تخطى إلى المحتوى

حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت

حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت

حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت هي حملة توعوية حول مخاطر الإدمان وكيفية علاجه وتتم تحت إشراف دكتورة منى اليتامى مختصة بتقويم سلوك وعلاج إدمان بالكويت، والهدف من حملة كنت بمكانك هي بث روح الأمل لدى المدمنين من قِبَل أشخاص كانوا يعانون من الإدمان ولكن تعالجوا منه وأصبحت حياتهم أفضل مما كانت بكثير واستعادوا حياتهم الطبيعية كما كانت بل وأفضل مما كانت وعادوا لأسرهم وبيوتهم وعملهم وأصدقائهم بأفضل حال.

ونحن نقول لك عن طريق حملة كنت بمكانك ومن خلال تجارب هؤلاء الأبطال أنه يمكنك أن تنجو من فخ الإدمان وبكل سهولة وعليك ألا تخاف من فكرة العلاج ولا تعتبرها من الأمور المستحيلة، فقط اتخذ قرار العلاج وسنكون بجانبك خطوة بخطوة حتى تتعافى تمامًا من الإدمان وتكون راضيًا عن نفسك.         

وفي طيات السطور القادمة من هذا المقال سنلقى الضوء على دور حملة كنت بمكانك في الوقاية من المخدرات بالكويت، كما سنتحدث عن أسباب الوقوع في فخ الإدمان بالكويت وأضرار الإدمان وكيفية التعافي منه داخل مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان.

أسباب إدمان الشباب على المخدرات في الكويت

في إطار الحديث عن حملة كنت بمكانك التي انتشرت في الآونة الأخيرة في دولة الكويت ودور هذه الحملة في توعية الشباب لمخاطر الإدمان تحت إشراف دكتورة منى اليتامى، سنلقي الضوء قليلًا عن أسباب الإدمان بالكويت والتي تتلخص في:

  • الإفراط في استعمال الأدوية بجرعات عالية دون وعي بخطر الوقوع في دائرة ادمان هذه الأدوية.
  • ضعف الوازع الديني عند كثير من الشباب واستهوانهم بفكرة الإدمان واتخاذ الإدمان وسيلة للهروب من مشاكلهم.
  • انشغال بعض الأهالي عن رعاية أبنائهم والإهتمام بأمورهم فيؤدي ذلك للوقوع في وحل الإدمان بسهولة.
  • غياب دور الأسرة في توعية الأبناء بمخاطر الإدمان.
  • التفكك الأسري وغياب لغة الحوار بين أفراد الأسرة.
  • الثراء الفاحش والتبذير بدون وعي أو حساب.
  • الجلوس مع أصدقاء السوء لفترات طويلة.  
  • الفراغ والبطالة التي يعاني منها الشباب.
  • هناك بعض العوامل الوراثية مثل انتشار الإدمان بين أفراد العائلة فيؤدي ذلك لتنشئة شاب في بيئة مليئة بالإدمان في المطلق.

قد يهمك الإطلاع على مقال أسباب الادمان في الكويت.

حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت

حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت

ما هي أشهر أنواع المخدرات تداولًا في الكويت؟

غالبًا يأتي الحشيش على رأس قائمة أكثر المواد المخدرة انتشارًا في دولة الكويت يليه المواد التي تؤثر على اتزان العقل كالهيروين ويليه الأفيون ويليه الكوكايين والكبتاجون والشبو، ويستخدم كثير من الشباب حبوب ليريكا وجابتين للمزاج ظنًا منهم أن هذه الحبوب لها القدرة على ارتخاء الاعصاب والشعور بالاسترخاء المستمر.

ولكن “هل الحشيش ادمان؟” سؤال يطرحه الكثيرون من الشباب والإجابة هي نعم حيث أن هناك بعض المفاهيم المغلوطة حول الحشيش وأن فوائده أكثر من أضراره ولكن على الرغم من وجود فوائد للحشيش إلا أنه يسبب الإدمان ومن أول استخدام له؛ لذلك أردنا الإجابة على هذا السؤال لكي نقطع الشك باليقين ونؤكد أن الحشيش من المخدرات والتي يمكنها أن تودي بحياة الشباب مع كثرة تعاطيها.

