تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان الإكستازي

علاج إدمان الإكستازي

علاج إدمان الإكستازي أو ما يعرف بمخدر الإكستاسي والذي يعد من الأدوية الصناعية التي تم تصنيعها لأول مرة في أوائل القرن العشرين، وهي الاسم الكيميائي MDMa   ميثلين ديوكسي ميتامفتيامين، وينتج هذا العقار في حال استعماله بعيداً عن الإرشاد الطبي العديد من التأثيرات النفسية والجسمانية الضخمة، وعلينا أن نعي أن سوء استعمال العقاقير والأدوية الطبية من أشهر أنواع الإدمان في العصر الحالي.

ولا يكاد يمر يوم إلا وهناك مخدرات عديدة يتم إدراجها في جدول إدمان المخدرات بسبب إساءة استعمالها، ومن الدواء إلى الداء تبدأ قصة إدمان الكثير من الأشخاص، وسنتعرف من خلال هذا الموضوع على تأثير الإكستازي على الجسم والدماغ، وسواء كنا مع وجهة النظر التي تقول بأن الإكستازي إدمان أو أنه عادات فالأمر يحتاج التواصل مع المختصين من خلال مراكز ومصحات علاج الإدمان المختصة.

في وقع الأمر ينجم عن تناول الاكتساسي حالة من الشعور بالنشوة الأمر الذي يدفع الأشخاص إلى تناول تلك العقاقير حيث تجعل متعاطيها يعيش في العالم الخيالي والابتعاد عن العالم الواقعي الأليم، لكن علينا أن ننظر إلى عواقب الأمر وما هو تأثير الإكستازي على الجسم والعقل بشكل خاص، فعلينا أن نعي أن تعاطي الإكستازي ما هو إلا دقائق من اللذة ولحظات من النشوة التي يعيش فيها الشخص المدمن والبقاء في عالم الخيال بعيدا عن العالم الذي يعيش فيه.

ولكن سرعان ما تنتهي تلك اللحظات من السعادة الوهمية ليعيش مدمن الإكستازي في لحظات يكره فيها الحياة التي يعيشها، خاصة في ظل أعراض انسحاب الإكستازي من الجسم وعدم القدرة على حصول الجسم على الجرعات التي اعتادها، فلنعي عواقب الأمور ولنعي ما هي نهايات تلك الطرق الوعرة.

وهل نهاية المطاف البقاء في بوتقة الإدمان على الإكستازي أم أنه يمكن علاج إدمان الاكتساسي ويمكننا طلب المساعدة من خلال المختصين والعاملين في مجال الإدمان ومراكز الصحة النفسية، حتى لا يطول الحديث في تلك المقدمة عن إدمان الإكستازي دعونا نتعرف على العديد من المحاور الهامة حول تأثير الإكستازي علي العقل والجسم.

ما هو عقار الإكستازي

أما عن عقار الإكستازي من أشهر عقاقير الهلوسة أو ما يطلق عليها حبوب السعادة، ويعرف بين الأشخاص باسم الإكستازي كما أشرنا ولعله من أشهر أنواع المهلوسات في سوق الإدمان وعالم التعاطي، ويتعاطى الأشخاص تلك الأنواع من المخدرات المهلوسة من أجل الشعور بالنشوة وهروباً من العالم الذي يعيشون فيه.

حيث إن متعاطي الإكستازي يحلقون في عالم آخر ويعيشون في حالة من عدم الإدراك للوقت أو الشعور العاطفي مع الأخرى، ويشيع استعمال تلك العقاقير المهلوسة في النوادي التي تتطلب أن يكون الأشخاص في حالة من السكر والهذيان، إلا أن البعض يعتقد الإكستازي من المخدرات الآمنة وهذا من خلال ما يروج له تجار المخدرات من أجل الإيقاع بالأشخاص في طريق المهلوسات.

أسباب انتشار الهلوسة مخدر الحلوي 

في واقع الأمر هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى انتشار حبوب الهلوسة وخاصة الإكستازي، إذ يسعى الشباب والمراهقين إلى الهرب إلى عالم آخر والرغبة في عدم الإدراك بالزمن، إلا أنه بشكل أكبر ما هو إلا نتاج الفشل وفشل التواصل بين الابنان والوالدين وعدم الاستماع للأبناء في تلك المرحلة العمرية بشكل خاص وعدم الاستماع بالمشاكل.

