إيذاء نفسه فيمتنع عن ممارسة بعض الأمور مثل حمل سكين، أو الخروج إلى الطريق العام أو الصعود على الدرج وغيرها.

4 _ وسواس الترتيب والتنسيق

وسواس الترتيب والتنسيق حيث ينشغل الإنسان بالترتيب والحفاظ على تنسيق الأغراض داخل المنزل وخارجه، ورؤية بعض الأشياء في غير موضعها الطبيعي يشعره بالقلق والتوتر.

أنواع الوسواس القهري جميعها تخضع لبرنامج العلاج الذي يجمع ما بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي، أيضًا هناك أنواع أخرى من الوسواس القهري كما يلي:

  • وسواس التحكم الذاتي.
  • وسواس الموت.
  • وسواس الشك.
  • وسواس الاكتناز.
  • وسواس التلوث العقلي.
  • وسواس التأكد.
  • وسواس اجترار الأفكار.

هل أفكار الوسواس القهري حقيقة؟

في سياق موضوعنا حول علاج الوسواس القهري بالأدوية سنجيب عن سؤال هل أفكار الوسواس القهري حقيقة، الإجابة في أغلب الأحيان أفكار ومعتقدات مرضى الوسواس القهري تكون من الهواجس والخيالات، والمريض نفسه يكون مقتنع بأنها أفكار غير منطقية وليس لها مبرر، ولكن في أغلب الحالات تكون تنتج هذه الأفكار عن موقف قد حدث بالفعل في الحياة الواقعية تسبب في مشاعر القلق والخوف.

موضوعات ذات صلة: هل يشفى مريض الوسواس القهري نهائيًا

تشخيص الوسواس القهري

قبل الحديث عن علاج الوسواس القهري بالأدوية سنتحدث بالتفصيل عن تشخيص الوسواس القهري، الطبيب أو المعالج النفسي عندما يشعر بالشك تجاه الإصابة بالوسواس القهري يقوم بإجراء عدد من الفحوصات، وسلسلة من الاختبارات النفسية التي تساعد تقييم الوضع النفسي للمريض.

كما أنها تساعد على نفي أي حالات طبية أو نفسية أخرى، والتعرف على أعراض الوسواس القهري لتحديد نوع الاضطراب، كذلك الكشف عن أي مضاعفات أو اضطرابات نفسية مرافقة لاضطراب الوسواس القهري، ومن ضمن فحوصات الوسواس القهري ما يلي:

  • التحاليل المعملية.
  • الفحص الجسدي.
  • التقييم النفسي.

علاج الوسواس القهري بالأدوية

علاج الوسواس القهري بالأدوية يساعد على السيطرة بالسلوكيات والأفكار الوسواسية والقهرية، وفي الأغلب يبدأ الطبيب المعالج بوصف مجموعة من الأدوية والعقاقير التي ترفع نسبة هرمون السيروتونين، لذا علاج الوسواس القهري بالأدوية يبدأ بتناول مضادات الاكتئاب، وهناك أسماء مجموعة من مضادات الاكتئاب المصرح به من إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA – Food and Drug Administration) لعلاج اضطراب الوسواس القهري مثل:

  • باروكستين (Paroxetine).
  • فلوكسيتين (Fluoxetine).
  • كلوميبرامين (Clomipramine).
  • سيرترالين (Sertraline).
  • فلوفوكسامين (Fluvoxamine).

تنويه هام / استعمال تلك الأدوية لعلاج الوسواس القهري يبدأ بعد الحصول على تصريح من الطبيب المختص، لأن تلك الأدوية تتسبب في مجموعة من العوارض الجانبية التي يجب إبلاغ الطبيب عنها، أيضًا يتوجب إخباره عن جميع الأدوية أو المستلزمات التي يتم استعمالها حتى لا يحدث تفاعل وتداخل بين الأدوية.

مدة علاج الوسواس القهري بالأدوية

علاج الوسواس القهري بالأدوية يحتاج إلى مدة معينة يحددها الطبيب بناء على أعراض الاضطراب وحدته، وفي المتوسط تبلغ هذه المدة 12 أو 24 شهرًا، ولكنها غالبًا ما تزداد لأن هذا الاضطراب أكثر حدة من الاضطرابات الأخرى.

طرق علاج الوسواس القهري

بعد الحديث عن علاج الوسواس القهري بالأدوية سنذكر مجموعة من الطرق الأخرى للعلاج، استخدام العقاقير الطبية لعلاج الوسواس القهري لا يمكن الاعتماد عليه بمفرده، بل يجب أن يكون هناك علاج نفسي لتنظيم أفكار المريض للتخلص من السلوكيات القهرية، ذلك هناك طرق متعددة للعلاج يلجأ لها الطبيب وفقًا لنتائج التشخيص مثل:

  • العلاج بالصدمة الكهربائية (Electroconvulsive therapy – ECT).
  • التحفيز العميق لخلايا الدماغ.
  • التحفيز المغناطيسي في داخل الجمجمة.

خلاصة الحديث عن علاج الوسواس القهري بالأدوية:

علاج الوسواس القهري بالأدوية يساعد على التحكم في السلوكيات القهرية والوسواسية، يعتبر هذا الاضطراب من الاضطرابات النفسية التي يتم تشخيصها في سن مبكر بواسطة مجموعة من الفحوصات، وهناك أنواع متعددة من الوسواس القهري الذي يمكن علاجه بالأدوية وبعض التقنيات العلاجية، ويحدث ذلك تحت إشراف متخصص فيمكنك التواصل الآن مع مركز CHOOSE للطب النفسي للمتابعة مع أحد الأطباء النفسيين أصحاب الخبرة والمهارة الطبية التي تزيد عن 20 عامًا.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

arArabic