ماذا عن دور حملة كنت بمكانك في التوعية بأضرار الإدمان؟

تقوم حملة كنت بمكانك من خلال الشباب المتعافين من الإدمان بتوعية الشباب في الكويت بأضرار ومضاعفات الإدمان التي يمكنها أن تنهي حياة كثير من الشباب في حالة التمادي في الإدمان وعدم اتخاذ قرار العلاج سريعًا، ومن أهم أضرار ومضاعفات الإدمان:

  1. مشاكل صحية: يؤدي إدمان المخدرات إلى حدوث مشاكل صحية بدنية وعقلية ويعتمد ذلك على نوع المخدرات المستخدمة.
  2. فقدان الوعي والغيبوبة والموت المفاجئ وخاصة عند أخذ جرعات عالية أو إذا تم الجمع بين أنواع المخدرات أو نوع مخدر مع الكحول.
  3. الإصابة بالأمراض المعدية مثل الإيدز سواء من خلال العلاقات الجنسية المحرمة أو عن طريق مشاركة الإبر.
  4. التعرض لحوادث السير في حالة السكر.
  5. سيطرة الأفكار الإنتحارية على عقل المدمن ورغبته في تنفيذها.
  6. المشاكل الأسرية والخلافات الزوجية بسبب التغيرات السلوكية التي تطرأ على مدمن المخدرات.
  7. مسائل قانونية حيث أن إدمان المخدرات يؤدي إلى السرقة وقيادة السيارة تحت تأثير المخدرات وغيرها.
  8. مشاكل مالية: إدمان المخدرات يؤدي إلى إنفاق المال بلا حساب وذلك لشرائها فيضع المدمن تحت وطأة الدين وتقوده إلى سلوكيات غير قانونية وغير أخلاقية.
حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت

حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت

ماذا عن دور مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان في حملة كنت بمكانك؟

إن الشباب المتعافين من الإدمان والمسئولين عن حملة كنت بمكانك قد تَلَقوا العلاج في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان وذلك لأنه من أفضل مراكز علاج الإدمان في الكويت؛ حيث يمتلك المركز طاقم طبي متميز ومسئولين محترفين عن حالات الإدمان بالمركز، كما يوفر المركز جميع سبل الراحة للمرضى لضمان جودة ونجاح العلاج والتعافي التام من الإدمان.

إن علاج الإدمان من أسهل ما يكون فقط إذا تمت مواجهة المدمن بحالته وإقناعه بضرورة البدء في العلاج ويُفضل أن يكون العلاج تحت إشراف طبي داخل مستشفى، ولا يجب الاعتماد على العلاج المنزلي فقط؛ وذلك لضمان المحافظة على سلامة المريض والسيطرة على أعراض الانسحاب التي يتعرض لها، وتشمل مراحل العلاج داخل مركز اختيار ما يلي:

  • أولًا: مرحلة التشخيص والتأهيل النفسي للبدء في العلاج.

يتم في هذه المرحلة إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة للمريض لتحديد مدى الأضرار التي تسبب فيها الإدمان وتحديد كمية المخدر في جسم المريض واختيار أفضل برنامج علاجي له، كما يتم إقامة جلسات فردية أو جماعية مع المريض لتأهيله نفسيًا للبدء في مرحلة سحب السموم والسيطرة على أعراض الانسحاب.

  • ثانيًا: مرحلة سحب السموم والسيطرة على أعراض الانسحاب.

بعد الإنتهاء من مرحلة التقييم والتشخيص، يتم البدء في مرحلة سحب السموم وهي المرحلة الأصعب في علاج الإدمان والتي تُسبب الرعب للكثير من الشباب المقدمين على خطوة العلاج؛ حيث يتم فيها الوصول لذروة أعراض الانسحاب، ولكن يقوم الفريق الطبي بتسهيل هذه المرحلة على المدمن وذلك لكي يتم ازالة سموم المخدر من الجسم تمامًا وبدون ألم وفي أقل وقت ممكن ويتم ذلك عن طريق:

  • تقديم الرعاية الطبية للمدمن على مدار 24 ساعة.
  • توفير سُبل الراحة والأمان للمدمن والمحافظة على سلامته.
  • توفير بيئة خالية تمامًا من المخدر.
  • تقديم العلاج الدوائي عند الحاجة إليه مثل مضادات الاكتئاب ومسكنات الألم وغيرها؛ وذلك لتخفيف أعراض الانسحاب والسيطرة عليها.
حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت

حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت

تنبيه هام…

وجب التنويه أنه من الصعب السيطرة على أعراض الانسحاب دون الحاجة للتدخل الطبي ويجب عدم الاستهانة بصحة المدمن في هذه المرحلة واللجوء للاستشارة الطبية وعدم الاعتماد على العلاج المنزلي خوفًا من العار الذي سيلحق بعائلة المريض والاستهانة بصحته النفسية والجسدية.

ووجب العلم أن العلاج في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم في سرية تامة، وإذا كان أهل المريض يخافون من معرفة أحد من خارج العائلة بإدمان أحد أفراد العائلة فيمكن لكم أن تقوموا بعلاجه في مركز اختيار في مصر فيما يسمى بالسياحة العلاجية للمرضى؛ حيث قمنا بعمل مصحة نفسية تحت إدارة كويتية داخل مصر، فمركز اختيار يضمن جودة وسرية وسلامة المريض من كل الجوانب.

ثالثًا: مرحلة العلاج النفسي والسلوكي.

مرحلة العلاج النفسي من أهم مراحل علاج الإدمان، فهي لا تقل أهمية عن مرحلة سحب السموم والعلاج الدوائي، ويجب أيضًا أن تتم في مستشفى متخصص في علاج الإدمان ومن أهم طرق العلاج النفسي والسلوكي:

  • العلاج السلوكي المعرفي: هو علاج يعتمد على تغيير سلوكيات المدمن السلبية وتطوير مهاراته وزرع سلوكيات إيجابية لديه؛ وذلك للتغلب على الأسباب التي أدت للإدمان من البداية، كما أن هذه التقنية تقلل من فرص الانتكاس بعد علاج إدمان الايس.
  • العلاج باستخدام نموذج Matrix: هو عبارة عن نهج للعلاج السلوكي يتكون من 12 خطوة يتم فيها العلاج السلوكي والدعم الفردي أو الجماعي وزيادة الترابط بين المدمن وأسرته، كما يتم فيها اختيار الأدوية المناسبة حسب حالة المدمن ومساعدة المدمن على اختيار أنشطة أخرى بعيدًا عن الإدمان.

رابعًا: مرحلة التأهيل النفسي لتجنب حدوث الانتكاس بعد التعافي من الإدمان.

من الممكن أن يتعرض المدمن لحدوث انتكاسة وذلك أثناء فترة التعافي من الإدمان، ومن أهم الطرق الوقائية لتفادي حدوث الانتكاس ما يلي:

  • الابتعاد عن الأشخاص والأماكن التي يمكنها أن تحفز على الرجوع للإدمان مرة أخرى.
  • المتابعة المستمرة لجلسات العلاج النفسي الفردية والجماعية.
  • ممارسة الرياضة؛ حيث أثبتت الدراسات أن الرياضة تساعد على العلاج من الإدمان أيضًا.
  • محاولة التقرب من أفراد العائلة والمشاركة في المناسبات والتجمعات العائلية.
  •  التخطيط الجيد للمستقبل.
  • محاولة المشاركة في عمل هادف أو نشاط للمساعدة في عدم التفكير في الإدمان.

اقرأ أيضًا: مركز choose لعلاج الإدمان.

من أين جاءت فكرة حملة كنت بمكانك؟

جاءت فكرة حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت من قِبَل الشباب المتعافين من الإدمان؛ حيث أنه كان لديهم الشجاعة الكافية لكي يعرضوا تجاربهم أمام الشباب المدمنين ليوصلوا لهم رسالة صريحة وهي أنه دائمًا يوجد أمل في العلاج والتخلص من أسر الإدمان والعودة للحياة مرة أخرى من جديد.

