تخطى إلى المحتوى

أضرار تعاطي الهيروين

أضرار تعاطي الهيروين والذي يعد أشهر أنواع البودرة وأخطرها وأكثرها تأثيراً علي الصحة النفسية والجسدية للأشخاص , خاصة في ظل تأثير الهيروين علي الدماغ وبشكل خاص الهيروين البني , حيث تعدد أشكال الهيروين علي حسب المواد الغير معلومة المصدر المضافة إليه والتي تعد من الخطورة بمكان .

ويرتبط الهيروين بنشاط مستقبلات معينة في الدماغ تسمى المستقبلات الموالية للأفيون، وتحتوي أجسادنا على مواد كيميائية تحدث بشكل طبيعي تدعى الناقلات العصبية التي ترتبط بهذه المستقبلات في جميع أنحاء الدماغ والجسم لتنظيم الألم وإفراز هرمون ومشاعر الرفاهية.

وعندما يتم تفعيل مفعول الهيروين في مركز مكافأة الدماغ فإنها تحفز الإفراج عن العواقب الناجمة عن تفعيل مستقبلات الأفيون مع المواد الأفيونية المدارة خارجيا مثل الهيروين وغيرها من الأفيونات، وإن كان الهيروين هو الأقوى من حيث المفعول والتأثير , ومن ثم كثير يتسائل عن الفرق بين الهيروين والكوكايين .

وهذا في مقابل المواد الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي في أجسامنا والتي تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل مثل كم يستخدم وأين في الدماغ أو الجسم يربط وما مدى قوة الإرتباط ولأي مدة وما مدى سرعة الوصول إلى هناك وما يحدث بعد ذلك.

وقد زادت الآثار الصحية الضارة الناتجة عن سوء إستخدام الأدوية الأفيونية الموصوفة لعلاج الألم بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وغالبا ما يفترض الناس أن مسكنات الألم التي تستلزم وصفة طبية أكثر أماناً من العقاقير غير المشروعة لأنها موصوفة طبياً .

ومع ذلك فإنه عندما يتم أخذ هذه الأدوية لأسباب أو بطرق أو مبالغ لا يقصدها الطبيب أو يأخذ بها شخص آخر غير الشخص الموصوف له فإنها يمكن أن تؤدي إلى آثار صحية ضارة خطيرة بما في ذلك إضطراب تعاطي المخدرات والجرعة الزائدة والموت وخاصة عندما يقترن المخدرات أو الكحول الأخرى  .

كما تشير الأبحاث الآن إلى أن سوء إستخدام هذه الأدوية قد يفتح الباب بالفعل أمام إستخدام الهيروين وبعض الدراسات تفيد أنه يتم التحول إلى الهيروين لأنه أرخص وأسهل في الحصول عليه من الأفيونات كوصفة طبية.

ما هو الهيروين Heroin 

يُعد مخدر الهيروين أحد المخدرات الصناعية الشهيرة بل هو من أشهر وأخطر أنواع الادمان على الإطلاق، ويتم إستخراج الهيروين من المورفين، أما من حيث تصنيف الهيروين فهو من أشباه القلويات والتي تُستخرج من الأثاث من الخشاش.

وتُعد المخدرات البودرة من الهيروين والكوكايين من المخدرات الفتاكة للصحة بشكل عام وقد تفوق أضرار الكوكايين الهيروين خاصة في حال تعاطيه من خلال قطرة الميدرابيد المدمرة.

وبشكل عام الحديث عن أضرار البودرة يحتاج إلى مجلدات إلا أننا سنتطرق إلى ذكر بعض أضرار الهيروين حتى يعي الأشخاص مدي المخاطر التي يتعرض لها الجسم حال تعاطي الهيروين.

إستخدام الهيروين

يجب أن يكون مصدر القلق الأول لدى أي شخص يتعاطى الهيروين هو إحتمال التسامح والتبعية والإدمان فالتسامح هو أول جانب من جوانب تطور المرض حيث يتميز بالحاجة إلى أخذ المزيد من أي دواء لتحقيق نفس التأثيرات البهيجة التي يمكن للجسم البشري تطوير التسامح مع أي دواء عند أخذ هذا الدواء في كثير من الأحيان بما فيه الكفاية.

وعندما نتحدث عن المخدرات الخطيرة وغير المشروعة فإن الآثار المترتبة على ذلك التسامح تتفاقم بسبب الآثار الإجتماعية والإقتصادية التي تصاحب الإدمان.

كما يتم زيادة فرص تطوير التسامح لعقار مثل الهيروين عن طريق الإرتفاع الأولي الذي يحدث عندما يأخذ الفرد المخدرات للمرة الأولى ثم ينتقل إلى المستوى الأعلى وهو عمومًا الأكثر عمقًا وسيستمر مستخدم الدواء في إستهلاك المزيد والمزيد من الهيروين أثناء مطاردته لهذا الشعور.

المرحلة التالية هي الإعتماد

ثم تأتي المرحلة التالية عندما يحدث الإعتماد على الهيروين فسيجد مستخدم الدواء أنه يحتاج إلى الهيروين في نظامه الحياتي ليشعر ببساطة بأنه “طبيعي” وبدون الدواء سيمرون بأعراض الانسحاب والتي في حالة الهيروين يمكن أن تكون شديدة إلى حد ما وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

التعرق والقشعريرة والغثيان والقيء وحدوث ألم غير معروف وحكة مزمنة وصداع الرأس ,وأيضا الرغبة الشديدة لمزيد من الهيروين ,ومن أجل تهدئة هذه الأعراض سوف يضطر متعاطي الهيروين إلى إستهلاك المزيد منه في محاولة “للحصول على ما يرام”.

وأخيراً يمكن أن يحدث إدمان كامل

ويشمل السلوك الإدماني محاولة الإكراه للحصول على الهيروين بأي وسيلة ضرورية فضلاً عن عدم الاهتمام بأي مسؤوليات أخرى قد يضطر الفرد إلى أسرته أو عمله أو حتى أطفاله .

وبمجرد أن يدمن الهيروين وإذا لم يطلب مدمن الهيروين المساعدة في برنامج علاجي لإستعادة المخدرات فهناك إحتمال كبير بأن تحدث المزيد من الأضرار والآثار الجانبية.

مخاطر الهيروين علي الجسم

-تلف الكبد

تقدم الكثير من الدراسات العلمية بعض الضوء على الأضرار التي لحقت بالكبد بسبب تعاطي الهيروين المزمن والإدمان وأجروا دراسة شملت مجموعة من عمليات التشريح وشملت بعض من هذه الجثث الأكباد البكر والباقي يتألف من أكباد مدمني الهيروين في حالات مختلفة من المرض.

والكبد هو غدة لها وظائف مهمة جدا في جسم الإنسان حيث ينظف الكبد دمك من السموم التي تنشأ أثناء التشغيل العادي وبعد ذلك تنتج المادة الصفراوية اللازمة لهضم الطعام الذي نأكله بشكل صحيح كما يساعد كبدك أيضا على تكوين الكولسترول التي تحتاجها أجسامنا للعمل بشكل صحيح وأخيرًا يقوم بتخزين السكريات التي تحتاجها أجسادنا لدفقات من الطاقة.

ويعتبر أحد المواد التي ينظفها الكبد من مجرى الدم هو المورفين ونظيره المركب والهيروين ولأن الهيروين شديد السمية ففي كل مرة يتم إستقلاب الكبد من تيار الدم يحدث تلف كبير.

وكان الهدف العام للدراسات هو تحديد ما إذا كان تعاطي الهيروين لفترة طويلة قد زاد من تأثير المرض على الكبد وفي النهاية وُجد أن هذا هو بالضبط الحال كلما زاد إستخدام الشخص للهيروين كلما أصبح الكبد أكثر تضرراً.

وهذا يعني أن ترك تعاطي الهيروين في مراحله المبكرة يمكن أن يمنع حدوث المزيد من الضرر وهذا يعني أيضاً أنه إذا كان شخص ما يستخدم الهيروين لفترة أطول من الوقت فيجب عليه التماس العلاج على الفور لزيادة فرصه في إطالة أمد حياته.

-التهاب الكبد

إن معظم تلف الكبد يحدث بسبب التهاب الكبد A ، B ، أو C ويمكن أن يؤدي إدمان الهيروين إلى التهاب الكبد وكذلك فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز والأمراض المعدية الأخرى.

-فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز

حيث وُجد أن هناك مخاطر حول تعاطي مخدر الهيروين على المدى الطويل حيث أنه لسنوات عديدة كانت الطريقة الوحيدة المفضلة لتناول الهيروين هي حقنه في الوريد وفي السنوات الأخيرة ووفقا للدراسات الأخيرة حول المخدرات أصبح الهيروين متاحاً في أشكال أكثر نقاء وهذه المنتجات عالية النقاوة من الهيروين إما مشبعة أو مدخنة  .

ومع ذلك لا يزال العديد من الأفراد حقن المخدرات وتقاسم الإبر لأنها تفعل ذلك وبالتالي يمكن أن تؤدي مشاركة إبرة مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية إلى إنتقال المرض وفيروس نقص المناعة البشرية هو فيروس يهاجم جهاز المناعة ويمكن أن يظهر في نهاية المطاف في متلازمة نقص المناعة المكتسب أو الإيدز.

أيضا من الأضرار التي يسببها تعاطي الهيروين حدوث ضعف الدورة الدموية وتلف في الدماغ.

أضرار الهيروين على الحامل

هناك العديد من المخاطر والأضرار الناجمة عن تعاطي الهيروين لدي المراة الحامل إذ يحدث تغيرات مزاجية في النواحي السلوكية، وقد يتسبب إدمان الهيروين للمراة الحامل في الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى التشوهات الخلقية التي تحدث للجنين خاصة في حال تعاطي الهيرويت في الأشهر الثلاث الأولي.

وأظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن تعاطي الهيروين لدي المرأة يتسبب في حدوث تغيرات ضخمة في التركيب الفسيولوجي للمرأة والجنين، من جراء تعاطي الهيروين بسب تأثير الهيروين على مراكز التحكم في الوظائف السلوكية والتنظيمية والحيوية لدي النساء.

ومن خلال التجارب العلمية والتي أفادت بأن وزن الطفل حديث الولادة من المراة التي لا تدمن الهيروين أقل من الوزن الطبيعي في تلك المرحلة.

كما أن هناك العديد من أضرار الهيروين على المرأة الحامل فهو يؤثر على شهية الإنسان ويفقده الرغبة في تناول الطعام، ومن هنا لا تستطيع المرأة مدمنة الهيروين تناول الأطعمة الصحية المفيدة بالبروتينات والكالسيوم مما يؤدي إلى حاجة الجنين إلى الاكتمال والنمو الجسدي.

أمراض الجهاز التنفسي والقلب الناجمة عن الهيروين

أشارت بعض الدراسات التي تمت حول تعاطي المخدرات إلى أن الإستخدام المزمن للأفراد المتعاطين لمخدر الهيروين يمكن أن يؤدي إلى إنسداد الأوعية الدموية التي تصل إلى الرئتين والكبد والكليتين وحتى الدماغ ويرجع ذلك إلى أن العديد من المضافات المستخدمة ” لقطع” الهيروين في الشوارع لا تذوب بشكل صحيح وقطع الهيروين هو عملية مستمرة.

أشكال الهيروين

هناك أكثر من نوع من أنواع الهيروين متفشية ومنتشرة بين الأشخاص , ومن ثم نري اختلاف بين أسعار الهيروين بشكل متباين , حيث إن  قاعدة الهيروين هي داي استيل المورفين  قبل التحويل الي ملح الهيدروكلوريد, فالهيروين مخدر أفيوني يستخلص من المورفين , ويتم مزجه مع بعض المخففات .

كما أن قاعدة الهيروين الجافة مادة صلبة يتم تحويلها الي مسحوق يتم تفتيته بالاصابع , اما عن الوان الهيروين فهناك الهيروين الأبيض والهيروين الأصفر والهيروين البني الغامق والرمادي وغيرها من أنواع الهيروين والتي تختلف بحيث اختلاف الكميات والمواد التي يخفف بها الهيروين .

مدة خروج الهيروين من الجسم

علينا أن نعلم ان اضرار الهيروين ليس فقط في مراحل التعاطي واستعمال الهيروين بل ليس بمجرد التوقف عن تعاطي الهيروين فان الخطر قد زال فهذا الوهم بعينه , فانه طوال مدة بقاء الهيروين في الجسم فان الخطر لازال قائما ومن هنا فان مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب الهيروين من أهم مراحل العلاج .

ويجب أن يتم علاج الاعراض الانسحابية للهيروين وسحب السموم من الجسم تحت الاشراف الطبي من خلال المختصين حتي لا يكون أي مخاطر او مضاعفات حال علاج إدمان الهيروين في البيت والتي لا تعد الطريق الأسلم والاضمن لمرور المرحلة بسلام .

تختلف مدة بقاء الهيروين في الجسم من شخص لأخر ومن هنا يختلف تأثير الهيروين واضراره علي المخ ما بين الأشخاص فمدة التعاطي وكمية الهيروين التي دخلت الي الجسم وحجم جرعة الهيروين وطريقة تعاطي الهيروين ما بين الشم والحرق والحقن الوريدي بالإضافة الي قدرة أجهزة الجسم علي التخلص من السموم جميعها له دور في تحديد مدة بقاء الهيروين في الجسم .

علاج ادمان الهيروين

أما عن طرق علاج ادمان الهيروين فيتم من خلال مصحات ومراكز علاج الادمان المختصة حتي لا نتعرض إلي أي مخاطر او اضرار من جراء سحب السموم من الجسم , اما عن مراحل علاج ادمان الهيروين فتتمثل فيما يلي :-

أولاً :- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وهي المرحلة الأولي في طريق التعافي ويجب ان يتم الامر في مراكز سحب السموم حتي لا يكن هناك اي مضاعفات في رحلة التعافي فيتم الامر من خلال الإشراف الطبي للمختصين , وتعتمد تلك المرحلة علي ادوية علاج الإدمان من أجل التخفيف من حدة الأعراض الانسحابية والتقليل من التوق الي المخدرات ويتم وصف أدوية علاج إدمان الهيروين بجرعات محددة وعلي حسب حالة الشخص المريض .

ثانياً :- مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والذي يتم من خلال مختصي وخبراء علاج الادمان في المراكز والمصحات العلاجية المختصة , وفيها يخضع المريض إ‘لي برامج العلاج النفسي الفردي والعلاج النفسي الجمعي وبرامج العلاج السلوكي المعرفي  .

ويتم تطبيق برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان وغيرها من البرامج العلاجية التي تتم في مراكز علاج الادمان , ونحن في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم احدث طريق وبرامج علاج الهيروين من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي من خلال افضل مصحات علاج الادمان في مصر والشرق الاوسط .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *