تخطى إلى المحتوى

الأعراض الانسحابية للسوبوتكس

الأعراض الانسحابية للسوبوتكس هي عبارة عن استجابة فسيولوجية حتمية نتيجة توقف الجسم عن استخدام الدواء بشكل مُفاجئ بعد الاعتماد الجسدي والنفسي عليه، قد يكون من الصعب أن تتخيل أن الدواء الذي يُستخدم في التغلب على الإدمان، يمكن أن يسبب هو أيضًا الإدمان بدرجة كبيرة في حد ذاته.

مخدر subutex هو أحد الأدوية المُستخدمة في علاج أعراض الانسحاب، فضلًا عن دوره في مكافحة الاعتماد الجسدي والإدمان على المواد الأفيونية، وعلى الرغم من أنه دواء معتمد من إدارة الغذاء والدواء (FDA) وقد يكون أقل خطورة من دواء الميثادون في علاج انسحاب المخدرات الأخرى، إلا أنه لديه القدرة على الإدمان بشكل كبير إذا تمت إساءة استخدامه ولم يتم تناوله بشكل صحيح.

لذا، من خلال هذه الموضوع سنوضح أبرز ما يدور عن الأعراض الانسحابية للسوبوتكس بما في ذلك، كم تستمر أعراض الانسحاب؟ وكيف يتم علاجها والجدول الزمني للانسحاب من سوبوتكس، ومدة بقاء السوبوتكس في النظام.

ما هو انسحاب سوبوتكس؟

هو التخلص من الاعتماد الجسدي والنفسي على استخدام الدواء نتيجة إساءة استخدامه وتراكم سموم المادة الفعالة له بالجسم، ولكي نفهم جيدًا لماذا يحدث إدمان سوبوتكس؟ لا بد من أن نتعرف على آلية عمل الدواء بالجسم  والتي تنطوي على أن السوبوتكس دواء يُوصف للمدمن خلال فترة العلاج لتقليل رغبتهم الشديدة في تناول المواد الأفيونية ويمكن أن يمنع المدمن المتعافى من الانتكاسة.

وعندما يتناول المدمن أو أي شخص السوبوتكس، فإنه يرتبط بنفس المستقبلات التي ترتبط بها المواد الأفيونية في الجهاز العصبي المركزي مثل الهيروين ومسكنات الألم الطبية، لذا يُصنف هذا الدواء على أنه من المنبهات الأفيونية الجزئية من المحتمل بناء اعتماد جسدي ونفسي عليها، ومن ثم تظهر الأعراض الانسحابية للسوبوتكس بعد التوقف عن تناوله.

ولكن كن على علم بأن هذا الدواء لا  يُسبب في حد ذاته الإثارة والنشوة للمُستخدم، وهذا هو السبب في استخدامه كبديل للمواد الأفيونية وجزء من العلاج الأفيوني، ومن المحتمل أن يحدث ما يُسمى بالانسحاب المترسب عن استخدام ناهض جزئي مثل البوبرينورفين، وهذا تمامًا ما يحدث عن استخدام السوبوتكس لتجنب الانسحاب. 

لذا عند تناول هذا الدواء ضمن البروتوكول العلاجي لعلاج الإدمان على المواد الأفيونية، ثم التوقف عن تناوله بشكل مُفاجئ، قد يواجه المدمن أعراض انسحاب خفيفة، ومع ذلك أقل فعالية بكثير من المواد الأفيونية ولا تكون الأعراض شديدة في بعض الحالات، والفقرة القادمة ستوضح بالتفصيل الأعراض الانسحابية للسوبوتكس، فتابعونا.

ما هي الأعراض الانسحابية للسوبوتكس؟

الأعراض الانسحابية للسوبوتكس هي عملية استنزاف المدمن جسديًا ونفسيًا وعاطفيًا أو ، وتختلف من حالة لأخرى، فقد تتراوح من خفيفة إلى شديدة، وربما تظهر بعضا امنها بشكل فوري والبعض الآخر بعد عدة أيام أو أسابيع من بدء عملية الانسحاب.

وغالبًا ما تُحاكي الأعراض الانسحابية للسوبوتكس أعراض انسحاب المواد الأفيونية أو أعراض انسحاب الأدوية النفسية، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل كبير في حدة الأعراض الإنسحابية منها التالي:

  • طول مدة إساءة استخدام الدواء.
  • عمر المريض وحالته الصحية.
  • تاريخ التوقف عن الاستخدام وبدء الانسحاب.

 

وعندما يعتاد جسم الشخص على الراحة التي يقدمها سوبوتكس، يمكن أن تكون الأعراض الانسحابية قاسية.فنجد أنه كلما زاد استخدام الشخص للدواء كلما طالت مدة استخدامه، وزاد احتمال ظهور الأعراض الانسحابية للسوبوتكس الحادة.

 

والأعراض الانسحابية للسوبوتكس قد تتضمن على:

  • أعراض انسحابية جسدية
  • أعراض انسحابية نفسية.
  • أعراض انسحابية سلوكية.

أعراض انسحابية جسدية

  • صداع .
  • التعرق الزائد.
  • سيلان الأنف.
  • اضطراب في الجهاز الهضمي.
  • تشنجات وآلام في العضلات.
  • اضطراب في ضغط الدم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

أعراض انسحابية نفسية

  • القلق.
  • التوتر والأرق.
  • الاكتئاب.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • جنون العظمة.
  • فرط النشاط.
  • صعوبة في النوم.

أعراض انسحابية سلوكية

  • العدوانية.
  • التهيج.
  • البحث القهري عن تناول الدواء.
  • محاولة إيذاء نفسه والآخرين.

 

ونؤكد أن الأعراض الانسحابية للسوبوتكس تختلف درجتها من حالة إلى أخرى، استنادًا إلى طول مدة استخدام الدواء دون إشراف الطبيب، ولكن ربما تتساءل كم تستمر أعراض الانسحاب؟ ولكي نتعرف على الإجابة لا بد من الاطلاع على الجدول الزمني للانسحاب من سوبوتكس.

 الجدول الزمني للانسحاب من سوبوتكس

الجدير بالذكر أن الجدول الزمني الدقيق للانسحاب يختلف من شخص لآخر، وقد تؤثر مدة استخدام الدواء وتركيز الجرعة على مدة الانسحاب من الجسم، والجدول التالي يوضح بالتفصيل المراحل الأساسية للانسحاب.

المدة أو الأيامالأعراض الانسحابية للسوبوتكس
الأيام (1-2)غالبًا ما تبدأ الأعراض الانسحابية للسوبوتكس بعد حوالي 48 ساعة من تناول آخر جرعة، وخلال تلك المدة تظهر على المدمن الأعراض التالية:
اليوم 3تبدأ الأعراض الانسحابية في الاشتداد لتشمل ما يلي:
الغثيان.
القيء.
آلام العضلات.
الأرق.
اضطراب النوم.
الخمول. الاكتئاب.
الرغبة الملحة في تناول الدواء.
اضطراب الجهاز الهضمي.
أيام من 4-7تستقر الأعراض لفترة زمنية قصيرة ثم تبدأ الأعراض الانسحابية الجسدية في التناقص بمرور الوقت مع إعادة توازن كيمياء الدماغ.
الأيام 7-14
غالبًا ما تستمر الأعراض النفسية في الظهور خلال تلك الفترة وتستمر أعراض الاكتئاب لمدة طويلة.
بعد مرور شهرخلال تلك الفترة تستمر أعراض الرغبة الشديدة والاكتئاب ولكنها تقل مع مرور الوقت.

 

بعد التحدث عن الأعراض الانسحابية للسوبوتكس سنوضح من خلال الفقرة القادمة ما هي مدة بقاء السوبوتكس في نظام الجسم.

ما هي مدة بقاء subutex في نظام الجسم؟

يستمر تأثير السوبوتكس في مناطق الجسم المُختلفة لفترات زمنية متباينة كالتالي:

  • مدة بقاء السوبوتكس في الدم: 28 ساعة.
  • مدة بقاء السوبوتكس في اللعاب: قد تصل إلى 3 أيام.
  • مدة بقاء السوبوتكس في البول: قد تصل إلى 6 أيام.
  • مدة بقاء السوبوتكس في الشعر: قد تصل إلى 90 يوما.

علاج الأعراض الانسحابية للسوبوتكس

إن التخلص من سموم السوبوتكس وإدارة الأعراض الإنسحابية يتطلب الخضوع إلى مراحل علاج الإدمان الأربعة وهم:

  • مرحلة التشخيص.
  • مرحلة الديتوكس.
  • مرحلة العلاج السلوكي وإعادة التأهيل.
  • الرعاية اللاحقة ومتابعة ما بعد التعافي.

مرحلة التشخيص

 هي أولى مراحل العلاج وتستهدف عملية التشخيص الدقيق الحصول على تقييم شامل لحالة المدمن وتقييم مدى خطورة الإدمان على الدواء، يساعد الطبيب في تحديد البروتوكول الدوائي الفعال لإدارة الأعراض الانسحابية وإجراء عملية الديتوكس للدواء.

مرحلة الديتوكس

هي مرحلة التخلص من سموم الدواء من الجسم وإدارة الأعراض الانسحابية، وغالبًا ما تدار الأعراض الانسحابية للأدوية بوصف أدوية تناسب حالة المريض لتخفيف حدة الأعراض وتسكين حدة الألم ومساعدة الجسم في طرد السموم من الجسم، وبهذا يساعد المريض في إبطال مفعول السوبوتكس من الجسم.

ولكن العلاج لا يتوقف عن تلك المرحلة، لأنه لا يزال المدمن معرض للانتكاسة مرة أخرى، لذا لا بد من استكمال مراحل علاج الإدمان والانتقال لمرحلة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي.

قد يهمك الاطلاع على: أدوية علاج الإدمان

مرحلة العلاج السلوكي وإعادة التأهيل

التي تستهدف تعديل ومعالجة المعتقدات الأساسية السلبية التي لديهم عن أنفسهم وعن الآخرين، وذلك من خلال الخضوع إلى عدة برامج من العلاج النفسي مثل، العلاج الجماعي والعلاج الفردي والعلاج السلوكي المعرفي والمقابلات التحفيزية، والعلاج السلوكي الجدلي وما إلى ذلك..

للتعرف على مزيد من المعلومات حول العلاج النفسي أنقر هنا..

الرعاية اللاحقة ومتابعة ما بعد التعافي

يخضع المدمن المتعافى لعدة برامج للمتابعة بعد الخروج من المستشفى لمساعدته في كيفية التعامل مع العواقب الخارجية خلال اختلاطه بالمجتمع الخارجي والتغلب عليها، وعدم الانسياق وراء مغريات الإدمان مرة أخرى.

كن على علم بأنه من الممكن أن يعالج المريض الأعراض الانسحابية للسوبوتكس بشكل ذاتي، وذلك عن طريق الانسحاب التدريجي من استخدام الدواء ولكن يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب ويُشترط أن تكون درجة الإدمان على الدواء لم تتخط مرحلة الخطورة، ولكنها تعد مجازفة تحمل جانب من الخطورة على حياة المريض، لعدم القدرة على التعامل بشكل صحيح مع الأعراض الانسحابية المُفاجأة وغياب العلاج النفسي الذي يعد من الركائز الأساسية في علاج الإدمان.

هناك من يتساءل أيضًا عن..

ما سعر دواء subutex في مصر؟

الجدير بالذكر أن سوبوتكس من الأدوية التي يختلف سعرها من مكان لآخر نظرًا لاختلاف عملة واقتصاد البلاد، وغالبًا ما يصل سعر هذا الدواء 168 دولارا تقريبا.

أين يباع دواء subutex؟

يُباع الدواء في الصيدليات المرخصة ومنافذ بيع الأدوية، ولكن يشترط الحصول عليه بوصفة طبية مُسجلة بروشتة تابعة للطبيب أو المركز العلاجي. 

الخلاصة عن الأعراض الانسحابية للسوبوتكس

الأعراض الانسحابية للسوبوتكس قد تكون خفيفة ويمكن إدارتها ذاتيًا واتباع طريقة الانسحاب التدريجي، ولكن لا تضمن للمريض التعافي تمامًا بل قد تعرضه لانتكاسة اضطراب تعاطي المواد الأفيونية. 

لذا من المهم أن تدار تلك الأعراض بطريقة مهنية في منشأة طبيب مرخصة ومعتمدة وذات خبرة في مجال علاج الإدمان وتوفر لك أفضل بروتوكولا علاجيا، ليتم تنظيف الجسم من السموم بطريقة صحيحة لا تعرض المدمن إلى مخاطر تهدد حياته. 

فلا تنسق وراء الآخرين وأطلب المساعدة من مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، أفضل مستشفى لعلاج الإدمان على مستوى العالم، وتخلص من تلك الأعراض المؤلمة واحمي نفسك من المخاطر، أنت تستحق العيش في حياة هادئة ورصينة يسودها الاستقرار النفسي والجسدي. 

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4