دور التأمل في علاج الادمان

دور التأمل في علاج الادمان

تعد ممارسات التأمل من أسرع وأقصر الطرق المتبعة من أجل العمل علي تحقيق حالة ذهنية واضحة وهادئة مننذ العصور القديمة , فضلاً عن القدرة علي مساعدتك علي إدراة ومعالجة الأفكار بصورة صحيحة وبشكل سليم , وأكثر سهولة , حيث يعتمد علي العلاج بالتأمل في العديد من الثقافات في مختلف دول العالم .

علينا أن نعي بأن التأمل في علاج الادمان له دور كبير وفعال , وله العديد من الفوائد الصحية كالتقليل من حالة التوتر والعمل علي تحسين الجودة والسيطرة علي الشعور بالألم وخفض ضغط الدم فضلاً علي أنه يساعد علي مكافحة الإدمانبشكل كبير .

إن التأمل أو ما يعرف بالانجليزية meditation  من أشهر الوسائل الفعالة بشكل كبير من الناحية النفسية خلال السنوات الأخيرة , وقد انتشرت استخدامه بين فئات المجتمعات المثقفة بالرغم من أنه لا يحتاج إلي الكثير من التدريب .

قد تم كثير من الكتب ذات الرسائل اليومية للتأمل بعضها للأزواج وبعضها المراهقين والأمراض النفسية وغيرها من كتب التأمل المختلفة , ويري العلماء المختصون أن التأمل له دور كبير في علاج الإدمان وعلاج الأمراض النفسية .

ما هو التأمل , دور التأمل في علاج الادمان ؟

التأمل يعني ممارسة يستعمل فيها الفرد أسلوب الاسترخاء في حالة اليقظة وتركيز العقل علي شيء أو فكرة أو نشاط محدد للتدريب علي الانتباه والإدراك وتحقيق حالة ذهنية وهادئة ومستمرة عاطفياً .

يعد مصطلح اليقظة هو الحالة العقلية التي يتم تحقيقها من خلال تركيز وعي الفرد علي اللحظة الحالية , مع الاعتراف بهدوء وقبول مشاعر المرء والأفكار والأحاسيس الجسدية .

ما أهمية التأمل باليقظة الذهنية في علاج الإدمان ؟

علينا أن نعي أهمية التأمل في علاج مدمني المخدرات , وحتي نفهم مدي أهمية اليقظة الذهنية والتي تعد بمثابة المفتاح للحصول علي أكبر قدر ممكن من التأمل , فلو استطعت التركيز علي الأحداث في محيطك الحالي , فمن الممكن أن تجد الراحة من بعض القلق والتخلص من الخوف من أحداث وصور الماضي أو ما قد يحدث في المستقبل .

ما هي أنواع الطرق التأمل المستخدمة في علاج الإدمان والعلاج النفسي ؟

أولاً :-تنبيه الذهن , فعلي الرغم من أن هذه التقنية من أبسط التقنيات إلا أنها ما زالت فعالة جداً , والهدف منها هو العمل علي تعزيز الوعي ومراقبة الأفكار والأحاسيس لضبط السلوك والأفعال للمدمنين أو المرضي النفسيين .

ثانياً :-التأمل النفسي والغرض من هذا النوع من التأمل هو العمل علي تهدئة العقل وتنمية السلام الداخلي .

ثالثاً :-التأمل المتحرك , والهدف من تلك التقنية هو الانغماس في عالم الطبيعة المحيط بك بمعني غياب الفكر والاندماج مع الطبيعة والأشياء بشكل عام .

رابعاً :- التأمل اليقظ وتلك التقنية من أكثر الطرق المتبعة والأكثر فاعلية في طريق علاج الادمان والعلاج النفسي , وكل ما سبق هو العمل علي تجهيز الجسد والروح والعقل من أجل استقبال رسائل الحياة بصورة أكبر أو بآخر والعمل علي تنظيم التفكير والابتعاد عن الضغوط .

أما عن كيفية إدخال تقنيات التأمل في رحلة وطريق علاج الادمان فإننا من خلال مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان سنكون مع المرضي في طريق التعافي والعلاج من خلال مجموعات الاسترداد .

وقد رأينا أن العلاج بالتأمل يساعد المتعالجين علي إبطاء التفكير والمشاعر والأجساد مما يتيح لهم الانتقال بسهولة إلي التركيز علي الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال وقت المجموعة .

وخلال تلك التأملات يتعاملون كيف يتم التخلص من القلق والتخلص من الخوف وحالة الإحباط واستبدال تلك الأشياء بروح هادئة واستعادة السلام والعمل علي استقرار العقل .

