تخطى إلى المحتوى

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري في 3 نقاط

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري؟ العديد من الرجال والنساء لا يمتلكون الوعي الكافي لتحديد العلاج، والطريقة الصحيحة للتعامل مع الإدمان على السلوكيات الجنسية القهرية، ويرجع ذلك إلى الجهل بحقيقة أن السلوك الجنسي القهري من أنماط الإدمان السلوكي، ذلك يحتاج الإنسان إلى العلاج المتخصص الذي يقدمه لك أحد المتخصصين، والإحصائيات تشير إلى ارتفاع معدلات المدمنين على النشاط الجنسي، ويعانون من مشاكل متعددة من الناحية الجسدية والنفسية، لذا من خلال حديثنا اليوم سنوضح لكم كيفية علاج السلوك الجنسي القهري وللمزيد تابع معنا.

ما هو السلوك الجنسي القهري؟

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري؟ سؤال شائع على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ولكن قبل الإجابة عن السؤال سنبدأ بتعريف ما هو المقصود بالسلوك الجنسي القهري، هناك أشخاص يعانون من نشاط جنسي مفرط بسبب الإثارة، والشهوة الجنسية المرتفعة عن المعدلات الطبيعية للإنسان، وذلك ما يدفع الإنسان إلى الإدمان على الجنس، والإنخراط في سلوكيات جنسية بصورة قهرية.

ونجد أن السلوكيات الجنسية القهرية تتضمن في المتعة الذاتية أو ممارسة العادة السرية، أو مشاهدة الأفلام الإباحية أو العلاقات الجنسية عبر شاشات الهاتف، وعلاوة على ذلك، هناك من يمارس الجنس مع أفراد من نفس النوع كشكل من أشكال المتعة التي يبحث عنها لسد شهواته الجنسية وسلوكه الجنسي القهري، لذا يندرج السلوك القهري الجنسي تحت طائلة أنواع الوسواس القهري أحد الاضطرابات النفسية الشائعة.

والجدير بالذكر أن السلوك الجنسي القهري مدمر للإنسان حيث يدفعه إلى المشاركة في أنشطة، وأفعال خطيرة تهدد حياته تحت تأثير هذا الاضطراب السلوكي، مثل التواصل مع شبكات إنتاج الإباحية، أو التفكير في الاستغلال الجنسي للأطفال أو النساء، أو استخدام العنف والتهديد لإجبار شخص ما على ممارسة الرذيلة معه، إلى جانب من يشارك في علاقات جنسية محرمة خارج إطار الزواج.

وبالطبع هذا الأمر يكون له مردود سلبي على الصحة النفسية والجسدية للإنسان، ولا يمكن التعامل مع السلوك الجنسي القهري بشكل طبيعي، بل يحتاج المريض إلى علاج نفسي متخصص مع أحد الأطباء النفسيين المتخصصين، وهنا يطرح سؤال البعض كيفية علاج السلوك الجنسي القهري؟

تجربتي مع الوسواس القهري الجنسي

كنت أحد الأشخاص الذين يبحثون عن إجابة سؤال كيفية علاج السلوك الجنسي القهري، أنا شاب في سن الـ27 عامًا كحال معظم الشباب كنت أشاهد الأفلام الإباحية لسد شهواتي الجنسية، والأمر في البداية كان يقتصر فقط على المشاهدة، ومثل الجميع كنت أظن أنه من السهل أن أتوقف عن المشاهدة في أي وقت، ولكن حاجتي إلى مشاهدة الأفلام الإباحية كانت تزداد يومًا بعد يوم، وبدأت في ارتكاب بعض الأفعال الأخرى، مثل بدء ممارسة العادة السرية أثناء مشاهدة هذه الأفلام.

