تخطى إلى المحتوى

ما هو مرض الفصام؟

يتسائل العديد عن ما هو مرض الفصام؟ حيث يعد مرض الفصام من الأمراض النفسية الخطيرة التي تؤثر على الصحة النفسية للفرد، ويتميز بتغيرات في الوعي والاستجابة العاطفية والتفكير الذي يؤثر على حياة الشخص بشكل كبير.

يعاني المصابون بمرض الفصام من تعقيدات في التفكير والتصورات الخاطئة والأفكار الهلوسية والوهمية، وكذلك تغيرات في النمط السلوكي والاجتماعي والعاطفي. ويؤثر هذا المرض على الحياة اليومية للفرد وقد يؤدي إلى تدهور الصحة النفسية والعزلة الاجتماعية والإعاقة الوظيفية.

في هذا المقال، سنتحدث بشكل مفصل عن مرض الفصام وأعراضه وأسبابه وطرق العلاج المختلفة المتاحة للأفراد المصابين بهذا المرض.

ما هو مرض الفصام؟

هذا الشخص مفصوم، هذا الشخص يعيش بشخصيتين، احترس أنه شخص مريض بالشيزوفرينا……..! قد تسمع كثيرًا هذه الجمل عن أشخاص موجودين حولك قد يكونون من أقاربك أو جيرانك، ولكن هل تعلم ما هو الفصام في الطب النفسي؟

يعتبر الفصام انفصال عن الواقع وهو مرض نفسي يصيب الأشخاص في بداية العشرينات من أعمارهم ومن الصعب أن يصيب الأطفال أو الأشخاص فوق سن الأربعين.

ويسبب مرض الفصام مشكلة في ترجمة الواقع وفهم الحقائق على طبيعتها، وتختلف أعراض المرض من شخص لشخص، فأحيانًا تكون الأعراض خفيفة وأحياناً أخرى تكون ثقيلة وتستمر مع المريض لسنوات.

أسباب الفصام

أهم ما يسبب هذا المرض هو العوامل الوراثية والبيئية والإصابة ببعض الفيروسات والطفيليات بالإضافة إلى أن تعاطي المخدرات أو الحشيش يعد من أهم العوامل المسببة للفصام.

أعراض مرض الفصام

وتشمل أعراض مرض الفصام الوهم، الشعور بالمؤامرة وأن الناس تراقب هذا الشخص وتتآمر عليه، وأوهام العظمة، الهلاوس، التفكير غير المنظم، التصرف بطريقة غريبة والانسحاب من الحياة أو الانزواء بعيد عن الناس.

مشاهير أُصيِبوا بالفصام

ومن أمثلة المشاهير الذين أصيبوا  بمرض الفصام الإعلامي الأمريكي “جون ناش” الذي تم تجسيده في فيلم “عقل جميل”، وأيضًا الممثلة الأمريكية “ديمي مور” التي تحدثت عن إصابتها بالفصام في عدة مناسبات وبرامج تلفزيونية.

خاتمة

يعاني المصابون بالفصام من صعوبة في التكيف مع الحياة اليومية والتفاعل مع الآخرين، ولذلك فإن الدعم النفسي والعلاج الدوائي يمكن أن يساعدهم على تحسين جودة حياتهم.

وفي الختام نتمنى الشفاء لجميع المصابين ونرشح لكم مركز choose للطب النفسي وعلاج الإدمان بإدارة كويتية مصرية مع دكتورة منى اليتامى مستشار تقويم سلوك ودبلومة CBT.

كما نرجو أن تكونوا استفدتم من هذه الحلقة وتعرفتم أكثر على مرض الفصام وأعراضه، شاركونا تجاربكم وآرائكم في التعليقات.

موضوعات ذات صلة

أعراض الفصام

الأصوات التي يسمعها مريض الفصام

ما هو مرض الفصام؟

arArabic