مع غياب المشورة والنصائح بصورة عامة من أجل استعادة الأشخاص الثقة المفقودة بينهم وبين الآباء من أجل منعهم من اقتحام أسوار التعاطي وإبعادهم عن الخطر وطريق التعاطي والتي يلجأون إليه هروباً من الواقع المؤلم الذي يعيشون.

 ما هي تأثيرات الإكستازي الفورية MDMa 

الإكستازي أحد الأدوية التي تعمل على النواقل العصبية التي توجد في الدماغ حيث يحتوي الجسم على العديد من النواقل العصبية المختلفة التي تعمل على النواقل العصبية التي تعمل على نقل المعلومات من خلال النظام العصي.

وعلى وجه التحديد يؤثر هذا النوع من الأدوية الإكستازي يؤثر بشكل مباشر على السيرتونين والدوبامين والنورادينالين وربما على بعض الناقلات العصبية التي توجد في الدماغ، وله التأثير القوي على السيرتونين والنواقل العصبية التي تؤثر على المزاج والنوم والشهية للإنسان.

تساعد الإكستازي على إنتاج السيرتونين الذي يتسبب في إنتاج طوفان من المشاعر الجيدة والنشوة ويواجه المستخدم الشعور بحالة من النشوة والحساسية والرغبة في التواصل الجسدي مع العواطف المكثفة، وفي حال التوقف عن تعاطي تلك العقاقير تؤدي إلى استنزاف الدماغ من السيرتونين وغيرها من النواقل العصبية الهامة والتي من الممكن أن تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب بضعة أيام.

ما هو تأثير الإكستازي على الجسم

أما عن تأثير الإكستازي ففي غضون 90 دقيقة بعد تناول الإكستازي بعد تناول تلك العقاقير والأدوية المهلوسة، ويمكن أن تستمر آثار ومفعول الإكستازي يمكن أن يستمر إلى 6 ساعات حيث إن النواقل العصبية التي يطلقها العقار والتي تتسبب في العديد من الآثار على الجسم، ومن بين تلك الآثار التسبب في حدوث جفاف في الفم مع حالة الغثيان، ويمكن أن يزيد النوربينفرين من معدل ضربات القلب كما يتسبب في ارتفاع في ضغط الدم والتسبب في زيادة الرغبة في الاتصال الجسدي والحميمية الجنسية.

بالإضافة إلى أن الإكستازي يقوم بإفراز الهرمونات والتي تجعل التبول صعباً ويمكن أن يؤدي إلى حدوث الجفاف للشخص المتعاطي، كما أن من أبرز تأثيرات الإكستازي على الجسم أنه يؤدي إلى زيادة في درجة حرارة الجسم وقد تحدث الوفاة المفاجئة بسبب تلك الآثار الضارة لعقار الإكستازي.

ما هو تأثير الإكستازي على الدماغ

يؤدي عقار الإكستازي إلى العديد من التأثيرات على دماغ الشخص المتعاطي وذلك حينما يقوم بإصدار العديد من النواب العصبية، إلا أن هذا أيضا ينضب الإمدادات التي في الدماغ، وبالطبع يمكن أن يؤدي إلى فقدان تلك الناقلات العصبية مما يتسبب في حدوث القلق والاكتئاب والارتباك وغيرها من الاضطرابات النفسية، وفي حال التوقف عن تناول تلك العقاقير من الإكستازي فان تأثير الإكستازي على الجهاز العصبي ولا زالت غير واضحة بصورة كبيرة.

نشأت النشوة التي ترتبط بتعاطي الاكتساسي من العديد من المخاطر والأضرار الناجمة عن تعاطي الإكستازي، ولعل المصدر الرئيسي في النشوة والسعادة هو أن عقار الإكستازي نتيجة إنتاج الكثير من السيرتونين.

بالإضافة إلى أن العقار يقلل من النشاط الذي يحدث بصورة طبيعية في اللوزة الدماغية اميجداليا، التي ترتبط بالشعور بالخوف إلا أننا نؤكد على أنه على المدي الطويل فان الإكستازي يؤدي إلى حدوث العديد من الاضطرابات النفسية من الاكتئاب والقلق واضطرابات في النوم مع حالة من الإدمان الشديد على الإكستازي.

