تخطى إلى المحتوى

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية … و4 طرق من العلاج النفسي

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية من التساؤلات الهامة التي يشيرها إليها البعض، من أسوأ وأخطر الاضطرابات الشخصية هو اضطراب الشخصية الحدية، وذلك سبب ما يشكله من تهديد وخطورة على نفسه والآخرين من حوله، فالاضطراب يحدث خلل في الحالة النفسية والعقلية للإنسان، ويضعه داخل دائرة من التقلبات المزاجية والشك والارتياب في جميع من حوله، ويكون لديه نظره ذاتية متدنية تجعله دائمًا في حالة عدم استقرار نفسي، لذا يتساءل البعض كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية.

خلال موضوعنا لليوم سنتناول العديد من المحاور الموضعية الهامة، والمتعلقة باضطراب الشخصية الحدية الذي أصبح أكثر شيوعًا بين البشر حول العالم، والإحصائيات تصدر العديد من حالات الإصابة بين النساء، ومن أهم ما سنتحدث عنه خلال الإجابة عن سؤال كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية هي الأعراض الجانبية التي يختبرها مريض الشخصية الحدية.

اضطراب الشخصية الحدية

اضطراب الشخصية الحدية (BPD) عبارة عن حالة عقلية يغلب عليها التقلبات المزاجية، والشعور الدائم والمستمر بعدم الاستقرار العقلي والنفسي بسبب المشاعر المتذبذبة التي يصعب التحكم بها، ومن المهم قبل السؤال كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية معرفة الكثير، والكثير من المعلومات عن هذا الاضطراب لتكون على وعي كافي بما تواجهه، فالاضطراب يعد واحد من أسوأ الاضطرابات الشخصية التي يصاب بها عدد كبير  من الأفراد.

الإحصائيات في الولايات المتحدة الأمريكية أثبتت أن حوالي 1.4% من السكان مصابون باضطراب الشخصية الحدية، كما أن الغالبية العظمى من الحالات التي تم تشخيصها من النساء، ولكن هناك نسبة من الرجال يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، ولكن بمعدل أقل من النساء وذلك بسبب الاختلافات البيولوجية بين الإناث والذكور.

والجدير بالذكر أن اضطراب الشخصية الحدية هو واحد من مجموعة من الحالات التي يطلق عليها اضطرابات الشخصية (المجموعة ب)، والتي يغلب عليها سلوكيات درامية وغير منتظمة، حيث أن اضطرابات الشخصية عبارة عن خلل مزمن وطويل الأمد في  أنماط سلوكية، وعلاوة على ذلك، غير مرنة وتكون سبب في العديد من المشاكل الاجتماعية المختلفة.

موضوعات ذات صلة: اضطراب الشخصية الحدية والحب

أعراض اضطراب الشخصية الحدية

ضمن الحديث عن كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية سنسلط الضوء على أعراض اضطراب الشخصية الحدية، وذلك لأن العديد من المصابون بهذا الاضطراب يجهلون حقيقة إصابتهم، ويظنون أنهم فقط يعانون من حالة نفسية بسيطة تؤثر على عملية التواصل مع الآخرين، والجدير بالذكر أن الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية يعانون من خوف شديد تجاه الهجر.

كذلك يواجهون صعوبة في تنظيم مشاعرهم وعواطفهم،  كما أنهم يميلون إلى إظهار سلوكيات متهورة ومندفعة وخطيرة، مثل التهديد بإيذاء النفس والقيادة المتهورة والسريعة وحالات مستمرة من الغضب، كل هذه السلوكيات تجعل من الصعب الحفاظ على العلاقات الاجتماعية، ويظل السؤال كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية.

توصل العلماء إلى مجموعة من الأعراض الجانبية التي تظهر على المصابين باضطراب الشخصية الحدية، والتي تستخدم في العمل على تحديد المصابون وتشخيصهم، وإليك أهم أعراض اضطراب الشخصية الحدية كما يلي:

  • الخوف من الهجر.
  • التقلبات المزاجية الحادة.
  • علاقات غير مستقرة.
  • إحساسك بذاتك يكون عادةً غير مستقر.
  • صورة ذاتية غير واضحة أو متغيرة.
  • سلوكيات متهورة ومدمرة للذات.
  • مشاعر الفراغ المزمنة.
  • الغضب والانفعال الشديد.
  • الانفصال عن الواقع.
  • الشعور بالريبة.
  • جنون العظمة.
  • الأفكار المتذبذبة حول دوافع الآخرين.
  • إيذاء النفس.
  • النزعة الانتحارية.
  • تعاطي المخدرات.
  • القيادة المتهورة والإفراط في شرب الكحوليات وغيرها من السلوكيات المتهورة.
  • الخوف والقلق المستمر.

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية ؟ صعب للغاية التعامل مع الشخصية الحدية، وذلك يرجع بدوره إلى الأعراض الجانبية وحدتها على المريض ومن حوله، العديد من المتخصصين في الصحة العقلية أكدوا على صعوبة التعامل من مريض اضطراب الشخصية الحدية (BPD)، لذلك توصلوا إلى استنتاج هامة وأنه لا  يوجد الكثير مما يمكن فعله.

الآن نعلم جيدًا أن اضطراب الشخصية الحدية قابل للعلاج، والتشخيص طويل المدى لاضطراب الشخصية الحدية أفضل من تشخيص الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، ومع ذلك، يحتاج المريض إلى تطبيق منهج متخصص، والجدير بالذكر أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية يمكنهم أن يتحسنوا، وهم يفعلون ذلك من خلال العلاج والدعم المناسب.

