تخطى إلى المحتوى

متى تصبح العادة السرية إدمان

متى تصبح العادة السرية إدمان

متى تصبح العادة السرية إدمان ؟ انتشار سلوك العادة السرية بين الرجال والنساء وضعنا أمام تساؤلات عديدة، والتي من أهمها إدمان العادة السرية متى يحدث، وما هو علاج إدمان العادة السرية، وهل هناك اسم دواء لعلاج العادة السرية، كل التساؤلات السابقة سنتحدث عنها بشيء من التفصيل من خلال مقالنا حول إدمان العادة السرية، والتي تعد أحد السلوكيات الجنسية القهرية التي تتحول بمرور الوقت إلى إدمان، الرجال والنساء يمارسون العادة بهدف المتعة الجنسية الذاتية، والفتيات يلجأن لها لتكون طريقة آمنة للمتعة الجنسية بدون فض غشاء البكارة وفقدان العذرية قبل الزواج لكن متى تصبح العادة السرية إدمان.

تمُارس العادة السرية بطرق مختلفة تعتمد جميعا على إثارة وتحفيز الأعضاء التناسلية، والوصول إلى النشوة الجنسية التي تعزز من إفراز الهرمونات المسؤولة عن السعادة والاسترخاء، لكن العادة السرية تتحول إلى سلوك قهري وإدمان مثل إدمان الكحوليات والمخدرات، لذلك أضرار العادة السرية تشمل أضرار نفسية وجسدية، ويقال أن بعض حالات مدمني العادة السرية يقدمون على الانتحار بسبب الشعور بالذنب وتأنيب الضمير، ومن خلال مقالنا سنجيب عن سؤال متى تصبح العادة السرية إدمان.

ارتفاع معدل ممارسة العادة السرية

متى تصبح العادة السرية إدمان ؟ قبل حديثنا عن إجابة هذا السؤال سنتحدث عن الارتفاع الملحوظ في معدلات ممارسة العادة السرية، الاستمناء الجنسية عبارة عن تحفيز ذاتي للأعضاء التناسلية مثل البظر والمهبل عند المرأة والقضيب عند الرجال، ارتفاع نسبة إدمان العادة السرية بين الرجال والنساء يعود إلى انعدام الوازع الديني والأخلاقي، ومشاهدة الأفلام الإباحية والمشاهد الجنسية.

بالإضافة إلى ذلك أسباب ممارسة العادة السرية تشمل الخلل الكيميائي بالدماغ، واضطراب معدلات إفراز الهرمونات الجسدية، الأفكار الراسخة في عقول الرجال والنساء حول العادة السرية أحد الأسباب التي تشجع الإنسان على ممارسة العادة بدون خوف، حيث يظن أنه يستطيع ممارسة العادة ومن ثم الإقلاع عنها بدون المعاناة من أي مشكلة.

إلى جانب ذلك الفتاة تظن أن العادة السرية سلوك ذاتي آمن يحميها من فقدان العذرية والحصول على المتعة الجنسية في آن واحد، لكن بعض الممارسات الخاطئة للعادة تؤدي إلى فض غشاء البكارة وفقدان العذرية، وتحديدًا عند استخدام أدوات حادة أثناء ممارسة العادة وتحفيز البظر، والكارثة الكبرى تتمثل في الوقوع بإدمان العادة، ولكن متى تصبح العادة السرية إدمان.

الدراسات النفسية تشير إلى العادة تصبح إدمان عند ممارستها بمعدل 3 أو أكثر خلال الأسبوع الواحد بالنسبة للرجل، أم المرأة تعاني من إدمان العادة عند ممارستها مرة واحدة أو أكثر خلال اليوم.

متى تصبح العادة السرية إدمان

متى تصبح العادة السرية إدمان ؟ تتحول ممارسة العادة السرية إلى إدمان بعد التعود الجسدي، والنفسي على حالة الاسترخاء والراحة التي تخلقها هرمونات السعادة التي تزاد عند ممارسة العادة، عملية تحفيز الأعضاء التناسلية تعني تحفيز أعصاب الجهاز العصبي المركزي، وتشجيعه على إفراز نسبة محددة من هرمونات الاسترخاء والراحة الجسدية.

كما أن الجسم يعتاد على شعور المتعة الذي يصاحب ممارسة العادة السرية، إلى جانب ذلك هناك أشخاص يعتادون على ممارسة الاستمناء الجنسية عند الشعور بالقلق والتوتر، ويستخدمونها كوسيلة للتخلص من المشاعر السلبية أو الهروب من الضغوطات النفسية والعصبية، وبالتالي التعود على ممارسة العادة يؤدي إلى الإدمان.

الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يقعون في فخ إدمان العادة بسبب إدمان المواد المخدرة، التي تزيد من الشعور بالنشوة والإثارة الجنسية، وبالتالي يقوم المدمن بممارسة العادة السرية تحت تأثير المخدرات أو الكحوليات، وباستمرار الممارسة تصبح إدمان.

