تخطى إلى المحتوى

هل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان

هل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان

هل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان؟من أهم التساؤلات التي ترد إلينا في مراكز الطب النفسي حول مضادات الاكتئاب , فمع انتشار الاكتئاب بصورة مروعة في المجتمع والاعتماد بشكل كبير بالطبع من قبل المختصين علي وصف أدوية مضادات الاكتئاب بمختلف أنواعها على حسب المرض ودرجة الاضطراب .

فمن هنا فإن الحديث يتكرر حول ما هل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان أم لا ؟ فمن هنا فإننا سوف نسلط الضوء على الحديث عن الأدوية مضادات الاكتئاب وأنواعها وتأثير تلك الأدوية على الدماغ , ولماذا تسبب أعراض الاكتئاب الانسحاب ؟ وغيرها من التساؤلات التي تحتاج إلى أجوبة .

فتابعونا من خلال طيات هذا الموضوع , من خلال أساتذة الطب النفسي وعلاج الإدمان في أفضل مراكز ومصحات علاج الإدمان في مصر ومع خبراء الطب النفسي .

هناك اعتقاد سائد بين الأفراد في المجتمع يشير إلى الآن بأن مضادات الاكتئاب لا تسبب الإدمان , ومع هذا ففي ظل وصف الأدوية مضادات الاكتئاب فترات طويلة الأجل فمن الممكن أن تتسبب في العديد من المخاطر والآثار الجانبية السيئة التي تسببها تلك الأدوية من مضادات الاكتئاب .

ومن بين تلك الآثار الجانبية تلك التبعية الجسدية لتناول مضادات الاكتئاب , وأيضا في ظل تناول الأدوية مضادات الاكتئاب فإن الأطباء يوصون بخفض تناول تلك الأدوية بشكل تدريجي والتخفيض من جرعة المخدرات بدلاً من أن يكون التوقف عن تناول تلك الأدوية بشكل مفاجئ وفوري مما يؤدي إلى التعرض إلى خطر الأعراض الانسحابية للأدوية مضادات الاكتئاب .

فلكل شخص لديه قلق من إيقاف الأدوية المضادة للاكتئاب أو من يعاني من أعراض انسحاب الأدوية مضادات الاكتئاب فسوف نتعرف على مدى شيوع الآثار الجانبية للأدوية مضادات الاكتئاب مع التعرف على جميع تلك التساؤلات التي تشغل بال المرضي.

فنحن أمام مرض شائع الانتشار ويصيب حوالي نصف مليار شخص من سكان المعمورة بالتقريب , ولكن من يحتاج الوصول إلى الاستشارة النفسية حول الاكتئاب ومضادات الاكتئاب أو غيرها من الاستشارات النفسية فإننا نوفر رقم   من أجل تلقي الإجابات .

ما هي مضادات الاكتئاب

أما عن مضادات الاكتئاب فإن معظم مضادات الاكتئاب الحديثة تنتمي إلى عائلة من الأدوية تسمى مثبطات تعمل تلك الأدوية على امتصاص السيترون , وهناك العديد من أنواع مضادات كما سوف نتعرف من المحور القادم من الموضوع .

ما هي أنواع مضادات الاكتئاب

هناك العديد من أنواع مضادات الاكتئاب القديمة والحديثة والتي تخطت 30 نوع من الأدوية , وهي من أبرز العلاجات التي يتم الاعتماد عليها في علاج مرضى الاكتئاب بالإضافة إلى العلاجات النفسية والسلوكية التي تتم من خلال المختصين في مراكز الصحة النفسية .

أولاً:- مثبطات مونوامين أوكسيديز .

ثانياً :- مثبطات امتصاص السيرتونين والنور إبينفرين .

ثالثاً :- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .

رابعاً :- مضادات الاكتئاب مثبطات امتصاص السيرتونين والنور إبينيفرين .

وفي الواقع فإن مضادات الاكتئاب في العادة يتم وصفها من أجل مساعدة الأشخاص في علاج أعراض الاكـتئاب , ولكن يمكن وصف تلك الأدوية من أجل علاج الاضطرابات المزاجية الأخرى مثل القلق , لأنها توفر حلاً أفضل على المدى الطويل من بعض الأدوية المضادة للقلق شديدة الإدمان التي تتوفر في الأسواق .

إقرأ أيضاً: أفضل مضادات الاكتئاب

تأثير مضادات الاكتئاب على الدماغ

لنتعرف على كيفية مساعدة أدوية مضادات الاكتئاب على تخفيف الاكتئاب , فذاك هو الجزء المثير للاهتمام , وقد أثبتت العديد من البحوث والاختبارات بأن تلك الأدوية لها دور فعال لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب , وقد أكدت تلك الأدوية أنها آمنة بشكل عام .

مع إمكانية وجود بعض الآثار الجانبية لأدوية مضادات الاكتئاب تختلف على حسب نوع الدواء , بل قد أثبتت العديد من الأبحاث بأن مضادات الاكتئاب لا تتسبب الإدمان ولا تتسبب في سلوكيات إلزامية في البحث عن المخدرات , ومن هنا فإن أدوية مضادات الاكتئاب ليست مخدرات تسبب الإدمان .

هل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان أم لا

معظم مضادات الاكتئاب تعمل على تعديل مستويات المواد الكيميائية في الدماغ، وتحسين المزاج والتحكم في العواطف وعلى الرغم من أن هذه الأدوية يمكن أن تكون فعالة في علاج الاكتئاب والقلق والاضطرابات النفسية الأخرى، إلا أنها يجب استخدامها بحذر وفقًا لتوصيات الطبيب المعالج، ولا ينبغي تناولها بشكل زائد أو لفترة أطول من اللازم.

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن مضادات الاكتئاب قد تسبب الإدمان إذا تم تناولها بشكل خاطئ أو زيادة الجرعات عن الحد الموصى به، ولكن هذه الفكرة ليست مطلقة وتعتمد على الحالة الصحية للفرد واحتياجاته الخاصة.

بشكل عام، إذا تم استخدام مضادات الاكتئاب بشكل صحيح وفقًا لتوصيات الطبيب، فإنها لا تسبب الإدمان. ومع ذلك، فإن تناولها بشكل خاطئ أو زيادة الجرعات قد يؤدي إلى الإدمان وتعريض الفرد لمخاطر صحية خطيرة.

ويرجع ذلك إلى الآتي:

  • تؤثر مضادات الاكتئاب على مستقبلات الدوبامين والسيروتونين في المخ، وهذه نفس المسارات التي يؤثر عليها المخدرات الترفيهية.
  • قد تتسبب بتحسن مزاجي مؤقت، مما يجعل البعض يتناولونها دون وجود حاجة طبية ملحة.
  • يمكن أن تسبب الاعتماد الجسدي، خاصة إذا تم تناولها لفترة طويلة. وتظهر أعراض انسحاب مثل القلق والاكتئاب وآلام الرأس عند تركها.
  • يمكن أن يتطور الاعتماد النفسي، مما يدفع البعض للاستمرار في تناولها رغم عدم وجود حاجة طبية حقيقية.

وبالتالي فإن فكرة إدمان مضادات الاكتئاب إذا لم تستخدم لأغراض طبية صحيحة، وأنها حقيقة أكدها العديد من الخبراء النفسيين والأطباء المختصين.

هذه بعض الدلائل كما أشار إليها بعض الخبراء والباحثين:

  • دراسة نُشرت عام 2003 في مجلة الطب النفسي المرضي وجدت أن حوالي 1 من كل 6 مرضى يتناولون مضادات الاكتئاب يصبحون مدمنين.
  • في دراسة أجريت عام 2013 وجد أن حوالي 4-8٪ من المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب يصابون بالإدمان.
  • أشارت دراسة نُشرت في مجلة الطب النفسي عام 2015 إلى أن التعرض الطويل لمضادات الاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى الإدمان حتى بعد التوقف عن تناولها.
  • وجدت إحدى الدراسات أن إرشادات الأدوية لمضادات الاكتئاب لا تنبه المرضى إلى مخاطر الإدمان المحتملة.
  • يشير العديد من الخبراء النفسيين والأطباء إلى أن مضادات الاكتئاب يمكن أن تسبب إدمانًا نفسيًا وجسديًا إذا تم تناولها بدون وجود حاجة طبية.

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض الاكتئاب أو القلق أن يتحدثوا مع الطبيب المعالج حول أفضل العلاجات المناسبة لحالتهم الصحية، وعدم تناول الأدوية بشكل عشوائي أو خارج نطاق الإشراف الطبي.

كما ينبغي على الأفراد تجنب تناول مضادات الاكتئاب إذا كانوا لا يعانون من حالة نفسية تستدعي ذلك، وتفضيل العلاجات الأخرى المتاحة لتحسين الصحة النفسية والعاطفية، مثل العلاج النفسي والتدريب على التأمل والرياضة والتغذية الصحية وغيرها من العلاجات التكميلية.

ما هو سبب حدوث أعراض انسحاب من مضادات الاكتئاب

هل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان؟ مضادات ليس مخدرات تؤدي إلى الإدمان , لكن في واقع الأمر تسبب مضادات الاكتئاب أعراض الانسحاب فما هو السبب في ذلك ؟ ففي واقع الأمر فإن مضادات الاكتئاب هي أدوية بطيئة المفعول إلى حد كبير , وبشكل آخر تحتاج أدوية مضادات الاكتئاب إلى أخذها ما بين 3 إلى 4 أسابيع قبل أن يتوقع الأشخاص حدوث تحسن في الحالة .

بل إنه في العادة ما يتم وصف الأدوية مضادات الاكتئاب ما بين  6 شهور إلى 12 شهر , وربما في بعض الأحيان قد يتم وصفها مدة أطول .

أدوية مضادات الاكتئاب تبقي فترة طويلة , وتؤثر بشكل كبير على الدماغ  , بل يكون من الصعب التكيف مع وجود تلك المواد الكيميائية , بل إنه من الصعب التوقف عن تناول الأدوية مضادات الاكتئاب بصورة مباشرة , وتسمي المرحلة التي تظهر فيها الأعراض بعدما يتوقف الأشخاص عن تناول الأدوية مضادات الاكتئاب بمرحلة الانسحاب .

يحدث انسحاب مضادات الاكتئاب من الجسم بسبب تكيف الجسم على وجود مادة ما , في الجسم وبعدما يتم إزالة تلك المادة بشكل مباشر , يحدث ذلك , ويكون على الجهاز العصبي المركزي  العمل على إعادة التكيف من أجل العمل بدون تلك المادة التي اعتادها الجسم .

في واقع الأمر علينا الإشارة إلى أن الانسحاب من الأدوية المضادة للاكتئاب يتسبب في أعراض أقل من أعراض الإدمان الكيميائي , فعلينا أن نعي بأن مضادات الاكتئاب وإن كانت تسبب أعراض انسحابية إلا أنها تختلف عن الأعراض الانسحابية الناجمة عن المخدرات .

فان الأدوية مضادات الاكتئاب لا تسبب الرغبة الشديدة في تناول الدواء كما هو حالة التوق الشديد التي تسيطر على الأشخاص الذين يعانون من الإدمان على المخدرات , بل إن الأشخاص الذين يتعاطون مضادات الاكتئاب لا يعانون من عدم القدرة من التحكم في استعمال تلك المواد .

تعرف علي: أفضل دكتور لعلاج الاكتئاب في الكويت

ما هي علامات انسحاب مضادات الاكتئاب من الجسم

في الواقع هناك العديد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للانسحاب بشكل مفاجئ للأدوية مضادات الاكتئاب ومن أشهر تلك الأدوية الصداع والدوخة والغثيان , قد تشمل تلك الأعراض الانسحابية لانسحاب مضادات الاكتئاب من الجسم حدوث اضطرابات في النوم مع تقلبات في الحالة المزاجية .

بالإضافة إلى ما يتسبب فيه انسحاب مضادات الاكتئاب من الجسم العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي , بل إن من أخطر الأعراض الناجمة عن التوقف بشكل مفاجئ عن تناول أدوية مضادات الاكتئاب هو انتكاسة المريض وعودة الاكتئاب مرة أخرى للشخص وستكون الأمر أشد خطورة مما كانت عليه من قبل .

في بعض الأحيان يكون علاج تلك الأعراض من خلال التحول إلى جرعات أقل من الأدوية مضادات الاكتئاب وذلك من أجل التقليل من الآثار الجانبية .

كيفية تجنب الأعراض الانسحابية لأدوية الاكتئاب

في حال كونك قلقاً بشأن التوقف بشكل مباشر عن تناول الأدوية مضادات الاكتئاب فان عليك التواصل مع الطبيب المختص وسيكون هناك خطة من قبل الأخصائي النفسي من أجل مساعدتك على التوقف عن أدوية الاكتئاب بدون التعرض إلى أعراض انسحابية .

ويمكنك التعرف على المزيد أدوية الاكتئاب وأفضل مضادات الاكتئاب وغيرها من التساؤلات حول علاج الاكتئاب من خلال موقعنا على الإنترنت والعديد من الموضوعات التي تختص بعلاج الاكتئاب النفسي .

متى ينتهي مفعول دواء الاكتئاب

يختلف مدة مفعول دواء الاكتئاب حسب نوع الدواء وجرعته وحالة المريض، ويمكن أن تستغرق فترة من الوقت حتى يظهر تأثير الدواء على المريض، وعادةً ما يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل أن يبدأ الدواء في العمل بشكل كامل.

بعد ذلك، يمكن أن يستمر تأثير الدواء لمدة تصل إلى عدة أشهر بعد توقف تناوله، وهذا يعتمد على نوع الدواء وجرعته وحالة المريض، وينصح عادةً بأن يتم تخفيض الجرعة تدريجياً وتحت إشراف الطبيب المعالج عند توقف تناول الدواء، لتجنب حدوث آثار جانبية محتملة.

ومن المهم أن يتم اتباع تعليمات الطبيب المعالج بشأن تناول الدواء وتوقيته وجرعته، وعدم التوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجئ دون استشارة الطبيب، حتى لا يؤدي ذلك إلى تفاقم حالة المريض وظهور أعراض الانسحاب المحتملة.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic