Skip to content

كيفية التعامل مع مدمن ليريكا

كيفية التعامل مع مدمن ليريكا

مدمن ليريكا شخص خارج السيطرة حيث يدفعه الإدمان إلى ارتكاب العديد من الجرائم مثل القتل أو السرقة أو الاغتصاب وغيرها، وأفراد الأسرة هم الأكثر عرضة لهذه المخاطر بسبب عدوانية المدمن، لذلك مهم أن تكون الأسرة على علم بكيفية التعامل مع مدمن ليريكا، والاستعانة بطبيب لعلاج الإدمان لمساعدة مدمن ليريكا على التعافي، اكتشف معنا بعض التعليمات والإرشادات للتعامل مع مدمن ليريكا.

أضرار حبوب ليريكا

ليريكا (بريجابالين) عقار طبي يستخدم في المجال الطبي من أجل التخلص من الآلام العصبية، واضطرابات النوم والقلق والتوتر حيث يعد من فئة الأدوية المهدئة، ولكن استخدامه بدون استشارة طبيب يسبب الإدمان، ويكون سبب في نتائج خطيرة مثل:

  • الارتباك والتوتر.
  • الاكتئاب الحاد.
  • الصرع.
  • الهلاوس والضلالات.
  • التقلبات المزاجية.
  • الميول الانتحارية.
  • الضعف الجنسي.
  • ألم المفاصل والعضلات.
  • تشوش الرؤية.
  • كدمات في الجسم.
  • عدم التحكم في البول.

سلوك مدمن ليريكا

contact us banner

العمل الأساسي لدواء ليريكا هو التأثير على الناقلات العصبية للإدمان ومراكز معينة داخل الدماغ، لذا إدمان حبوب ليريكا يتسبب في العديد من التغييرات الشخصية، التي تنعكس على شخصيته لتكون سلوكيات مدمن ليريكا على النحو التالي:

1_ السلوك العدواني

يتسبب الدواء في اكتساب العدوانية والتصرف بعنف وشدة تجاه الآخرين، ويكون شخص دائم الغضب والانفعال وغير قادر على ضبط النفس.

2_ أفعال متهورة

العصبية المفرطة والعدوانية والهلاوس والأوهام والضلالات التي يعاني منها مدمن ليريكا تدفع إلى التصرف بشكل غير مسؤول، ويكون شخص متطرف لا يعي تمامًا ما يفعله لذا يلجأ لإيذاء نفسه أو العير، إلى جانب غياب التركيز والتوه.

3_ الميول الانتحارية

الإدمان على ليريكا يصيب المدمن بحالة من الاكتئاب الحاد التي تتسبب في زيادة مشاعر الحزن، والضيق والقلق والتوتر واليأس وفقدان الشغف طوال الوقت، لذا يعاني من أفكار وميول انتحارية للتخلص من هذه المعاناة ويعد حافز قوي لديه لإنهاء الحياة.

4_ نوبات الذعر

يتسبب دواء ليريكا في إصابة المدمن باضطرابات النوم والشعور الدائم بالانزعاج وعدم القدرة على الاستقرار، لذا يعاني من نوبات التهيج والذعر من حين إلى آخر، كما أنها تكون أكثر خطورة مع تفاقم حالة الإدمان.

كيفية التعامل مع مدمن ليريكا

إذا كنت من عائلة تعاني من إدمان أحد أفرادها على حبوب ليريكا فأنت بحاجة إلى التعامل بشكل صحيح مع المدمن، وإليك بعض النصائح الواجب اتباعها:

1_ احتواء المريض

كن دائمًا شخص حنون وعاطوف ورحيم على المدمن لأنه بالفعل يعاني من مشكلة خطيرة ومزمنة، ولا تتأخذ أسلوب العنف والغضب الشديد من أجل ردعه عن هذا الطريق، فلا يزيده ذلك إلا عنادًا وغضب شديد يقلل من فرصة التعافي أو اتخاذ قرار العلاج.

2_ التحلي بالصبر

عند التعامل مع مدمن ليريكا فأنت بحاجة إلى التحلي بالصبر والشجاعة على استكمال هذه الرحلة، وعدم تعريض المدمن إلى الضغط الشديد في سبيل مساعدته على التعافي.

3_ تشجيع المريض على تلقي العلاج

كيفية التعامل مع مدمن ليريكا تتلخص في نقطة واحدة ألا وهي التشجيع على العلاج، لأن المدمن لا يخرج من المشكلة التي يعاني منها إلا بالعلاج المتخصص، وهذا ما يقود إلى التعافي التام من الإدمان، تواصل مع متخصص لتلقي المساعدة العاجلة، ومعرفة الخطوات اللازمة للحصول على الدعم والمساعدة المطلوبة من أجل التعافي في مثل تلك الحالات.

يمكنك الآن التواصل مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، لأنه من افضل المراكز العلاجية التي تمتلك كوادر طبية متخصصة في علاج حالات الإدمان على حبوب ليريكا، فلا تردد.

موضوعات ذلت صلة: أضرار الجمع بين ليريكا والترامادول

التعافي من إدمان ليريكا

كما ذكرنا في حديثنا عن كيفية التعامل مع مدمن ليريكا أنه من الضروري اتخاذ خطوة العلاج، وبمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي تتعدد أساليب العلاج من الإدمان، وتعتمد على عدة عوامل مثل:

  • نوع المادة المسببة للإدمان.
  • مدة الإدمان.
  • تأثير المادة على الشخص.

وخطوات العلاج من إدمان ليريكا لتحقيق التعافي التام تجمع ما بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي، كما يلي:

1_ التشخيص والتحاليل

يبدأ فريقنا الطبي بإجراء التحاليل الطبية اللازمة لقياس نسبة السموم في الجسم، والتقييمات النفسية لوضع تقرير طبي عن الصحة العقلية والنفسية للمريض، وبناء عليه تحديد بروتوكول العلاج.

2_ الديتوكس وإزالة السموم من الجسم

خطوات علاج الإدمان من حبوب ليريكا الفعلية تبدأ من توقف المدمن عن تعاطي الحبوب، وأعراض الانسحاب يتم الاستعانة بالأدوية التي تخفف من شدته وتأثيرها على صحة الجسم.

حيث تستخدم الأدوية كجزء من خطة علاج الإدمان في سبيل الحد من أعراض انسحاب ليريكا من الجسم، والتي من أهمها التقليل من الشهوة واللفهة إلى حبوب ليريكا، ومن أنواع الأدوية المستخدمة ما يلي:

  • الميثادون (Methadone): يستخدم في تقليل ظهور أعراض انسحاب، وتقليل اللهفة الشديدة.
  • اللوفيكسيدين (Lofexidine): يعمل على الحد من الرغبة في التعاطي.

3_ التأهيل النفسي والسلوكي 

يعد العلاج النفسي والسلوكي من الخطوات العلاجية التي ينصح بعد تجاهلها لأنه تضمن عدم الانتكاسة، حيث يساعد العلاج على تغيير أنماط التفكير والسلوكيات المتعلقة بالإدمان، وتكون خطة علاجية تسير إلى جانب العلاج الدوائي، وتشمل أنواع العلاج النفسي ما يلي:

1_ العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج السلوكي المعرفي من الطرق التي أثبتت فاعليتها في علاج الإدمان، ويركز على تغيير الأفكار السلبية للمدمن عن نفسه والسلوكيات المرتبطة بالإدمان، والحد من المحفزات التي تدفع إلى تعاطي المخدرات.

2_ العلاج التحفيزي المعزز

هي استراتيجية علاجية قصير الأمد تعمل على تعزيز الدافع الداخلي لاستمرار في العلاج والتعافي، وبدء المدمن في اتخاذ قرار العلاج واستكماله حتى التعافي تمامًا من الإدمان.

3_ العلاج الأسري

العلاج الأسري أو الإرشاد الأسري مهم جدًا لمعرفة أفراد الأسرة كيفية التعامل مع مدمن ليريكا، ويكون الأمر أكثر أهمية في حالات الإدمان من المراهقين والشباب، حيث يعزز من الروابط الأسرية وكيفية تقديم الدعم المعنوي والعاطفي المطلوب برحلة العلاج.

4_ برنامج الاثنتي عشرة خطوة

هو برنامج توصلت إليه رابطة مدمني الكحول المجهولين مكون من 12 خطوة لعلاج إدمان المخدرات أو الكحول، أو غيرها من المواد والأدوية التي تؤدي إلى الإدمان مثل حبوب ليريكا، ويعد واحد من أشكال العلاج الجمعي الذي يعمل على توعية المرضى بأضرار ومخاطر الإدمان، والآثار السلبية على الصحة النفسية والبدنية وتغيير طريقة تفكير المدمن.

5_ برامج إعادة التأهيل

قد يحتاج بعض المدمنين للخضوع لبرامج إعادة التأهيل داخل مؤسسات العلاج النفسي من أجل الحصول على الرعاية والتوجيه طوال الوقت، ومدة بقائه لتلقي العلاج النفسي تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر وتختلف من مريض إلى آخر، ومن ثم يتابع جلسات العلاج النفسي لمنع الانتكاسة داخل العيادات الخارجية.

الخاتمة:

معرفة كيفية التعامل مع مدمن ليريكا أمر في غاية الأهمية بالنسبة للعائلات التي ترتكب أخطاء فادحة في التعامل مع المدمنين من المراهقين والشباب، وليريكا حبوب مخدرة أكثر انتشارًا بين هذه الفئة العمرية، والطريقة الصحيحة للوصول إلى أفضل حل هو التواصل مع أحد متخصصي العلاج النفسي وعلاج الإدمان، وهذا ما يقدمه لك الفريق الطبي بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي فلا تردد في التواصل معنا على الفور.

مصدر

en_USEnglish