حملة كنت بمكانك قام بها مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان تحت إشراف دكتورة منى اليتامى وهي حملة تبث روح الأمل لكل شخص يرغب في التعافي تمامًا من الإدمان، كما أنها بادرة من الأمل لكل شخص وقع في وحل الإدمان ويريد الخلاص منه، وقالت الدكتورة منى اليتامى أن فكرة حملة كنت بمكانك جاءت عندما كنت أتحدث إلى شخص يعاني من مشاكل مع أهله وأصدقائه الذين ما زالوا مدمنين إلى الآن، وقد اقترح هذا الشخص أن يتم تنظيم الحملة عن الشخص الذي كان مدمنًا في يوم ما ولكن تغيرت حياتي وصار إنسانًا ناجحًا، واشتمل اللقاء الذي قامت به الدكتورة منى اليتامى على سرد عدد كبير من القصص والتجارب لأعمار مختلفة من الشباب وقعوا في فخ الإدمان وتم تعافيهم وعادوا لحياتهم من جديد.

وعلى لسان شباب حملة كنت بمكانك المتعافين من الإدمان قالوا:

كنا بمكانك في دمار وضياع وصرنا بحالة أفضل وتخلصنا من عالم الظلام، مرينا بتجربتك وعانينا نفس المعاناة ولكن تخلصنا من عبودية المخدرات، لازم تتيقن إن التعافي ممكن والعلاج رح يكون واحنا خير مثال واقعي لك، كنت بمكانك يوم من الأيام مدمن لكن تغيرت حياتي وصرت إنسان ناجح ورجعت تاني لحياتي من جديد ودي رسالتي ليك.

مؤسسة حملة كنت بمكانك..دكتورة منى اليتامى

دكتورة منى اليتامى أحد رواد تقويم وتعديل السلوك وعلاج ادمان المخدرات في الكويت ولها باع كبير في علاج مدمني المخدرات والمساعدة في خلق مجتمع خال من الإدمان، وهي من أوائل مؤسسي حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت، وقد تم إنشاء عيادة للطب النفسي وعلاج الادمان بالكويت من خلال choose أحد المراكز العلاجية والمصحات في مصر من خلال إدارة كويتية مصرية وتقوم الدكتورة بالإشراف عليها، كما أنها لديها خبرة تفوق الـ 20 عامًا في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان.

رسالة حملة كنت بمكانك وطرق الوقاية من الوقوع في وحل الإدمان

توجه حملة كنت بمكانك رسالة واضحة وصريحة حول طرق الوقاية من المخدرات وذلك لحماية الشباب من الوقوع في وحل الإدمان، ومن أهم طرق الوقاية من المخدرات:

  1. توعية الأبناء بمخاطر الإدمان وهو من أهم أدوار الأسرة للوقاية من الإدمان.
  2. تجنب العنف والقسوة في التعامل مع الأبناء ومحاولة فهمهم والإهتمام بهم.
  3. توفير جو أسري هادئ وغير مشحون بالمناورات والمجادلات.
  4. مراقبة الأصدقاء المحيطين بالأبناء.
  5. شغل أوقات الفراغ قدر الإمكان عن طريق العمل وممارسة الرياضة وتنظيم روتين يومي متكامل وصحي.

دور الإعلام لدعم حملة كنت بمكانك

إن للوسائل الإعلامية والسوشيال ميديا دور كبير في دعم حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت وذلك عن طريق:

  1. إطلاق حملات توعية للشباب بمخاطر المخدرات.
  2. تصحيح الشائعات المنتشرة حول فوائد بعض المواد المخدرة.
  3. إيقاف ومنع الوسائل الدعائية التي تشجع على تعاطي المخدرات.
  4. التوعية بضرورة علاج الأمراض النفسية التي تؤدي للوقوع في الإدمان.
  5. لفت نظر الدولة لوضع قوانين حازمة ضد المدمنين والمروجين لفكرة الإدمان.

الخلاصة:

حملة كنت بمكانك للوقاية من المخدرات في الكويت هي حملة توعوية تقوم ببعث روح الأمل من جديد في نفوس الشباب المدمن وتوصيل رسالة واضحة وصريحة حول مخاطر الإدمان وأسباب انتشار فكرة الإدمان وسهولة العلاج منه والعودة للحياة الطبيعية من جديد، قمنا في هذا المقال بتوضيح دور مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان في حملة كنت بمكانك وتوضيح خطوات ومراحل العلاج التي تتم داخل المركز، وقمنا بتوضيح طرق الوقاية من المخدرات ودور وسائل الإعلام في دعم حملة كنت بمكانك.

المصادر:

المصدر الأول.

المصدر الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *