تخطى إلى المحتوى

كيف أتخلص من إدمان الإباحية

كيف أتخلص من إدمان الإباحية

كيف أتخلص من إدمان الإباحية التي أصبحت مصدر خراب لكل جوانب حياتي، وأعتقد أصبحنا الآن أمام عصر مليئة بمرضى إدمان الإباحية والمواد الجنسية والعري، فالمواقع الإلكترونية والتواصل الاجتماعي أصبح بيئة خصبة لانتشار المشاهد الجنسية، والمواد الإباحية مثل الأفلام والفيديوهات والصور وغيرها، وللأسف بسبب الانفتاح الأعمى على ثقافات دول الغرب أصبح شبابنا فريسة سهلة للوقوع في شباك الإدمان على الإباحية والجنس، لذا من خلال مقالنا لليوم سنسلط الضوء على عناصر إجابة سؤال كيف أتخلص من إدمان الإباحية تابع معنا.

ما هو إدمان الإباحية؟

كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ هذا السؤال أكثر تردًا على ألسنة العديد من الشباب والشابات والمراهقين، كذلك البالغين وكبار السن الذين ينخرطون في هذا الطريق، ونظرًا لانتشار حالات استمتاع الكثير من الأشخاص بالإباحية، ويرون أنه من المستحيل مقاومة هذه الرغبة، والشعور بالحاجة إلى سد الشهوة والرغبة الجنسية الجامحة، حيث يوجد استطلاع رأي لمعهد كينزي يشير إلى أن 9% من الأشخاص الذين يشاهدون المواد الإباحية يحاولون التوقف عنها لكن دون جدوى.

على الجانب الآخر هناك استطلاع رأي لعام 2002 يوضح أن حالات الإدمان على الإباحية سببها هو الإنترنت، حيث يكون من السهل على الوصول إلى المشاهد الجنسية، وعلاوة على ذلك، تكون أثبت أنها تكون أكثر وضوحًا بين الرجال مقارنة مع النساء.

عند الحديث عن إدمان الإباحية نرى أن الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM) لا يعترف بالإدمان على الإباحية كتشخيص رسمي، وذلك ما نشر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي، بينما إحدى المقالات لخصت الوضع بأن الإدمان على الإباحية يرجع إلى المشاهدة القهرية للمواد الجنسية.

لقد أسفرت بعض الأبحاث التي تقارن أدمغة الأشخاص الذين يشاهدون المواد الإباحية، وذلك مع أدمغة الأشخاص المدمنين على المخدرات أو الكحول ووجد أن النتائج متشابهة إلى حد كبير، حيث أن السلوكيات والأفعال القهرية ليست إلا سلوكيات متكررة، وتحدث بسبب الشعور بالقلق والتوتر الذي يختفي بمجرد ارتكاب هذا السلوك الإدماني.

وبمطابقة هذا الأمر على إدمان الإباحية نجد أنه من الصعب على مدمن الإباحية الإقلاع عن مشاهدة المقاطع الجنسية، وذلك ما يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات الكبيرة مثل:

  • تكون عادات المشاهدة لديك مدعاة للقلق والتوتر.
  • الإحساس بالذنب والعار والندم عقب الانتهاء من مشاهدة المواد الإباحية.
  • قضاء ساعات طويلة لمشاهدة الأفلام الجنسية بما يؤثر على حياتك الاجتماعية.
  • عدم القدرة على الاستمتاع بالعلاقات الجنسية الطبيعية دون مشاهدة المواد الإباحية.
  • عقلك يكون مليء بالتصورات والخيالات الجنسية.
  • تعطل الحياة بسبب عدم مقاومة الإباحية.
  • إهمال المسؤوليات مثل العمل أو الدراسة أو النوم بسبب تفصح المواقع والمنتديات الإباحية.

