تخطى إلى المحتوى

مركز تعديل السلوك للمراهقين و4 برامج لتعزيز السلوكيات الإيجابية

مركز تعديل السلوك للمراهقين يقدم للآباء خدمة علاجية متخصصة تساعدهم على تقويم سلوك الأبناء في سن المراهقة، وهذه المرحلة من عمر الأبناء تعد هي الأخطر، ويرجع السبب إلى التغييرات الهرمونية والجسدية التي يكون لها دور في التغييرات السلوكية والنفسية، وبالتالي يكونون أكثر عرضة للمشاكل والاضطرابات النفسية، فضلًا عن خطورة هذه المرحلة التي ترتفع بها احتمالية الوقوع في فخ الإدمان، وللحصول على مساعدة فعالة لتعديل وتقويم السلوك للأبناء يمكنك الآن التواصل مع مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مركز تعديل السلوك للمراهقين.

تعديل سلوك المراهقين PDF

عند الحديث عن مركز تعديل السلوك للمراهقين يتطرق إلى الذهن ما هو المقصود بتعديل السلوك للمراهقين، إذا كنت تمتلك ابن في سن المراهقة قد تشعر بالخوف من مروره بهذه المرحلة، وبالطبع الأمر يعود إلى حجم المخاطر التي يتعرض لها الابن في هذه المرحلة، والتي تشمل التغييرات الهرمونية التي يكون لها تأثير على السلوكيات وطريقة التفكير، إلى جانب التأثير الأداء الوظيفي والسلوكي للابن.

حيث نجد أن المراهقين أكثر فئة معرضة للوقوع في فخ الإدمان على المخدرات أو الجنس أو الأفلام الإباحية، وعلاوة على ذلك، اضطراب السلوك العام للمراهق مثل العصبية والعنف واللامبالاة وغيرها من السلوكيات التي تحتاج إلى التقويم، وهنا يأتي دور العملية العلاجية النفسية التي تعرف بتعديل السلوك، حيث يتم استبدال سلوك سلبي بسلوك إيجابي، ولا يحدث ذلك إلا بخبرة وكفاءة طبيب نفسي متخصص بتعديل السلوكيات.

تعديل سلوك المراهق العنيد

بالحديث عن مركز تعديل السلوك للمراهقين سنتحدث معك عن تعديل سلوك المراهق العنيد، حيث نجد بعض الآباء يعانون من الابن العنيد الذي يصر على ارتكاب الأخطاء، كما أنها يصر على القيام بأمر ما على الرغم من خطورته، والمراهق العنيد معرض بنسبة كبيرة للوقوع في شباك الإدمان بسبب عناده على تجربة أمر ما.

التعامل مع الابن العنيد من الأمور المرهقة على الآباء يكونون عاجزين عن إيجاد الطريقة للتعامل معه، وفي تلك الأثناء يكون من الضروري طلب المساعدة من طبيب نفسي متخصص داخل مركز تعديل السلوك للمراهقين، حيث يساعدك على تقويم السلوك بناء على الاستراتيجيات النفسية الفعالة.

ما الذي يؤثر على سلوك المراهقين ؟

عند الحديث عن مركز تعديل سلوك المراهقين قد يتطرق إلى العقل سؤال ما هي الأشياء التي تؤثر على سلوك المراهقين، ولماذا تعد هذه المرحلة من أخطر المراحل العمرية التي يمر بها الأبناء، بعد إجراء العديد من الدراسات والتقارير السريرية توصل العلماء إلى مجموعة من النتائج، والتي تكشف عن الأشياء التي يكون لها تأثير مباشر على سلوك الأبناء في سن المراهقة، ومن أبرزها ما يلي:

  • غياب الوازع الديني.
  • المشاكل الأسرية.
  • العنف الأسري.
  • التنمر.
  • إهمال الأم والأب الابن وعدم الاهتمام بما يمر به الأبناء من مشكلات أو صعوبات في الحياة اليومية.
  • الصدمات النفسية.
  • الإساءة الجنسية.

تجربتي مع الابن المراهق المدمن

مركز تعديل السلوك للمراهقين يساعد على إنقاذ الكثير من الآباء على حماية أبنائهم على الوقوع في فخ الإدمان، فأنا أب لابن في سن المراهقة وللأسف اكتشفت منذ عدة أشهر أن ابني مدمن على حبوب مخدر، والتي تباع بين أصدقائه في التجمعات والحفلات التي تقام بينهما، وكان لذلك آثر واضح على سلوكه مع جميع من حوله.

حيث تطور الأمر إلى التعدي بالضرب على أخيه الصغير ووالدته في المنزل تحت تأثير هذا المخدر، ولكم يكن أمامي سوى الإسراع في طلب المساعدة من أحد المتخصصين بأشهر مصحات الإدمان، والمميز في مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان أنه لا يوفر خدمة علاج الإدمان فقط، بل يوفر خدمة تعديل سلوك المراهقين ضمن الفريق الطبي.

موضوعات ذات صلة: أسعار جلسات تعديل السلوك في الكويت 

برامج تعديل السلوك للمراهقين

داخل مركز تعديل السلوك للمراهقين يخضع المراهق إلى مجموعة من البرامج، والاستراتيجيات النفسية التي تساعد المراهق على استبدال السلوكيات السلبية بالإيجابية وتعزيزها تحت إشراف طبيب متخصص، وإليك 4 من أشهر برامج تعديل السلوك المراهقين كما يلي:

1_ برنامج العلاج السكني لـ تعديل السلوك للمراهقين

أطباء مركز تعديل السلوك للمراهقين يطبق برامج العلاج السكني في أغلب الحالات، وهذه البرنامج يحتاج من المراهق المكوث في المصحة العلاجية التي تقدم أفضل خدمة طبية، وضروري التأكد من تراخيص ورسمية الأوراق الخاصة بالمصحة.

ويكون من أفضل البرامج العلاجية المناسبة للحالات الفردية من المراهقين، حيث يتم العمل على تحديد السبب وراء تغيير السلوك، والعمل على علاج تلك الأسباب مما يساعد على استبدال السلوكيات السلبية بالإيجابية والعمل على ترسيخها في الذهن.

ويكون هذا البرنامج أكثر فاعلية بالنسبة للمراهق العنيد، والمراهق الذي يعاني من الإدمان، لذا في مركز  CHOOSEللطلب النفسي وعلاج الإدمان هو الأفضل، حيث يوفر الإمكانيات والخدمات الطبية المطلوبة.

2_ برنامج المدارس الداخلية لـ تعديل السلوك للمراهقين

برنامج المدارس الداخلية لـ تعديل السلوك للمراهقين من أفضل البرامج العلاجية التي يتم استخدامها في عملية تعديل السلوك، وهو من البرامج طويلة الأمد التي تساعد على تحسين الأداء الدراسي للمراهقين، والعمل بشكل أكاديمي تحت إشراف متخصصين، في أثناء هذه المرحلة يطلب من المراهق الحضور إلى الفصول الدراسية من أجل  دراسة فروع العلم المتباينة.

إلى جانب الاجتماعات الفردية مع الطبيب المعالج، أيضًا الاجتماعات الفردية التي تعزز من عملية تحسين السلوك، وعلاوة على ذلك، يتلقى المراهق العديد من الأنشطة الترفيهية التي تعمل على تنمية وتعزيز مهارات الابن المراهق ليكون قادر على اكتشاف مهاراته واهتماماته.

3_ برامج العلاج البرية لـ تعديل السلوك للمراهقين

أحد برامج تعديل السلوك للمراهقين هي برامج العلاج البرية التي تعمل على إخضاع الابن المراهق إلى التدريبات، والأنشطة البدينة المرهقة التي تتطلب منه البقاء في البرية لتحمل المسؤولية، واكتساب بعض المهارات والقدرات العقلية والبدنية والنفسية التي تساعده في حياته اليومية، بالإضافة إلى التدريب العقلي لإدارة المشكلات وحالات الطوارئ، وعلى الرغم من فاعليتها إلا أنها أقل شيوعًا.

4_ برامج المعسكرات العسكرية لـ تعديل السلوك للمراهقين

برامج المعسكرات العسكرية لـ تعديل السلوك للمراهقين تعد من أقل البرامج استخدامها في تعديل سلوك المراهقين، كما أن مركز تعديل السلوك للمراهقين لا يميل إلى استعمال مثل هذه البرامج، وذلك لأنها من البرامج التي تتطلب الشدة في الانضباط، ويكون من الصعب على المراهق تحمل مثل هذه البرامج التدريبية حيث صممت هذه البرامج خصيصًا للمراهقين الراغبين في الالتحاق بالجيش.

مركز تعديل السلوك للمراهقين

مركز تعديل السلوك للمراهقين هي المنشأة العلاجية التي توفر خدمة طبية نفسية لمساعدة المراهقين على تلقي العلاج، والتعديل السلوك المطلوب ليصبحوا أفراد أكثر نفعًا للبيئة والمجتمع المحيط، والكثير من الآباء يعجزون عن التعامل بشكل صحيح مع الابن المراهق، وذلك ما يزيد من التصادم بينهما مما يزيد من حدة المشكلة التي يعاني منها الابن المراهق، لذا يحتاج الأب أو الأم إلى التواصل الفعال مع أحد مراكز تعديل السلوك للمراهقين.

الذي يوفر كوادر طبية من أطباء ومتخصصين واستشاريين نفسيين متخصصين بتعديل السلوك، ومركز تعديل السلوك للمراهقين مهم جدًا أن يوفر الإمكانيات الطبية، والكوادر الطبية اللازمة للتعامل مع مختلف الحالات الفردية من المراهقين، ونحن في مركز CHOOSE للطب النفسي نمتلك أفضل الكوادر الطبية المتخصصة، وعلى رأسهم الدكتورة منى اليتامي أفضل استشارية لتعديل السلوك في الوطن العربي، والحاصلة على دبلومة العلاج المعرفي السلوكي (CBT).

نهاية الحديث عن مركز تعديل السلوك للمراهقين:

مركز تعديل السلوك للمراهقين هي المنشأة العلاجية المتخصصة في تقديم المساعدة المطلوبة للآباء من أجل تعديل السلوك للمراهقين، وهم الفئة العمرية التي تواجه الكثير من الاضطرابات السلوكية التي تحتاج إلى التعديل، لذا جلسات تعديل سلوك المراهقين تعتمد على استبدال الأفكار السلبية بالأفكار الإيجابية وتعزيزها بشكل فعال تحت إشراف أحد المتخصصين، فلا تردد في التواصل مع مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث يوفر لك أفضل الكوادر الطبية المتخصصة بتعديل السلوك للمراهقين.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic