تخطى إلى المحتوى

اكتشاف علاج جديد للفصام

اكتشاف علاج جديد للفصام

اكتشاف علاج جديد للفصام يعد أمر في غاية الأهمية بالنسبة لمرضى اضطراب الفصام، والذي يعتبر من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا بين الناس، حيث يؤثر بشكل سلبي على الأفكار وطريقة التعامل مع الآخرين، كما أن الأعراض الجانبية لاضطراب الفصام تكون متعددة، والتي من أبرزها الهلوسة والأوهام السمعية والبصرية .

 والجدير بالذكر أن مرض الفصام يختلف من شخص إلى آخر فقًا لنوع الاضطراب، حيث توجد أنواع من الفصام وكل نوع يحتوي على مجموعة من الأعراض الجانبية التي تميزه عن غيره، ولحدة هذه الأعراض وتأثيرها على صحة الإنسان تم اكتشاف علاج جديد للفصام، والذي يساعد على سرعة الشفاء من الاضطراب، وخاصة أن الفصام يحتاج إلى علاج طويل الأمد، وأوضح أطباء مركز اختيار للطب النفسي أن علاج الفصام الجديد أحدث طفرة في العلاج النفسي لاضطراب الفصام .

ما هو الفصام Schizophrenia ؟

الفصام (Schizophrenia) عبارة عن اضطراب عقلي يؤثر على الحالة العقلية للمريض، حيث تتشوه طريقة التفكير ونظرة المريض إلى الواقع المحيط، ولذلك صنفه الأطباء بأنه أكثر الأمراض النفسية تعقيدًا، ومن المعروف أن المصابين يعانون من مشاكل وظيفية في الدراسة أو العمل، أو في العلاقات الاجتماعية المتبادلة مثل الزواج .

ومن الشائع عن مريض الفصام أنه يعاني من كثرة الأوهام والهلوسات السمعية، أو البصرية مثل سماع النغمات أو الأصوات الغير موجودة، أو رؤية  وتخيل أشياء غير حقيقة وغيرها، كما أن الأفكار التي تراود ذهن المريض تكون غير منطقية مما تدفعه إلى التصرف بطريقة غير طبيعية، وأحيانًا تكون مرعبة إلى حد كبير .

بالإضافة إلى ذلك فإن الفصام من الاضطرابات المزمنة التي تحتاج إلى علاج طويل الأمد، لذا من الضروري الإسراع في علاج هذا الاضطراب للحد من تطوره، حيث أن المريض في المراحل المتطورة يعاني من الخوف، والرغبة في الانطواء والابتعاد عن البشر، ولكن من خلال الأدوية يستطيع الطبيب السيطرة على تلك الأعراض .

وأيضًا العلاج النفسي هامة جدًا للتخلص من الأعراض الجانبية لاضطراب الفصام، ومركز اختيار للطب النفسي يحتوي على أمهر الأطباء في مجال علاج الاضطرابات النفسية، وبالتالي يعتبر من أفضل المراكز النفسية التي يمكن اللجوء إليها للحصول على الدعم والعلاج المناسب .

 

أنواع الفصام

ضمن موضوعنا عن اكتشاف علاج جديد للفصام سنتطرق إلى توضيح أنواع الفصام كما يلي :

1_ فصام المطاردة (Paranoid schizophrenia)

يعد فصام المطاردة من أنواع اضطراب الفصام الأكثر شيوعًا، حيث يعاني المريض من كثرة الأوهام عن وجود أشخاص يريدون قتله، أو أنه مطارد وملاحق من أشخاص غرباء يرغبون في إلحاق الضرر به، وذلك يؤثر على طريقة التفكير وردود الأفعال الصادرة عن المريض، ولكن مشاعره تكون عادية جدًا، ومع تطور المرض يشعر بالخوف والرغبة في الانطواء والابتعاد عن الآخرين .

2_ فصام جامودي (Catatonic schizophrenia)

النوع الثاني من اضطراب الفصام هو اضطراب الفصام الجامودي الذي يعاني خلاله المريض من أعراض جسدية واضحة، ومميزة إلى حد كبير مثل عدم الاستجابة للمؤثرات الخارجية، كما أن الحركة تكون محدودة حيث يصبح الجسم متصلب ومتحجر، ويرفض المريض الحركة على الرغم من جميع المحاولات .

بالإضافة إلى ذلك يكون مقيد باتباع نمط معين من السلوكيات الغريبة مثل الحركة في شكل دائري، أو اتخاذ وضعيات محددة أو تكرار جملة معينة لأكثر من مرة، كما أن مريض الفصام الجامودي يعاني من النقص الغذائي مما يظهر عليهم علامات التعب والإعياء، ويميل إلى إلحاق الأذى بنفسه .

3_ فصام لا منتظم (Disorganized schizophrenia)

يعاني مريض فصام لا منتظم من الشعور بالارتباك وكثرة التلعثم أثناء الحديث، وعدم القدرة على التواصل بشكل طبيعي مع الاخرين، كما يصعب على المريض التعبير عن نفسه، ولذلك يعتقد الآخرين أنه عديم المشاعر والأحاسيس، والسلوكيات التي تصدر عنه تكون طفولية وسخيفة، إلى جانب ذلك فإنه يعاني من مشكلة في إدارة حياته بصورة طبيعية، حيث يصعب عليه أداء المهام اليومية بشكل سليم مثل طهي الطعام أو الذهاب إلى العمل أو الاستحمام وغيرها .

4_ فصام لا متميز (Undifferentiated schizophrenia)

فصام لا متميز هو النوع الفرعي من اضطراب الفصام والذي تختلف أعراضه الجانبية عن الأنواع الثلاثة السابقة، حيث تكون الأعراض غير واضحة بشكل كافي على المريض .

5_ فصام متبقي (Residual Schizophrenia)

النوع الأخير من اضطراب الفصام هو الفصام المتبقي، حيث تكون أعراض الفصام التي تم تشخيصها في البداية قد تقلصت بشكل كبير، مثل الهلوسة والأوهام أو غيرها من الأعراض الجانبية، والتي تكون ظاهرة على المريض ولكن بصورة أخف من السابق .

أعراض الفصام

يظهر اضطراب الفصام على المريض مع بداية ظهور الأعراض الجانبية والتغيرات الشخصية في سلوك المريض، ولكن لابد من التنويه إلى أن اضطراب الفصام قد يظهر بشكل مفاجئ وحاد، والأطباء النفسيين قاموا بتقسيم أعراض الفصام إلى ثلاث أقسام كالتالي :

1_ أعراض إيجابية

المقصود بكلمة إيجابية هو سهولة تحديدها على المريض وليست أعراض جيدة، والتي تكون كالتالي :

  • الأوهام (Illusions) .
  • الهلوسة البصرية أو السمعية (Hallucination) .

2_ أعراض سلبية

الأعراض السلبية للفصام ليست بالضرورة أن تكون أعراض خطيرة بل هي الأعراض التي يصعب تشخيصها، والتي من أمثلتها التالي :

  • عدم القدرة على التعبير عن المشاعر .
  • الجمود، حيث يظل المريض في نفس المكان وبنفس الوضعية لفترات زمنية طويلة .
  • انخفاض الطاقة .
  • انعدام المشاعر .
  • عدم القدرة على الاستمتاع بالحياة .
  • نقص الدافعية .
  • اضطراب المشاعر مثل الرغبة في البكاء عند التعرض إلى موقف سعيد .
  • مواجهة مشكلات في العمل أو الدراسة بسبب تدني الأداء الوظيفي .
  • الرغبة في الانسحاب من التجمعات العائلية .
  • التقلبات المزاجية الحادة .
  • الامتناع عن المشاركة في الأنشطة الاجتماعية .

3_ أعراض الارتباك

عبارة عن مجموعة من الأعراض الناتجة عن اضطراب التفكير أو عدم القدر على التصرف، وتتلخص تلك الأعراض في الأسطر التالية :

  • بطء الحديث .
  • عدم القدرة على استعمال الجمل والعبارات المناسبة ما يتسبب في مواجهة مشكلة في التواصل مع الآخرين .
  • مواجهة صعوبة في فهم بعض الأشياء الطبيعية مثل النغمات أو الضجيج .
  • التنقل بشكل سريع بين الأفكار أثناء الحديث .
  • الانشغال المفرط بأشياء عديمة النفع .
  • تكرار سلوكيات وتصرفات محددة مثل التحرك ذهابًا وإيابًا في نفس المكان .

اكتشاف علاج جديد للفصام

قامت شركة الحكمة للأدوية بالإعلان عن اكتشاف علاج جديد للفصام وأطلقت عليه اسم رياجيلا، والذي أحدث طفرة في عالم علاج الأمراض النفسية، وصرح الاستاذ ممتاز عبد الوهاب أستاذ الطب النفسي بأن عقار رياجيلا يتميز بآلية جديدة في علاج الفصام، حيث يعمل على إعادة التوازن الطبيعي لوظائف المخ، وذلك من خلال الاتصال بمستقبل السيروتونين والدوبامين 3 والدوبامين 2، كما يعمل على علاج الأعراض الإيجابية لاضطراب الفصام خلال مدة قصيرة تصل إلى 6 أسابيع .

بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الدراسات التي أجريت على عقار رياجيلا أثبتت قدرته على علاج مشاكل الذاكرة وضعف الانتباه خلال 26 أسبوع، وأيضًا يسيطر على الأعراض الصعبة مثل الهلوسة والتخيلات، وأضافت الشركة المصنعة أن العقار متوفر بجرعات مختلفة تتراوح ما بين 1.5 إلى 6 مللي جرام .

سعر رياجيلا في مصر

صرح أطباء مركز اختيار للطب النفسي بأن عقار رياجيلا من أهم الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب الفصام، ولذلك يتساءل البعض عن سعر رياجيلا في مصر، والذي يعتبر مناسب لمعظم الفئات حيث أن سعر العبوة حوالي 891 جنيه مصري، ولابد من التنويه إلى عدم شراء أي بديل عن الدواء بدون استشارة الطبيب المعالج أولًا .

وبذلك نصل إلى نهاية حديثنا عن اكتشاف علاج جديد للفصام وهو عقار رياجيلا الذي يتميز بقدرته على تخفيف الأعراض السلبية، والإيجابية لاضطراب الفصام خلال فترة زمنية قصيرة .

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

موضوعات ذات صلة :

علاج الفصام 2022

علاج الذهان نهائيا

مصحة لعلاج المعاقين ذهنيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.