أسباب إدمان الإباحية بين الرجال والنساء

كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ عند النظر إلى هذا السؤال نجد أنه من الأفضل أن نبدأ بالحديث عن الأسباب، والعوامل التي تؤدي إلى الوقوع في هذا الفخ، وعلى الرغم من أن الأبحاث لا تزال تحت الدراسة، ويمكن أن نشير إلى بعض النظريات والعوامل التي تسبب هذه المشكلة كالآتي:

1_ أسباب بيولوجية

كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال يمكننا النظر إلى أن حاجة الإنسان إلى الزواج، وممارسة الجنس من الأمور الطبيعة والفطرة البشرية، وبسبب الكبح الجنسي والتأخر عن الزواج البعض قد يلجأ إلى مشاهدة المواد الإباحية لسد الشهوة والرغبة الجنسية الجامحة، والخروج عن سياق الدين والعرف والعادات والتقاليد.

2_ أسباب دماغية

قبل الحديث عن كيف أتخلص من إدمان الإباحية نتطرق إلى توضيح علاقة الإدمان على الإباحية والدوبامين، حيث أن مشاهدة المواد الجنسية يزيد من إطلاق هرمون السعادة (الدوبامين)، ومع مرور الوقت تتحول هذه الممارسات إلى اعتياد غير صحيح، والذي يجعل مسار المكافأة في الدماغ القائم على النواقل العصبية التي تزيد من النشوى، مثل الدوبامين أحد النواقل العصبية التي تؤدي إلى الإدمان والسلوك الغير مقبول اجتماعيا.

3_ أسباب نفسية

هناك عدد من الباحثون يتحدثون عن علاقة الاضطرابات النفسية بالإدمان الجنسي، والتي من ضمنها الاكتئاب واضطرابات الشخصية والقلق والتوتر وغيرها، حيث أشارت هذه الدراسة إلى كل مما يأتي:

  • 72% من مشاركي هذه الدراسة يعانون من الإدمان الجنسي واضطراب ثنائي القطب.
  • أما 38% يعانون من اضطراب بالانزعاج العصبي.
  • بينما 40% يعانون من إدمان المخدرات والإباحية.

علامات الادمان على الإباحية

قبل أن نجيب على سؤال كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ سنوضح لكم ما هي العلامات الدالة على وقوعك في فخ إدمان الإباحية، والتي من أبرزها الآتي:

  • قضاء وقتا طويلا أثناء مشاهدة الأفلام.
  • الانشغال بالممارسات والسلوكيات الجنسية وتجاهل جوانب الحياة الأخرى.
  • الوقوع في العديد من المشكلات الاجتماعية والمادية وتفكك العلاقات الأسرية وخسارة الوظيفة.
  • الكذب المستمر لإخفاء ممارسة ومشاهدة الاباحية.
  • ضعف الرغبة الجنسية.
  • عدم الاستمتاع بالعلاقات الجنسية الطبيعية.
  • التخيلات والمشاهد الاباحية.

أضرار الإدمان على الإباحية

في إطار موضوعنا حول كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ سنسلط الضوء على توضيح ما هي أضرار الإدمان على الإباحية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1_ الوقوع في الإدمان

الإفراط في مشاهدة الأفلام الإباحية أحد الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بالإدمان، وذلك بسبب ارتباط مراكز المخ المسؤولة عن السعادة والمكافأة بمشاهدة الأفلام، وذلك ما يؤدي إلى الرغبة الدائمة في مشاهدة هذه الأفلام والعجز عن التوقف مشاهدتها في أي وقت.

2_ ضعف الرغبة الجنسية

كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ الكثير من الرجال يطرحون هذا السؤال من أجل التخلص من ضعف الرغبة الجنسية، حيث أن الاعتماد على مشاهدة الإباحية يقلل من مستوى الوصول إلى الإشباع الجنسي.

3_ مشاكل الأداء الجنسي

مخاطر الإدمان على الإباحية يعانون من مشاكل جنسية مثل ضعف انتصاب وسرعة القذف، وذلك بسبب ارتفاع مستويات القلق والتوتر والاضطراب النفسي والمزاجي.

