تخطى إلى المحتوى

كيف تعرف مدمن الكوكايين

كيف تعرف مدمن الكوكايين

كيف تعرف مدمن الكوكايين ؟ وهو من أهم المواضيع التي نتطرق إليها في ظل انتشار  مثل تلك السموم من أنواع البودرة وتفشيها بصورة مروعة بين أبناء المجتمع , فللاسف لا تكاد تري مصر من الأمصار إلا وصارت فيه تلك السموم من أنواع المخدرات مثل النار في الهشيم.

و يوجد العديد من العلامات المختلفة التي تظهر على المتعاطي، وفي هذه الحالة يمكن أن يتم التعامل مع الإدمان وذلك من خلال الذهاب إلى مركز اختيار المتخصص في علاج جميع حالات الإدمان، وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة أهم المعلومات عن مدمن الكوكايين وكيف تعرف مدمن الكوكايين .

ولكن تعرفك علي متعاطي الكوكايين لأجل مساعدته وتخليصه من شباك التعاطي وشبح الإدمان والعمل علي إعادته إلي حياته من جديد , وهذا الدور يقع بشكل كبير علي الأسرة .

كيف تعرف مدمن الكوكايين ؟

وللإجابة عن سؤال كيف تعرف مدمن الكوكايين  فيوجد العديد من العلامات التي تظهر على متعاطي الكوكايين، ويجب التعرف عليها للتعامل مع الإدمان والسيطرة على هذه المشكلة، والتي تتمثل فيما يلي:

    • آثار الكوكايين: ملاحظة وجود آثار الكوكايين على الملابس أو على الجسم.
    • الأرق: إن الكوكايين يكون سبب في الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل منتظم، والذي يكون سبب في يقظة بشكل مستمر.
    • كثرة التحدث: الكوكايين يبدء في تنبيه المخ والذي يجعل الشخص يبدء في التحدث بكثرة.
    • فقدان الوزن: إن الكوكايين سبب في فقدان الشهية والتي ينتج عنها خسارة الوزن بشكل واضح.
    • اتساع حدقة العين: وذلك يؤدي إلى عدم القدرة على النظر إلى الضوء سواء كان طبيعي أو صناعي.
    • كدمات الزراعين: بسبب حقن الكوكايين في اليدين فإنها تكون سبب في ظهور كدمات في اليدين.
    • يستخدم الليمون: يحرص متناول الكوكايين على استخدام الليمون بشكل مستمر، حيث أنه يتم خلطه مع الكوكايين قبل تناوله.
    • حروق في الأصابع: نظرًا لكثرة تعاطي الكوكايين وتدخينه فإن هذا يكون سبب في ظهور بعض الحروق في الأصابع.
    • ارتفاع درجة الحرارة: دائمًا يحدث ارتفاع واضح في درجة الحرارة بالنسبة إلى المتعاطي.

أعراض نفسية لتعاطي الكوكايين

كيف تعرف مدمن الكوكايين ؟ يعتبر من الأسئلة الشائعة من قبل الكثير من الأشخاص لمعرفة الأعراض النفسية التي تظهر على المتعاطي، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • الشعور الدائم بالسعادة والنشوة والطاقة.
  • الشعور بالثقة في النفس بشكل مستمر والقدرة على إنجاز أمور غير منطقية.
  • تؤثر على النقلات العصبية والتي تكون سبب في الإصابة بالعديد من التقلبات المزاجية.
  • الدخول في حالة من الاكتئاب في كثير من الأحيان.
  • العصبية الزائدة على أبسط الأمور.
  • الانطواء والأنعزال والأبتعاد تمامًا عن جميع الأشخاص.

طرق تعاطي الكوكايين

طرق تعاطي الكوكايين متعددة فنحن أمام أحد أشهر أنواع البودرة علي الإطلاق وهو من المخدرات الفتاكة وفي حقيقة الأمر أصبح الكوكايين من أشهر أنواع الإدمان في المجتمع، معروف عن الكوكايين أنه من المواد المخدرة والشائع في استخدامه أن من يتعاطاه هو شخص لديه اضطرابات نفسية.

ويحاول الهروب من بعض المشاكل التي تواجهه ويعجز عن مواجهتها وحلها ولنسيان تلك المشاكل فالحل بالنسبة له هو تعاطي الكوكايين ظنا منه أن الطريق إلى السعادة والوصول إلى النشوة والتحليق في جو من الفرح والسرور وإن كان مؤقتاً إلا أنه خروج من المعاناة التي يعيشون فيها في الوقت الحالي.

