تخطى إلى المحتوى

بـ 6 خطوات: كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟   

كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه

كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ خاصَّة إذا كان يعتقد أن الحشيش ليس من المخدرات ولا يُسبب الإدمان؟ قد يبدو الأمر صعبًا و مرهقًا بعض الشيء ويحتاج إلى اتباع عدة نصائح مهمة وتجنب الحياد عنها، لأن نجاحك في إقناع مدمن الحشيش للتقدم للعلاج مرحلة مهمة للغاية تساعد في تعافي المدمن تمامًا في وقت قصير دون مقاومة من المدمن خلال فترة العلاج.

اتخاذ أسلوب الإقناع الصحيح مع المدمن مع تجنب أسلوب القوة والإجبار للعلاج، مهمة ليست باليسيرة لأن الخطأ في تلك المحاولة يؤثر بطريق سلبية على العامل النفسي للمدمن، ويهرب من ذلك بتعاطي الحشيش والمخدرات بشكل مُضاعف .

لذا سوف يحمل هذا الموضوع في طياته عددًا من الفقرات التي توضح كيف يفكر مدمن الحشيش، وتصرفات متعاطي الحشيش مع زوجته وأفراد أسرته وأضرار الحشيش على المخ، حتى تساعدك في كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ 

كيف يفكر مدمن الحشيش؟

في ضوء الإجابة على كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ يجدر بنا الإشارة التعرف أولًا على طريقة تفكير مدمن الحشيش، حتى تتمكن من فهمها وتتعامل معها بطريقة مؤثرة بشكل إيجابي عليها وتنجح في تغييرها إلى الأفضل.

غالبًا ما تكون طريقة تفكير مدمن الحشيش مشوشة وعشوائية  ومتناقضة تمامًا، فكل ما يشغل تفكيره وعقله هو توفير الحشيش والتفنن في طُرق الحصول عليه، لأن مدمن الحشيش يعتقد بأن تعاطيه هو الوسيلة الوحيدة التي تساعده للتعامل مع المجتمع. 

وطريقة تفكير المدمن العشوائية المتهورة تنطوي بشكل مُباشر على تصرفاته وسلوكياته مع الآخرين، لذا يجب الإلمام جيدًا بكافة تصرفاته وسلوكياته لتساعدك في كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟

خرافات الشباب حول تعاطي الحشيش والماريجوانا 

يعتقد معظم الشباب أن الحشيش أو الماريجوانا لا يعد من المواد المخدرة ولا يسبب تعاطيها الإدمان، ولكن هذا اعتقاد خاطئ لا يوجد له أي أساس من الصحة، لأن على الرغم من ضعف الحشيش مقارنةً بالمواد الأفيونية الأخرى، إلا أنه يسبب الإدمان النفسي والجسدي وينجم عن الاستخدام طويل المدى له مضاعفات شديدة الخطورة. 

حول تصرفات متعاطي الحشيش

يتصرف مدمن الحشيش مع الآخرين في حياته اليومية بشكل عشوائي ويتعامل بطريقة غير متزنة تمامًا، نظرًا لأن الحشيش يؤثر بدرجة كبيرة على المخ وهذا ما سنتحدث عنه لاحقًا خلال الفقرات القادمة. 

ولكن في سياق التعرف على كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟  كن على علم بأن مدمن الحشيش يتصرف بطريقة غير طبيعية تمامًا تظهر كالتالي:

  • ينكر أنه يتعاطى الحشيش وأن أموره تسير على ما يرام ولا يوجد أي مُشكلات، ولا يعترف بأنه تحول إلى شخص آخر موهوم ومنساق حول تأثير الحشيش الابتهاجي، ومتعاطي الحشيش غالبًا ما يتناوله كعلاج وهروب من أعراض الانسحاب حال وصوله لمرحلة الإدمان، ولكنه غير مقتنع بذلك. 
  • دائما ما يتشاجر مع المحيطين به ويتبع أسلوب العنف والعدوانية. 
  • يلقي اللوم على الآخرين في أي مشكلة يتسبب في حدوثها. 

المذكور أعلاه هو البعض وليس الحصر لجميع التصرفات التي تصدر من مدمن الحشيش، وبوجه عام يكون شخصية غير سوية لا يدرك ما يقوله أو ما يفعله، لذا نجد أن العلاقة ما بين مدمن الحشيش والشك هي علاقة سببية وتعد من أبرز مظاهر تصرفات متعاطي الحشيش مع زوجتة، وهذا نتيجة الهلاوس المؤثر على عقله إثر تعاطي الحشيش باستمرار. 

 وما زال سؤال محور الموضوع قائمًا كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟.. 

كن على علم أنه لكي تتمكن من تطبيق طرق كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ يجب الاطلاع على آثار إدمان الحشيش على المخ والصحة العقلية. 

ما هي أضرار الحشيش على المخ؟

تظهر اضرار الحشيش على المخ مع الاستخدام طويل المدى، وقد تظهر الأضرار على المخ كالتالي:

  • ضعف في درجة وعي وإدراك المدمن ودائما ما تؤثر عليه الهلاوس والخرافات التي لا توجد في الواقع، فمن الممكن أو يتخيل أو يسمع أو يرى أشخاص أو أشياء وهمية غير موجودين حوله على أرض الواقع. 
  • ضمور في خلايا المخ. 
  • الإصابة بالذهان أو الفصام، وهو مرض نفسي يُصاب به متعاطي الحشيش بسبب تأثير المادة على زيادة تحفيز هرموني السعادة الدوبامين والسيرتونين، مما يترتب على ذلك انفصال المحشش عن الواقع تمامًا. 
  • الإدمان، نظرًا لتأثير تعاطي الحشيش على تحفيز إفراز هرمونات السعادة، يعتاد الشخص نفسيًا وجسديًا على دخول المحفز من الخارج، ومن ثم لا يستطيع الجسم العمل دون مؤثر خارجي. 

والآن ربما تثار أسئلة حول كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ خاصًة إذا كان مصاب بالفصام أو الهلاوس، فمن المؤكد أن مثل هذه الحالات يصعب التعامل معها وإقناعها بالتوقف عن التعاطي، ولكن يمكنك خوض تجربة المحاولة في كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ مع أي شخص يتعاطى الحشيش، وبناء على مدى استجابته تتخذ القرار الصائب له في كيفية علاج مدمن الحشيش.

 أقرأ أيضًا عن: علاج إدمان الحشيش بالأدوية

بالخطوات كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ 

  1. الثبات والهدوء خلال التعامل معه

يتطلب هذا الموقف الثبات الانفعالي ومواجهته بالموقف مع تجنب إظهار مشاعر الغضب أو اللوم والعتاب، حتى يطمئن المدمن لك ويبقى على علاقة وطيدة تحمل التواصل والود معك ولا ينفر منك.

كونك أن تصبح مصدر ثقة المدمن وتكسب محبته سوف يساعدك ذلك في تقبله لنصائحك ويسهل عليك باقي خطوات  كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ 

   2. منح الدعم للمدمن 

قدم له عبارات الدعم مثل أنا بجانبك وأنه في محنه قادر على الخروج منها بكل سهولة، وأخبره بأنك تتفهم موقفه وأن ما يفعله ليس جريمة ولكن ما يعاني منه الآن هو مرض ناجم عن المفاهيم المغلوطة عن تعاطي الحشيش يتطلب تصحيحها والأهم من ذلك هو وجود الإرادة والعزيمة وبدء العلاج حتى يتعافى ويعود إلى شخصيته السوية مرة أخرى.

  3. تجنب الدعم المادي 

حتى وإن نجحت في أن تكسب ثقة مدمن الحشيش واطمئنانه  إليك، هذا لا يعطيك الحق بأني تلبي جميع متطلباته وتسير على هواه نفسه، خاصة إذا كانت من الجانب المادي، لأنه لا يزال مدمن وتحت سيطرة الإدمان وتصرفاته غالبًا ما تحدث بشكل تلقائي لا إرادي، فمثلًا قد تتحدث مع المدمن وتشعر بأنه شديد الندم على تعاطي الحشيش وبعد الإنتهاء من الحديث يتعاطى الجرعة أو يبحث عن طريقة لتوفيرها. 

  4. توعيته بمخاطر تعاطي الحشيش جسديًا وسلوكيًا ونفسياً 

إن الإلمام بجميع أضرار ومخاطر تعاطي الحشيش يساعدك في كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ لأن مدمن الحشيش لديه اعتقاد صارم بأن تعاطي الحشيش لا ينجم عنه أي مخاطر صحية ولا يسبب إدمان. 

لذا يحتاج المدمن إلى مصارحته بجميع أضرار ومُضاعفات تعاطي الحشيش، حتى يقتنع أنه محاط بدائرة خطر ويلزم الخروج منها في أسرع وقت، ومصارحته بأسلوب حكيم بوضعه الصحي الحالي الذي لا ينتبه إليه. 

  5. إبعاده عن محفزات تعاطي الحشيش 

حاول إقناعه بأن يترك مكانه الحالي وينتقل معك إلى أي مكان آخر يساعد على الاسترخاء والهدوء، يبعده عن أصدقاء السوء والأماكن والمواقف التي تذكره بتعاطي الحشيش. 

حاول إشغال وقت فراغه عن التعاطي بالأنشطة والهويات، 

ربما تجد صعوبة في استجابة المدمن لمثل هذه الأمور، خاصًة إذا كان مدمن لتعاطي الحشيش بتركيز عالٍ، فبمجرد التوقف عن شرب الحشيش تبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور. 

  6. التحدث معه عن علاج إدمان الحشيش 

حاول أن تقنعه بضرورة تلقي العلاج داخل المستشفى تحت إدارة ورعاية طبية مهنية طوال 24 ساعة، فهناك من يستجيب للنصيحة ويقتنع حتى يتخلص من آلام وأعراض إدمان الحشيش وانسحابه من الجسم. 

وهناك من يقاوم ويرفض الإقلاع عن التعاطي ويستخدم أسلوب العنف والصراخ حتى يحصل على الحشيش، وتفشل محاولاتك في كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ هنا يجب إجباره على العلاج. 

لقاء مع د مني اليتامي في التلفزيون الكويتي حول هل وجود مدمن في الأسرة أمر طبيعي ومقبول؟

لقاء مع د مني اليتامي في التلفزيون الكويتي حول هل وجود مدمن في الأسرة أمر طبيعي ومقبول؟ مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات


 

كيفية التعامل مع المدمن العنيد لإجباره على العلاج

هل اتبعت كافة الطرق والمحاولات في كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ ولم تجد جدوى وتعرضت للإيذاء البدني والنفسي من المدمن، متوقع حدوث ذلك!! 

وهنا ما يجب عليك فعله هو طلب المساعدة من مستشفى متخصصة ومرخصة ذات سمعة جيدة لها تجارب عديدة ناجحة لعلاج العديد من حالات الإدمان، ولا تُهمل تلك الخطوة لأنها تساعد علاج المدمن دون أن ينتكس مرة أخرى، ومن أفضل مستشفيات ومراكز علاج الإدمان في العالم العربي هي مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتي تمتلك خبراء ومتخصصين وكبار المستشارين وأعلى الكوادر الطبية المهنية المؤهلة للتعامل مع جميع أنواع حالات الإدمان. 

تعرف على كيفية علاج مدمن الحشيش

بجانب سؤال  كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟  تثار أسئلة أخرى أيضًا حول هل تبطيل الحشيش صعب؟ أم لا؟ …يتفاوت الجواب على هذا السؤال من حالة لأخرى تبعًا لعدة عوامل مهمة تؤثر في سير مراحل علاج إدمان الحشيش، منها:

  • درجة إدمان الشخص ومدة التعاطي. 
  • الحالة الصحية والعمرية للمدمن. 
  • طريقة العلاج المتبعة. 

ربما تتساءل عن هل يمكن علاج إدمان الحشيش في المنزل؟

يُفضل علاج إدمان الحشيش داخل مؤسسة طبية مرخصة، ليخضع المدمن إلى بروتوكول علاج إدمان الحشيش بشكل متكامل دون أن ينتكس، وعلى الرغم من ذلك قد ينجح علاج مدمن الحشيش في البيت ولكن بشروط معينة وهي:

  • تعاطي الحشيش منذ فترة قصيرة، لم يصل لمرحلة الإدمان. 
  • صغير السن ولا ينتمي لكبار السن. 
  • استشارة الطبيب ومتابعته في المنزل واتباع كافة تعليماته. 
  • إخبار الطبيب عن أي أعراض تشكل خطورة على الشخص. 

ولكن العلاج المنزلي ما زال ينقصه الخبرة في التعامل مع المدمن وتوفير الرعاية الطبية طوال 24 ساعة، كما أن ظهور الأعراض الانسحابية للمخدر تتطلب تناول الأدوية تحت إشراف الطبيب للتحكم في شدتها وتخطي مرحلة سحب السموم من الجسم دون ألم، كما ينقصه برامج العلاج النفسي التي لها دور أساسي وكبير في مرحلة العلاج، حيث تساعد في تعديل أفكار ومعتقدات المدمن حول التعاطي مما تحميه من الانتكاسة.

موضوع ذات صلة: علاج إدمان الحشيش في المنزل

هل يعود المخ لطبيعته بعد ترك الحشيش؟

الاحتياطات على هذا السؤال تعتمد على درجة إدمان الشخص، فكلما كان الشخص يتعاطى الحشيش على المدى الطويل، كان التأثير والضرر أكبر على المخ، ونظرًا لأن التعاطي طويل الأمد ينجم عنه أمراض نفسية وعقلية قد تصل لحد الفصام والجنون، هناك بعض الحالات بعد تحتاج إلى وقت طويل يصل لسنوات للتعافي من المضاعفات النفسية والعقلية لتعاطي الحشيش، وكلما كانت المستشفى أو المركز أكثر خبرة، ساعد ذلك في قصر مدة العلاج. 

 خلاصة الموضوع

لقد تعرفنا سويًا على جميع الإجابات التي تدور حول سؤال كيف تقنع مدمن الحشيش بتركه؟ وتواصلنا إلى أن التعامل مع متعاطي الحشيش ليس سهلًا ويحتاج إلى شخص على دراية بجميع المعلومات التي تدور حول هذا الصدد، بما في ذلك طريقة تفكير متعاط الحشيش وتصرفاته مع الآخرين وأضرار الحشيش على الحالة الصحية والنفسية.

بجانب الالتزام بالهدوء وعدم العنف لأنه قد يزيد من درجة تعنت المدمن واستمراره على موقفه من تعاطي الحشيش. 

مصدر 1

مصدر 2

arArabic