4_ فقدان الثقة في النفس

الإدمان على الإباحية يجعل الإنسان يعتقد أن ما يشاهده أمر طبيعي، لذا يشعر بالضعف وفقدان الثقة بالنفس لعدم القدرة على الوصول إلى نفس الأداء، فلا تقارن جسمك بالآخرين على الشاشات لأنهم ممثلين يتم التقاط الصور من زوايا معينة لإبهار المشاهد.

5_ سلوك جنسي عدواني

مدمني الإباحية في الكثير من الحالات يميلون إلى العدوانية والعنف أثناء ممارسة الجنس، وذلك بسبب الرغبة في تقليد ما يشاهده بالأفلام الإباحية.

6_ الاكتئاب

كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ بالعلاج النفسي الذي يساعدك على التخلص من الاكتئاب، والذي يعد أحد الاضطرابات النفسية المرتبطة بإدمان الجنس، وذلك نتيجة الشعور بالذنب والخجل والعار عقب الانتهاء من مشاهد الأفلام الإباحية، ليدخل الإنسان في حالة اكتئاب حاد وصراع ما بين الرغبة في مشاهدة الإباحية ورفض هذا السلوك.

تشخيص الإدمان على الإباحية

قبل الانخراط في إجابة سؤال كيف أتخلص من إدمان الإباحية سنتحدث معكم عن خطوات التشخيص، حيث أن الوصول إلى العلاج المناسب للإدمان على الجنس يعتمد على نتائج التشخيص، والتي تتطلب تحليل الشخصية، وتحديد شامل لكافة جوانب الشخصية، كما يأتي:

1_ الصحة الجسدية والذهنية

يتضمن هذا الجانب الأفكار الجنسية التي تراودك، والمشاعر والتصرفات والممارسات التي تقوم بها كردة فعل واستجابة على هذه الأفكار.

2_ إدمان المخدرات

هنام بعض من مدمني المواد الجنسية والإباحية ينخرطون في إدمان المواد المخدرات أو الكحوليات، فضلًا عن المشكلات اجتماعية و المالية و النفسية والقانونية الناجمة عن هذه الممارسات.

بناء على نتائج التشخيص والتحاليل يبدأ الطبيب في وضع خطة شاملة لمعالجة الإدمان على الإباحية، والتي تعتمد على شدة الأعراض والأفكار ودرجة الإدمان التي وصل إليها المريض، لذا مهم جدًا تطبيق استراتيجية التشخيص المزدوج.

أعراض انسحاب الإدمان على الإباحية

كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ في إطار الحديث عن هذا الموضوع تعرف معنا على أعراض انسحاب الإباحية، أو ما يعرف بأعراض انسحاب الدوبامين، حيث أن الانشغال الدائم بالإباحية يجعل العقل أكثر اعتمادية على إفراز الدوبامين، وبالتالي عند محاولة التوقف عن هذه الممارسات يدخل الإنسان في مرحلة أعراض الانسحاب، والتي من أبزرها الآتي:

  • القلق.
  • التوتر.
  • الحزن.
  • اضطرابات النوم.
  • الألم العاطفي.
  • التقلب المزاجي.
  • الملل والفراغ.
  • فرط النشاط.
  • فرط الحساسية.
  • أفكار غير منطقية.
  • كآبة.
  • الغصب.
  • الانفعال.
  • الانزعاج الجسدي.
  • الإرهاق العقلي والبدني.
  • الرغبة الشديدة في مشاهدة المقاطع الجنسية.