علاج الآثار النفسية للعادة السرية

ذكرنا إجابة سؤال متى تصبح العادة السرية إدمان ؟ وجاء الآن الوقت للحديث عن الآثار النفسية للعادة السرية، الإدمان السلوكي القهري من ضمن المشكلات التي يترتب عليها الإصابة بأضرار نفسية، ومن أبرز الأضرار النفسية للعادة السرية التالي:

  • الشعور بالذنب ولوم الذات.
  • تأنيب الضمير على ارتكاب الفاحشة.
  • القلق والتوتر خوفًا من اكتشاف الآخرين للأمر.
  • الحالة المزاجية السيئة عند التوقف عن ممارسة العادة السرية.
  • الاكتئاب الشديد.
  • العزلة الاجتماعية.
  • توتر العلاقات الاجتماعية مع الآخرين.
  • مشاكل العلاقة الزوجية.
  • الخمول والكسل.
  • العصبية الشديدة والتهيج.

لذا علاج الآثار النفسية للعادة السرية يتطلب تدخل معالج نفسي متخصص، حيث أن البرامج النفسية تساعد على تقليل أضرار العادة على الصحة النفسية، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يقدم خدمة علاج إدمان العادة السرية للبنات، وللذكور مع الحفاظ على أهمية الخصوصية.

هناك أطباء من الجنسين لراحة المريض إذا كان يرغب في طبيب من نفس جنسه حتى يتفهم مشاعره وأفكاره التي تدفعه إلى ممارسة العادة السرية، والحقيقة أن المركز حقق معدلات شفاء عالية بين مرضى إدمان الاستمناء الجنسية.

مدة الأعراض الانسحابية للعادة السرية

كما يتساءل البعض عن متى تصبح العادة السرية إدمان هناك سؤال عن مدة الأعراض الانسحابية للعادة السرية، حيث أن إدمان العادة يظهر مجموعة من الأعراض والآثار الجانبية، وتختلف مدتها بناء على عدة عوامل كالتالي:

  • عدد مرات ممارسة العادة السرية.
  • طريقة ممارسة العادة السرية.
  • مدة ممارسة العادة السرية.
  • ونوع الآثار الجانبية التي تظهر بسبب تطور ممارسة العادة السرية.

بناء على ما سبق مدة أعراض الانسحابية للعادة السرية تصل إلى ما يقارب 3 أشهر، وذلك عند الإفراط في ممارسة العادة السرية ويكون المريض في حاجة إلى جلسات نفسية لمدة أطول، ويختلف عدد الجلسات وفقًا لاستجابة المريض للعلاج.

أما في حالة عدم الإفراط في ممارسة العادة لا تظهر أعراض انسحابية للعادة السرية، ويقتصر الأمر على الرغبة الشديدة في التحفيز الجنسي عند ترك ممارسة العادة السرية، ويمكن التغلب على هذا الشعور من خلال ممارسة بعض الهوايات المفضلة.

متى تصبح العادة السرية إدمان

متى تصبح العادة السرية إدمان

أقرأ أيضا: علامات تدل على ممارسة الزوجة للعادة السرية

علاج العادة السرية بالأعشاب وهم

ضمن حديثنا عن سؤال متى تصبح العادة السرية إدمان سنتحدث عن علاج العادة السرية بالأعشاب، بالتزامن مع انتشار الحديث حول ارتفاع معدلات ممارسة العادة السرية بين الشباب، والمراهقين قامت بعض الشركات باستغلال هذا الأمر للترويج إلى بعض منتجاتها العشبية، وجعلها تحت حملات دعائية عن إمكانية علاج العادة السرية بالأعشاب.

وبالطبع هناك الكثير من الأشخاص يصدقون هذه الشائعات بسبب الأفكار الراسخة، والمتوارثة عبر الأجيال عن قدرة الأعشاب الطبيعية في علاج الاضطرابات النفسية والأمراض الجسدية، لكن علاج العادة السرية بالأعشاب وهم مهما بلغت الفاعلية، والتأثير الإيجابي لأي عشب أو نبات طبيعي لا يمكنها أن تعالج إدمان العادة السرية.

هل يمكن علاج إدمان العادة السرية في البيت

هناك تساؤلات حول الطريقة المناسبة لعلاج العادة السرية في المنزل، علاج الإدمان على الكحوليات أو المخدرات في المنزل لا يعطي نتيجة فعالة، كذلك الأمر بالنسبة لإدمان العادة السرية حيث يصعب على الفرد التحكم في رغبته الشديدة تجاه التحفيز الجنسي، بالإضافة إلى عدم امتلاكه المعرفة عن كيفية إلهاء العقل عن التفكير في ممارسة العادة السرية.

كما أن الإفراط في ممارسة العادة السرية يصاحبه الإدمان على الجنس والأفلام الإباحية، وتلك الحالات من الإدمان تحتاج إلى جلسات العلاج النفسي لمدة أطول، لذا علاج إدمان العادة السرية لا يثمر عن نتائج مرضية تحد من عدد مرات ممارسة العادة السرية خلال اليوم.

هل هناك اسم دواء للعادة السرية

خلال حديثنا عن متى تصبح العادة السرية إدمان هناك ما يتساءل عن اسم دواء لعلاج العادة السرية، الأطباء أوضحوا عدم وجود أي دواء يمكنه علاج إدمان العادة السرية، أو دواء يعمل على كبح الرغبة الشديدة في ممارسة التحفيز الجنسي، والأفضل أن ينشغل الإنسان بممارسة الهوايات المفضلة، وقراءة الكتب وتقضية أوقات الفراغ في أماكن مختلفة لينشغل عن ممارسة العادة.

الجدير بالذكر أن بعض المعالجين النفسيين يصفون أدوية طبية لمرضى إدمان العادة السرية، تلك الأدوية يكون من شأنها أن تقلل من حدة الأعراض الانسحابية التي تظهر على المريض الذي أفرط في ممارسة الاستمناء الجنسية، مثل الأدوية المهدئة والمثبطات المزاج التي يحرص الطبيب على وصفها بجرعات محددة.

هل علاج العادة السرية يحتاج إلى طبيب

متى تصبح العادة السرية إدمان ؟ تتحول إلى إدمان سلوكي عند الإفراط في ممارستها خلال اليوم، لكن هل علاج العادة السرية يحتاج إلى طبيب الإجابة نعم، عند التفكير في ترك العادة السرية يكون من الضروري التوجه إلى طبيب نفسي متخصص، والذي يعمل على وضع البرنامج العلاجي للتخلص من ممارسة العادة السرية.

كما أن الطبيب النفسي يستخدم تقنيات تعلم المريض مهارات وعادات صحية تقلل من عدد مرات ممارسة العادة السرية بشكل تدريجي، إلى أن يترك العادة نهائيًا ومعالجة المضاعفات النفسية التي تحدث بسبب ممارسة العادة السرية.

متى تصبح العادة السرية إدمان

متى تصبح العادة السرية إدمان

دكتور نفسي للتخلص من العادة السرية

بالحديث عن متى تصبح العادة السرية إدمان هناك تساؤلات عديدة عن دكتور نفسي للتخلص من العادة السرية، التأهيل السلوكي من أهم العلاجات الشائعة للقضاء على العادة السرية، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يستقبل حالات الإدمان على العادة السرية، والأطباء النفسيين على مستوى من الخبرة التي تزيل الآثار النفسية للعادة السرية.

كما أن المركز يستقبل الحالات من الجنسيين لأنه يضم كوادر طبية من الأطباء والطبيبات، وعلاوة على ذلك، يضمن لك الخصوصية والسرية التامة فلا داعي للقلق والخوف، أيضا الأطباء لديهم خبرة طويلة تصل إلى 20 عامًا للتعامل مع حالات إدمان العادة السرية مهما بلغت حدتها.

نصائح للتخلص من العادة السرية

كما تحدثنا عن متى تصبح العادة السرية إدمان سنذكر مجموعة من النصائح التي تساهم في التخلص من العادة السرية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تجنب المغريات والمثيرات الجنسية مثل الأفلام الإباحية أو ملامسة الأعضاء التناسلية وغيرها.
  • القراءة حول أضرار العادة السرية على الصحة النفسية والجسدية لتمنحك القدرة على اتخاذ قرار علاج العادة.
  • الانشغال قدر المستطاع لأن الوحدة والفراغ من ضمن دوافع الإنسان تجاه ممارسة العادة السرية.
  • تغيير العادات السيئة التي تحفز على ممارسة العادة.
  • ممارسة التمارين الرياضية والتأمل واليوجا.
  • تغيير النظام الغذائي لأن نقص المعادن أو الفيتامينات يؤدي إلى خلل في التوازن الهرموني داخل الجسم.
  • استشارة طبيب نفسي متخصص.
  • التحلي بالصبر لاستكمال رحلة التعافي من إدمان العادة السرية.

خلاصة الحديث عن متى تصبح العادة السرية إدمان:

متى تصبح العادة السرية إدمان ؟ تتحول العادة إدمان عند الإفراط في الممارسة، في حالة الرجل تتحول إلى إدمان عند ممارستها 3 أو أكثر خلال الأسبوع، بينما في حالة المرأة تتحول إلى إدمان عند الممارسة مرة أو أكثر خلال اليوم، بالإضافة إلى ذلك استخدامها كطريقة للتخفيف من القلق والتوتر النفسي، أو الهروب من المشاكل والضغوطات العصبية والنفسية سبب في الوقوع بخطر إدمان العادة السرية.

لذا مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يقدم خدمة العلاج لمرضى العادة السرية، والأطباء والطبيبات يستقبلون المرضى من الجنسيين كما أن العلاج يسير وفق خطة علاجية تجمع بين المعالجة المعرفية السلوكية، والعلاج بالمنع والأدوية التي تحد من الأعراض الانسحابية للعادة.

مصدر1

مصدر2 

مصدر3

مصدر4

arArabic