تخطى إلى المحتوى

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

لقد كثرت الأسئلة حول كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري فمريض الوسواس القهري هو شخص طبيعي يعاني من اضطراب يجعله يقوم بالعديد من الأمور التي قد لا تبدو منطقية للبعض، ولكن هذا لا يعني أنه مجنون أو يعاني من تخلف عقلي، حيث أن العلاج يساعد الفرد على عيش حياة طبيعية خالية من أي مشكلات، ولهذا فإنه من الضروري التعرف على كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري لمساعدته على عيش حياته بطريقة طبيعية.

الوسواس القهري هو اضطراب نفسي ينتج من القلق والخوف من الأفكار الدخيلة والتي تتكون نتيجة الخوف من المعلوم.

الوسواس القهري أو ما يسمى بالاضطراب الوسواسي القهري هو أحد أنواع الاضطرابات المرتبطة بالقلق مرتبطة بمخاوف وأفكار وسواسية تؤدي إلى تصرفات قهرية، وقد يكون الأشخاص المصابون بالوسواس القهري يعلمون أن تصرفاتهم غير منطقية وغير طبيعية ويحاولون تغيرها أو تجاهلها لكن هذه المحاولات تبوء بالفشل! وربما تزيد من حدة الأمر.

تكون التصرفات القهرية التي يقوم بها الأشخاص المصابون بالاضطراب الوسواسي القهري بالنسبة إليهم إلزامية ولا يستطيعون السيطرة على أنفسهم لمنعها أو توقفها، وقد يتمحور الوسواس القهري في أحيان كثيرة في موضوع معين يسيطر على حياة الشخص المصاب ويلازمه طيلة حياته فبعضهم يخاف من موضوع العدوي من الجراثيم أو النظافة الشخصية أو غير ذلك من أمور قهرية سنذكرها فيما بعد.

تكون تلك الوساوس والأفعال القهرية مستهلكة لوقت الشخص وملازمة له طيلة الوقت فقد تستغرق أكثر من ساعة يومياً وربما تحدث إحباطا في الحالة السريرية وضعفاً في المجالات الاجتماعية والمهنية ومجالات الأداء الهامة الأخرى ولا يتم عزو أعراض الاضطراب الوسواس القهري لتأثيرات فيزيولوجية لمادة ما أو نتيجة لسوء استخدام العقاقير الطبية أو لحالة طبية أخرى.

الوسواس القهريObsessive Compulsive Disorder

الحديث عن كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري مهم حيث يعد الوسواس القهري من أشهر الاضطرابات النفسية والذهانية المنتشرة في المجتمع، وهناك العديد من أنواع الوسواس القهري، فما بين الوسواس القهري الديني والوسواس القهري الجنسي ووسواس النظافة وقد يعرق الوسواس القهري مسيرة الأشخاص في الحياة ومن ثم فإن الإسراع في البحث عن طرق التخلص من الوسواس القهري نهائياً من الأهمية بمكان.

وما أشرنا إليه بعض أنواع الاضطراب ولكن هناك غيرها من أنواع الوسواس القهري الفكري وفي ظل انتشار العديد من أنواع الوسواس القهري فمن هنا زارت العديد من طرق العلاج، فما بين علاج الوسواس القهري بالأعشاب وهو ليس الطريق الفعال على الإطلاق بالإضافة إلى علاج الوسواس القهري بالحجامة، ولكن علينا أن نعلم بأن التفكير في طرق العلاج من الوسواس القهري الفكري يجب أن يكون من خلال الأهل حيث إنهم هم من يلحظون تلك الأفكار الوسواسية على الشخص المريض.

أعراض الوسواس القهري

في إطار الحديث عن كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري  يتميز اضطراب الوسواس القهري بأعراض وسواسية وقهرية على حد سواء، وهناك العديد من أعراض مرض الوسواس القهري والتي يمكننا أن نتعرف عليها من خلال طيات الموضوع القادمة:-

أعراض الوسواس القهري الوسواسية:

الأعراض الوسواسية هي أفكار وتخيلات متكررة مرارا، عنيدة ولا إرادية، أو دوافع لا إرادية تتسم بأنها تفتقر إلى أي منطق هذه الوساوس تثير الضيق والإزعاج عادة، عند محاولة توجيه التفكير إلى أمور أخرى، أو عند القيام بأعمال أخرى.