كم مدة أعراض انسحاب ادمان الاباحية؟

ربما تتساءل كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ فلابد من معرفة أن التوقف عن الإباحية بعد مرحلة الإدمان، والتعود يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الانسحابية، يكون سببها حالة الاعتمادية النفسية والسلوكية التي تختلف من شخص إلى آخر، ومن الصعب تحديد مدة أعراض انسحاب إدمان الإباحية، والتي تعتمد بشكل أساسي على شخصية المدمن، ومستوى ودرجة الإدمان التي وصل إليها الإنسان، بالإضافة إلى كفاءة العلاج السلوكي الإدراكي والعلاج الدوائي، لذا مدة العلاج تكون متغيرة إلى حد كبير.

أقرأ عن مراكز علاج إدمان الإباحية في الكويت

كيف أتخلص من إدمان الإباحية

كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ السؤال هذا يطرح بسبب وصمة العار المجتمعية عند الدخول في هذا الطريق، حيث أن إدمان العلاقات الغير شرعية والأفلام الإباحية يؤثر على الحياة بكافة جوانبها، وللأسف غالبًا ما يمتنع الإنسان عن التوجه إلى العلاج، وطلب المساعدة للتوقف عن ممارسة هذه السلوكيات القبيحة، أو الدخول في علاقات محرمة ينتج عنها العديد من السلبيات.

لهذا السبب مهم جدًا طلب المساعدة من الطبيب النفسي المتخصص، حيث أن الإجابة على سؤال كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ هي المعالجة النفسية المتخصصة، يمكنك الآن التواصل مع مركز CHOOSE  لعلاج الإدمان والطب النفسي، الذي يوفر لك برامج علاجية متعددة بسرية تامة فلا داعي للقلق، ومن أبرز هذه الطرق الآتي:

1_ العلاج النفسي

كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان الطب النفسي يستخدم بروتوكولات نفسية مختلفة من العلاج النفسي، وأهمها العلاج السلوكي الإدراكي الذي يهدف إلى إثارة محفزات، ومثيرات وراء هذه الممارسات الجنسية ليتخلص منها الإنسان وتجنبها دون الاستسلام ، وتعلم بعض السلوكيات  والممارسات من أجل إشباع هذه المثيرات.

2_ برنامج 12 خطوة

كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ هناك برنامج علاجي يعرف بالـ12 خطوة، والذي يهدف إلى علاج مدمني الإباحية والجنس باستخدام مجموعة من الاستراتيجيات، والآليات العلاجية التي تساعد على تعديل السلوك والفكر الداخلي، والمساهمة في توقف المريض عن مشاهدة المواد الجنسية، بالإضافة إلى توفير الدعم النفسي والمعنوي المطلوب للتوقف عن الإباحية وتحسين الحالة النفسية.

3_ العلاج الدوائي

كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ ضمن الخطة العلاجية يلجأ أحيانًا الطبيب المعالج إلى استخدام الأدوية، والعقاقير الطبية التي تخفف من الاضطرابات النفسية التي تصاحب إدمان الإباحية، والتي تعد من أهم الوسائل العلاجية التي تخفف من الأمراض النفسية التي تؤدي إلى الإدمان على الإباحية، وذلك ما يجبر الأطباء على استخدام مضادات الاكتئاب أو مثبطات المزاج وغيرها تحت إشراف الطبيب النفسي المعالج.

نهاية الحديث حول كيف أتخلص من إدمان الإباحية:

كيف أتخلص من إدمان الإباحية؟ اليوم تحدثنا عن علاج إدمان الإباحية التي أصبحت أكثر انتشارًا بين الرجال والنساء، والمراهقين والشباب بسبب سهولة الوصول إلى الأفلام والمشاهدة الجنسية من شاشات الهاتف، وبسبب تأثيراتها السلبية على الحياة الاجتماعية والنفسية والمهنية والدراسية ننصح بضرورة سرعة العلاج، والذي يجمع ما بين العلاج الدوائي والنفسي والسلوكي داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، والذي يقدم لك كوادر طبية متخصصة بمجال علاج الإدمان على الإباحية، ويتم العلاج وفقًا لأحدث بروتوكولات العلاج بسرية تامة، اتصل بنا الآن لمساعدتك على الفور.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3

arArabic