تخطى إلى المحتوى

مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم

مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم

تختلف مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم من شخص لأخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات  فليس جميع الاشخاص يتناول الكبتاجون بنفس الكميات ولا يتعاطي نفس نوع المادة المخدرة خاصة في ظل وجود العديد من انواع الكبتاجون فهناك حبوب الكبتاجون البيضاء وحبوب الكبتاجون الصفراء فنحن امام اكثر من نوع من أنواع الكبتاجون الفتاكة والتي تتسبب في تدمير الصحة بشكل عام .

وعلينا أن نعلم بان التخلص من سموم الكبتاجون في البول والدم من خلال الاعتماد علي مواد تساعد علي إبطال مفعول الكبتاجون في الجسم او من خلال استعمال أدوية علاج الإدمان فليست هي الطريق الصحيح والأسلم للتعافي من الإدمان حيث ان هناك العديد من العوامل والمتغيرات التي لها دور كبير في الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي , حيث أن مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون ما هي إلا مرحلة فقط من مراحل علاج الإدمان من الكبتاجون .

يحتوي الكبتاجون على مواد مختلفة مثل الأمفيتامين والثيوفيللين، ويتم الاعتماد عليه في علاج العديد من الأمراض المختلفة مثل فرط النشاط وعدم القدرة على التركيز، وتناول هذا العقار بكثرة يكون سبب في حدوث الإدمان، وهذا العقار محظور في العديد من الدول، والتأثير الناتج عنه يظهر بشكل واضح من خلال التأثير على الجهاز العصبي للإنسان، ويعتبر وسيلة لزيادة القدرة على الاستيقاظ للكثير من الوقت.

إضافة إلى أنه يمد الجسم بالطاقة ويزيد من القدرة على التذكير، وفي نفس الوقت فإنه ذا فاعلية في خسارة الوزن، وهذا كان سبب في أن يتم الأعتماد عليه واستخدامه بطريقة غير صحيحة من قبل العديد من الأشخاص، وسوف نعرض لكم فيما يلي مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم وأهم المعلومات عنه.

مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم

مدة بقاء الكبتاجون في البول

مدة بقاء الكبتاجون في البول

يعد مخدر الكبتاجون من المواد الكيميائية المنشطة من عائلة الأمفيتامينات , ويعد الكبتاجون مادة مخدرة فتاكة حيث التأثير السلبي والخطير علي العديد من أجهزة الجسم خاصة تأثير الكبتاجون علي الجهاز العصبي المركزي بل إن إدمان الكبتاجون قد يؤدي إلي الموت المحقق في حال زيادة جرعات الكبتاجون أو أن يتم تعاطي الكبتاجون مع غيره من أنواع المخدرات , ومن ثم لابد من الاسراع في علاج إدمان الكبتاجون من خلال المراكز العلاجية المختصة وعدم الاقتصار علي مراحل سحب السموم من الجسم من خلال بعض الادوية او ربما يلجأ البعض إلي النباتات العشببية .

إن مدة بقاء الكبتاجون في البول تختلف بناء على التحليل الذي سوف يتم القيام به وغيرها من العوامل المختلفة مثل نوع التحليل وعمر المتعاطي والفترة التي يتعاطى بها والحالة الصحية وغيرها من العوامل المختلفة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • مدة بقاء الكبتاجون في البول: والتي تصل إلى تسع أيام من آخر مرة يتعاطى بها الشخص للمدمن أما غير المدمن الذي يتعاطى الكبتاجون على فترات فإنها تبقى في البول من خمس إلى ست أيام فقط.
  • مدة بقاء الكبتاجون في اللعاب: إن المدة تتراوح من يوم إلى يومين.
  • ومدة بقاء الكبتاجون في الشعر: بالنسبة إلى وجود في الشهر فإنه يبقى لفترة طويلة والتي تصل إلى 90 يومًا.
  • مدة بقاء الكبتاجون في الدم: بالنسبة إلى مدة بقاء هذه المادة في الدم بالنسبة إلى المدمن تكون 12 ساعة، أما غير المدمن فإنها تكون 6 ساعات، بالنسبة إلى المتعاطي لأول مرة فإنها تبقى لأربع ساعات في الدم.

عوامل تحدد مدة بقاء الكبتاجون في الدم

يوجد العديد من العوامل المختلفة التي بناء عليها تحدد مدة بقاء هذه المادة في الدم، وكذلك فإنها الوسيلة التي يمكن من خلالها تحديد الاعراض الانسحابية التي سوف يتعرض لها الفرد عند التوقف على تناول الكبتاجون في أي وقت، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  • الجرعة: حيث أن الأشخاص الذين يتناولون جرعات كبيرة على فترات طويلة وبشكل منتظم فإن مدة بقاء هذه المادة المخدرة بالجسم تكون أطول، على عكس الشخص الذي يتناول كميات صغيرة.
  • العمر: فإن الأشخاص الأكبر في العمر يعانون من بقاء هذه المادة المخدرة فترة أطول في الجسم، على عكس الأشخاص ذا الأعمار الصغيرة فإن مدة بقائه تكون أقل.
  • الحالة الصحية: إن أي مشاكل واضطرابات في الكبد والكلى تؤثر على مدة بقاء الكبتاجون في الدم، فإن حدوث أي اضطراب في الكبد والكلى يكون سبب في بطئ التخلص من آثار الكبتاجون على العكس عندما تعمل بشكل جيد.
  • طريقة التعاطي: أيضًا بناء على الطريقة التي يتم تعاطي هذا المخدر به فإنه في حالة تعاطي المخدر عن طريق الحقن أو التدخين فإن الجسم يتخلص من المادة المخدرة بشكل أكبر، على عكس الاستنشاق والبلع فإنه يحتاج إلى الكثير من الوقت للتخلص من هذا المخدر في الجسم.
  • الوزن: كذلك فإنه يختلف بناء على كتلة الجسم فإن الأشخاص ذا الوزن الكبير يكون لديهم الكثير من الدهون والتي تحتفظ بالمادة المخدرة في الجسم لفترة أطول، على عكس الأشخاص ذا الوزن القليل فإن الجسم يتخلص من المخدر في وقت وجيز.
  • الجنس: كذلك فإن الجنس يتحكم في مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم حيث أن المرأة طبيعة جسدها تختلف على الرجل، فلديها نسبة الدهون أكثر؛ لهذا السبب فإنها تستغرق وقت أقل للتخلص من المادة المخدرة.
  • معدل الحرق: كذلك فإنه يعتبر ضمن الوسائل المتحكمة في بقاء الكبتاجون في الجسم بالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم حرق عالي يتم التخلص من الكبتاجون في وقت أقصر، وعلى العكس بالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم نسبة الحرق أقل.
  • فترة التعاطي: حيث أنه بالنسبة إلى الأشخاص الذين قد بدأوا في التعاطي منذ فترة قصيرة فإن الجسم يتخلص من المادة المخدرة في وقت أقصر على العكس بالنسبة إلى الأشخاص الذي يتعاطى المخدر لفترة طويلة.
  • تناول أدوية أخرى: يعتبر من ضمن الوسائل التي تتحكم في نسبة بقاء المخدر في الجسم، فإن الأشخاص الذين يتناولون مواد مخدرة أخرى يكون مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم أطول على عكس الذي لا يتناولون أدوية أخري , وفي واقع الأمر هناك بعض الأدوية الخطيرة التي قد تتداخل مع الكبتاجون , حيث يعمد بعض الأشخاص المدمينن من خلط اقراص الكبتاجون مع بعض الأدوية المخدرة الأخري مما يزيد من بقاء المخدرات في الجسم ومن ثم نري طول مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم مدة أطول مع زيادة خطر الكبتاجون علي الجسم .

ما هي الآثار المترتبة علي إدمان الكبتاجون ؟ 

الافراط في تناول حبوب الكبتاجون قد يتسبب في ظهور العديد من الأمراض والمشاكل الصحية والذهنية حيث أن تأثير الكبتاجون في الدماغ كبير , ومن بين الأثار المترتبة علي إدمان الكبتاجون ما يلي ( الشعور بالتشوش , الهلوسة , الهلع , عدم انتظام في ضربات القلب ,ارتفاع في ضغط الدم , القيء والغثيان  )

علاقة الكبتاجون والجنس ؟

من أكثر الأسباب والعوامل التي تدفع الأشخاص إلي تعاطي الكبتاجون تلك العلاقة الوهمية بين الكبتاجون والجنس وما هي إلا أوهام في سبيل الحصول علي النشوة , حيث أن تعاطي الكبتاجون يتسبب في حدوث الضعف الجنسي وربما يتسبب الأمر في الاصابة بالعجز الجنسي.

طريقة تنظيف البول من الكبتاجون

عندما يفكر بعض الأشخاص في الطريقة الملائمة التي يمكن من خلالها أن يتم طرد السموم من الجسم فإنه يفكر في شرب الكثير من السوائل للتخلص من هذه المادة المخدرة، ولكن غير صحيح؛ والحل الأمثل هو التوقف على تناول هذا المخدر تمامًا ومن ثم تبدأ في السيطرة على الأعراض الانسحابية التي تنتج عنه حتى يعمل الجسم على مقاومة جميع المواد المخدرة؛ ومركز اختيار يعتبر هو الخيار الأمثل الذي يمكن من خلاله التعامل مع هذه الاضطرابات والاعراض الانسحابية بدون الشعور بأي ألم، وبشكل عام فإن مدة الأعراض الانسحابية تتراوح بين أسبوع وشهر وذلك يختلف بناء على العديد من العوامل المختلفة.

موضوعات ذات صلة

كيفية تنظيف الدم من الكبتاجون

أعراض إنسحاب الكبتاجون من الجسم

الفرق بين الكبتاجون والشبو

أعراض إدمان الكبتاجون

بجانب معرفة مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم لابد أن تتعرف على الأعراض التي تنتج عن هذا النوع من الادمان والتي تسبب العديد من الاضطرابات النفسية والجسدية، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • حدوث ارتفاع شديد في ضغط الدم.
  • الشعور بصداع مزمن.
  • الشعور بالأرق والتي ينتج عنه اضطراب في النوم.
  • ألم في العظام.
  • كثرة الهلاوس التي يمكن أن تسبب الإصابة بالجنون.
  • نقص المناعة والتي تجعل الشخص عرضة إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • الإصابة بسكتة دماغية في كثير من الأحيان.
  • كثرة مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • خسارة الوزن بشكل واضح.
  • الأوهام السمعية والبصرية.
  • فقدان في الذاكرة والتركيز.

مضاعفات بقاء الكبتاجون في الجسم

يوجد العديد من المضاعفات المختلفة التي تنتج عن بقاء الكبتاجون في الجسم، ولقد أثبتت الدراسات أن العديد من المتعاطين يحصلون على هذا المخدر بغرض زيادة القدرة على التذكر وليس بغرض التعاطي، والذي ينتج عنه تعود المخ على هذه المادة المخدرة وتجعل الفرد في حاجة إلى زيادة الجرعة بشكل مستمر، وبقاءه في الجسم لفترة طويلة يكون سبب في العديد من المشاكل الصحية مثل مشاكل في الكبد والقلب والإصابة بصرع وتسبب مشاكل على الأسنان.

بالنسبة إلى الاضطرابات النفسية فإنه وسيلة لزيادة فرط النشاط إضافة إلى العدوانية والرغبة الجنسية، ويتضاعف الأمر حتى يصل إلى رؤية الكثير من الهلاوس والإصابة بالذهان، والعديد من المشاكل على المخ مثل الزهايمر، فيمكن أن يؤدي إلى توقف القلب والدخول في غيبوبة والانفعال الشديد.

كيفية علاج إدمان الكبتاجون ؟

أما عن مراحل علاج إدمان الكبتاجون فعلينا ان نعلم إبتداء بأن مرحلة التفكير في علاج إدمان الكبتاجون بالأعشاب ليس طريق صحيح علي الإطلاق للتخلص من الإدمان علي المخدرات ,ونهاية المطاف ستكون التاخير عن السعي في الطريق الصحيح للتخلص من الإدمان علي المخدرات , ومن هنا علينا أن نسعي من البداية في طريق العلاج الصحيح والبدء في طريق علاج إدمان الكبتاجون من خلال المراكز العلاجية المختصة .

ومن هنا فنحن من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم لكم أحدث طرق التعافي والعلاج من الإدمان حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي ومن خلال مجتمع علاجي متكامل , ويجب ان يخضع الشخص المريض إلي جميع البرامج العلاجية متكاملة حتي يتخلص من المخاطر والأضرار الناجمة عن الإدمان علي المخدرات بشكل كامل , فهناك العديد من العوامل التي يجب علاجها في رحلة التعافي من الكبتاجون .

يمر علاج إدمان الكبتاجون بالعديد من المراحل التي تساعده علي التعافي من الإدمان نهائياً , والتي يجب ان تتم من خلال المراكز والمصحات العلاجية , أما فكرة علاج إدمان الكبتاجون في المنزل فهناك العديد من العقبات والعراقيل التي تقف أمام علاج مدمن الكبتاجون في البيت ومن ثم علينا أن نسير في الطريق الصحيح للتخلص والعلاج من الإدمان علي الكبتاجون , ومن ثم يجب ان يظل المريض في طيلة رحلة العلاج من الكبتاجون تحت الرعاية الطبية والإشراف من خلال المختصين , وتتمثل مراحل علاج إدمان الكبتاجون في المراحل التالية :-

أولاً :- مرحلة الفحص والتقييم والتحاليل الشاملة للتعرف علي الحالة الصحية للشخص المريض وهي المرحلة الأولي التي يجب أن يخضع لها الشخص المريض في رحلة علاج الإدمان من أجل القدرة علي التعرف علي الحالة الصحية الحالية للشخص المريض , وهي ما درجة الإدمان علي المخدرات , بالإضافة إلي التعرف علي الأضرار التي قد تسبب فيها الإدمان علي الكبتاجون علي الجسم , مع التعرف علي أسباب الوقوع في طريق الإدمان حتي يتم حل مشكلة الإدمان من جذورها .

ثانياً :- مرحلة علاج إدمان الكبتاجون الفعلية من خلال سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكبتاجون , ويتم العلاج في تلك المرحلة من خلال وصف طبيب علاج الإدمان لبعض انواع العقاقير والأدوية التي تساعد في توقف الكبتاجون وتاثيره في الجسم , وهذا يصاحبه الكثير من الأعراض والتي يتم علاجها في الوقت نفسه .

وفي تلك المرحلة يتم وصف أدوية علاج الإدمان من الكبتاجون والتي لها دور كبير في التخلص من الآلام التي يشعر بها المدمن في تلك المرحلة بالإضافة إلي الأدوية مضادات الاكتئاب من اجل التخلص من حدة الاكتئاب والتخلص من الاكتئاب الشديد والذي يشعر به المريض في مراحل علاج  إدمان الكبتاجون , بخلاف علاج الأعراض الانسحابية الجسدية والنفسية الأخري للكبتاجون والتي تختلف حدتها من شخص لأخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات .

ثالثاً :- علاج إدمان الكبتاجون من خلال العلاج النفسي إذ يعد العلاج النفسي والعلاج السلوكي من أهم ما يجده الشخص في رحلة التعافي والعلاج من الإدمان وهذا لأن تأثير الكبتاجون يكون شديد علي الحالة النفسية للشخص المدمن مما يجعله بحاجة إلي العلاج النفسي المكثف , حيث يتم علاج الإكتئاب والقلق من خلال الاشراف الطبي المتخصص باللجوء إلي جلسات العلاج النفسي الفردي وجلسات العلاج النفسي الجماعي والتي تعمل علي حل جميع المشاكل النفسية والإجتماعية التي يتعرض لها الشخص المدمن .

في تلك المرحلة من العلاج النفسي والسلوكي يتم العمل علي دمج الشخص المريض غلي الأنشطة الاجتماعية المختلفة ومنها ممارسة الرياضة والتي تعمل علي مساعدة الشخص المريض بصورة كبيرة في مراحل علاج إدمان الكبتاجون , وكما انها تزيد من الثقة بالنفس لدي المدمن مما يساعده في المستقبل علي مواجهة الكثير من الضغوط الحياتية بعد مرحلة التعافي .

رابعاً :- مرحلة التأهيل وفيها يتم العمل علي إعادة الشخص المريض إلي ممارسة حياته من جديد وتدريبه علي المهارات اللازمة والأساليب التي تساعده علي العودة إلي مجتمعه بعيداً عن عبودية المخدرات , كما يتم العمل علي إعادة دمج المدمن مع الأسرة والبيئة المحيطة به وهذا يتم من خلال جلسات تتم بين مراكز علاج الإدمان النفسي وعلاج الإدمان وبين أسرة الشخص المريض , والتي تحث الأسرة وتعلمهم كيفية التعامل مع مدمن المخدرات بعد الوصول إلي مرحلة التعافي .

الخلاصة

ختامًا نكون قد عرضنا لكم أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم إضافة إلى الأعراض التي تنتج عن هذا الإدمان والمضاعفات التي يمكن تنتج عنه، إضافة إلى تحديد مدة بقاء هذا المخدر في البول وفي الدم واللعاب وفي الشعر والتي تختلف من شخص إلى آخر بناء على بعض العوامل التي قمنا بذكرها , مع التعرف علي كيفية علاج إدمان الكبتاجون وكيفية الخلاص من هذا الطريق الوعر والعمل علي إعادة الأشخاص إلي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي .

مقالات مصادر للموضوع

حبوب الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون في الرياض

بديل الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون

سعر حبوب الكبتاجون

arArabic