نوصي بالتواصل معنا في مركز CHOOSE للطب النفسي حتى تتمكن من إيجاد الطريقة المناسبة لمساعدة مريض اضطراب الشخصية الحدية، حيث يستعين الكادر الطبي بأحدث آليات العلاج الحديث بالطب النفسي، ويلجأون إلى طرق مختلفة تساهم في عملية التشخيص الدقيق، فضلًا عن العلاج المدمج بين الأدوية والعلاج النفسي.

كما أن الدكتورة منى اليتامي من أمهر المتخصصين في مجال العلاج المعرفي السلوكي (CBT)، والذي يعد أهم الاستراتيجيات العلاجية التي تصل إلى نتائج علاجية فعالة جدا، والأمر الجدير بالذكر هنا أن اختيار التوقف المناسب للعلاج يعزز من سرعة الاستجابة العقلية للعلاج، وتحقيق النتائج المرجوة خلال وقت قصير.

كيف يتم علاج اضطراب الشخصية الحدية؟

في سياق موضوعنا كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية سنتطرق إلى إجابة سؤال كيف يتم علاج اضطراب الشخصية الحدية، العلاج الأحدث المبني على الأدلة والبراهين يساعد المصابون باضطراب الشخصية الحدية على التخلص من الأعراض  أقل وأقل حدة، والعمل على تحسين الأداء الوظيفي والحالة العقلية والنفسية للمريض.

العلاج الفعال لاضطراب الشخصية الحدية هو الرد المناسب لسؤال كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية، وللعلم يحتاج العلاج إلى الصبر لأن المريض يخضع لعلاج طويل الأمد، وأجمع الأطباء على ضرورة البقاء داخل المصحة أو المستشفى العلاجية خلال الفترات الأولى من العلاج، وذلك للحصول على الرعاية الصحية الشاملة ووضع خطة علاجية متكاملة، وعلاج اضطراب الشخصية الحدية يشمل الأدوية والعلاج النفسي معًا، وذلك ما يؤدي إلى ظهور نتائج إيجابية خلال مدة زمنية قصيرة.

والجدير بالذكر طريقة علاج اضطراب الشخصية الحدية تختلف بناء على نتائج التشخيص المزدوج، حيث أثبتت الدراسات وجود حالات عقلية ونفسية أخرى مصاحبة لاضطراب الشخصية الحدية كما يلي:

  • اضطرابات المزاج (80% إلى 96% ).
  • اضطراب ثنائي القطب (15%).
  • اضطراب تعاطي المخدرات (64%).
  • اضطرابات القلق (88%).
  • اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط من ( 10% إلى 30%).
  • اضطرابات الأكل (53%).
  • الاضطرابات الجسدية (10%).

وإذا كنت بحاجة إلى معرفة كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية تعرف معنا على أنواع العلاج النفسي، والأكثر فعالية مع حالات اضطراب الشخصية الحدية كما يلي:

العلاج النفسي (العلاج بالكلام)العلاج السلوكي المعرفي (CBT)العلاج السلوكي الجدلي (DBT)العلاج الجماعي
هي الطريقة العلاجية المفضلة في علاج مرضى اضطراب الشخصية الحدية، والهدف من العلاج هو مساعدة المريض على الكشف عن المخاوف المرتبطة بسلوكياته وأفكاره، بالإضافة إلى مساعدته على تعلم كيفية التواصل مع الآخرين بشكل إيجابي.هذا العلاج منظم وموجه نحو الهدف حيث يساعد المعالج النفسي على إلقاء نظرة دقيقة ومفصلة على أفكار وعواطف مريض اضطراب الشخصية الحدية، وذلك ما يساعده على فهم مدى تأثير تلك الأفكار على النمط السلوكي، من خلال العلاج السلوكي المعرفي يتمكن المريض من القضاء نهائيًا على الأفكار والسلوكيات السلبية، إلى جانب تعلم كيفية اكتساب أنماط وعادات ومهارات إيجابية.كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية ؟ نساعده على العلاج النفسي المتخصص، حيث قام الأطباء بتطوير العلاج السلوكي الجدلي (DBT) لمساعدة المرضى، يركز العلاج (DBT) على مساعدة المريض عل تقبل واقع الحياة، وعلاوة على ذلك، تعلم بعض السلوكيات التي تعزز من تغيير نمط الحياة، واكتساب المهارات التي تساهم في عملية التحكم بالمشاعر والعواطف وتحسين العلاقات، والتخلص تمامًا من السلوكيات المدمرة للذات.أحد طرق علاج الشخصية الحدية هو العلاج النفسي المتخصص الذي يساعد على تحسين علاقات المريض، يعتمد هذا العلاج على اجتماع  مجموعة من الأشخاص للتحدث عن مشاكلهم معًا تحت إشراف المعالج أو الأخصائي النفسي، ويساعد العلاج الجماعي المصابين باضطراب الشخصية الحدية على التفاعل مع الآخرين بشكل فعال والتعبير عن أنفسهم بطريقة أكثر فعالية.

نهاية الحديث عن كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية:

كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية ؟ بالعلاج النفسي المتخصص تكون قد تمكنت من مساعدة المريض، لأنه من الصعب عليك التعامل مع المريض ذو الشخصية الحدية، فالصفات التي تغلب على شخصيته حادة ومدمرة للذات للآخرين من حوله، فلا تنخرط في البحث المستمر عن كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية، وتواجه إلى الأخصائي النفسي وأطلب منه المساعدة في حالة الشخصية الحدية، تواصل الآن مع مركز CHOOSE للطب النفسي لتتمكن من معرفة كيف نتعامل مع شخص ذو الشخصية الحدية.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3 

arArabic