تخطى إلى المحتوى

كم مدة بقاء الكحول في البول؟ وكيف تتخطى تحليل الكحول بأمان؟

كم مدة بقاء الكحول في البول؟ وكيف تتخطى تحليل الكحول بأمان؟

 

كم مدة بقاء الكحول في البول، سؤال يؤرق الكثيرين ممن يتعاطون الكحول، إذ توجد قوانين صارمه تمنع تعاطي الكحول، إذ يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب الكحول إلى حدوث العديد من المخاطر، ردود فعل بطيئة قد تسبب العديد من حوادث الطرق، وفقدان التركيز، والهلاوس، وارتكاب الجرائم تحت تأثير السكر.

 

لذلك فإن تعاطي الكحول والأشخاص الذين يشربون المشروبات الكحولية أثناء العمل أو أثناء القيادة يضعون أنفسهم وجميع من حولهم في خطر، ولذلك تم إنشاء قوانين لحماية الأشخاص من مخاطر الكحول، ولذلك يتم إجراء اختبارات بشكل دوري، لتحديد ما إذا كان الشخص يتعاطى الكحول أم لا، لتحديد شكل العلاج الصحيح، وتجنب حدوث أي مخاطر.

ولذلك يسعى كثير ممن وقعوا في شرب الخمر، في البحث عن كيف يتم إجراء اختبار الكحول وما مدة بقاء الكحول في الجسم؟ وما خطوات تحليل الكحول في البول؟ وما

مدة بقاء الكحول في البول؟  وهل الخمر يبان في تحليل البول؟  وشربت الكحول وعندي تحليل، ماذا أفعل؟  ونذكر أفضل طرق للتخلص من الكحول في البول وكيف تتخطى تحليل الكحول بأمان؟ 

 

ما هو الكحول؟ 

الكحول هو مشروب مسكر، ويتكون بشكل أساسي من مادة (الإيثانول)، وهو مشروب مدمر لجميع أعضاء الجسم، والاستمرار في تعاطيه يسبب الإدمان، وتدمير الكثير من وظائف الجسم المختلفة، وتلف الكثير من الأعضاء مثل: الكبد.

 

ما هي علامات شارب الخمر؟

يوجد علامات عديدة تميز شارب الخمر، وذلك لأن الخمر يؤثر على سلوك المتعاطي له، وإليك أهم علامات شارب الخمر:

الخمول والتعب: لشرب الخمر أضرار كثيرة منها أنه يسبب تراكم كمية كبيرة من السموم داخل الجسم، ولذلك تقوم أجهزة الجسم بمحاولة طرد السموم، وهو ما يقلل من نشاط الجسم، وبالتالي بسبب بالخمول والتعب وعدم القدرة على بذل نشاط بدني.

عدم التركيز والاستيعاب: يغير الخمر في الحركة العصبية في الدماغ لشارب الخمر، ويسبب بطء في وصول الإشارات العصبية، لذلك ينفصل مدمن الخمر عن الواقع المحيط به، وتقل لديه القدرة على التركيز والاستيعاب.

فرط التعرق: بعد تعاطي الخمر، يحاول الجسم التخلص من السموم على هيئة عرق، لذلك يعاني مدمن الخمر من التعرق الشديد.

الغثيان: يصاب شارب الخمر بحالة من الغثيان الشديدة، ويميل إلى التقيؤ، بسبب كمية السموم الكبيرة التي تدخل الجسم عند تعاطي الخمر، إذ المعدة التخلص من السموم إلا عن طريق القئ.

الصداع: يحدث إجهاد وتعب شديد بعد شرب للخمر مما يسبب صداع قوي لشارب الخمر.

ثقل اللسان والتلعثم في الحديث: بسبب عدم وصول الإشارات العصبية بشكل صحيح من المخ إلى الجهاز العصبي.

الترنح: وذلك عند تناول كميات كبيرة من الكحول.

قد يهمك:هل الكحول يسبب الإدمان

كيف يتم إجراء اختبار الكحول؟

 

تتعدد طرق الكشف عن الكحول في الجسم، سوءا عن طريق البول أو الدم أو التنفس، وإليك أهم طرق إجراء اختبارات الكشف عن الكحول في الجسم:

اختبار البول

 يكشف اختبار البول عن وجود (الإيثانول) المكون الرئيسي للكحول، وهو طريقة موثوق بها ومعتمدة، ولكن ينبغي أن يتم إجراء الاختبار خلال فترة قصيرة بعد شرب الكحول، وتكون نتيجة الاختبار إما سلبية أو إيجابية، وهو اختبار سريع ومفيد ولكن لا يقيس التسمم التي يسببها الكحول.​

اختبارات الدم

يستخدم الاختبار لتحديد نسبة الإيثانول في الدم، وكمية السكر ويتم استخدامه في الغالب في حالات إدمان الكحول المزمن، أو السكر الشديد أو تسمم الكحول.

اختبار الكحول

يتم الكشف عن معظم مدمني الكحول عن طريق اختبارات التنفس، لأنه أكثر سرعة.

 

ملحوظة: إن تعدد طرق الكشف عن الكحول في الجسم، يدل على مخاطر الكحول الجسيمة، وأضرارها على الجسم، ولذلك تقوم الدول بتحديد طرق عدة لتحديد مدمن الخمر لمعاقبته.

 

مدة بقاء الكحول في الجسم

مدة بقاء الكحول في الجسم هي المدة التي يمكن الكشف فيها عن الكحول في الجسم، عند إجراء تحليل المخدرات، وتختلف مدة بقاء الكحول في الجسم، إذ يبقى الكحول في اللعاب لمدة تتراوح بين 12-24 ساعة، بينما يبقى الكحول في الدم لمدة تصل إلى 6 ساعات، ومدة بقاء  الكحول في البول تكون: من 3 إلى 5 أيام، بينما يستمر الكحول الشعر لمدة 90 يوم.

قد يهمك:علاج إدمان الخمر والإقلاع عن شرب الكحول نهائياً في مركز اختيار

مدة بقاء الكحول في البول

لا تستمر مدة بقاء الكحول في البول لفترة طويلة، وتختلف مدة انسحاب الكحول من البول على حسب عدة عوامل، منها طريقة التعاطي، والعمر والوزن وكمية الكحول المعاطاه، وما إذا كان الشخص مدمن، أم مجرد متعاطي غير منتظم، أو حتى مجرب لأول مرة، وإليك مدة بقاء الكحول في البول بشكل تفصيلي:

  • مدة بقاء الكحول فى البول للمدمن: قد تستمر مدة بقاء الكحول في البول لمدة تصل إلى 5 أيام من آخر جرعة تم تعاطيها.
  • مدة بقاء الكحول في البول لغير المدمن: قد تستمر مدة بقاء الكحول في البول أكثر من 3 أيام، من آخر جرعة تم تعاطيها.
  • مدة بقاء الكحول فى البول للمتعاطي أول مرة: أشارت بعض الأبحاث أن مدة بقاء الكحول في البول قد تستمر من 10 إلى 12 ساعة فقط، حتى يتم التخلص من الكحول في البول.

 

خطوات تحليل الكحول في البول

تحليل الكحول في البول هو أحد الاختبارات الشائعة للكشف عن تعاطي الكحول، وذلك عن طريق فحص تواجد نتائج استقلاب الكحول في البول، وتوجد أنواع مختلفة منه، ولكن غالبا ما تكون طريقة إجرائها واحدة، وإليك خطوات تحليل الكحول في البول: 

  • جمع عينة من البول المراد إجراء التحليل عليه في عبوة مخصصة لجمع عينات البول. 
  • يتم إحضار شريط الاختبار وأخذ قطرات من البول حوالي 1-2 ملي ثم وضعه على المكان المخصص له على شريط الاختيار. 
  • يتم الانتظار قليلا وملاحظة النتيجة ومقارنتها بالملاحظات المدونة على شريط الاختيار. 
  • إذا ظهر خط واحد فهذا يعني وجود كحول في البول والنتيجة إيجابية.
  • وإن ظهر خطان فهذا يعني أن البول لا يحتوي على كحول والنتيجة سلبية.

 

في حالة كانت النتيجة إيجابية يتم إجراء اختبار الكحول في الدم لتحديد نسبة تركيز الكحول في دم الشخص، لتحديد حجم المخاطر، وتحديد البروتوكول الدوائي المناسب الذي يخضع له من أجل التعافي.

 

قد يهمك:أسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات

كيف تتخطى تحليل الكحول بأمان؟ 

للأسف بعد تعاطي الكحول يسعى العديد من الأشخاص لإخفاء الكحول في عينة التحليل حتى لا ينفضح أمرهم، عن طريق محاولة خداع التحليل ببعض الحيل، ظنا منهم أنها تقلل مدة بقاء الكحول في البول أو تخفي آثار التعاطي، وتليك أشهر هذه الحيل:

  • شرب كمية كبيرة من الماء.
  • شرب كمية كبيرة من الخل.
  • مزج البول بالملح أو مسحوق الغسيل.
  • تناول حبوب منع الحمل.
  • استبدال عينة البول مع شخص آخر.

في الحقيقة لا تغير هذه الحيل من نتيجة التحليل، ولا يمكن أن تخدع التحليل في حالة تعاطيك الخمر، وسيتم افتضاح الأمر، ولذلك فإن أفضل طريقة لتخطي تحليل الكحول بأمان، هو التوقف التام عن تعاطي الكحول بفترة كافية حوالي ٥ أيام متتالية قبل إجراء التحليل. 

قد يهمك:أسرع طريقة لتنظيف البول من المخدرات

ما هو تحليل الكحول للعسكريين؟

هو تحليل لنسبة الكحول في الجسم، يخضع له العسكريين العاملين في القطاعات العسكرية والأمنية للدولة بشكل إلزامي ودوري، ويتم معاقبة من تظهر نتيجتة تحليلهم إيجابية سواءا للكحول أو لأي نوع من المخدرات، كما أنه يعد أحد شروط قبول الطلاب الجدد في الكليات العسكرية والحربية.

قد يهمك:عندي تحليل مخدرات بكره اعمل ايه

أفضل طريقة التخلص من الكحول في البول

إن أفضل الطرق للتخلص من الكحول في البول والجسم، هي التوقف التام عن تعاطي الكحول لفترة لا تقل عن 5 أيام متتالية، حتى لا يظهر الكحول في تحليل البول، ولكن ينبغي أن يكون ذلك تحت إشراف طبي لتجنب حدوث مضاعفات صحية ستكون ناتجة عن غياب الكحول في الجسم.

 

الأسئلة الشائعة 

 

شربت الكحول وعندي تحليل، ماذا أفعل؟ 

ربما تكون في ورطة كبيرة، لأن الكحول يظهر في تحليل المخدرات، ولذلك إذا كنت تتعاطى الكحول، فينبغي عليك التوقف عن شرب الكحول بمدة لا تقل عن 3 إلى 5 أيام حتى لا يظهر الكحول في التحليل.

 

هل الكبد له دور في التخلص من الكحول؟

نعم، فالكبد هو المسئول عن التخلص من الكحول، لذلك تتركز به السموم، ويتضرر بشكل كبير من شرب الكحول.

 

هل يظهر الخمر في تحليل المخدرات؟

نعم، يظهر الخمر في نتيجة تحليل المخدرات سواء في البول أو الدم، ولا يمكن تغيير نتيجة تحليل المخدرات، أو خداع التحليل.

 

متى ينتهي مفعول الخمر؟

يعتمد انتهاء مفعول الخمر في الجسم، على عدد من العوامل مثل، كمية الكحول المتعاطاه وقدرة الكبد والكليتين على التخلص منها، ومدة التعاطي وعمر المتعاطي  وسرعة الأيض ونسبة الدهون في الجسم.

 

كم مدة انسحاب الكحول من الجسم؟

تتراوح مدة انسحاب الكحول من الجسم، بالنسبة للأعراض الجسدية بين 5 و 7 أيام متتالية بالنسبة، وقد تستمر مدة أعراض الانسحاب النفسية لمدة تصل إلى شهر أو 3 أشهر.

 

هل الخمر يبان في تحليل البول؟

نعم، يظهر الخمر في تحليل البول، ولا يمكن إخفاء الكحول في عينة التحليل.

 

المصادر

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

 

arArabic