ولكن سلوكي الجنسي تحول إلى وسواس قهري حيث كنت أبحث عن المتعة والإثارة في كل وقت، وعلاوة على ذلك، التخيلات والأوهام الجنسية التي تراودني في أماكن غير ملائمة، إلى أن تطور الأمر وبدأت مشاهدة الأفلام الإباحية في حمام مكتب العمل، وكنت أحاول اختلاس النظر بطريقة سيئة إلى زميلات العمل، وعلى الرغم من محاولاتي للتوقف عن ذلك إلا أن الوسواس القهري سيطر على حالتي بالكامل.

لذا لجأت للبحث عن كيفية علاج السلوك الجنسي القهري؟ وبالطبع لم يكن أمامي سوى العلاج النفسي، سارعت على الفور في التواصل مع مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، هناك عرضت على طبيب نفسي قام بإجراء عدد من الفحوصات، والتحاليل لتحديد الوضع الجسدي والنفسي ثم بدأت في رحلتي العلاجية.

سبب التفكير الجنسي بشخص معين

سؤال كيفية علاج السلوك الجنسي القهري يطرح بالتزامن مع سؤال البعض عن سبب التفكير الجنسي بشخص معين، الدراسات الطبية تشير إلى أن الوسواس الجنسي من المشاكل النفسية التي تؤثر على العقل واتزانه، لذلك نجد مريض الوسواس الجنسي يعاني من مشاكل عديدة من ضمنها الاضطراب العقلي، حيث يكون الإنسان في حالة عجز تام عن التحكم في أفكاره وسلوكياته.

بالإضافة إلى ذلك التقارير السريرية أوضحت مجموعة متنوعة من الأسباب وراء السلوك الجنسي القهري، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1_ أسباب بيولوجية

هناك 3 أسباب بيولوجية قد تكون من ضمن عوامل الإصابة بالسلوك الجنسي القهري كما يلي:

  • عدم توازن المواد الكيميائية في الدماغ او حدوث اضطراب عقلي: حيث أن المركبات الكيميائية في الدماغ تفرز بمستويات معينة تساعد على تنظيم الحالة المزاجية للإنسان، وتحديدًا هرمون الدوبامين والسيروتونين، لذا اضطراب مستوى هذه الهرمونات يؤدي إلى حدوث وسواس جنسي قهري.
  • التغييرات في مسارات الدماغية: أكد العلماء والأطباء أن الوسواس الجنسي القهري يحدث بسبب تغييرات، واضطرابات واضحة في الدوائر الدماغية العصبية، لذا يحدث اختلاف وتشوه في ردود الأفعال المتعلقة بالسلوك الجنسي، حيث يصدر عن الإنسان بعض السلوكيات الجنسية الشاذة.
  • الاضطرابات التي تؤثر على الدماغ: هناك دراسات طبية تتحدث عن علاقة الأمراض، والمشاكل الصحية المتعلقة بالإصابة بالسلوك الجنسي القهري، مثل الصرع والخرف وغيرها.

2_ أسباب نفسية

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري تعتمد بشكل أساسي على سبب الإصابة بهذا الاضطراب، وهناك بعض الأطباء والعلماء يرجعون سبب الإصابة إلى المشاكل والاضطرابات النفسية، ويرجع ذلك إلى التقارير السريرية التي كشفت عن السلوك الجنسي القهري كأحد الأعراض المصاحبة للاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والصرع والذهان والفصام والاضطراب الوجداني غيرها.

3_ أسباب اجتماعية

ارتباطا بالحديث عن كيفية علاج السلوك الجنسي القهري هل تعلم أن هناك بعض الأسباب الاجتماعية وراء الإصابة بالسلوك الجنسي القهري، حيث أن الصدمات العصبية التي يتعرض لها الإنسان في حياته الاجتماعية قد تكون ضمن أسباب السلوك الجنسي القهري لدى بعض الأشخاص،  حيث ينظر إلى هذه السلوكيات على أنها الحل الأمثل للشعور بالراحة والتخلص من التوتر والقلق.

علامات الوسواس القهري الجنسي عند المراهقين

في سياق موضوعنا حول كيفية علاج السلوك الجنسي القهري سنعرض لكم مجموعة من أعراض، وعلامات الوسواس القهري عند المراهقين حيث أنهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة، ومن أمثلة هذه العلامات التالي:

  • القلق والتوتر بسبب الهواجس الجنسية الشاذة تجاه أفراد العائلة والأقارب، مثل الشعور بالإثارة عند معانقته أحد أخواته وذلك ما يشعره بالخجل والعار، ويتعمد البقاء بمفرده بعيدًا عن الآخرين.
  • كثرة المشاكل الصحية الناتجة عن إدمانه على سلوكيات الجنسية المدمرة.
  • التقلبات المزاجية المستمرة.
  • العدوانية والعنف تجاه الآخرين.
  • كذلك يكون غير قادر على التحكم في هواجسه الجنسية التي تراوده.
  • الجلوس بمفرده لساعات لمشاهدة الأفلام الإباحية.
  • أيضًا احتمالية الإدمان على المواد المخدرة أو الكحوليات.
  • عدم القدرة على التحكم في أفكاره الجنسية ورغباته وشهواته.
  • دائرة الأصدقاء تختلف تمامًا.
  • الإصابة بأمراض جنسية معدية بسبب عمليات الاتصال الجنسي الخطيرة.
  • كذلك تدهور الأداء الدراسي بسبب اضطراب عمليات الدماغ.

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري ؟ موضوعنا اليوم يدور حول هذه النقطة، وبعد ذكر جميع الأسباب والأعراض الخاصة بالإصابة باضطراب الوسواس الجنسي القهري سنتحدث معكم عن كيفية علاج السلوك الجنسي القهري، أولًا تأكد من طلب المساعدة والرجوع إلى أحد الأطباء المتخصصين، فالمريض يحتاج إلى المعالجة النفسية المتخصصة.

مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان يتمكن من التعامل مع أصعب حالات الإدمان الجنسي، وذلك بفضل الخبرة والكفاءة التي يتمتع بها الفريق الطبي المتخصص، ولا يبدأ الطبيب المسؤول عن المريض بالعلاج إلا بعد إجراء التشخيص الدقيق لحالة المريض، ومن ثم يحدد البرنامج والخطة العلاجية المناسبة، والتي تشمل ما يلي:

1_ العلاج المعرفي السلوكي

العلاج النفسية من أهم النقاط التي يضعها الطبيب ضمن كيفية علاج السلوك الجنسي القهري، حيث يتم تحديد الوضع النفسي وأسبابه والسلبيات التي تتطور مع مرور الوقت، والجدير بالذكر أن الاستراتيجية النفسية المناسبة للمريض يتم تحديدها طبقًا لوضعه الصحي، والعلاج النفسي من أهدافه التالي:

  • تعزيز القدرة على التحكم في الأفكار والسلوكيات اللاواعية.
  • زيادة الإدراك والوعي.

2_ العلاج بالأدوية

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري تتمثل في العلاج الدوائي، وهي الطريقة العلاجية التي تساعد على التخلص من الآثار النفسية، والاختلال في المواد الكيميائية المتسببة في السلوك الجنسي القهري، ويكون ذلك إلى جانب العلاج النفسي، حيث أشارت التقارير والإحصائيات أن تجاهل أحد الطرق العلاجية يزيد من احتمالية عودة الاضطراب مرة أخرى.

3_ جلسات العلاج الجماعية

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري تشمل انضمام المريض إلى مجموعة من الأشخاص يعانون من نفس الحالة، ويساعد ذلك على تبادل المعلومات حول هذا الاضطراب، والتحلي بالصبر والقوة للحد من احتمالية الانتكاسة بعد التعافي.

نهاية الحديث عن كيفية علاج السلوك الجنسي القهري:

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري تتمثل في العلاج النفسي وجماعات العلاج والعلاج الدوائي، ولا يتم تطبيق ذلك إلا في وجود طبيب نفسي متخصص، لذا مريض السلوك القهري الجنسي بحاجة إلى التواصل مع أحد المتخصصين، وننصح بالاستشارة الطبية والعلاجية داخل مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا تردد في التواصل معنا الآن.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic