تخطى إلى المحتوى

 أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر

 أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر

إن البحث عن أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر هو الحل الأمثل والوحيد لمساعدة مريض الاكتئاب في التعافي ومعاودة حياته الطبيعية، ووقايتة من مضاعفات الإصابة بالاكتئاب على المدى البعيد والتي تتمثل في محاولات إيذاء النفس بالانتحار وإيذاء الآخرين.

وهذا الأمر يتطلب الدقة والتمحيص عند اختيار الأفضلية من بين تلك المصحات النفسية، نحن نعلم جيدًا أن هناك العديد من الأشخاص يفضلون السفر للخارج لتلقي العلاج وخاصة علاج الاضطرابات النفسية ، وذلك حفاظًا على السرية التامة خلال فترة العلاج فضلًا عن خوفهم من نظرة المجتمع إليهم وخاصة المحيطين بهم والمقربين إليهم على أنهم مرضى نفسيين.

ولكن مع وجود أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر مؤهلة جيدًا ومرخصة من كافة الجهات المعنية، وتأخذ في عين الاعتبار بمقامها الأول الحفاظ على السرية التامة للمريض أو النزيل داخل المصحة، يوفر على المرضى السفر خارج مصر لتلقي العلاج.

والسؤال الذي يتبادر للذهن الآن هو ما هي أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر، لذا من خلال هذا الموضوع نوضح بالتفصيل أسماء مستشفيات الصحة النفسية الحكومية في مصر، وأسعار المصحات النفسية في مصر، ومعايير اختيار أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر، لذا تابع القراءة للنهاية..

معايير اختيار افضل مصحة نفسية في مصر

إن الهدف الأسمى من العلاج داخل مصحة نفسية هو العثور على مزيج من أقوى علاج وخدمات الصحة العقلية، داخل بيئة توفر للشخص الدعم النفسي والشعور بالراحة وكافة أنواع المساعدة التي يحتاجها المريض النفسي لاستكمال مراحل العلاج.

وفيما يلي قائمة بالمعايير المهمة عند البحث عن أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر:

  • أن يكون المركز أو المصحة مرخص من وزارة الصحة المصرية وهيئة الدواء الحر وجميع الجهات المعنية. 
  • أن تحتوي المصحة النفسية أو المستشفى على طاقم طبي متخصص ذات خبرة كبيرة ورائدة في مجال الصحة النفسية قادرة على تشخيص حالة المريض وتطبيق البروتوكول العلاجي المناسب له وفق أحدث ماتوصل إليه الطب في مجال الطب النفسي.
  • مستوى نظافة المصحة، حيث أن أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر، يجب أن تتميز بمستوى عالٍ من النظافة وتقدم أفضل الخدمات للمرضى بداية من موظفي الإستقبال وصولًا إلى الأطباء خلال فترة العلاج.
  • أن تقدم أفضل وأدق البرامج الخطط العلاجية وأكثرها فعالية استنادًا إلى كل حالة.
  • ارتفاع نسبة شفاء المرضى التي تتخذ من المصحة طريق للعلاج والتعافي.

هل يوجد فرق ما بين المصحة النفسية ومستشفى الطب النفسي؟

لا يوجد فرق كبير ما بين المصحة النفسية ومستشفى الطب النفسي، كلاهما أماكن مخصصة لعلاج المرضى المصابين باضطرابات نفسية وعقلية وعلاج الادمان أيضًا، وسابقًا كان يُطلف على أماكن العلاج النفسي مستشفى المجانين، ولكن تم استبدال هذا الأسم بمستشفى أو مركز أو مصحة.

ولكن الجدول التالي قد يوضح الفرق الطفيف ما بين المصحة النفسية والمستشفى

وجـــــــــــــه المقارنةالمصحة النفسيةمستشفى الطب النفسي
نوع الخدمة المقدمة للمرضىكلاهما أماكن علاج الاضطرابات النفسية والعقلية والشخصية والإدمان بجميع أنواعه
المساحة أوسعة عدد المرضىقد تكون أصغر في الحجم وتسع أعداد أقل من الحالاتمساحة أكبر لذا تسع عدد اكبر من المرضى.
البرامج العلاجية المقدمةغالبًا ما تهتم بتطبيق برامج العلاج الدوائي والعلاج السلوكي وإعادة التأهيل النفسي، لذا تطول مدة إقامة المريض دخل المصحة.تهتم أكثر على العلاج الدوائي، لأنه غالبًا ما تكون مدة إقامة المريض داخل المستشفى أقصر من المصحة، وبعدها ينتقل للعيادات.

 

ولكن ضع في اعتبارك أيها القارئ أن أي مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر تختلف فيما بينها في نوعية برامج التأهيل وخطة العلاج داخل المركز، ومستوى الخدمة المقدمة للنزيل خلال فترة الإقامة، فضلَا عن سعر وتكلفة العلاج.

ولكي تختار أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر ضع في اعتبارك معايير الإختيار سالفة الذكر أعلاه.

ما هي أفضل مستشفى لعلاج الأمراض النفسية في العالم؟

الجدير بالذكر أن مستشفى اختيار هي أفضل  مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر والكويت والعالم، لما تتميز به من عدة ميزات تجعلها تحلق رائدة في سماء نظيراتها من المراكز والمستشفيات الأخرى المتخصصة في مجال الطب النفسي والإدمان،  من بينها ما يلي:

  • توفير الأمان داخل المصحة، لأن أكثر ما يبعث القلق والتوتر لدى المريض وذويه بخصوص العلاج داخل المصحة هو فقدان الشعور بالأمان، لذا توفر مستشفى اختيار تأمين مشدد لمداخل ومخارج المركز فضلًا عن وضع كاميرات مراقبة في جميع الأماكن.
  • الحفاظ على سرية معلومات المريض وعدم البوح والإفصاح عنها لأي شخص على الإطلاق.
  • دائما ما يعتمد الطاقم الطبي لديها ذات الخبرة على وصف أدوية خاضعة للرقابة وهيئة الدواء والغذاء الأمريكية.
  • توفر خدمات فندقية متكاملة ووسائل ترفيهية للنُزلاء.
  • يقدم خدمات تقديم العلاج الخارجي والتي تنطوي على نفس تفاصيل الخدمات المقدمة في بروتوكول العلاج السكني.

تعرف على أسماء مستشفيات الصحة النفسية الحكومية في مصر

لا يمكننا إنكار الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة المصرية وإدارة مكافحة المخدرات  في الحد من انتشار تعاطي المخدرات وعلاج الاضطرابات النفسية والعقلية، وذلك عن طريق توفير عدد من مستشفيات الصحة النفسية داخل كل محافظة مثل:

المحافظــــــــــــــــــــــــةاسم المستشفى
الغربية
  • مستشفى طنطا للصحة النفسية، التي توجد بجوار مستشفى الجامعة.
  • مستشفى قاصة للصحة النفسية المتواجدة في مدينة السنطة.
القليوبية 
  • مستشفى بنها للصحة النفسية والتي توجد بجوار مركز مركز تدريب مديرية الصحة  بالمحافظة.
  • مستشفى الخانكة والمتواجدة في مدينة الخانكة.
المنوفية
  • مستشفى شبين الكوم للصحة النفسية.
  • مستشفى الدميرة بشبين الكوم خلف المستشفيات.
أسيوط
  • مستشفى أسيوط للصحة النفسية التي تقع بجوار مستشفى الصدر بأسيوط.
سوهاج
  • مستشفى سوهاج للطب النفسي، والتي تقع في شارع التحرير، بجوار المستشفى المتخصصة بالأمراض الجلدية. 

 

ولكن أي مصحة نفسية مجانية حكومية تتميز بكثافتها العالية وعدم قدرتها على إيواء أكبر عدد من المرضى، ونجد أن هناك عدد كبير من المرضى على قوائم الانتظار لتلقي العلاج، كما أن الخدمات المقدمة ليست بالمستوى المطلوب والمرضى للعملاء، مما انخفضت جودة العلاج وكثرت العوائق لدى المرضى، الأمر الذي يؤدي إلى تضاعف الإضطراب لديه وتتفاقم الأعراض التي تهدد حياته وتعرضها للخطر.

لذا نجد أن وجود مصحات نفسية خاصة في مصر هي الحل الأمثل للعديد من الحالات التي لا تتحمل حالتهم الاهمال أو الانتظار في قوائم وطوابير الانتظار في أي مصحة نفسية مجانية، ولكن على الرغم من ذلك كفاءة الخدمات المقدمة في المصحات النفسية الخاصة في مصر تتفاوت فيما بينها، فهناك مصحات نفسية خاصة ولكن مستوى خبرتها وكفاءتها وإمكانياتها غير كافية لمساعدة أي مريض نفسي للوصول إلى مرحلة التعافي.

 ومن خلال الفقرات القادمة نجد أن أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر خاصة وغير مجانية هي مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، لما تتميز به من عدة سمات قد سلف الحديث عنها أعلاه.

فضلًا عن قدرتها العالية في إدارة أي اضطراب نفسي بواسطة الجلسات العلاجية، وتقديم أعلى مستوى من رعاية المرضى وتقديم كافة وسائل وسبل الراحة لديهم، وتقديم الخدمات العلاجية وجلسات العلاج النفسي بأقل الأسعار وتسهيل طرق الدفع بما يتناسب مع راحة المرضى وذويهم.

موضوع ذات صلة: مصحة نفسية في مصر

كم تبلغ أسعار المصحات النفسية في مصر؟

الجدير بالذكر أن أسعار مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر متفاوتة وتختلف من مكان لآخر استنادًا إلى عدة عوامل تؤثر في تحديد سعر التكلفة، ولكن غالبًا ما يبلغ متوسط سعر جلسات العلاج النفسي المقدمة في المستشفيات الخاصة بمصر 400-450 للجلسة الواحدة، قد تقل أو تزيد عن ذلك. 

فضلًا عن أن تكاليف العلاج السكني الداخلي قد تزيد عن ذلك، لأنه يتم تحديدها بناءا على التشخيص والتقييم ومستوى الرعاية المقدمة للمريض خلال فترة الاقامة والعلاج. 

فهناك مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر تقدم خدمات فندقية على أعلى مستوى مثل مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي وأخرى تقدم خدمات عادية. 

لذا نجد أن متوسط تكلفة العلاج الداخلي السكني في الشهر مايقرب من 10 آلاف حنيهًا مصريًا في حالة الرعاية المتوسطة، وكلما زادت درجة الرعاية والرفاهية زادت التكلفة. 

للاطلاع على مزيد من المعلومات عن أسعار مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر أنقر هناااااااا

الخلاصة عن مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر

البحث عن أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر من الأمور التي تتطلب الدقة والتمحيص عند اختيار أفضل مكان مؤهل مهنيًا وماديًا بهدف مساعدة المريض للوصول إلى التعافي والشفاء تمامًا من أي اضطراب نفسي أو عقلي يعاني منه. 

ويجب العلم بأنه لابد من مراعاة الفروق الفردية في العلاج النفسي، حيث لكل حالة البروتوكول العلاجي الخاص بها، والذي يُحدد اعتمادًا على مرحلة التشخيص. 

الطب النفسي قادر على تقديم العلاج للمريض اعتمادًا على وجهات النظر البيولوجية والنفسية للأطباء والمختصين، وعلاج الاكتئاب داخل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر يتطلب الخضوع لبروتوكول علاجي دوائي يساعد في إدارة أعراض الإكتئاب و تهدئة مشاعر التوتر والقلق والشعور بمزيد من الاسترخاء، وذلك عن طريق تناول مضادات الإكتئاب بما يتناسب مع حالة المريض الصحية العمرية. 

مصدر 1

مصدر2

arArabic