وتتمحور هذه الوساوس بشكل عام حول موضوع معين، مثل:

– الخوف من الانتساخ أو التلوث وهو ما يعرف وسواس النظافة.

– الحاجة إلى الترتيب والتناظر وهو أشبه بحالة الكمال التي يرغب الأشخاص في الوصول إليها.

– رغبات عدوانية جامحة.

– أفكار أو تخيلات تتعلق بالجنس وهو ما يعرف الوسواس القهري الجنسي.

وتشمل الأعراض المرتبطة بالوسواس:

– خوف من العدوى نتيجة مصافحة الآخرين، أو لملامسة أغراض تم لمسها من قبل الآخرين

– شكوك حول قفل الباب أو إطفاء الفرن

– أفكار حول التسبب بأذى لآخرين في حادثة طرق

– ضائقة شديدة في الحالات التي تكون فيها الأغراض غير مرئية كما يجب أو أنها لا تتجه في الاتجاه الصحيح

– تخيلات حول إلحاق الأذى بالأبناء (أبناء الشخص الذي يتخيل)

– رغبة في الصراخ الشديد في حالات غير مناسب

– الامتناع عن الأوضاع التي يمكن أن تثير الوسواس، كالمصافحة مثلا

– تخيلات متكررة لصور إباحية

– التهابات في الجلد من جراء غسيل الأيدي بوتيرة عالية

– ندوب جلدية نتيجة المعالجة المفرطة له

– تساقط الشعر، أو التلف الموضعي، نتيجة لنتف الشعر

أعراض الوسواس القهري القهرية:

الأعراض القهرية هي تصرفات متكررة مرارا، نتيجة لرغبات ودوافع جامحة لا يمكن السيطرة عليها هذه التصرفات المتكررة يفترض بها أن تخفف من حدة القلق أو الضائقة المرتبطة بالوسواس.

فمثلا، الأشخاص الذين يعتقدون بأنهم دهسوا شخصا آخر، يعودون مرارا إلى مسرح الأحداث، إذ إنهم لا يستطيعون التخلص من الشكوك. وأحيانا قد يخترعون قوانين وطقوسا تساعد على التحكم بالقلق المستثار نتيجة للأفكار الوسواسية.

تتمحور التصرفات القهرية حول:

ومثل الوساوس، ترتبط أيضا التصرفات القهرية لدى الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري، بشكل عام، بموضوع معين، مثل:

– الاستحمام والنظافة

– العد

– الفحص

– الحاجة إلى تعزيزات

– العودة إلى عمل معين عدة مرات

– النظام

وتشمل الأعراض المرتبطة بالتصرف القهري:

– غسل اليدين حتى يتقشر الجلد

– فحص متكرر للأبواب للتأكد من أنها مغلقة

– فحص متكرر للفرن للتأكد من أنه مطفأ

– العد والإحصاء بأنماط معينة

أسباب وعوامل خطر الوسواس القهري

الحديث عن كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري يجعلنا نتطرق إلي الحديث عن عوامل الوسواس القهري، فما من مسبب صريح واضح لاضطراب الوسواس القهري، أما النظريات المركزية بشأن العوامل المسببة المحتملة لاضطراب الوسواس القهري، فتشمل:

عوامل بيولوجية: تتوفر بعض الأدلة التي تشير إلى أن اضطراب الوسواس القهري هو نتيجة لتغير كيماوي يحدث في جسم الشخص المصاب أو في أداء دماغكما أن هناك أدلة على أن اضطراب الوسواس القهري قد يكون مرتبطا أيضا بعوامل جينية وراثية معينة، لكن لم يتم تحديد الجينات المسؤولة عن اضطراب الوسواس القهري بعد.

عوامل بيئية: يعتقد بعض الباحثين بأن اضطراب الوسواس القهري ينتج عن عادات وتصرفات مكتسبة مع الوقت.

درجة غير كافية من السيروتونين: السيروتونين هو إحدى المواد الكيماوية الضرورية لعمل الدماغ. إذا كان مستوى السيروتونين غير كاف وأقل من اللازم، فمن المحتمل أن يسهم ذلك في نشوء اضطراب الوسواس القهري.

فقد أظهرت أبحاث معينة أجريت خلالها مقارنات بين صور لأدمغة أشخاص مصابين باضطراب الوسواس القهري وبين أدمغة لأشخاص غير مصابين، فرقا في نمط عمل الدماغ في كل من الحالتين، علاوة على لك فقد تبين أن أعراض اضطراب الوسواس القهري تتقلص وتقل حدتها لدى الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري ويتعاطون أدوية ترفع من فاعلية السيروتونين.

الجراثيم العقدية في الحنجرة: هناك أبحاث تدعي بأن اضطراب الوسواس القهري قد تطور لدى أطفال معينين عقب إصابتهم بالتهاب في الحنجرة (الحلق)، الناجم عن الجراثيم العقدية في الحنجرة.

لكن الآراء انقسمت حول مصداقية هذه الأبحاث ومن الواجب تدعيمها بالمزيد من الدلائل حتى يتم الإقرار بأن الجرثومة العقدية في الحنجرة يمكن أن تسبب فعلا اضطراب الوسواس القهري.

عوامل الخطر: هناك عوامل قد تزيد من خطر نشوء أو استثارة اضطراب الوسواس القهري:

– التاريخ العائلي

– حياة مثقلة مليئة بالتوتر والضغط

– الحمل

وكان قد ساد الاعتقاد في السابق بأن اضطراب الوسواس القهري هو مرض نادر، ولكن من المعروف اليوم أن مرض اضطراب الوسواس القهري مرض منتشر أكثر من الكثير من العديد من الأمراض النفسية الأخرى.

يبدأ اضطراب الوسواس القهري في كثير من الأحيان، في سن مبكرة، في مرحلة الطفولة أو المراهقة، وبصورة عامة في سن العاشرة تقريبا. أما بين البالغين، فيظهر اضطراب الوسواس القهري عامة في سن 21، تقريبا.

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

 مضاعفات الوسواس القهري

المضاعفات التي قد تنتج عن اضطراب الوسواس القهري، أو التي قد تكون مرتبطة باضطراب الوسواس القهري، تشمل:

– أفكار انتحارية والتصرف وفقا لها

– إدمان على الكحول أو مواد أخرى

– اضطراب آخر ذو علاقة بالقلق

– اكتئاب

– اضطرابات في الأكل

– التهاب جلد أرجي عقب الملامسة نتيجة لغسل اليدين بوتيرة عالية

– انعدام القدرة على العمل أو التعلم

– علاقات اجتماعية إشكالية

تشخيص الوسواس القهري

عندما يشك الطبيب أو المعالج النفسي، بأن شخصا ما يعاني من اضطراب الوسواس القهري، يقوم بإجراء سلسلة من الفحوصات الطبية والنفسية، هذه الفحوصات تساعد في تشخيص اضطراب الوسواس القهري، عن طريق نفي (استبعاد) حالات طبية أخرى يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأعراض نفسها، كما تساعد في البحث عن مضاعفات إضافية أخرى ذات علاقة باضطراب الوسواس القهري.

وتشمل هذه الفحوصات:

– الفحص الجسدي

– فحوصات مخبرية

– التقييم النفسي

أما معايير تشخيص اضطراب الوسواس القهري، فتتمثل في:

– الشخص الخاضع للفحص يتصرف بطريقة وسواسية قهرية

– الشخص الخاضع للفحص يلاحظ بأن تصرفه الوسواسي أو القهري، مبالغ فيه، أو أنه غير منطقي

– السلوك الوسواسي أو القهري، يؤثر سلبا، وبشكل بالغ على الحياة اليومية الروتينية

السلوك الوسواسي يجب أن يلائم المعايير التالية:

– أفكار متكررة، دوافع، رغبات، أو تخيلات مقلقة تسبب ضائقة

– الأفكار ليست مجرد قلق مبالغ فيه يتعلق بمشاكل حياتية حقيقية

– يحاول الشخص الخاضع للفحص تجاهل الأفكار، التخيلات والرغبات أو إنكارها

– بعلم الشخص الخاضع للفحص أن الأفكار، التخيلات والرغبات هي من نسج خياله

السلوك القهري يجب أن يلائم المعايير التالية:

– القيام بأعمال معينة بشكل متكرر وغير إرادي، مثل غسل اليدين أو العد همسا

– هدف السلوك القهري، هو منع أو الحد من، الضائقة الناجمة عن وساوس غير واقعية

علاج الوسواس القهري

في طيات الحديث عن كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري يتسائل العديد عن علاج الوسواس الفهري فعلاجه هي عملية معقدة وغير مضمونة النجاح في جميع الحالات, ففي بعض الأحيان قد تكون هنالك حاجة إلى علاج متواصل يستمر مدى الحياة. ومع ذلك، يمكن أن يكون علاج الوسواس القهري مفيدا في مساعدة المريض على التعامل مع الأعراض، مواجهتها ومنعها من السيطرة على أمور ومجريات حياته.

نقاط أساسية:

هناك نوعان من العلاج أساسيان في علاج الوسواس القهري، هما:

1) العلاج النفسي وهو من أفضل العلاجات المتاحة وخاصة علاج الوسواس القهري من خلال العلاج السلوكي المعرفي وأهميته في التخلص من الوسواس القهري نهائياً.

2) العلاج الدوائي حيث يتم وصف أدوية علاج الوسواس القهري التي لها فاعلية كبرى في التخلص من الاضطراب والمساعدة في التخلص من أعراض الوسواس القهري.

يختلف العلاج الأفضل والأنجح لعلاج الوسواس القهري تبعا للمريض نفسه، وضعه الشخصي وتفضيلاته، وغالبا ما يكون الدمج بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي ناجحا جدا.

العلاج النفسي لاضطراب الوسواس القهري:

تبين أن الطريقة العلاجية المسماة ” المعالجة المعرفية (الإدراكية) السلوكية ” هي الأكثر نجاحا في معالجة اضطراب الوسواس القهري، بين الأطفال والبالغين على حد سواء.

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

موضوعات ذات صلة:

علاج ادمان المورفين

أفضل طبيب نفسي في الكويت

أدوية تساعد على علاج اضطراب الوسواس القهري

ثمة أدوية معينة لعلاج الأمراض النفسية يمكن أن تساعد في السيطرة على الوسواس والسلوكيات القهرية التي تميز اضطراب الوسواس القهري لمن يتسائل  عن كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري .

غالبا ما يبدأ علاج الوسواس القهري بمضادات الاكتئاب والتي قد تفيد في علاج الوسواس القهري، لأنها تعمل على رفع نسبة السيروتونين، التي قد تكون منخفضة لدى أشخاص يعانون من اضطراب الوسواس القهري.

مضادات الاكتئاب التي وافقت عليها إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية في علاج الوسواس القهري تشمل:

– كلوميبرامين

– فلوفوكسامين

– فلوكستين

– بروزاك

– باروكستين

– باكسيل

– سيرترالين

– زولفوت

آثار جانبية ومخاطر محتملة لاستعمال الأدوية:-

لكل الأدوية النفسية مخاطر صحية وآثار جانبية محتملة.

يجب إبلاغ الطبيب النفسي بكل الآثار والأعراض الجانبية الناشئة واستشارته فيما يتعلق بتدابير المراقبة والمتابعة التي يجب اتخاذها خلال تعاطي أدوية المعالجة النفسية، وعلى وجه التحديد منها: الأدوية المضادة للذهان.

بعض الأدوية قد يسبب تفاعلات خطيرة عند تعاطيها سوية مع أدوية أخرى، أغذية معينة أو مواد أخرى.

يجب إعلام الطبيب بجميع الأدوية والمستحضرات المستعملة والتي لا تستلزم وصفة طبية، بما في ذلك الفيتامينات، والأعشاب الأخرى والأملاح.

طرق أخرى في علاج الوسواس القهري:

أحيانا قد تكون الأدوية و/أو المعالجة النفسية مجدية بما يكفي لمعالجة أعراض اضطراب الوسواس القهري.

ويتم الاستعانة في بعض الحالات النادرة، بطرق علاج أخرى لاضطراب الوسواس القهري، من بينها:

– إدخال المريض إلى قسم الأمراض النفسية

– المعالجة بالتخليج الكهربي

– التحفيز المغناطيسي في داخل الجمجمة

– التحفيز العميق للدماغ

هذه الطرق لم يتم اختبارها بشكل أساسي، كطرق علاج لاضطراب الوسواس القهري، لذا ينبغي التأكد من فهم وإدراك إيجابياتها وسلبياتها والمخاطر المترتبة عنها إن وجدت.

متى يصاب الإنسان بالوسواس القهري؟

في الحقيقة وما أثبتته التجارب والأبحاث العلمية والدراسات المتخصصة أنه يوجد سن معين للإصابة بمرض الاضطراب الوسواسي القهري وقد يصاب الإنسان به في أي سن لكن قد تكون احتمالية الإصابة به في بداية سن الأربعين  .

لكن دعنا نتعرف عما تعنيه الأفعال القهرية؟

تعرف الأفعال القهرية من خلال ما يأتي: –

1- سلوكيات بشكل متكرر كغسل اليدين وترتيب الأشياء والممتلكات الخاصة أو التأكد والتحقق من أمر ما أو ربما يكون على شكل أفعال عقلية مثل (الصلاة، العد، تكرار الكلمات في صمت) والتي يشعر المريض أنه منساق لأدائها استجابة لوسواس أو وفق قواعد ينبغي تطبيقها بصرامة.

2- تهدف الأفعال العقلية والسلوكيات إلى منع آو تقليل القلق أو الإحباط أو منع حادث أو موقف بيد أن تلك الأفعال العقلية والسلوكيات التي يمارسها الشخص المصاب إما أنها ليست مرتبطة بطريقة واقعية بما هي مصممة لمنعه أو كونها مفرطة.

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب قلق وخوف يدفع الفرد إلى القيام بالعديد من التصرفات الغير منطقية في كثير من الأحيان دون رغبة منهم، ولهذا فإن الكثير من الأهل والأصدقاء يرغبون في التعرف على كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري  لمساعدته، ومن ضمن أفضل طرق كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري الآتي:

  • محاولة التعرف أكثر على اضطراب الوسواس القهري من خلال القراءة عنه.
  • التعامل برفق مع المريض عند قيامه بأي تصرفات خارج إرادته، وتذكر فقط أنها حالة مرضية وليست سلوك متعمد من قبل المريض.
  • محاولة الصبر على الفرد وتشجيعه عند القيام بأي إنجاز ولو صغير.
  • الحرص على التغيرات حيث أن مريض الوسواس القهري في حاجة إلى الالتزام بروتين معين، حيث أن أي تغيير من الممكن أن يزيد من سوء الحالة.
  • طلب المساعدة الطبية في حالة عدم التعرف على أفضل طرق التعامل مع مريض الوسواس القهري.

مريض الوسواس القهري والزواج

مرض الوسواس القهري يؤثر على المريض بشكل كبير في حالة العلاقات الزوجية والعاطفية، وذلك بسبب التوتر الحاد الذي يعاني منه الفرد تجاه أي تغيرات يمر بها، ولهذا نجد أن نسبة كبيرة من مرضى الوسواس القهري عازبون، ولكن هذا لا يعني بالضرورة عدم قدرة الفرد على إنشاء علاقة ناجحة فقط تذكر أنك لست وحيدًا، وأن هناك شريك يمكنك مشاركة أفكارك ومخاوفك معه.

علاج الوسواس والخوف

الوسواس القهري هو اضطراب نفسي مزمن يحتاج فيه المريض إلى تلقي العلاج لكي يتعلم التعايش مع هذا المرض، والجدير بالذكر أن علاج الوسواس والخوف يتوقف على كل من:

  • العلاج الدوائي.
  • العلاج النفسي الذي يكون على هيئة علاج سلوكي معرفي.
  • مجموعات الدعم والتعلم.

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري هو أمر يشغل بال الكثير من أسر المرضى خاصة في الفترة بعد التعرف على المرض مباشرة، وذلك لمساعدة المريض على عيش حياة طبيعية دون أي مشكلات، وهو ما يتطلب بالضرورة الخضوع للعلاج من قبل مراكز الطب النفسي المتخصصة.

مصادر الموضوع

مصدر 1 

مصدر 2

arArabic