من خلال علاج الادمان بالتأمل يتم استعمال كتيبات خاصة بالتأمل من خلال تحمل رسائل يومية لتوجيه العقل والوجدان إليها .

ما هي الفوائد النفسية والجسدية للعلاج بالتأمل في علاج الادمان ؟

أما عن الفوائد النفسية والجسدية للتأمل فتتمثل فيما يلي :-

1-العمل علي انخفاض ضغط الدم للأشخاص المعرضين لخطر ارتفاع ضغط الدم والعمل علي تقوية الجهاز المناعي للأشخاص .

2-إزالة الألم والقدرة علي إدارة الإجهاد .

3-العمل علي تقليل أعراض الاكتئاب .

4-النوم بصورة أفضل من خلال الاعتماد علي جلسات التأمل .

ومن المكن أن يسبب التأمل خاصة للأشخاص المدمنين علي المخدرات أو مدمني الكحوليات تغييرات إيجابية طويلة المفعولة وقوية الإيحابية في البنية الدماغية .

لو كنت تتعاطي المخدرات بكميات كبيرة أو لفترات طويلة من الزمن , فلا شك أنك لاحظت تغيرات كبيرة في الذاكرة والتفكير , ومن خلال الدراسات التي تؤكد بأن ممارسة التامل بصورة طويلة المدي تتسبب في شفاء الوظائف التي تم فقدها أو قد تضررت في السابق في دماغ المتعاطي .

كيف يحسن التأمل من وظيفة الدماغ ؟

هناك العديد من الفوائد والمميزات التي يفيد فيها علاج الادمان بالتأمل أو العلاج بالتأمل للمريض النفسي , ومن هنا سوف نتعرف علي كيفية تحسين التأمل وظيفة الدماغ كالتالي : –

1-العمل علي تسريع معالجة المعلومات والقدرة علي اتخاذ القرار بصورة صحيحة وفي وقت أسرع .

2-العمل علي تحسين عمل الذاكرة .

3-تباطؤ التغيرات المرتبطة بالعمر في الدماغ .

4-انخفاض المادة الرمادية في اللوزة , والتي تلعب دور كبير في القلق والتوتر .

ومن الممكن بشكل كبير أن تكون قوة التفكير الايجابي تجدد العقول والأجساد ومن أجل ذلك عليك أن تعيش في بوتقة التفاؤل دوماً , ويمكنك استعادة ما تم فقده خلال الادمان واسمح للتأمل بأن يكون جزء من الشفاء والعلاج من الادمان .

كيفية ممارسة التأمل من خلال تنبيه الذهن ؟

عليك بالجلوس بشكل معتدل مع الحفاظ علي كون عمودك الفقري وعنقك ورأسك في خط واحد , ومن ثم اجعل يدك حرة , وإن كنت قد جربت ما يعرف باليوجا أو الاطالة فمن الممكن الشعور بالراحة في وضع القرفصاء التقليدي .

وعليك القيام بإغماض عينيك والجلوس بهدوء وحالة من الثبات والسماح للأفكار والأحاسيس بالتجول داخل وخارج الجسم , ومن الممكن أن تفتح عينيك لو أحببت ذلك , ولكن عليك توجيههم علي بعد خطوات منك مع تثبيت نظرك علي جسم ثابت علي الأرض .

فلو وقفت التركيز علي الأفكار فمن الممكن التركيز علي أنفاسك أو غيرها من الأشياء , ولا مانع ان نستعين بالمختصين من خبراء العلاج للبدء في العلاج بالتأمل في علاج الادمان , ولذا علينا أن نتواصل مع خبراء مراكز الادمان مثل مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان .

كيفية ممارسة التأمل باليقظ  , دور التأمل في علاج الادمان؟

أما عن كيفية ممارسة التأمل في اليقظة فعليك أن تغمض عينيك والشعور بالكرسي الذي تجلس عليه والشعور بساقيك مع التركيز علي التنفس هل سريع أم بطيء أم منضبط أم عميق , ومن ثم التركيز علي الانتباه علي هدوء الجسم من خلال ارخاء عضلات الوجه والرقبة والأكتاف والأيدي .

ومن ثم البدء في ارخاء الصدر والساقين مع ابطاء التنفس من خلال وتيرة مريحة وطبيعية , ومن الممكن أن يكون في باديء الأمر العلاج بالتأمل من خلال المختصين كما أشرنا والاعتياد عليها والبدء فيها في المتابعة شيئاً فشيء .

مصادر الموضوع

العلاج بالتأمل 

مراكز علاج الادمان في مصر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *