تخطى إلى المحتوى

تعرف على أهم 7 عوامل تؤثر على مدة بقاء الكحول في الدم

مدة بقاء الكحول في الدم

 

 

يتساءل العديد من الأشخاص حول مدة بقاء الكحول في الدم، وما طريقة عمل الكحول في الجسم؟ وعن مدة بقاء الكحول في البول؟ وما طريقة التخلص من الكحول في البول؟ وما تحليل الكحول للعسكريين؟ وهل يوجد مشروبات تساعد على التخلص من الكحول في الجسم؟ وما أهم أدوية طاردة للكحول من الجسم؟ نجيب على كل هذه الأسئلة وأكثر، ونوضح أهم 7 عوامل تؤثر على مدة بقاء الكحول في الدم، فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

ما طريقة عمل الكحول في الجسم؟

يتفكك الكحول في الجسم بتفكك إلى الإيثانول وهو المكون الأساسي به، والذي يتنقل بسهولة عبر مجرى الدم، ثم يخترق خلايا الجسم، ويقوم بتثبيط تثبيط عمل المستقبلات العصبية في المخ، ومن ثم تبدأ أعراض السكر في الظهور.

ما مدة بقاء الكحول في الدم؟

يمكن تعريف مدة بقاء الكحول في الدم على أنها الفترة التي يمكن خلالها الكشف عن تناول الشخص الكحول عند إجراء تحليل المخدرات،وتتراوح مدة بقاء الكحول في الدم بين 5 ساعات و7 أيام عند إجراء تحليل المخدرات، وهي متغيرة من شخص لآخر حسب عدة عوامل منها، درجة إدمان الشخص، والكمية التي يتعاطاه الشخص، وعدة عوامل أخرى، ويمكن تقسيمها كالآتي:

  • تبلغ مدة بقاء الكحول في الدم عند تناوله لأول مرة حوالي 5 ساعات.
  • تبلغ مدة بقاء الكحول في الدم عند الشخص الذي يتناول الكحول على فترات إلى حوالي 12 ساعة.
  • تستمر مدة بقاء الكحول في الدم عند الشخص المدمن إلى 7 أيام.

قد يهمك:هل الكحول يسبب الإدمان

ما مدة بقاء الكحول في البول؟

مدة بقاء الكحول في البول لا تستمر لفترة طويلة، وتختلف مدة انسحاب الكحول من البول على حسب عدة عوامل، منها طريقة التعاطي، وما إذا كان الشخص مدمن، أم مجرد متعاطي غير منتظم، أو حتى مجرب لأول مرة، وإليك مدة بقاء الكحول في البول بشكل تفصيلي:

  • مدة بقاء الكحول فى البول للمدمن: قد تستمر لمدة 5 أيام من آخر جرعة تعاطيتها.
  • مدة بقاء الكحول في البول لغير المدمن: قد تستمر فترة بقاء الكحول في البول أكثر من 3 أيام من تعاطي الجرعة الأخيرة.
  • مدة بقاء الكحول فى البول للمتعاطي أول مرة: يستغرق فقط 10-12ساعة حتى تتخلص من بقاء الكحول فى البول.

قد يهمك:الكحول والجنس ومخاطره

طريقة التخلص من الكحول في البول

إن أفضل الطرق للتخلص من الكحول في البول والجسم، هي التوقف التام عن تعاطي الكحول لفترة لا تقل عن 5 أيام متتالية، حتى لا يظهر الكحول في تحليل البول، ولكن ينبغي أن يكون ذلك تحت إشراف طبي لتجنب حدوث مضاعفات صحية ستكون ناتجة عن غياب الكحول في الجسم.

 

تحليل الكحول للعسكريين 

تحليل الكحول للعسكريين هو من أهم التحاليل التي يخضع لها من يعملون في الخدمة العسكرية، وذلك لأنه يكشف عن تعاطي الكحول إذا تم إجراؤه خلال مدة بقاء الكحول في الجسم، إذ يبقى الكحول لمدة تصل إلى 12 ساعة في البول عند التعاطي لأول مرة، ويستمر لمدة 3 أيام لغير المدمن، بينما تبلغ مدة بقاء الكحول في بول المدمن ما يقرب من 5 أيام.

 ولذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق للتخلص من الكحول حتى لا يظهر في التحاليل، ولكن أغلب الطرق التي يتبعها هؤلاء الأشخاص ما هي إلا أوهام، لأن الطريقة الوحيد للتخلص من الكحول من الجسم، هي بالإقلاع عنه، واتباع نظام للتخلص من تلك السموم في الجسم.

 

قد يهمك:علاج تسمم الكحول

مشروبات تساعد على التخلص من الكحول في الجسم

علاج تسمم الكحول

إن اتباع أسلوب حياة صحي، وتناول أطعمة صحية وممارسة الرياضة، من أفضل الطرق للتخلص من الكحول في الجسم، وللتخلص من سمومه، ومحاولة استعادة صحة الشخص المتعاطي مرة أخرى، وإليك بعض المشروبات التي تساعد على التخلص من الكحول في الجسم:

  • الماء، وهو من أهم المشروبات، إذ يساعد على طرد السموم من الجسم وتسريع تنظيف الجسم من الكحول، وتقليل نسبة الكحول في الدم.
  • الشاي الأخضر وذلك لأنه ملئ بمضادات الأكسدة لحماية الكبد، مما يساعد شربه على طرد السموم من الجسم، وحرق الدهون، وتقليل التوتر، وإبطال مفعول الكحول.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على المعادن والأملاح اللازمة لاحتفاظ الجسم بالماء، مثل ماء جوز الهند الذي يحتوي على كثير من البوتاسيوم، وقليل من الصوديوم والسكر.
  • تجنب شرب القهوة.
  • يساعد تناول وجبات صغيرة تحتوي على مضادات أكسدة، وبروتينات مثل البيض على تسريع عملية طرد السموم والتخلص من تأثير الكحول في الجسم.
  • يساعد تناول البروبيوتيك الموجود في الزبادي، وتناول أطعمة تحتوي على بكتيريا نافعة على التخلص من السموم في الجسم، كما تحارب الأكسدة والالتهابات التي تحدث نتيجة تناول الكحول.

 

قد يهمك:حبوب ليريكا مع الكحول

أدوية طاردة للكحول من الجسم

يوجد العديد من الأدوية التي تستخدم للتخلص من سموم الكحول من الجسم، ولكن لا يستخدم العلاج إلا تحت إشراف طبي دقيق، ومتابعة مستمرة، ويكون ذلك في مستشفى متخصص وبيئة آمنة لتجنب الوقوع في فخ الانتكاس، وإليك بعض الأدوية التي تستخدم للتخلص من الكحول في الجسم: 

دواء اكامبروسيت Campral 

أو كما يسمى كامبرال، يعد هذا الدواء من أحدث أنواع الأدوية المستخدمة في علاج اعراض انسحاب الكحول، وهو يعمل على التخفيف من الأعراض النفسية مثل القلق والتوتر، والاضطراب التي يصاحب التوقف عن تعاطي الكحول.

 دواء ديسلفرام Disulfiram

يعد دواء ديسلفرام، أحد أكفأ الأدوية الطبية التى يتم استخدامها فى علاج إدمان الكحول، إذ يعمل على منع الجسم من الاستفادة من المواد الكحولية، إذ يسبب حالة من عدم الاتزان، والرغبة في القئ عند تعاطي الكحول بعد تناوله، لذلك يقلل الرغبة في تعاطي الكحول.

دواء النالتريكسون Naltrexone

لا يعالج دواء النالتريكسون أعراض انسحاب الكحول من الجسم، بل يعمل على منع جسم من الاستفادة من أى خمر يتعاطاها. فهو يؤثر على مراكز في المخ، وبالتالي يجعل الشخص لا يحتاج إلى شرب الخمر، ويتوقف عن تعاطيه.

 

قد يهمك:علاج الإدمان بالتدريج

7 عوامل تؤثر على مدة بقاء الكحول في الدم

 مدة بقاء الكحول في الدم

مدة بقاء الكحول في الدم

تختلف مدة بقاء الكحول في الدم من شخص لآخر، وقد يستغرق شخص مدة للتخلص من الكحول، بينما يستغرق شخص آخر فترة أطول أو أقصر، لذلك نقدم لك أهم 7 عوامل تؤثر على مدة بقاء الكحول في الدم:

  •  طول فترة التعاطى: إذ كلما قصرت فترة التعاطي، احتاج الجسم إلى فترة أقصر للتخلص منه، وبالتالي تقل مدة بقاء الكحول في البول والدم.
  •  كمية الكحول التي يتعاطاها الشخص: بالتالي تختلف مدة بقاء الكحول في الدم بين من يتناول الكحول كل يوم، ومن يتناوله فى المناسبات أو في أوقات التوتر والقلق، فكلما زادت كمية الكحول المتعاطاه، كلما طالت مدة بقاء الكحول في الدم.
  • الحالة الصحية: كلما كانت صحة الشخص أفضل ولا يعاني من أي اضطرابات سيكون لديك القدرة على التخلص من الكحول بشكل أسرع من ممن يعاني من أمراض أو مشاكل صحية، وبالتالي تقل مدة بقاء الكحول في والدم.
  • العمر: إذا كان الشخص المتعاطي كبير في السن، فإن الجسم يحتاج فترة أطول للتخلص من الكحول في الدم، والعكس صحيح، فإذا كان عمرك صغير فأنت بذلك قادر على التخلص من الكحول بشكل أسرع.
  • وظيفة الكبد والكلى: الكبد هو المسئول الأول عن التخلص من السموم في الجسم، لذلك كلما كان الكبد يعمل بشكل جيد ولا يعاني من أي أمراض كلما زادت قدرته على التخلص من الكحول وسمومه، وبالتالي تقل مدة بقاء الكحول في الدم، والعكس صحيح.
  •  معدلات الحرق والوزن: هل تتميز بمعدلات حرق عالية؟ تتمتع بوزن منخفض؟ إذن فإن نسبة الدهون فى جسمك قليلة وبالتالي لا يتم تخزين الكحول فيها ويستغرق وقت أقصر للبقاء في الجسم.
  • خلط الكحول بمواد أخرى: مثل الهيروين والحشيش إذا تم خلطها بالكحول فإن ذلك يترتب عليه طول فترة بقاء الكحول في الدم والجسم.

 

قد يهمك:علاج إدمان الخمر والإقلاع عن شرب الكحول نهائياً في مركز اخيتار

الخلاصة حول موضوع مدة بقاء الكحول في الدم 

وبعد ما وضحنا في هذا المقال عن مدة بقاء الكحول في الدم، أن الطريقة الصحيحة للتخلص من أضرار وآثار الكحول في الدم، هي عن طريق الامتناع عن شربه بشكل نهائي، لأن للكحول أضرار كثيرة قد تصل لتدمير الجسم، وتلف العديد من الأنسجة، لذلك سارع في طلب المشورة الطبية للتخلص من تلك السموم، وإذا كنت تواجه عقبة في التخلص من الكحول في الدم، فيمكنك التواصل معنا في مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان، وسنقدم لك يد العون، وستتخلص من إدمان الكحول بكل سهولة بإذن الله.

المصادر 

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

 

arArabic