لكن هل فكرنا جمعيا في أهم سؤال وهو هل خلق الله لنا أشياء تضرنا بالفعل لمن يختارها أم أن في استخدامها المفرط وغير صحيح فيه ضرر أم أن هناك استخدامات أخرى تستخدم في العلاجات الطبية، رغم أن الشائع عنها أنها من سببت الضرر لكل من يتناولها ووصلت به إلى حد الإدمان.

وفي هذا المقال سوف نتناول كل ما يخص المادة المخدرة الكوكايين صاحبة أشهر المواد المخدرة حول العالم من حيث ما هي كينونة تلك المادة ومن أين أتت ومنذ متى بدأت ظهورها واستعمالاتها قديما وحديثا وطرق العلاج من إدمانها كل هذا وأكثر فقط تابعونا حول موضوعنا حول تعاطي الكوكايين وكيف تعرف مدمن الكوكايين .

كيف تعرف مدمن الكوكايين

كيف تعرف مدمن الكوكايين

تركيب الكوكايين

من أسمها يتبين أنها تنتمي إلى نبتة الكوكا ، وتنموا هذه النبتة في أمريكا الجنوبية لأكثر من 2000 سنة، كان علية القوم أو طبقة النبلاء وأيضًا رجال الدين يقوموا بطحن أوراق تلك النبتة التي كانت تعتبر من أثمن وأغلى وأقيم الأشياء آن ذاك.

وبعد طحن تلك الأوراق يتم وضعها مباشرة داخل الفم لتجري مجرى السوائل الناتجة من الفم ويتسرب تأثيرها إلى الجسد مباشرة، وكانت تستخدم قديما أيضًا من قبل الجنود المقاتلين في الحروب وأيضًا حاملي الرسائل حتى تعينهم وتقويهم في المسافات الطويلة.

ثم بعد ذلك انتشرت في أوروبا في منتصف القرن الـ 19 على يد الصيدلي الشهير أنجلو ماريان الذي قدم نبتة الكوكا للناس في ذلك الوقت في قطع الحلويات ومع الشاي وأيضًا داخل النبيذ وأطلق عليه اسم مارياني.

ثم بعد ذلك تمكن شخص يدعى نيمان من فصل وعزل مادة الكوكا من تلك المنتجات وأطلق عليها مصطلح كوكايين،ومن بعد ذلك تتابعت التجارب حول تلك المادة وتم استغلالها من قبل الأطباء لمرضاهم اللذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي والملانخوليا.

حتى ظهر عام 1884م شخص يدعى كارل كولر بمؤتمر طبي وأدرج تلك المادة تحت بند المواد المخدرة وأعلن أيضًا أنها يمكن أن تستخدم في التخدير الموضعي وفي جراحات العيون.

وأشار شخص أخر في نفس العام يدعى فرويد أن مادة الكوكايين تعتبر مشروع علاجي للتخلص من التعب والإعياء والشعور بالجوع، وذكر ايضًا في كتاباته أنها يمكن أن تستخدم في علاج الأمراض المتعلقة بالأعصاب وذكر أيضًا طرق استخدام تلك المادة بشكلها الصحيح.

ومن هنا يتبين لنا أن تلك المادة لم يخلقها الله لنا عبثًا بل أن لها استخدامات طبية للعلاجات الجسدية والنفسية، وأن الإفراط في استخدامها هو الوصول إلى حافة الهاوية وهو الموت بعد الإدمان عليها، لذلك صرح في عام 1914م أن تلك المادة مخدرة ويحذر استخدامها دون استشارة طبيب معالج هو من يقرر الجرعات المطلوبة على حسب حالة كل مريض.

شكل الكوكايين

أما عن شكل الكوكايين فهو عبارة عن بودرة بيضاء وفي الغالب أنواع الكوكايين المنتشرة في المجتمع هو الكوكايين المغشوش حيث يضاف إليها مواد كالنشأ والبروكين ، ومن هنا فإن الكوكايين المنتشر الآن بين أشخاص المجتمع هو الكوكايين المغشوش وبه نسبة كبيرة من الشوائب.

المدمن حياته متعلقة بالمخدرات ! المدمن وده يبطل ويحتاج إلي من يساعده_ مع د مني اليتامي طريقك للتعافي

المدمن حياته متعلقة بالمخدرات ! المدمن وده يبطل ويحتاج إلي من يساعده مع د مني اليتامي طريقك للتعافي مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

طرق تعاطي الكوكاكين

حديثنا عن كيف تعرف مدمن الكوكايين يجعلنا نتساءل عن طرق تعاطي الكوكايين، حيث لا تختلف طرق تعاطي الكوكايين عن طريق تعاطي الهيروين عن غيرها من أنواع البودرة المختلفة، وفي حقية الأمر يتفنن تجار المخدرات في ابتكار طرق تعاطي الكوكايين من أجل جذب أكبر عدد من الشباب، ومن أبرز طرق تعاطي الكوكايين ما يلي:-

  • عن طريق استنشاقها كمسحوق من خلال الأنف وتتسبب في مخاطر وخيمة علي الأنف والأغشية بالأنف.
  • عن طريق تناولها من خلال الوريد أو العضل بواسطة الحقن، ولكن بعد إذابة ذلك المسحوق مع الليمون والملح والماء.
  • من أخطر طرق تعاطي الكوكايين من خلال اذابته في قطرة المخدرات الميدرابيد والميدراسيل وهي من أخطر طرق التعاطي وتتسبب في مخاطر صحية وخيمة .

كيف يحدث الادمان علي الكوكايين

أولا: المرحلة الاحتمالية

وهي المرحلة البدائية حيث تبدأ بالتجربة ثم الاعتماد على جرعة ثابتة.

ثانيا: مرحلة الاعتمادية

وفي هذه المرحلة يتم الاعتماد على جرعات أكبر من السابق، والتي بدون تلك الجرعات الأكبر في كل مرة يحدث اكتئاب نتيجة للحالة المزاجية السيئة.

ثالثا: مرحلة الإدمان

وتعد هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة التي يصل إليها مدمن الكوكايين وهو عدم استغناء عن تناول تلك المادة.

أنواع الكوكايين

في حقيقة الأمر فهناك الكوكايين المغشوش والكوكايين وليس من الصعوبة التعرف علي الكوكايين الأصلي من خلال رائحة الكوكايين أو من خلال شكل الكوكايين المميز، ويعد الكراك كوكايين من أشهر أنواع الكوكايين وهو ما يعرف بالصخرة.

وفي واقع الأمر فإن الكراك كوكايين به نسبة 75 % من الكوكايين النقي، لذا فإن سعر الكوكايين الأصلي المتمثل في الكراك كوكايين يعد من اغلي أنواع المخدرات في العالم.

أما عن سعر الكوكايين المغشوش والذي به نسبة شوائب وهو المنتشر بين أفراد المجتمع في الغالب فإنه لا يتعد آلاف الجنيهات للجرعة.

ما هي أشهر أسماء الكوكايين

هناك أسماء مختلفة تطلق على تلك المادة المخدرة الكوكايين فيطلق عليها ما يلي من مسميات :-

  • كوكا.
  • وتشارلي.
  • وسنو وايت.
  • ووايت باودر.
  • ودراجون وبيرسي.
  • وفري بيز.
  • والاساس الحر.
  • وبادور.
  • وبيت ناجتس.
  • ودايس.
  • وبكاند.
  • روك.

هل هناك علاقة بين الكوكايين والهيروين؟

نعم، حيث أن تناول الهيروين من بعد الكوكايين يخفف من حالة التهيج التي تصيب الإنسان بعد تناوله لذلك هي تعتبر من المواد المثبطة على عكس مادة الكوكايين فهي تعتبر من المواد المنشطة, ولذا بالرغم من أن الكوكايين والهيروين كليهما بودرة قاتلة.

والمخاطر الناجمة عن تعاطي الهيروين لا تقل عن مخاطر وأضرار الهيروين علي الجسم إلا أن تأثير ومفعول الهيروين يختلف تماماً عن تأثير ومفعول وهي من أبرز الفروق بين الكوكايين والهيروين .

كيف تعرف مدمن الكوكايين

كيف تعرف مدمن الكوكايين

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة

في طيات الحديث عن كيف تعرف مدمن الكوكايين فإنه من المهم معرفة أن تعاطي الكوكايين بشكل غير سليم يؤدي إلى  التعرض إلى اضطرابات مزاجية ونفسية وزهانية وهذيان مع التعرض إلى الهلاوس السمعية والبصرية والشعور الدائم بالقلق والضغوطات الحادة وأخيرا اضطرابات بالنوم.

كذلك من أضراره الشعور بالتبلد بالمشاعر والحرص الزائد الناتج من الشعور بالخوف بشكل دائم، والحساسية الزائدة في المشاعر والشعور بالاكتئاب والمرح في وقت واحد وسرعة الغضب وعدم القدرة على التحكم واتساع في بوءبوءة العين واضطرابات في ضغط الدم، والتعرق المستمر والشعور بالدوخة والإعياء ونقص حاد في الوزن، والشعور بآلام الصدر وزيادة في معدل ضربات القلب.

الشعور الدائم بالصداع نتيجة تأثير الكوكايين على هرمون الدمباين، وهو هرمون مسئول عن السعادة، مما يؤدي إلى اعتماد المخ على تلك المادة بشكل رئيسي وعن تأخير وصول تلك المادة إلى المخ يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب، ومن ثم الشعور بالصداع.

فقدان الشهية من أهم الأعراض وأخطرها التي تؤدي إلى اضطراب المعدة والهضم بها.

سلوك المدمن على الكوكايين السلبي أيضًا من أهم وأخطر الأضرار التي تؤدي إلى الضرر النفسي للمريض ومن حوله بسبب التقلبات المزاجية العنيفة بين الفرح والغضب والاكتئاب مما يحدث اضطرابات واختلال في التعامل بين مدمن الكوكايين ومن حوله من أهله وأصدقاء.

تأثير إدمان الكوكايين على العينين بسبب اتساع حدقة العين التي تؤدي إلى ضعف البصر ، مما يشكل خطورة عليه أثناء القيادة أو المرور بالشوارع بين السيارات.

أعراض انسحاب كوكايين من الجسم

الحديث عن كيف تعرف مدمن الكوكايين يجعلنا نري أنه في ظل التوقف عن تعاطي الكوكايين أو التقليل من الجرعات التي اعتادها الجسم من المخدر حينها تبدأ العديد من الأعراض الجسدية والنفسية التي تظهر علي الشخص , والتي يطلق عليها أعراض انسحاب الكوكايين من الجسم ومن أبرز تلك الأعراض :-

  • الشعور الدائم بالغثيان.
  • وجود سيلان بالأنف بشكل مستمر.
  • آلام لا تحتمل بالظهر وجميع عظام الجسم.
  • الغضب.
  • احمرار العينين.

 ما هي طرق علاج الكوكايين؟

في طيات الحديث عن كيف تعرف مدمن الكوكايين يتسائل العديد عن طرف العلاج، ينصح في حالة الإدمان على الكوكايين الدخول إلى المصحات الخاصة بعلاج الإدمان ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أفضل طرق علاج إدمان الكوكايين من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي.

وبسبب قوة أعراض الانسحاب الناتجة عن التوقف عن تناوله أو تعاطيه، الذي يؤدي إلى حالة تهيج لجسد المدمن الذي يشعره بأنه يتعرض للموت مع كل دقيقة يتوقف فيها عن تناول تلك المادة والذي يحتاج فيها إلى معاملة خاصة من متخصصين.

وتلك هي المرحلة الأولى في رحلة علاج إدمان الكوكايين من سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكوكايين والتي تستمر ما بين أسبوع إلى أسبوعين وتلك المرحلة من الخطورة بمكان إن لم يتم التعامل معها بصورة صحيحة من أجل مرور المرحلة بسلام وبدون أي مضاعفات أو مخاطر.

أما عن المرحلة الثانية من مراحل علاج إدمان الكوكايين فتتمثل في العلاجات النفسية والسلوكية والتي تتم من خلال المختصين إذ إن مريض إدمان الكوكايين يحتاج إلى إخصائي نفسي يعمل على تقويم سلوكه مرة أخرى حتى يعود صالحا ومؤهلا من جديد للتعامل مع من حوله من مجتمعه.

ومن أشهر برامج العلاج النفسي التي تتم في مصحات علاج الإدمان من العلاجات النفسية الفردية والعلاج النفسي الجمعي وبرامج دعم الذات وغيرها من برامج العلاج السلوكي المعرفي من أجل الوصول بالمريض إلى مرحلة التعافي والقدرة علي العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان.

أما عن المرحلة الثالثة في طريق علاج إدمان الكوكايين فيتمثل في المتابعة التي تتم من خلال المختصين في المراكز العلاجية، وهذا هو المفهوم الصحيح لعلاج الإدمان فليس المعنى من العلاج هو التوقف عن العلاج والامتناع عن التعاطي بل يحتاج المرضي إلى متابعة بعد إنهاء مراحل العلاج من أجل الحفاظ علي التعافي والبقاء خالياً من المخدرات.

اقرأ أيضًا:

أضرار الكبتاجون بعد تركها.

هلوسة الكبتاجون.

اعراض انسحاب الكوكايين

هل الكبتاجون يسبب الجنون.

أضرار الكبتاجون على الكلى.

arArabic