تخطى إلى المحتوى

مدة أعراض الانسحاب

مدة أعراض الانسحاب

الحديث عن مدة أعراض الانسحاب وهي المرحلة الأولي من مراحل علاج الإدمان , وإن الاعراض الانسحابية هي عبارة عن مجموعة من التغيرات الفسيولوجية والكيميائية التي تحدث عند التوقف عن تعاطي المخدرات، أو عند تناول جرعات أقل من التي كان يتعاطها المدمن، والأعراض الانسحابية تمثل خطورة بالغة على صحة المدمن؛ لهذا السبب فإن الكثير من الأشخاص يبتعد عن هذه المرحلة خوفًا من العواقب التي تنتج عنها.

وسوف نعرض لكم في الأسطر القادمة مدة أعراض الانسحاب , لكن علينا أن نعي بأن علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات يجب أن يتم من خلال المختصين في بيئة علاجية تساعد علي التعافي حيث أن التفكير في علاج الإدمان في المنزل ليس الطريق الأمثل للتعافي  .

الأعراض الانسحابية للمخدرات

في سياق الحديث عن مدة أعراض الانسحاب فلا شك أن علاج الأعراض الانسحابية هي المرحلة الأهم في رحلة علاج الإدمان وقد تكون أعراض الانسحاب من المخدرات هي الحائل والمانع لدي العديد من مدمني المخدرات للبدء في رحلة علاج إدمان المخدرات لما يتوهمون من شدة الأعراض الانسحابية التي تنتج عن الإقلاع عن تعاطي المخدرات.

ولكن هذه المفاهيم مغلوطة تماماً وهناك الآلاف من مدمني المخدرات مرت عليهم مرحلة علاج الأعراض الانسحابية بسلام دون أي مضاعفات ولا أي خطورة مع أدوية علاج الإدمان والتي تخفف من حدة الأعراض الانسحابية .

ولا بد أن يعي الشخص المدمن تماماً أنه لو عانى القليل من المتاعب في ابتعاده عن المخدرات سيجني الكثير والكثير بعيدا عن هذا العالم المظلم وهذا الطريق الوعر, فالألم الذي قد تشعر به لن يدوم طويلا أمام طريق النور والأمل والحياة الجديدة المليئة بالأمل بعد علاج الأعراض الانسحابية وعلاج الإدمان سينسيك ما عانيته في رحلة علاج الإدمان .

رغبة الشخص المدمن في علاج الإدمان لها دور كبير في الوصول إلى مرحلة التعافي وتخليص الشخص من عالم الإدمان إلا أن تلك الرغبة تحتاج إلى المختصين لمساعدته في الوصول إلى تحقيق الهدف, ولذا فإن مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية المختصة هي سفينة النجاة التي يبحر بها الشخص إلى عالم خالي من المخدرات.

ونحن في مستشفي اختيار  للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أفضل برامج علاج الإدمان في ظل بيئة علاجية متكاملة تساعد على الوصول للتعافي مع مرور مرحلة الانسحاب بسلام في ظل الإشراف الطبي  والتواصل معنا على مدار الساعة.

ماذا نعني بالأعراض الانسحابية الناتجة عن التعاطي ؟

في إطار الحديث عن مدة أعراض الانسحاب لنعلم أن أعراض انسحاب المخدرات من الجسم هي الأعراض بعد ترك المخدرات إذ تحدث تلك الأعراض الانسحابية نتيجة الانقطاع المفاجئ عن تعاطي المخدرات, وتختلف مدة أعراض الانسحاب للمخدرات بحسب نوع المادة المخدرة وقوة تأثيرها وحداثها الأضرار علي جسم الشخص المدمن ومدى إحداث أضرار علي الأجهزة والأعضاء في جسم الشخص المدمن .

الأعراض الانسحابية للمخدرات مصطلح معبر عن التغيرات الفسيولوجية والكيميائية التي تحدث للشخص عن خروج المادة المخدرة من الجسم ولكن لم يكن الأمر يوماً ما بحجم الصورة التي عبرت عنها الأفلام والمسلسلات في طرح قضية أعراض انسحاب المخدر من الجسم والتهويل الغير حقيقي بالمرة والتي صورت الشخص المدمن بأنه وحش كاسر يقضي علي الأخضر واليابس فلم يتم عرض موضوع الأعراض الانسحابية التي تطرأ على المدمن بشكل علمي.

وفي حقيقة الأمر أعراض انسحاب المخدر من الجسم تختلف من شخص لآخر ومن نوع لآخر إذ فمثلاً أعراض الانسحاب من المهدئات يختلف عن الأعراض الانسحابية للترامادول حتي مع أصعب أنواع المخدرات في الأعراض الانسحابية لا تصل إلى هذه الصورة التي عبرت عنها المسلسلات والأفلام والدراما .

ما هي أنواع الأعراض الانسحابية الناتجة عن التعاطي ؟

قبل أن نسرد أنواع الأعراض الانسحابية المخدر نريد أن نؤكد على أمرين هامين أولهما أن الأعراض الانسحابية بكل بساطة هي أعراض تحدث بسبب تقليل العقاقير المخدرة والمسببة للإدمان أو نتيجة التوقف بشكل كامل عن تعاطي المخدر وتختلف تلك الأعراض بحسب نوع المادة المخدرة .

الأمر الآخر هو النظر إلى الشخص المدمن وتغير المفاهيم حول الشخص المدمن حيث لا زالت النظرة المجتمعية للمدمن بأنه مجرم ومنحرف, لكن في حقيقة الأمر الشخص المدمن شخص مريض يحتاج إلى العلاج وإن كان عليه دور في الإدمان وسبب كبير يرجع إليه.

لكن نحن الآن أمام مرض الإدمان وأصبح أصبح لدينا الإيمان في المجتمعات خاصة المجتمع العربي بالنظر إلى المدمن, ففي حقيقة الأمر سنصل إلى الحل الصحيح في التعامل مع قضية علاج إدمان المخدرات والقضاء علي الإدمان في المجتمع وبناء شخصيات بروح جديدة قادرة على العطاء وبناء المجتمع .

أما عن أنواع الأعراض الانسحابية للمخدرات من الجسم فتنقسم إلى قسمين :-

1-     الأعراض الانسحابية الجسدية .

2-     الأعراض الانسحابية النفسية .

أولاً أعراض الانسحاب الجسدية :- من أبرز الأعراض بعد ترك المخدرات من الناحية الجسدية حدوث ضعف في جميع أجزاء الجسم والصداع والذي ينتج عنه احمرار العينين مع ضعف في المناعة وتقص بشكل كبير وانتشار الأورام في جميع أجزاء الجسم كما يحدث ترسيب للمواد الكربونية في الشعب الهوائية للشخص المدمن وحدوث التهاب رئوي مزمن .

من أعراض المخدرات بعد تركها يحدث اصفرار في الوجه وظهور اللون الأسود أسف العينين بشكل واضح مع حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وحدوث الإسهال أو الإمساك وانتفاخ المعدة وتضخم الكبد وفي بعض الأحيان يحدث الإصابة بفيروس C .

من الأعراض الجسدية كأعراض انسحابية ناتجة عن التعاطي حدوث ضعف القدرة على التركيز ومعاناة الشخص من الهلاوس السمعية والبصرية والتخيلات وهذا بسبب حدوث اضطراب في الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ , فضلاً عن حدوث التشنجات والصرع في بعض الأحيان .

من الأعراض الانسحابية الناتجة عن تعاطي المخدرات والتي تظهر علي الجسد حدوث اضطرابات في الشهية وفقر الدم والذبحة الصدرية مع ارتفاع في ضغط الدم واضطرابات في التنفس .

أما عن الأعراض الانسحابية التي تظهر على الجنس ومن المعلوم أن رغبة الشخص في زيادة القدرة الجنسية من أهم أسباب الإدمان, ولذا حين يحدث الانقطاع عن التعاطي يكتشف الشخص حدوث ضعف في الانتصاب وضعف في القدرة الجنسية وقد يصل الحال بالشخص إلى انعدام تام للقدرة الجنسية وعدم قدرة الشخص على إفراز الهرمونات بشكل طبيعي .

ثانياً أعراض الانسحاب النفسية :- في حقيقة الأمر الأعراض الانسحابية للمخدرات من الناحية النفسية أشد وأخطر من الأعراض الجسدية ومن أبرز أعراض انسحاب المخدرات النفسية الشعور بالقلق والتوتر وتقلبات في الحالة المزاجية والانفعال بشكل شديد وعدم قدرة الشخص على التكييف مع من حوله والميل إلى الانطوائية والعزلة والوحدة والحساسية الزائدة في التعامل مع الأمور والتي ينتج عنها سهولة في الاستثارة والعنف اللفظي في كثير من الأحيان واضطرابات في التفكير وحدوث الهلوسة السمعية والبصرية الكاذبة .

من أعراض انسحاب المخدرات من الناحية النفسية وهي من أبز الأعراض الشائعة الأرق وعدم الارتياحية في النوم وعصبية في المزاج مع الحساسية المفرطة تجاه الضوء والصوت وزيادة الحدة في تصرفات الشخص في الأفعال والأقوال .

يظهر على الشخص المدمن أعراض انسحابية من الناحية النفسية تتمثل في ضعف النشاط الذهني وتضارب الأفكار ومن أخطر الأعراض النفسية التي تظهر في تلك المرحلة ” الاكتئاب ” وفي حقيقة الأمر الاكتئاب يجر الأشخاص إلى ما هو أبعد ويدفعهم إلى الانتحار !

اقرأ أيضًا:

علاج اعراض انسحاب ليريكا.

صفات مدمن الحشيش.

أفضل مراكز علاج الإدمان.

مدة علاج الادمان.

متى تبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور ؟

أعراض انسحاب المخدرات من الجسم قد تبدأ بعد ساعات من آخر جرعة تناولها الشخص من المخدر لكن تلك الأعراض الانسحابية تبلغ ذروتها خلال يومين إلى 4 أيام ولكنها تتلاشى بشكل تدريجي وفي  العادة تستمر الأعراض الانسحابية أسبوعين أو أكثر من التوقف عن تعاطي المخدر , ونختلف مدة أعراض الانسحاب من مخدر لآخر بحسب كمية المخدرات في الجسم وغيرها من العوامل  وسنوضح هذا بشكل أكثر في المحور التالي .

ما هي أعراض الانسحاب من الإباحية ؟

أوردنا هذا المحور في أثناء حديثنا عن مدة أعراض الانسحاب الناتجة عن تعاطي المخدرات لأن الإدمان بالرغم من اختلاف أنواعه وأشكالها إلا أنه يتسبب في حدوث أعراض انسحابية , لذا من أعراض انسحاب الإدمان علي الإباحية أنك ستمر عليك لحظت من الجمال المطلق والسعادة والفهم العالي والسلام في أيام التعافي الأولى ومع ذلك ستمر بك لحظات من القلق الشديد والاكتئاب والخوف والرغبة في الاستسلام.

والمفتاح الأساسي لمرور تلك الأفكار السلبية والمجابهة لتك المخاوف ومواجهة نفسك وهواك هو أن تذكر نفسك دوماً أن تلك الأفكار والمشاعر التي تمر بك مؤقتة وستزول مهما بلغت حدتها .

مدة أعراض الانسحاب

إن مدة أعراض الانسحاب من الجسم تتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام، ويمكن أن تزيد أو تقل النسبة من شخص إلى آخر بناء على العديد من العوامل المختلفة، وتختلف مدة أعراض الانسحاب بناء على العديد من العوامل المختلفة.

عوامل تحديد مدة انسحاب الأعراض

يوجد العديد من العوامل المختلفة التي تكون سبب في انسحاب السموم من الجسم، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  • الوزن: حيث أن نسبة الدهون في الجسم تقلل من سحب السموم من الجسم؛ لهذا السبب فإن الأشخاص ذا الوزن الزائد يحتاجون إلى فترة أطول للتخلص من الأعراض الانسحابية.
  • كمية المواد المخدرة: إن تناول كميات كبيرة من المواد المخدرة يجعل الشخص في حاجة إلى فترة أطول للتخلص من السموم في الجسم.
  • نوعية المواد المخدرة: عند تناول العديد من المواد المخدرة في نفس الوقت يختلف عن الذي يتناول مادة مخدرة واحدة.
  • طريقة التعاطي: بعض طرق التعاطي تجعل الشخص يحتاج فترة أطول للتخلص من الأعراض الانسحابية في الجسم.
  • مدة التعاطي: إن التعاطي لفترة طويلة يحتاج الشخص إلى فترة أطول للتخلص من السموم.
  • العمر: حيث أن الأشخاص الأكبر في العمر يحتاجون إلى فترة أطول للتخلص من السموم في الجسم.

إن مدة أعراض الانسحاب تختلف بناء على العديد من العوامل المختلفة التي قمنا بعرضها، ومن الأفضل أن يتم التعامل مع الأعراض الانسحابية من خلال مركز متخصص لعلاج حالات الإدمان والذي يضمن من خلال لبرامج العلاجية المختلفة الوصول إلى التعافي التام وتخطي الأعراض الانسحابية التي تظهر عند تبطيل المخدرات.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic