تخطى إلى المحتوى

ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة: إليك الإجابة في 4 نقاط 

ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة

هل تعلم ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة ؟ مما لا جدال فيه أن المدمن هو أثير وذليل لتعاطي المخدر، وهذا يجعله دائم التفكير بطريقة مهووسة في كافة الطُرق التي يحصل من خلالها على المادة التي يدمنها، ويتصرف بشكل قهري مهما كانت العواقب التي تنتظره لاحقًا. 

المدمن لا يفكر إلا في تعاطي المخدر في وقت احتياجه له فقط، فالإدمان مرضًا دماغيًا مزمنًا ينتج عنه تغييرات في الدماغ تؤثر بشكل سلبي على طريقة التفكير والسلوك، فيصبح غير قادر على التحكم في نفسه وسلوكياته. 

لذا من خلال هذا الموضوع سوف نتعرف سوياً على ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة ؟ هل المدمن يسرق للحصول على الجرعة؟ هل المدن يقتل للحصول على الجرعة؟ وكذلك أيضًا أضرار الجرعة الزائدة من المخدرات. 

جرعة المخدرات والمدمن

جرعة المخدرات هي بمثابة الحياة للمدمن وطوق النجاة من الشعور الذي يطارده حينما يتأخر للحظات عن تعاطي الجرعة، فإذا نظرنا إلى الشعور الابتهاجي الذي يحصل عليه المدمن في بداية تعاطي المخدرات نجد أنه يجذب المتعاطي إليه من خلال الشعور بالنشوة والاسترخاء وعدم التكفير والهروب من أي مُشكلات نفسية تُعكر صفوه ومسيرة حياته مثل، الفشل في الحياة العملية والشعور باليأس والإحباط أو وجود خلافات أسرية. 

ولكن ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة التالية في تلك المرحلة، هل يبحث عنها بنهم ولهفة؟؟ تكرار تعاطي الشخص للمخدرات بعد أول مرة يعتمد على مدى قوة المادة المخدرة وقدرتها في حدوث الإدمان من أول جرعة بجانب توافر الظروف التي ساعدت الشخص في تعاطيها لأول مرة. 

حيث إذا كانت المادة من المخدرات القوية مثل الهيروين والمواد الأفيونية الأخرى فتزداد احتمالية الرغبة القوية في تعاطي الجرعة مرة أخرى. 

بينما إذا كانت المادة أقل قوة مثل الكحول أو الترامادول، حيث لا يصل الشخص إلى درجة الإدمان بعد تناول أول جرعة، ولكن مع تكرار تعاطي جرعة المخدرات مرارًا وتكرارًا يصل يتكيف الجسم والدماغ مع وجود المخدر بالجسم. 

وبعد مرور فترة من تعاطي المخدرات تبدأ تقل استجابة الدماغ والجسم لتأثير المخدر، مما يضطر المدمن إلى زيادة تركيز جرعة المخدرات للحصول على التأثير المرغوب فيه، ولكن ما زال السؤال هنا قائمًا ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة بعد وصوله لتلك المرحلة؟ 

أقرأ أيضًا عن:الادمان بين طلبة الجامعة في الكويت وكيفية طلب المساعدة 

ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة؟ 

إذا تخطى المدن جرعة المخدر من المتوقع حدوثه هو رد فعل سريع واستجابة فسيولوجية للإقلاع المُفاجئ عن المادة المخدرة التي اعتاد عليها الجسم، حيث تبدأ الأعراض الإنسحابية في الظهور، تلك الأعراض الإنسحابية لا تؤثر على حالة المدمن الصحية فقط بل تؤثر بشكل سلبي أيضًا على الحالة العقلية والسلوكية للمدمن. 

واستكمالًا للإجابة عن ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة سوف نتحدث بالتفصيل عن أبرز الأعراض الإنسحابية التي تظهر على المدمن في حالة عدم الحصول على الجرعة. 

تعرف على أبرز الأعراض الإنسحابية لتعاطي المخدرات 

تختلف نوعية وشدة الأعراض الإنسحابية التي يتعرض لها المدمن في حالة عدم تعاطي الجرعة تبعًا لنوع المادة المخدرة وقوتها وتركيزها، بجانب الحالة الصحية وسن المدن، ولكن غالبًا ما تظهر الأعراض الإنسحابية كالتالي:

الأعراض الانسحابية الجسدية 

  • الصداع. 
  • الدوخة والدوار. 
  • فقدان توازن الجسم. 
  • زيادة تعرق الجسم والارتعاش. 
  • اضطراب في الجهاز الهضمي بما في ذلك، الغثيان والقيء. 
  • آلام الجسم. 

التأخير في علاج المدمن مشكلة كبري- المدمن ممكن يعمل بلاوي في سبيل الحصول علي المخدرات

التأخير في علاج المدمن مشكلة كبري- المدمن ممكن يعمل بلاوي في سبيل الحصول علي المخدرات المدمن ممكن يسرق, أنقذوا أولادكم لا تفقدوا الأمل مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان علينا أن نعي بأن الإدمان مرض بحاجة للعلاج , وأن الأسرة عليها دور كبير في مساعدة المريض للتخلص من عبودية المخدرات في ظل المعاناة التي يعيش فيها وعدم قدرته علي اتخاذ القرار . نحن معكم في طريق التعافي من خلال مصحات choose#dr_mona_alyatama #choose_center حملة كنت بمكانك في الكويت للمتشافين من الإدمان وغيرها من الحملات التي تتم للعمل علي خلق مجتمع خال من الإدمان

الأعراض الانسحابية النفسية 

  • الشعور بالتوتر. 
  • القلق. 
  • البكاء والصراخ بشدة. 
  • العزلة. 
  • الأرق وعدم القدرة على النوم. 

الأعراض الإنسحابية السلوكية

  • التعصب والعنف مع الآخرين. 
  • البحث بنهم عن طريقة للحصول على المخدرات. 
  • يُكسر ويُتلف أغراض المدمن والآخرين دون وعي لذلك فهو لا يتحمل شدة الألم والرغبة الملحة للحصول على المخدرات. 
  • يعتدى بالضرب على الآخرين. 

ولكن هل يصل المدمن لدرجة سرقة الأموال وقتل الآخرين من أجل الحصول على الجرعة؟ هذا ما ستؤول إليه الفقرة القادمة فما زلنا نواصل الجواب عن ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة .

 الروابط ما بين إدمان المُخدرات والجرائم

هناك من يعتقد أن إدمان جميع أنواع المخدرات هو مشكلة صحية لا توجد له أي صلة بالجرائم، ولكن الحقيقة هي أن ما يربط تعاطي المخدرات بالمجتمع هو تفشي الجرائم بجميع أنواعها، والعديد من الأشخاص الذين يرتكبون الجرائم الشنيعة يفعلون ذلك من أجل الحصول أو توفير جرعة المخدرات.

وفي حقيقة الأمر أن الجرائم التي يقوم بها المدمن أثر تعاطي المخدرات يمكن تقسيمها إلى:

  • جرائم المخدرات ذات صلة بالنظام، وهنا تستهدف الجرائم في نطاق إنتاج وتوزيع وتجارة المخدرات نتيجة حدوث خلافات فيما بين تجار وموزعي المخدرات.
  • جرائم المخدرات ذات صلة بتأثير المخدر أثناء الاستخدام، وتشتمل على الجرائم التي يرتكبها المدمن تحت تأثير الجرعة مثل، الاعتداء والتخريب والفساد وهم في حالة سكر غير واعين بما يفعلونه.
  • جرائم المخدرات المتعلقة بالأموال أو الاقتصاد لتوفير المادة المخدرة فهل تعلم  ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة ؟

من خلال السطور القادمة سوف نستعرض أبرز الجرائم المرتبطة بتعاطي المخدرات.

هل المدمن يسرق للحصول على الجرعة؟

نعم بالتأكيد، فمن أكثر جرائم السرقة المنتشرة بين الأشخاص تكون بين مدمن المخدرات من أجل الحصول على الجرعة، نظرًا لتكلفة المخدرات العالية غير المشروعة، لن يكون بإمكان مدمني المخدرات تحمل تكلفة توفير المخدرات فيما بعد حتى ولو كان من الأغنياء، فما هي المخدرات إلا خراب للصحة والمال وجميع ممتلكات المدمن.

فعندما يسرق المدمن لتمويل إدمانه، هذه جريمة متعلقة بالمخدرات، والدافع وراء هذه الجريمة هو حاجة المدمن للمال لدعم رغباته الشديدة في الاستمرار في التعاطي وتجنبًا لـ ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة بما في ذلك الآلام القاسية التي تجعله ذليلًا مفترسًا لمن حوله من أجل المخدر. 

كيف يفكر مدمن المخدرات بخصوص السرقة؟ 

سواء كان أمر السرقة يتعلق بجمع الأموال أو سرقة المخدرات من شخص آخر أو سرقة معلومات الحساب المصرفي أو المجوهرات، فهل هذا يبدو وكأنه هجوم شخصي وأفعال المدمن تنبع من اليأس وقلة حيلته ودخله في توفير المال للحصول على المخدرات وليس لكراهية الشخص المسروق منه مقتنياته. 

 

https://www.youtube.com/watch?v=VgRuZXogmY4

هل المدن يقتل للحصول على الجرعة؟

نعم المدمن معرض بأن يقضي على حياة شخص ما من أجل الحصول على جرعة المخدرات، فعلى الرغم من جرائم القتل من أكبر الجرائم العنيفة، إلا أنها بالنسبة للمدمن أمر لا يعني له أي اهتمام بقدر اهتمام حصوله على المخدرات. 

فنجد أن المدمن قد يقوم بقتل شخص ما في الحالات التالية:

  • عندما يحاول شخصًا ما منعه من الاستيلاء على مقتنياته. 
  • إذا تشاجر مع شخص آخر. 
  • إذا اختلف مع أحد موزعي المواد المخدرة على السعر. 
  • إذا حاول شخص ما منعه من التعاطي مرة أخرى. 
  • العنف بين عصابات المخدرات والاختلاف فيما بينهم. 
  • القيادة تحت تأثير المخدر تعرض المدمن بدرجة كبيرة إلى الحوادث التي تعرض حياته وحياة الآخرين للهلاك. 

وكل هذه الحالات شُهدت على أرض الواقع في الآونة الأخيرة، فكثرت حوادث الطُرق أبرزها حادث غرق أتوبيس في ترعة التوفيقية مركز أجا طريق ميت غمر محافظة الدقهلية، الناجم عنه وفاة أكثر من 22 غريقًا، منهم الأطفال والشباب والكبار. 

وقت تبين من خلال التحقيقات وفحص تعاطي المخدرات أن سائق الأتوبيس كان تحت تأثير تعاطي المخدرات.

وجريمة قتل سفاح الإسماعيلية التي حدثت على مرأى ومسمع الجميع في الشارع، حيث قام شاب بقتل صديقة وفصل رأسه عن جسدك بسلاح أبيض نتيجة قيام شجار سابق بينهم. 

وثبت أن القاتل كان تحت تأثير تعاطي مخدر الشبو المخدر الشيطاني، هل تيقنت الآن ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة .

تعرف على أبرز أضرار الجرعة الزائدة من المخدرات 

قد تتضمن توابع ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة في وقتها، هو الحصول على جرعة كبيرة من المخدر بنهم، فعندما ينجح في توفير الجرعة مرة أخرى يتعاطى المخدر بشراسة استجابة لشدة احتياج الجسم له، والسعي وراء الشعور بالمتعة والاسترخاء والنشوة. 

متى يموت متعاطي المخدرات؟ 

بالطبع يموت متعاطي المخدرات إذا تعاطى جرعة زائدة من المادة المخدرة، ناهيك عن تعاطي أكثر من مادة مخدرة في آن واحد هكذا يختار الشخص نهايته بيده.

كما تظل نسبة الوفيات الناجمة عن تعاطي جرعة زائدة من المخدرات من الأسباب الرئيسية للوفاة، فلكل جرعة زائدة من المخدر تؤدي إلى الوفاة سواء كان الشخص تعاطي جرعة زائدة بعد تخطى ميعاد جرعة سابقة أو تسمم بالجرعة الزائدة في أول مرة لتناول المخدرات. 

ونظرًا لأنه في بعض الأوقات قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان المدمن تعاطي جرعة زائدة أم لا، سوف نقدم بعض المعلومات حول أضرار وعلامات الجرعة الزائدة من المخدرات والتي تُفيد أيضًا من يتساءل عن  كيف تعرف أن الشخص متعاطي جرعة زائدة من المخدرات؟، فيما يلي أهمها:

  • كلام غير مفهوم وغير واضح. 
  • يرى من حوله ولكنه غير قادر على الكلام. 
  • ترهل وتدلي للعضلات. 
  • فقدان الوعي. 
  • لا توجد استجابة صادرة منه تجاه الحافز الخارجي. 
  • التنفس بطيء وغير منتظم.
  • شحوب الوجه وتحول لون البشرة إلى اللون الأزرق أو الرمادي. 
  • القيء. 

بعد الاطلاع على العلامات والأعراض السابقة إذا كنت تواجه صعوبة في التعرف على الأعراض، يُفضل أن تتعامل مع الشخص أنه تحت تأثير تسمم جرعة زائدة من المخدر، وسارع لإنقاذ حياة المدمن. 

وبعد الاطلاع على كل ما يدور حول ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة بالتفصيل، نجد أن الإجابة على هذا السؤال قد تتلخص في 4 نقاط وهم كالتالي:

  1. يعاني المدمن من الأعراض الإنسحابية للمخدر. 
  2. يسرق المدمن الأموال للحصول على الجرعة. 
  3. يقوم بجرائم القتل سواء لتوفير الجرعة أو بسبب درجة اللاوعي والتعصب والألم الناجمة عن شدة احتياج الجسم للمخدر. 
  4. يتعاطى جرعات زائدة من المخدر بعد الحصول عليه مرة أخرى ، والتي بدورها تؤدي إلى الوفاة في أغلب الحالات. 

خلاصة الموضوع 

اطلعنا سويًا على ماذا يحدث إن لم يحصل المدمن على الجرعة ؟ وتبين لنا أن الإدمان وتعاطي المخدرات عن الشباب هو مرض يختطف نظام المكفأَة في الدماغ، وهذا يترتب عليه عواقب وخيمة، ومن الطبيعي أن إدمان المواد المخدرة تحول الشخص ذات السمعة الطيبة الذي تثق به إلى شخص غريب مستعد للقيام بأي جريمة حتى يصعد منتشيًا، فالعديد من المدمنين يكذبون ويسرقون ويخدعون الآخرين فلا تتفاجئ من صدور أي من الأفعال الإجرامية السابقة من المدمن. 

فإذا اكتشفت أن شخصًا ما من أفراد أسرتك أو يهمك أمره يسرق لتمويل جرعة المخدرات، فربما يكون هذا الموقف هو فرصة سانحة، لانتشاله من هذا الطريق المظلم المميت إلي طريق النور والحياة مرة أخرى، فانتهز الفرصة وتواصل معنا نحن فريق عمل مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، حتى تساعد المدمن في التخلص من الإدمان.

 وذلك من خلال تقديم أفضل البروتوكولات العلاجية التي تستهدف سحب السموم من الجسم دون ألم وتعديل سلوكيات وتصرفات المدن وتصحيح معتقداته الخاطئة حول تعاطي المخدرات ضمن برامج العلاج السلوكي والتأهيل النفسي المقدمة من أفضل الاستشاريين والمتخصصين النفسيين. 

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

arArabic