من خلال الدراسات التي تمت على عقار الإكستازي والتي أشارت بان عقار الاكتساسي لا يتسبب في حالة من الإدمان الكيميائي بعد الاستعمال المعتاد لتلك العقاقير والتحول إلى الإدمان، وكثير من الأشخاص الذين يتناولن تلك العقاقير من المهلوسات إما من خلال حبوب تعرف باسم الإكستازي أو من خلال محلول يطلق عليه محلول مولي، ففي الواقع لا يعرفون ما هي تلك الجرعات الآمنة فيقعون في فخ الإدمان.

في حين اختلطت حبوب الإكستازي مع غيرها من المخدرات الأخرى من الكافيين إلى تعاطي الكيتامين مع الإكستازي والتي قد أصبحت مشهورة بشكل كبير في مسرح الرقص في الثمانينات، حيث كان مشهوراً حينها أن تلك الخلطة تؤدي إلى ظهور الطاقة الكبيرة للرقص طوال الليل.

بالإضافة إلى ذلك فإن معظم الأشخاص ممن يتعاطون مخدر الإكستازي فإنهم لا يعرفون ما هي مكونات الإكستازي ولا شك أنهم حينما يعرفون ما هي مكونات الإكستازي سيفكرون أكثر من مرة قبل تناول تلك السموم من المهلوسات.

تاثير والية عمل الاكستاسي عقاقير وحبوب السعادة الوهمية

يؤثر الادمان علي الاكستاسي علي افراز العديد من الهرمونات في الدماغ اشهرها السيرتونين والنورادينالين وغيرها من الهرومونات في الجسم مما يؤثر بالشكل السلبي الكبير علي خلايا الدماغ , كما يؤدي الادمان علي الاكستاسي الي التأثر علي الناقلات العصبية التي توجد في الدماغ , وبسبب تعاطي حبوب الهلوسة من الاكستازي وغيرها من حبوب السعادة الوهمية فانها تؤدي الي احداث حالة من النشاط العصبي الغير عادي في خلايا الدماغ ومن ثم اطلاق الهرومونات التي تشعر الشخص بحالة من السكر وعدم الادراك مع الشعور بالنشوة .

مخدرات الاكستاسي واضراره

تلك العقاقير من المهلوسات التي يطلق عليها حبوب السعادة او غيرها من المهلوسات يكثر انتشارها بين الشباب والمراهقين بصورة مروعة , ويشيع استعمالها بصورة كبيرة في النوادي التي تتطلب ان يكون الاشخاص في حالة سكر وهذيان , الا ان البعض يعتقد ان الاكستازي من المخدرات الأمنة الاستخدام وهذا ما يروج له تجار المخدرات من اجل الايقاع بالاشخاص في فخ الادمان علي تلك المهلوسات , بالرغم من عدم وجود اي دليل او دراسات تشير الي ان تلك العقاقير المهلوسة امنة

بل اكدت العديد من الدراسات والابحاث الي ان هناك العديد من المخاطر والاضرار الوخيمة التي تتسبب فيها تلك العقاقير من الحبوب المهلوسة خاصة عقار الاكستاسي واثاره السلبية علي الصحة العقلية والنفسية والجسدية بل في بعض الحالات النادرة فان الافراط في تناول الجرعات الزائدة من الاكستاسي يؤي الي الموت المفاجئ .

ما هي اعراض الانسحاب من الاكستاسي

اما عن اعراض انسحاب الاكستازي من الجسم فتلك الاعراض الجسدية والنفسية والتي تبدأ في حال عدم حصول الجسم علي عقار الهلوسة في الوقت الذي اعتاد فيه الحصول علي الجرعة , ففي خلال ساعات فليلة من زمن اخر جرعة من الاكستازي تبدأ اعراض الانسحاب من الاكستاسي تظهر علي الشخص المدمن , وان كان بعض الاعراضطويلاً خاصة اعراض القلق والاكتئاب الناجم عن انسحاب الاكستازي من الجسم .

هناك بعض الحالات النادرة الحدوث والتي قد يتسبب فيها الاكستاسي في الاصابة بالامراض الذهانية دون اي تاريخ سابق للمرض , لعل هذا الامر حادث بسب المسارات الغير طبيعية التي يسلكها الدوبامين او غيره من الهرمونات في الدماغ .

مقالات مهمة

حبو الروش والجنس وهم

كيفية حدوث اعراض انسحاب الاكستازي من الجسم

اما عن اسباب حدوث اعراض الانسحاب من الاكستاسي فهناك العديد من الاسباب التي قد يكون لها دور في هذا , ففي مراحل تعاطي المخدرات من المهلوسات والعقاقير المهلوسة خاصة عقار الاكستاسي او ما يطلق عليها حبوب السعادة فانه ينتج كثير من الهرومونات يمكننا ان نقول انها موجة من الهرومونات خاصة السيرتونين والتي تؤدي الي استنزاف دماغ الاشخاص المدمنين ومن هنا فان حدوث نقص في هذه الهرومونات في حال نقص العقار الذي تسبب في وجودها فانها تؤدي الي حالة من الارتباك وعدم القدرة علي الشعور بالمتعة وحالة من القلق الشديد والارهاق وصعوبة في التركيز وغيرها من الاثار السلبية الناجمة عن الاكستاسي في مرحلة الانسحاب .

علاج ادمان الاكستاري

علاج إدمان الإكستازي

يتم علاج ادمان الاكستاسي من خلال مراحل ثلاث رئيسية بدءا بمرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية , ولعل من اصعب مراحل علاج الادمان التي يمر بها الشخص في رحلة التعافي هي مرحلة سحب سموم الاكستازي من الجسم لما يعانيه الشخص من اعراض انسحابية قد تكون سبب في عود الشخص من قريب الي التعاطي , اذ قد تكون اعراض انسحاب الاكستاسي من الجسم من الصعوبة بمكان مما يجعل الاشخاص لديهم الرغبة في العودة الي استعمال الدواء بشكل قوي ولا يستطيع السيطرة علي نفسه في ظل تلك الرغبة الملحة في التعاطي , ولذا فان من الضروري ان يتم علاج الادمان من الاكستاسي في المراكز العلاجية المخصصة

حيث يتم العلاج من خلال تقنيات مجربة , ولذا ففي العادة يتم حجز تلك العلاجات للاشخاص المتطورين في استعمال تلك الانواع من العقاقير المهلوسة خاصة عقار الاكستازي , كما يجد الاشارة الي ان هذه العلاجات التي يتم توفيرها من خلال افضل مراكز علاج الادمان اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان يمكن ان تطبق علي اي من الحالات التي تتعاطي اي من انواع المخدرات بشكل عام .

من الامور الهامة في طريق علاج الادمان هو ابقاء الشخص المدمن بعيدا عن المخدرات والبيئة التي تعاطي فيها المخدرات خلال مرحلة التعافي , كما ان شرب كميات كبيرة من المياه من العوامل الايجابية وما ننصح به في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج اعراض انسحاب الاكستازي , خاصة في ظل الاعراض الجانبية التي تنجم عن تعاطي الاكستازي مثل حدوث تلقبات في درجة الحرارة والتي قد تؤدي الي الاصابة بالحمي وتزيد من التقلبات والاثار وتتسبب في حدوث جفاف في الجسم لذا شرب الماء بكميات كبيرة من الامور الموصي بها في رحلة علاج الادمان .

المرحلة الثانية في علاج ادمان الملهوسات من الاكستازي وغيرها من حبوب السعادة الوهمية هو العلاج التأهيلي الذي يتم في مراكز هاف واي لعلاج الادمان , لان علينا ان نعي ان مفهوم علاج الادمان ليس فقط التوقف عن التعاطي الا انه يعني الوصول الي مرحلة التعافي والحفاظ علي التعافي , فيتم اخضاع الاشخاص المرضي الي مراحل العلاج النفسي والعلاجات السلوكية وبرامج التأهيل الاجتماعي من اجل الوصول الي الاسباب التي دفعت الاشخاص الي الادمان علي الاكستاسي , والعمل علي تغير السلوكيات الادمانية والافكار السلبية التي كان لها الدور الاكبر في وقوع الاشخاص في حظيرة الادمان .

المرحلة الثالثة في علاج الادمان من الاكستازي فتتمثل في مرحلة المتابعة وبرامج منع الانتكاس والتي تتم بعد الانتهاء من برامج علاج الادمان وبعدما يتم تعافي الشخص من الادمان وعودته الي ممارسة حياته بشكل طبيعي , فيكون الشخص المريض في مرحلة المتابعة مع المركز العلاجي فعلينا ان ندرك ان علاج الادمان لا يعني التوقف عن تعاطي المخدرات بل ان الحفاظ علي التعافي هو مقصودنا من رحلة علاج الادمان .

مصادر الموضوع

المصدر الأول 

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *