تخطى إلى المحتوى

طرق تبطيل البودرة

طرق تبطيل البودرة

طرق تبطيل البودرة، وما هي الأعراض الانسحابية التي تظهر على المدمن خلال فترة علاج الإدمان من البودرة تلك السموم الفتاكة التي تعد من أخطر انواع المخدرات مهما ظهر في عالم الادمان إلا أن البودرة من الهيروين والكوكايين تظل كابوساً مروعاً لما يتسبب فيه من مخاطر وخيمة وسرعة الوقوع في الادمان علي تلك المخدرات الفتاكة .

حيث تعتبر البودرة واحدة من أنواع المخدرات الأكثر انتشارًا في مصر والعالم كله ويعتبر من أشد الأنواع فتكًا وخطورة على صحة المدمن، وهو ما يصعب خروجها من الجسم حيث يعجز الفرد من تلقي علاج إدمان البودرة في المنزل بسبب حدة الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية التي تحتاج إلى الرعاية التامة من قبل الطبيب طول فترة الخضوع لواحدة من طرق تبطيل البودرة .

ومن أجل ذلك خصص مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي برامج متطورة تساعد على علاج إدمان الهيروين دون الشعور بألم تحت رعاية أفضل كادر طبي في مصر والوطن العربي، وإليكم خلال سطور هذا المقال أدوية علاج إدمان الهيروين، ومدة التعافي منه بشيء من التفاصيل  .

مخدر البودرة ( الهيروين – الكوكايين )

البودرة هي واحدة من أشد أنواع المخدرات خطورة وتعرف بشكل أعم وأشمل باسم الهيروين وهي مادة أفيونية يتم استخراجها من نبات الخشخاش ويطلق عليها البعض مجازاً ملك المخدرات فعلي الرغم من ظهور العديد من أنواع المخدرات إلا أنها الاكثر خطورة وأشد فتكاً بالإنسان في ظل كونها تعاطيها من خلال قطرة المخدرات الفتاكة ميدرابيد وميدراسيل والتي تتسبب في توقف عضلة القلب .

ويمكن تعاطيه بأكثر من طريقة سواء عن طريق الشم، التدخين أو حتى الحقن، وكل من هذه الطرق تترك تأثير سام على جسم الإنسان نفسيًا وجسديًا، لهذا بعد فترة من التعرض لأضرار هذه المادة المخدرة تظهر مجموعة من أعراض التعاطي على المدمن تساعد في الكشف عن حقيقة إدمانه للأشخاص المحيطين به وهو أمر من المهم ملاحظته من أجل مساعدة المدمن في الإقلاع عن البودرة من خلال اتباع واحد من طرق تبطيل البودرة، ومن ضمن أبرز أعراض تعاطي هذا السم الآتي :-

  • انخفاض الشعور بالألم .
  • الإصابة بالإمساك .
  • تقرحات وسيلان الأنف خاصة في حالة تعاطي المخدر عن طريق الشم .
  • ظهور علامات الحقن على الذراع .
  • الاكتئاب .
  • معاناة من صعوبة التذكر .
  • اتساع حدقة العين .
  • كثرة التفوه بكلام غير مفهوم خاصة بعد تعاطي البودرة مباشرة .
  • كثرة النعاس، وغيرها من الأعراض الأخرى التي يمكن التعرف عليها عند التواصل مع طبيب علاج إدمان متخصص من داخل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي .

أدوية علاج إدمان البودرة

خلال طرق تبطيل البودرة يصف الطبيب المعالج مجموعة من الأدوية التي تساعد في علاج الأعراض الانسحابية التي يعاني منها المدمن خلال رحلة العلاج، مما يساعد على التعافي دون الشعور بألم، ومن ضمن هذه الأدوية :

  • المهدئات .
  • المنومات .
  • أدوية متخصصة في المساعدة على تنظيم حركة الجهاز الهضمي .
  • المسكنات .
  • مضادات الاكتئاب .
  • الميثادون .
  • مضادات الغثيان والقيء .
  • دواء النالتريكسون، وهو من أهم الأدوية التي تساعد في إغلاق المستقبلات العصبية في المخ ومنع تأثير مخدر الهيروين، ويجدر بنا الإشارة أنه لا يمكن تناول أي من هذه الأدوية خارج الإشراف الطبي وبالجرعات الموصى بها للتقليل من أي مخاطر من الممكن أن تصيب الفرد نتيجة زيادة الجرعة أو عدم الالتزام بها .

وعلي الرغم من ذكر بعض أدوية علاج ادمان الهيروين فلا يتم تناول تلك العقاقير والأدوية الطبية إلا من خلال الاشراف الطبي للمختصين لأن المنزل ليس الطريق الصحيح علي الإطلاق لتناول عقاقير في مراحل علاج الادمان , وخاصة في مراحل وطرق تبطيل البودرة والتي تعد من الخطورة بمكان لما يعانيه الشخص في مراحل الانسحاب من المخدرات .

طرق تبطيل البودرة

يطرح مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي مجموعة مختلفة من طرق تبطيل البودرة كونها من أخطر أنواع المخدرات التي تترك آثار سلبية على حياة الإنسان والمحيطين به، وقد تكون سبب قوي في إنهاء حياته .

الجدير بالذكر أن تبطيل البودرة يبنى في المقام الأول على رغبة المدمن في التعافي والتخلص من سموم المخدر في جسمه خاصة وأن الجانب النفسي ذو أهمية قصوى في رحلة العلاج التي تتم من خلال اتباع المراحل التالية :

  1. الكشف الطبي الذي يتعرف من خلاله الطبيب تفصيلًا على حالة المدمن النفسية والجسدية من أجل الوصول إلى أفضل برنامج علاجي تناسب معه، ويساعده في التعافي التام .
  2. العلاج الدوائي أو ما يعرف بمرحلة تنقية الجسم من المخدر، وهي تتم من خلال طبيب علاج إدمان يقوم بوصف بروتوكول دوائي يخلص الجسم من مخدر البودرة، ويقلل من الأعراض الانسحابية التي تظهر على الفرد خلال رحلة العلاج، وهو ما يضمن مرور هذه الفترة بأمان، وتتم تحت إشراف طبي لضمان عدم تناول المدمن أي أدوية تسبب ظهور أعراض انسحابية قد تهدد حياة الفرد بأي طريقة كانت .
  3. العلاج النفسي السلوكي يعتبر مرحلة في غاية الأهمية تحفز المريض على التخلص من السلوكيات التي دفعته من البداية تعاطي المخدر إلى جانب التخلص من السلوكيات الإدمانية التي اكتسبها طول فترة التعاطي، ولا يقف الأمر عند ذلك فقط بل يحفز المدمن على أخذ رحلة العلاج على محمل الجد، وهو ما يؤدي إلى إنجاح رحلة العلاج .
  4. المتابعة اللاحقة: هي خدمة علاجية متميزة مقدمة من المركز من أجل مساعدة المتعافي على التكيف في حياته الاجتماعية بعد الخروج من رحلة العلاج، كما أنها تقلل من احتمالية حدوث الانتكاس خاصة مع مواجهة المتعافي مشكلات كبيرة في الحياة العملية أو الاجتماعية .

كيفية علاج إدمان البودرة في المنزل ؟

يبحث الكثير ممن وقعوا ضحية تعاطي مخدر البودرة عن طرق تساعد على تبطيل الهيروين في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى مستشفى أو مركز علاجي خوفًا من المجتمع ونظرته للمدمن، وعلى الرغم من إمكانية ذلك في بعض الحالات النادرة تحت إشراف متخصصين إلا أنه لا يفضل التوقف عن تعاطي الهيروين في المنزل بمفردك، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب من ضمنها :

  • التوقف عن تعاطي البودرة بشكل مفاجئ يتسبب في ظهور أعراض انسحابية نفسية وجسدية حادة لا يمكن التحكم بها إلا تحت إشراف طبيب متخصص .
  • يظهر على المدمن بعض الاضطرابات النفسية التي تجعله خطير على نفسه وعلى المحيطين به .
  • ضرورة خضوع مريض الإدمان للمراقبة للتدخل السريع في حالة تغير العلامات الحيوية له .
  • ضرورة الحصول على جلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي التي تساعد المدمن في الوصول إلى التعافي التام من خطر مخدر البودرة .

مدة التعافي من الهيروين

يعتبر البودر مخدر أفيوني قوي وفتاك يتسبب في الإدمان الشديد بعد عدد جرعات قليلة وهو واحد من العوامل التي تزيد من خطورته، لهذا من ضمن الأسئلة المتداولة بين متعاطي هذا المخدر وأسرهم هي مدة التعافي من البودرة، وقد أشار الأطباء أن مدة العلاج تتراوح ما بين 3: 9 أشهر على حسب الحالة النفسية والجسدية للمدمن، ومدى تقبله للبرنامج العلاجي .

وقد أشار المعهد الوطني لتعاطي المخدرات أن تلقي علاج الإدمان والتأهيل النفسي لفترة لا تتعدى الـ 90 يوم تعد ذات فاعلية محدودة، وأنه كلما زادت مدة العالج ومجاهدة المدمن أكثر للتعافي من إدمان الهيروين، كلما زادت فرصته في التعافي التام من سم البودرة الفتاكة .

هل اللبن يبطل مفعول الهيروين ؟

الوقوع في إدمان مخدر الهيروين يدفع المدمن بعد فترة إلى الاتجاه إلى كثير من حيلة من أجل إبطال مفعول المخدر بسرعة رغبة في الإفلات من تحليل المخدرات التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وأصبح يتم تطبيقها في كافة المؤسسات العامة والخاصة، وفيما يخص قدرة اللبن على إبطال مفعول الهيروين فـ الإجابة هي لا، لا يساعد اللبن في إبطال مفعول الهيروين بسرعة كما أنه لا يفسد تحليل المخدرات، وأسرع وأفضل طريقة يمكن اتباعها من أجل إبطال مفعول هذا المخدر هو التوقف التام عن تعاطيه والتوجه إلى مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي من أجل تلقي علاج الإدمان في أسرع وقت وتحت إشراف طبي متكامل .

طرق تبطيل البودرة عديدة ومتباينة ولا يصح فيها سوى الطرق الطبية التي تتم تحت إشراف الطبيب خاصة وأن التوقف عن تعاطي المخدر يتسبب في العديد من الآثار الجانبية التي تدفع المدمن إلى التعاطي مرة أخرى .

مصادر الموضوع

علاج الادمان من الهيروين

طرق تبطيل البودرة

علاج ادمان الهيروين 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.