تخطى إلى المحتوى

فوائد الكوكايين وأضراره

فوائد الكوكايين وأضراره

فوائد الكوكايين وأضراره موضوعنا لليوم حيث أن المخدرات طريق الدمار والهلاك للأفراد والأسر والمجتمعات عموماً وهي تحدث الفتك بصحة الإنسان وتدمر حياته بشكلٍ تامٍ، لذا قد يعجب الكثير عن الحديث حول فوائد الكوكايين وأضراره، ومن المعلوم أن الكوكايين من أشهر أنواع المخدرات وأخطرها على الصحة خاصة الكراك كوكايين والذي اشتهر بشكل كبير وانتشر في الآونة الأخيرة بقوة.

فعلي الرغم أننا أمام أحد أخطر أنوع المخدرات وأشدها تأثيراً من الناحية الإدمانية لذا وصل سعر جرام الكوكايين إلى 100 دولار وأكثر لما للمخدر من تأثير قوي على الشخص المتعاطي وهو يفوق تأثير الهيروين بمراحل، لكن مع هذا فإن الكوكايين يستخدم في العديد من المجالات ودواعي الاستعمال الطبية كمخدر موضعي في جراحات العين والأنف والجراحات والعملية المختلفة وتضيق الأوعية الدموية.

ومن أبرز فوائد الكوكايين أنه يستخدم في منع حدوث نزيف وهذا كله كان في السابق قبل أن يساء استخدام الكوكايين ويصبح مخدر مدمر، وحاليا لا يستعمل الكوكايين في العلاج ولذا فلا غرابة أن يكون موضوعنا عن فوائد الكوكايين وأضراره بحسب الاستخدامات الطبية السابقة التي كان يدخل فيها الكوكايين قبل أن يدخل في قائمة المحظورات والمخدرات التي يحظر تداولها والاتجار فيها، تابع معنا للتعرف على فوائد الكوكايين وأضراره.

ما هو الكوكايين؟

بالحديث عن فوائد الكوكايين وأضراره سنوضح ما هو مخدر الكوكايين الذي يتواجد على شكل بودرة بيضاء ناعمة، مخدر الكوكايين من أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق، وقد تكون جرعة من الكوكايين الطبيعي كافية لإدخال الشخص في عالم الإدمان وسيطرة المادة المخدرة على الشخص وتحكمها فيه، وقد كان العقار المخدر من الأشياء التي يحتاج إليها في المجال الطبي في التخدير الموضعي بسبب قوته وفاعليته في عمليات التخدير، لكن نحن الآن سيكون حديثنا بشكل أكبر عن أضرار الكوكايين مع تصحيح المفاهيم حول مخدر الكوكايين القاتل وهل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة! وما هي فوائد الكوكايين وأضراره؟

كيف تعرف الكوكايين الأصلي؟

في إطار الحديث عن فوائد الكوكايين وأضراره سنتعرف على الكوكايين الأصلي، في العادة لا يتم بيع الكوكايين على شكله الطبيعي ولا يكون في الصورة النقية للمخدر، إلا أن شكل مادة الكوكايين القاتلة تكون على شكل مادة تشبه المسحوق الأبيض الذي يتم إضافة مسحوق السكر له أو مادة البرومين والتي تستخدم في التخدير الموضعي في العمليات، أما عن سبب خلط الكوكايين بغيره من الشوائب هي تخفيف الكوكايين والمساعدة في غشه، حتى تزيد الكمية التي يتم بيعها ومن ثم تحقيق أرباح أكثر بكثير ممن يعملون في مجال صناعة المخدرات، الآن سنتقل للتعرف على فوائد الكوكايين وأضراره.

فوائد الكوكايين وأضراره

إن كان الحديث عن فوائد الكوكايين وأضراره سيحويه سطور فإن الحديث عن أضرار الكوكايين والمشاكل الناجمة عن إدمان الكوكايين لن تحوي مجلدات وأبحاث فهي البودرة القاتلة والسموم البيضاء هذه هي حقيقة الكوكايين، والذي يعد من أقوى وأخطر أنواع المخدرات المنتشرة بين الشباب والمراهقين والتي تحصد في أرواح الشباب.

وللكوكايين أضراره وآثاره المدمرة على صحة الأشخاص على المدى القريب والبعيد، وهناك العديد من أضرار الكوكايين ليست على الصحة الجسدية فحسب إلا أن هناك العديد من المشاكل النفسية والاضطرابات العصابية التي تنتج عن تعاطي الكوكايين.

هناك العديد من المخاطر الناجمة عن الإدمان على الكوكايين والتي تختلف بحسب اختلاف طريقة التعاطي، فإذا تم تعاطي الكوكايين من خلال الشم فإن شم الكوكايين يتسبب في فقدان حاسة الشم بالكلية مع حدوث نزيف بالأنف، أما عن تعاطي الكوكايين من خلال الحقن الوريدي فتلك الطريقة قد تؤدي إلى ظهور أمراض الحساسية الشديدة، كما أن اشتراك العديد من الأشخاص في التعاطي من أكبر أسباب إصابة المدمنين بمرض الإيدز وغيرها من الأمراض المعدية.

من أبرز أضرار الإدمان علي الكوكايين ما يلي (يحدث ضبابية في الرؤية-  القيء والإسهال – اتساع في حدقة العين- التعرق الشديد- سرعة في التنفس- انقباض في الأوعية الدموية- الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة – الإصابة بحالة من التوتر النفسي الشديد– السلوك العدواني وحالة من القلق).

ومن أبرز أضرار ومخاطر الكوكايين على صحة الأفراد أنه يتسبب في الإصابة بحالات خطيرة في المخ وأمراض الأوعية الدموية وجلطات الدماغ، كما يتسبب في حدوث نوبات قلبية قد تؤدي إلى الوفاة والموت المباشر كما أن النوبات الصرعية وتوقف القلب والتي يعقبها توقف في التنفس من أشهر الأضرار التي تنتج عن إدمان الهيروين وتعاطي جرعات زائدة من البودرة القاتلة.

الفرق بين الكوكايين والهيروين

يعتقد الكثير ممن لا دراية له بالتعاطي والإدمان أن الكوكايين والهيروين كلاهما وجهان لعملة واحدة وعلى الرغم من أن كليهما من أخطر السموم وأكثر أنواع المخدرات من حيث الشدة الإدمانية ومع تقارب الهيروين والكوكايين في الشكل واللون وكلاهما بودرة، وأشهر طرق تعاطي الكوكايين هي الحقن الوريدي والشم وهي هي طرق تعاطي الهيروين لكن يختلف مصدر تلك المخدرات كذا يختلف تأثير كليهما عن الآخر تماما.

يختلف الكوكايين عن الهيروين من حيث التأثير فتأثير الكوكايين قوي للغاية ويصل إلى المخ من خلال الاستنشاق وفي غضون 3 دقائق يصل إلى المخ كما أن الحقن الوريدي بالكوكايين يتسبب في وصول المخدر إلى الدماغ في غضون ثواني، أما عن الهيروين فيتسبب في حالة من الاسترخاء التام بسبب تحول الهيروين إلى المورفين المهدئة ولذا فإن الهيروين يشبه إلى حد كبير الأندروفين التي يفرزها العقل وتلك التي تعمل علي تعطيل الجهاز العصبي المركزي، وفي النهاية فإن أضرار الكوكايين والهيروين وتأثيرهما الإدماني شديداً جداً.

أقرأ أيضاً:  فوائد الكوكايين وهم زائف

أبرز أنواع الكوكايين

في سياق الحديث عن فوائد الكوكايين واضضراره سنتعرف على أنواع الكوكايين، يعرف الكوكايين في سوق الإدمان بالعديد من المسميات وله العديد من الأسماء الدارجة والتي من بينها “الكوكا، سنو، وايتت، دراجون بخلاف مريجوانا، تشارلي، فري بيز”

إلا أن أشهر أنواع الكوكايين في عالم الإدمان هو الكراك كوكايين ويعد الكراك كوكايين من أخطر أنواع الكوكايين علي الإطلاق وأغلي أنواع الكوكايين كذلك، ويوجد الكراك كوكايين على هيئة رقائق أو قطع أحجار يميل لونها الي الاصفر، وتكمن خطورة الكراك كوكايين أن نسبة نقاء الكوكايين تصل إلى 75 % بل قد يكون نسبة نقاء الكوكايين الخام في الكراك 100 %.

كيف يصنع الكوكايين؟

من المعلوم أن الكوكايين يستخلص من نبات الكوكا ولذا فإنه يتم تعريض نبات الكوكا للشمس حتى يجف تماما ومن ثم يتم وضع حمض الكبريتيك من أجل الحصول على معجون الكوكايين، ولكي يتحول هذا المعجون إلى ملح وشرائح بيضاء يضاف إليه حمض الهيدروكلوريك، وبعد أن نصل إلى تلك المرحلة يتم سحقه إلى بودرة أو مسحوق يشبه الثلج.

وهذا المسحوق يعرف بمسحوق الكوكايين ولكن لا يباع الكوكايين علي تلك الصورة؛ لأنه كوكايين نقي تماماً وسعره غالي للغاية لذا يضاف إليه مواد لتخفيفه ويصبح الكوكايين مغشوش، ومن أبرز المواد التي تضاف إلى الكوكايين لغشه هي مادة البروكين ولا شك أن طعم الكوكايين سيتغير بإضافة تلك المواد.

تعرف علي: أضرار الكوكايين النفسية

كيفية التعرف علي الكوكايين الأصلي؟

أما عن كيف تعرف الكوكايين الأصلي فيمكنك أن تتعرف على الكوكايين الأصلي من الكوكايين المغشوش من خلال لونه وطعمه وهذا الأمر هام من التعرف على مدمن الكوكايين فإن لون الكوكايين المميز سواء الكوكايين النقي وفي صورته الطبيعية دون أي إضافات وحينها تكون بودرة الكوكايين عبارة عن مسحوق أبيض اللون.

وكما أوضحنا بأن الكوكايين لا يتم بيعه على صورته التي يتم تصنيعه عليها في الغالب فحينها سيكون الكوكايين باهظ الثمن لكن ما نراه هو الكوكايين المغشوش الذي يضاف إليه العديد من المواد والتي تعمل علي تخفيفه وهي صورته الهيروين المغشوش المنتشر في أسواق الإدمان، إذ يتم  إضافة مسحوق السكر أو مادة الليدوكايين أو مادة البروكين من أجل تخفيفه وهذا يؤثر على لون البودرة المميز للمخدر.

خلاصة الحديث عن فوائد الكوكايين وأضراره:

فوائد الكوكايين وأضراره كان هو عنوان حديثنا لليوم عن هذا المخدر الأكثر شيوعًا بين أبناء المجتمع، كما أن فوائد الكوكايين وأضراره هي الاستفسار الاكثر تساؤلًا بسبب الشائعات والخرافات حول فوائد الكوكايين للصحة الجنسية، لكن الأضرار الناتجة عن هذا المخدر تنقسم إلى أضرار نفسية وأخرى جسدية، لذا لا تلتفت لتلك الشائعات حول فوائد الكوكايين لأن الأضرار الناتجة تكون أصعب بكثير مما تتوقع، ومن المحتمل أن تفقد عقلك بسبب الإدمان على هذا المخدر الذي يدمر خلايا المخ والجهاز العصبي المركزي.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic