تخطى إلى المحتوى

هل البنات يقعن في فخ الإدمان وكيفية خلاصهن

هل البنات يقعن في فخ الإدمان

هل تعلم أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن البنات قد يكونن أكثر عرضة للإدمان من الذكور؟ تفتح هذه الحقيقة الباب لاستكشاف عالم الإدمان بين الإناث.

في مقالنا “هل البنات يقعن في فخ الإدمان”، سنقوم بتفحّص هذه الظاهرة بعمق، مستكشفين الأسباب والتأثيرات، ونلقي الضوء على الخطوات الضرورية للوقاية والعلاج.

فلنتعمق معًا في هذا الموضوع المهم ونلقي نظرة على التأثيرات الاجتماعية والنفسية المحتملة، وكيف يمكننا مساعدة الفتيات على الابتعاد عن هذا الفخ الخطير

هل البنات يقعن في فخ الإدمان؟ وما هو علاج إدمان البنات وكيفية اختيار مكان علاجي مميز من الأهمية بمكان , فالبنت أحري بأن نسعي لها بأقصي جهودنا للوصول إلي مكان ذات ثقة عالية ,وقد يستغرب البعض لما عنونا له ولكن الإدمان لم يترك أي من الجنسين ولم يترك باب لأي عمر إلا طرقه .

هل البنات يقعن في فخ الإدمان

فالحقيقة المؤلمة والاجابة عن سؤال هل البنات يقعن في فخ الإدمان؟ انة لم يفرق الإدمان بين الرجال والنساء بل إن الجميع عرضة للوقوع في حظيرة الإدمان على المخدرات، وفي الواقع لا يختلف علاج إدمان البنات عن علاج الإدمان للرجال من جميع الجوانب والمراحل العلاجية التي تخضع لها الفتاة فلي طريق التعافي إلا أن المشكلة الكبرى تكمن فيما إذا كانت الفتاة في مقتبل العمر، فإنه قد لوحظ في الآونة الأخيرة بأن الإدمان قد ضرب مجتمع البنات وتفشي بصورة مروعة، ومثل عن إدمان الفتيات في مصر فبحسب الإحصائيات فإن هناك نسبة وصلت إلى 27% من البنات وقعت في حظيرة الإدمان.

أقبلت البنات من مختلف الدول العربية على تعاطي تلك السموم من المخدرات من مختلف أنواعها وأشكالها إلا أنه يبق إدمان الفتيات للحبوب المخدرات والإدمان على الحشيش أهم أنواع الإدمان المنتشرة بين البنات، وهذا لا يعني أن الأمان على الهيروين للبنات أو إدمان الكوكايين غير منتشر، بل في واقع الأمر فإن هناك نسبة كبيرة من الفتيات قد غرر بهن في طريق الإدمان على المخدرات بمختلف أنواعها وأشكالها من البودرة والحبوب والمخدرات الطبيعية وهلم جرا من المخدرات التي تبث كل يوم في عالم الظلام.

عوامل تؤدي إلى إدمان البنات

وفي خضم حديثنا عن هل البنات يقعن في فخ الإدمان فأن   أسباب إدمان البنات والعوامل التي تدفع الفتاة إلى الدخول إلى عالم الإدمان فتتمثل فيما يلي: –

  •    الهموم المتراكمة على الأنثى والكبت التي تعيش فيها بعض البنات بسبب المشاكل الأسرية وتعرضها للضغط في المجتمع والكبت وخاصة إذا ما تعرضت لظلم الزوج أو إهدار حقوقها مما يدفعها إلى تعاطي المخدرات بحثا عن السعادة!
  • من أهم أسباب الإدمان عند البنات غياب الرقابة الأسرية والانفكاك الأسرى وإطلاق البراح للفتاة لتفعل ما يحلو لها مما يجعلها صيدا سهلا لرفيقات السوء أو تجار المخدرات خاصة إذا ما كانت في مرحلة المراهقة.
  • الفشل في الدراسة.
  • تعرض الفتاة في مراحل الصغر إلى التحرش أو حالات الاغتصاب.
  • تناول الحبوب المسكنة دون الرجوع إلى الطبيب المعالج والإفراط في تناول المهدئات وغيرها من العقاقير التي تؤدي إلى الإدمان ويعد إدمان الدواء أشهر أنواع الإدمان بين الفتيات.
  • انتشار المخدرات في المجتمع من أهم العوامل التي ساهمت في وقوع الفتيات في فخ الإدمان على المخدرات.
  • غياب القدوة الحسنة في الوالدين أو إدمان الزوج أو وقوع أحد أفراد الأسرة أو العائلة في فخ الإدمان.
  • العوامل الوراثية إذ إن هناك إحدى الدراسات التي تشير إلى أن الإدمان على المخدرات يرجع إلى عوامل جينية.
  • حالات القهر والكبت التي تعاني منها الفتاة في العديد من المجتمعات.
  • بالإضافة إلى المعاناة الشديدة من الاكتئاب.
  • وعلى النقيض تماماً الحرية الزائدة التي تتمتع بها الفتاة مما يجعلها تقتحم أسوار الممنوع ويغرر بها في طريق المخدرات والوقوع في حظيرة الإدمان.
  • تعرض الفتاة إلى العديد من مجموعات المشكلات الأسرية من الأسباب التي تدفع الفتاة إلى الوقوع في فخ الإدمان وحظيرة التعاطي.
  • ناهيك عن تعرض الفتاة إلى العنف الجنسي كالتحرش أو الاغتصاب خاصة في سن صغيرة.
  • ومن ثم بالتالي قد تكون تلك المشكلات من العوامل الأساسية والرئيسية في الوقوع في فخ الإدمان.

لكن على الرغم من ذلك إلا أن بعض الفتيات يقبلن على تعاطي المخدرات بدون علم واف عن الإدمان وتاريخ المرض وكيف بدأ دخول الإدمان في العالم العربي.

شاهد ايضا اسباب الادمان و التعاطي في المجتمع.

كيفية علاج إدمان الفتيات في المراكز العلاجية

هل البنات يقعن في فخ الإدمان

هل البنات يقعن في فخ الإدمان

في حقيقة الأمر من أهم المحاور التي تساعد على علاج إدمان الفتيات هو حسن اختيار المراكز العلاجية ومصحات علاج إدمان الفتيات، فكما قيل من أخصب تخير ومن هنا ففي ظل وجود العديد من مصحات ومراكز علاج إدمان البنات فان علينا التريث من أجل الوصول إلى أفضل مصحة لعلاج إدمان البنات ومساعدة الفتيات في الوصول إلى مراحل التعافي، فتلك من أهم المحاور التي يجب إيجادها من أجل علاج الفتيات.

بعدما تقع الفتاة في طريق الإدمان فان الأسرة تتسرع في الوصول إلى مستشفى لعلاج إدمان البنات حتى لو كانت تلك المصحة العلاجية غير مرخصة، أو غيرها من الأمور السلبية التي تكون في مصحات ومراكز علاج الإدمان بشكل عام مما يعيق طريق التعافي، ومن هنا فقد تتجه الأسر إلى أحد مستشفيات علاج الإدمان الغير متخصصة بالدرجة الكافية والتي تعطي نفس النتائج التي يبحث عنها الشخص المريض، وهو التعافي من الإدمان والقدرة على العودة إلى ممارسة الحياة بصورة طبيعية بعيداً عن عالم المخدرات وطريق الإدمان.

ومن خلال هذا المحور من الموضوع سوف نتعرف على أهم المعايير والمحاور التي من خلالها يتم اختيار  أفضل مستشفى لعلاج إدمان البنات ومن بين تلك المعايير ما يلي: –

المرحلة الاولى

  • اختيار مؤسسة علاجية لديها الفريق الطبي المتكامل والمتخصص بشكل تام في علاج الإدمان وله خبرة عالية في علاج مدمني المخدرات والعلاج النفسي.
  • خاصة في ظل وجود مرضي التشخيص المزدوج والاضطرابات النفسية والذهانية الناجمة عن التعاطي.

المرحلة الثانية

  • التوصل إلى مؤسسات علاج الإدمان التي تراعي الجانب الإنساني في التعامل مع الأشخاص المدمنين.
  • خاصة في التعامل مع النساء.

المرحلة الثالثة

  • وجود قسم خاص بعلاج إدمان الفتيات،
  • فهناك العديد من مراكز علاج الإدمان لا توفر أقسام خاصة لعلاج إدمان البنات.

المرحلة الرابعة

  • اختيار مصحة لعلاج الإدمان تراعي جميع الجوانب الاجتماعية والمادية للأشخاص المرضى.
  • وتقديم الدعم التام والشامل للمرضى.

المرحلة الخامسة

  • وجود إقامة مميزة تليق بالأشخاص المرضي دون ارتفاع في أسعار مصحات علاج الإدمان.

المرحلة السادسة

  • مراعاة الجانب الترفيهي وتوفير صالة رياضية فهي من أهم الأمور التي يجب توافرها لدى الأشخاص المرضي في طريق التعافي والعلاج من الإدمان.
  • سواء للرجال أو للفتيات.

وغيرها من الأمور التي بحسبها يتم choose مصحة لعلاج إدمان البنات، والتي بالطبع تتوفر لدينا في مستشفى اختيار  للطب النفسي وعلاج الإدمان والتي تقدم أفضل مصحة لعلاج إدمان الفتيات مع مراعاة جميع الجوانب الأساسية للأشخاص المرضى، بالإضافة إلى أننا نحاول تقديم الدعم المعنوي لكل الأشخاص المرضي والذين يلجأون إلينا في مستشفى choose للطب النفسي لأجل التعافي فنحن لا نتخلى عن المريض حتى لو تخلي المريض عن نفسه.

علينا أن نعي أن الإسراع في طريق التعافي والعلاج من الإدمان من الأمور الهامة من أجل الشفاء من الإدمان ولذا ففي حال وقوع أحد أفراد الأسرة في طريق التعاطي وفخ الإدمان على المخدرات فهذا ليس نهاية المطاف، بل علينا الإسراع في طلب العون من خلال المختصين وخبراء علاج إدمان الفتيات في مصر والتوجه إلى مستشفى علاج إدمان مرخص والمركز العلاجي الذي يوفر طاقم طبي على أعلى مستوى في علاج مدمني المخدرات مع مراعاة الجوانب الإنسانية والاجتماعية التي قد يعاني منها الشخص المريض في المصحات العلاجية الأخرى.

كما أننا في مستشفى choose للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أفضل برامج علاجية تناسب جميع الأشخاص المرضي سواء برنامج الإقامة الكامل أو برنامج نصف الإقامة وغيرها من البرامج العلاجية التي تناسب جميع الأشخاص المرضي.

contact us banner

مشكلة علاج إدمان الفتيات

كما أشرنا في مقدمة الموضوع بأن مشكلة الإدمان قد أصبحت متفاقمة جداً، إلا أن هناك الإحصائيات التي تؤكد بأن المشكلة تتزايد على مستويين إحداهما مستوي التجريب والصدفة وهذا المستوي يؤكد بتورط الفتيات في الترفيه بشكل ما، ولن يكون هذا موجود إلا في أوساط معينة تؤمن بأن من لديه الأموال عليه أن يقوم بتجربة المخدرات وتعاطي تلك العقاقير المخدرة.

وهذا المستوي في حد ذاته لا يحمل مستوي كبير من الخطورة، كما أنه قد تتناوله بعد الدراسات والأبحاث بصورة سطحية، حينما تقوم بجمع الذين يتعاطون تلك السموم من المخدرات مرة أخرى إلى الذين قد اعتادوا على تناول المخدرات ولا يستطيعون التخلي والاستغناء عن تعاطي المخدرات وبالتالي يعطي هذا المؤشر للمسؤولين والناس بأفكار مضللة بشكل تام.

على الرغم من أن المستوي الأول مضر بشكل كبير إلا أنه يكون المصدر الأساسي والخطير بالنسبة للمستوى الثاني، وذاك المستوي يكون المعني للمدمنين الحقيقين الذين قد وصلوا إلى مرحلة متأخرة من الإدمان على المخدرات والتي تمنعهم من الرجوع عن هذا الطريق، بل قد يتطرق الأمر إلى أن المخدر من شدة تمكنه من الإنسان المدمن إلى حافة الموت، ومن المؤسف قد تتورط بعض البنات والفتيات في الإدمان والتوصل إلى تلك المرحلة المتأخرة من الإدمان على المخدرات.

لماذا تقع المرأة في فخ الادمان اسهل من الرجل ؟

وفقًا لنتائج دراسة أمريكية، يبدو أن عملية الإدمان لدى المرأة تختلف عن الرجل، مما يؤدي إلى سهولة وقوعها في فخ الإدمان.
تتميز المرأة بارتفاع مستوى هرمونات الخصوبة مقارنة بالرجل، وهذا قد يؤثر على كيفية تفاعل جسمها مع المواد المخدرة.
من المهم الإشارة إلى أن هذه النتائج تعتمد على دراسات محددة ولا تعكس بالضرورة كل الحالات أو الأفراد. العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية يمكن أن تلعب دورًا في تأثير الإدمان على الأفراد، بغض النظر عن الجنس.

خلاصة هل البنات يقعن في فخ الإدمان

في ختام مقالنا هل البنات يقعن في فخ الإدمان ندعوكم للتفكير العميق في كيفية دعم وتوجيه الشابات لتجنب فخ الإدمان، وتشجيعهن على اتخاذ قرارات صحية ومسؤولة.

إنّ فهم التحديات التي تواجه البنات في مجتمعنا اليوم واجابة سؤال هل البنات يقعن في فخ الإدمان وتقديم الدعم المناسب يمكن أن يسهم في بناء مستقبل أفضل للجميع. دعونا نعمل معًا على تعزيز الوعي والتفهم وتقديم الدعم الذي يحتاجه الجميع للتغلب على هذا التحدي الهام.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

arArabic