اعراض انسحاب المورفين

علاج ادمان المورفين

اعراض انسحاب المورفين , فالادمان علي المورفين هو من أقوي أنواع الأفيونات ويتسبب في حدوث الإدمان بدرجة كبيرة , وبالرغم من أن الاعتماد الكيميائي علي المخدر قد يستغرق حدوثه الوقت الكبير حتي لو كانت بجرعات قليلة , ومن هنا تكمن قوة العقار وفاعليته في تخفيف الألم ومنح التعاطي حالة من الابتهاج والنشوة .

ينتمي المورفين إلي فئة العقاقير المعروفة بالمنومات , فهو من العقاقير الأفيونية المشتقة من نبات الخشخاش بنفس طريقة استخراج الأفيون , ويتم تحضير المورفين من الافيون الخام , ويتم تحضير المورفين من الأفيون الخام , ويتم استعماله بكثره في المجال الطبي لعلاج الألم وخاصة بعد العمليات الجراحية أو في حال استعماله في العناية بالمرضي الميؤس من شفائهم .

ما هو المورفين ,اعراض انسحاب المورفين ؟

أما عن المورفين هو من المسكنات القوية , وقد تم عزل المورفين من خلال الأفيون الخام , وذلك في عام 1804 , وقد أطلق علي المركب الجديد اسم مورفيس , إله الأحلام لدي الإغريق ,  وفي حقيقة الأمر أدي اختراع الحقن تحت الجلد عام 1853 إلي انتشار تعاطي المورفين بصورة كبيرة  , لأن هذا كان يعني إمكانية إعطاء المورفين بجرعات دقيقة معايرة .

وسرعان ما أصبح المورفين هو العقار المفضل للعمل علي تسكين الألم ليحصل محل الأفيون , وقد تم استعماله بشكل واسع النطاق لدي الأشخاص المرضي أصحاب الجروح في الحرب الأهلية الأمريكية , وبعد انتهاء الحرب اظهرت التقارير أن هناك أكثر من 40000 جندي قد وقعوا في فخ الإدمان علي المورفين .

في أوروبا في الحرب الفرنسية الروسية فقد أثمرت عن وجود المئات من الآلاف من الأشخاص في طريق الادمان علي المورفين .

وفي امريكا قد تم حظر المورفين إلا من خلال الوصفات الطبية بسبب الوقوع في طريق الادمان علي المورفين من خلال تناول العقار بعيداً عن الاشراف الطبي .

ما هي طرق تعاطي المورفين  ؟

أما عن تعاطي المورفين فيتم تعاطي المورفين في الأسواق علي شكل أقراص وشراب وفي الغالب يتم تعاطي المورفين كبديل عن الهيروين ومن هنا فنحن أمام مخدر يتعاطاه الأشخاص بديل الهيروين , ويمكن أيضاً حقنه في مجري الدم أو تعاطي المورفين من خلال أقماع لبوس .

ما هي أشهر مسميات المورفين ؟

أما عن تعدد مسميات المورفين فهذا يدل علي مدي تفشي وانتشار المخدر بصورة كبيرة في المجتمع , وعن أشهر مسميات المورفين ما يلي :-

  1. السيدة البيضاء , ومن هنا يطلق أقراص للبلع بيضاء اللون.
  2. يطلق اسم ” إيما ” على العقار المخدر كما يطلق عليه العديد من المسميات مثل العمة إيما، وميس إيما، وإيمسل،  وغيرها من الأسماء مثل، ميسي،كما العمة إيم .
  3. أما عن أشهر مسميات المورفين فيطلق علي العقار العقار أيضًا اسم مستر بلو، وتشاينا وايت وهو من المسميات المطلقة علي المورفين ، ومورف، ووايت ستاف، ودريمر، وأنكي وجودز دراج وكفراً يطلقون عليه عقار الاله ,  وبيكتورال سيرب كما يعرف بمشروب الصدر .

مما يستخرج المورفين ؟

اما عن المورفين فيتم استخراجه من نبات الخشخاش والاستخدام الأساسي استعمال طبي , حيث يدخل المورفين في تركيب الأدوية المسكة للألم , ويتم وصف تلك الأدوية من قبل الأطباء بوصفات طبية وأشكال مختلفة كالحبوب او الحقن او غيرها .

ما هي آلية عمل المورفين ؟

يعمل المورفين عن إيقاف الألم من خلال الارتباط بمجموعة من المستقبلات التي تدعي بالمستقبلات الأفيونية , وتوجد تلك المستقبلات في خلايا الدماغ والنخاع الشوكي والأمعاء .

وحال يرتبط المورفين مع المستقبلات بسبب قطع في الطريق الناقل للألم ومن ثم توقف الألم ومن هنا يعد المورفين من أقوي المسكنات , وبالإضافة إلي أن المورفين له دور كبير في الشعور بالراحة والسعادة المفرطة , وحدوث استخراء في العضلات وعدد في ضربات القلب والتنفس وتلك من أشهر الأعراض التي يتسبب في الادمان علي المورفين .

تـأثير الادمان علي المورفين ؟

يتسبب التعاطي والادمان علي المورفين في حدوث توقف الألم ,كما يؤدي إلي حدوث الخدر والرخاء في كل الجسم بالإضافة إلي حالة من النشوة والسعادة المفرطة .

وتلك التأثيرات التي تجعل التوقف عن تناول المورفين أمراً طبيعياً , وإضافة إلي هذا التأثيرات قد تحدث العديد من الأمور المرافقة للمورفين , وأهم تلك المرافقات فيما يلي ( الغثيان , القيء, حدوث البطيء في التنفس , حدوث الهلاوس والتخيلات , ضعف الجهاز المناعي ) .

ومن هنا علينا أن نعي الطريق إلي التخلص من تلك العبودية في حال الوقوع في طريق الادمان من خلال مراكز علاج الادمان والمصحات العلاجية المختصة .

كيفية تشخيص ادمان المورفين ؟

حالات الادمان علي المورفين قد تكون أحيانا صعبة بشكل كبير في الكشف عنها , والسبب في ذلك راجع إلي أن هناك نسبة من الأشخاص قد يقوم بتعاطي المورفين بموجب وصفه كوصفة طبية نظامية من أجل علاج مشكلة معينة .

بشكل أساسي يعتمد التشخيص علي أعراض انسحاب المورفين التي تظهر إما في حال نفوذ مخزون المريض منه او في حال توقف الطبيب عن الوصفة الطبية ويقطع الدواء عن الشخص المريض .

وفي حال ظهورها كما سوف نتعرف علي أعراض تعاطي المورفين كالقلق والتوتر أو محاولات الحصول علي الدواء بأي شكل حتي بأذية وتهديد الأشخاص .

ما هي أعراض انسحاب المورفين ؟

في حال عدم الحصول جرعة المورفين , أو مقاومة أخذ الجرعة من قبل المدمن لتحدث أعراض انسحابية تسمي اعراض انسحاب المورفين , حيث يكون الجسم معتاد علي المورفين , وتظهر اعراض المورفين بسبب النقص في تعاطي المخدر وتتضمن أعراض انسحاب المورفين ما يلي :-

  • عدم الارتياحية الجسدية والنفسية .
  • حالة من القلق والتوتر .
  • العنف والعصبية الزائدة .
  • الغثيان والقيء .
  • التعرق الشديد حال تعاطي المورفين .
  • حالة من الأرق وعدم القدرة علي النوم .
  • الآلام العضلية المنتشرة بسبب قوة مخدر المورفين .

تختلف تلك الأعراض من حيث الشدة من شخص لآخر بحسب درجة الإيمان والجرعة التي يأخذها والمدة الزمنية التي كان مدمنا خلالها .

كيفية علاج ادمان المورفين ؟

الوقوع في حظيرة الادمان علي المورفين أو غيره من أنواع المخدرات خاصة في تلك الأيام من السهولة بمكان ومن هنا صعوبة اعراض انسحاب المورفين , ومع إمكانية الخلاص من عبودية المخدرات ولكن الأمر يتطلب السعي من خلال المختصين والبدء مبكراً في رحلة التعافي , وهذا ما نعول عليه من خلال العديد من المقالات التي نتطرق إليها , ولابد من أن يكون المركز العلاجي مرخص .

يتم علاج ادمان المورفين من خلال مراحل أربعة ركيزة في رحلة التعافي  والخلاص من الادمان كالتالي:-

أولاً :- مرحلة التشخص والفحص الطبي وعمل استكشاف للحالة المرضية والتعرف علي التاريخ المرضي , ويتم الامر من خلال الفريق الطبي بالمكان العلاجي .

ثانياً :- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب من المخدرات وتلك المرحلة الثانية من مراحل العلاج من الادمان من المورفين , وفي تلك المرحلة يتم استعمال الادوية والعقاقير الطبية اللازمة من أجل تخليص الجسم من السموم وعلاج اعراض انسحاب المخدرات بدون أي مضاعفات ومخاطر .

ثالثاً :- مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي وغيرها من برامج العلاج النفسي من أجل العمل علي اعادة الشخص المريض إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي .

رابعاً :- مرحلة المتابعة وهي المرحلة التي يفتقدها الكثير من الكثير من المصحات والمراكز العلاجية , ومن هنا فنحن من خلال مستشفي ادمان مرخص من خلال اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان سوف نصل بكم إلي بر الأمان .

مصادر الموضوع

علاج ادمان المورفين 

اعراض  انسحاب المورفين 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.