تخطى إلى المحتوى

علاج كرب ما بعد الصدمة

علاج كرب ما بعد الصدمة

علاج كرب ما بعد الصدمة فلا شك أن أمراض الصحة العقلية لها علاج حتى وإن كانت تلك الاضطرابات قد تسببت في تشويه الحياة الوردية التي نعيشها وحولتها إلى كابوس مزعج مثل اضطراب كرب ما بعد الصدمة والذي يعد من أخطر الأمراض المفاجئة التي يتعرض لها الأشخاص في حياتهم والتي تهدد مستقبل أولئك الأشخاص المرضي لكن بإذن الله هناك أمل للعلاج والشفاء من كرب ما بعد الصدمة ولكن علينا السعي في طريق العلاج.

ففي واقع الأمر فإن اضطراب كرب ما بعد الصدمة من الأمراض النفسية التي تغلفها أمراض الصحة العقلية فإن الوقوع تحت تهديد مباشر أو التعرض إلى حادث تعذيب أو حالة اختطاف أو اغتصاب أو سرقة بالإكراه أو مشاهدة الأطفال لأفلام الرعب أو العنف أو حدوث مكروه لأحد افرد العائلة أو الشعور بالعجز كل هذا من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بكرب ما بعد الصدمة.

ما هو اضطراب كرب ما بعد الصدمة

يعد اضطراب كرب ما بعد الصدمة من المشاكل العقلية التي تحدث حال التعرض إلى حدث مروع جعل الشخص يشعر بحالة من الخوف والصدمة أو الضعف ويمكن أن يكون له آثار بعيدة المدى مثل خواطر ذكريات الماضي وصعوبة في النوم أو الكوابيس وحالة من القلق الشديد والأفكار حول الحدث التي لا يمكن السيطرة عليها.

وتشمل أمثلة الأحداث التي يمكن أن تتسبب في الإصابة باضطرابات ما بعد الصدمة الحروب والجرائم والحرائق والحوادث أو موت شخص مقرب أو الاعتداءات الجسدية، وبدلا من الشعور بحالة من التحسن مع مرور الوقت فإن الشخص قد يصبح أكثر قلقا وتخوف، كما أن اضطراب كرب ما بعد الصدمة يمكن أن يزعج حياة الأشخاص لسنوات عديدة لكن مع العلاجات النفسية والدوائية المقدمة يتم التعافي من الاضطراب.

ما هي علامات كرب ما بعد الصدمة

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تظهر على الأشخاص بسبب كرب ما بعد الصدمة والتي من خلالها يتم التعرف علي الأعراض فتتمثل فيما يلي (فقدان القدرة على التركيز، بلادة في المشاعر، الخدر العاطفي، الانطوائية، الشعور بالخجل، قلة في الاستجواب في المؤثرات الخارجية، إعادة معايشة الحادث بصورة متكررة، عدم ممارسة أي أنشطة معتادة أو لها علاقة بالحادث).

أعراض اضطراب كرب ما بعد الصدمة

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تظهر علي الشخص حال كرب ما بعد الصدمة والتي تتمثل فيما يلي (صعوبة كبيرة في النون، اليقظة المستمرة، الكوابيس المزعجة، الغصب بلا سبب، حالة من التهيج، القلق، الإثارة، المبالغة في ردود الفعل).

اختيار اضطراب كرب ما بعد الصدمة

في إطار الحديث عن علاج كرب ما بعد الصدمة سنوضح اختبار هذا الاضطراب، يمكن عمل اختبار قياس اضطراب كرب ما بعد الصدمة من خلال تشخيص الجهاز العصبي اللاإرادي وقياس نبضات القلب من أجل الوقوف علي أي مدى تأثر الشخص المريض بالاضطراب ومن ثم الوصول إلى خطة علاجية أقرب لهذا الاضطراب.

دورة المرض

في الشهور الثلاثة الأولى من وقوع الحادث الصادم الذي قد تعرض له الشخص فإنه قد تظهر علي الشخص علامات تنذر بوقوعه في كرب ما يعج الصدمة وفي بعض الأحيان تظهر علي الأشخاص العلامات والأعراض بعد مرور سنوات من مرور الحادث.

ما هي العوامل التي تساعد علي تفاقم اضطراب كرب ما بعد الصدمة

– السلوكيات العدوانية تجاه الآخرين.

– تدمير العلاقات الاجتماعية.

– استحضار الأشخاص للذكريات المؤلمة التي مروا بها.

– تفاعل الأشخاص مع الضغوطات النفسية.

– تعاطي أي من أنواع المخدرات أو الكحول أو قيادة السيارة بتهور.

– تجنب كل ما له صالة بالحادث من أشخاص أو إما كان أو أحداث .

إقرأ أيضاً: علاج اضطراب الشخصية الفصامية

ما هي مضاعفات اضطرابات كرب ما بعد الصدمة

هناك العديد من المضاعفات التي تحدث بسبب كرب ما بعد الصدمة من أبرزها القلق والاكتئاب مع الميول الانتحارية واضطرابات الأكل مع التشخيص المزدوج أو ما يعرف بالاعتلال المشترك.

علاج كرب ما بعد الصدمة

علاج كرب ما بعد الصدمة

علاج كرب ما بعد الصدمة

علاج كرب ما بعد الصدمة في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال الإشراف الطبي المتخصص، وبعد عملية التشخيص واختبار الاضطراب لدي الأشخاص المرضي، حيث يتم وضع خطة علاجية علي المدى القريب والبعيد من أجل ضمان مراحل علاج كرب ما بعد الصدمة ويمكن توضيح طرق علاج كرب ما بعد الصدمة من خلال ما يلي:-

أولا:- العلاج الدوائي

حيث يتم وصف الأدوية التي تساعد علي علاج اضطرابات كرب ما بعد الصدمة من خلال الطبيب المختص، وأشهر تلك الأدوية التي تعرف هي مثبطات امتصاص السيرتونين والتي تعمل علي مستقبلات السيرتونين ويصفها المختصون بأنها الخط العلاجي الأول دوائيا من أجل علاج كرب ما بعد الصدمة.

ثانيا:- العلاج السلوكي المعرفي

علاج كرب ما بعد الصدمة يتطلب علاج نفسي حيث يتعرض الشخص المريض المصاب بكرب ما بعد الصدمة في مراكز الصحة النفسية وبيوت التعافي إلى العلاجات التأهيلية من أجل العمل علي تغير الأفكار السلبية والسلوكيات غير الصحيحة ويخضع إلى التفاعل مع جلسات جماعية مع أشخاص مصابون بنفس المرض.

ويعمل العلاج السلوكي المعرفي لأجل وضع خطة علاجية مستقبلية وكيفية استخدام آليات وأدوات جديدة يستطيع من خلالها الأشخاص المصابون بكرب ما بعد الصدمة علي تحقيق أهدافه في حال الخروج ومن ثم الاندماج في المجتمع مع كيفية تفاعله مع الأشخاص الآخرين بالإضافة إلى توطيد العلاقات الاجتماعية مع الآخرين.

ثالثا العلاج EMDR 

حيث يتعرض الشخص المصاب باضطراب كرب ما بعد الصدمة إلى تلك الأنواع من العلاج ويكون من خلال الإشراف الطبي من خلال المختصين حيث تم عمل جلسات علاجية ومن خلالها يتم تحريك الشخص المريض للعين من جانب آخر من خلال استثارة العين أو ما يعرف طبيا الاستثارة الثنائية لحركة العين، وتعد تلك الطريقة من أفضل وأحدث طرق علاج كرب ما بعد الصدمة والتي حققت نسب عالية من الشفاء.

وفي تلك الطريقة يتم اللعب علي وتر استرجاع الذكريات المؤلمة والتي يسهل الوصول إليها من خلال تلك التقنيات ويتم من خلالها العمل علي معالجة المعلومات بشكل صحيح وبطريقة توافقية، ومن ثم تحويل الذكريات والأفكار لدي الشخص المريض إلى صور إيجابية  وتحفيز الأفكار المشوهة إلى أخرى صحيحة وواضحة من دون ألم مع التغلب علي تلك الصدمة النفسية بعلاج العقل.

تعرف علي: أنماط من اضطرابات الشخصية تؤدي إلى الإدمان

كيفية التعامل مع مرض كرب ما بعد الصدمة

بعد التعرف على علاج كرب ما بعد الصدمة ينوضح كيفية التعامل مع مريض اضطراب كرب ما بعد الصدمة، في واقع الأمر أن كنت تعاني من أعراض ما بعد الصدمة فعليك أن تتذكر أنك لست وحدك وإليك طرق كيفية العامل مع المرض والتي تتمثل فيما يلي:-

  • – التعرف على المرض، فإن هذا سوف يساعدك علي التعرف على اضطرابات ما بعد الصدمة والقدرة على فهم المشاعر وكيفية التعامل معها بالفاعلية التامة.
  • – طلب المساعدة فإن كانت لديك أفكار مزعجة وبصورة متكررة ولا يمكنك التحكم في أفعالك أو لديك أي تخوف من أن تؤذي نفسك أو الأشخاص الآخرين من حولك فإن عليك أن تقوم بطلب المساعدة فورا.
  • – العلاجات النفسية وهي من الأدوات المهمة من أجل مساعدتك على التعامل مع أعراض كرب ما بعد الصدمة ويمكن أن تساعدك على تحديد المحفزات للأعراض والعمل على إدارة الأعراض ومواجهة تلك المخاوف.
  • – أسلوب الحياة الصحي، فإن العيش في أسلوب حياة صحي والعناية بنفسك سوف يساعدك على علاج كرب ما بعد الصدمة وعليك بالتأكد من تناول نظام غذائي متوازن وأن تكتفي بالراحة من ممارسة التمارين بالإضافة إلى تجنب أي شيء يمكن أن يجعل التوتر أو القلق أسوأ.
  • – الحصول على الدعم ففي واقع الأمر فإن الحصول على الدعم من الأشخاص المقربين خاصة من الأصدقاء والعائلة من الأمور المفيدة للغاية وهناك مجموعات للدعم والمساعد في جميع دول العالم.

خلاصة الحديث عن علاج كرب ما بعد الصدمة:

علاج كرب ما بعد الصدمة ينقسم إلى عدة خطوات يشرف عليها الطبيب المختص ليكون من السهل على المريض التعامل مع مشاعره العاطفية بعد الصدمة، وللأسف هذا الاضطراب من أشهر الاضطرابات النفسية التي تؤثر على الوضع المزاجي للإنسان، ويواجه الكثير من الصعوبات في التعامل مع المواقف الحياتية التي يمر بها بسبب الخلل الدماغي، وهنا يأتي دور الطبيب النفسي في مساعدة المريض على اكتساب بعض المهارات التي تعزز من قدرته على التأقلم مع البيئة الخارجية، وتعلم بعض التقنيات النفسية للتعامل مع النوبات المزاجية فلا تردد في التواصل معنا بمركز choose للطب النفسي وعلاج الإدمان.

مصدر 1

مصدر 2

 

arArabic