تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان الإكستاسي في الكويت

علاج إدمان الإكستاسي في الكويت

علاج إدمان الإكستاسي في الكويت , والاعتقادات الخاطئة والمفاهيم المغلوطة التي أوقعت الأشخاص في فخ الإدمان علي الإكستاسي أحد أشهر أنواع حبوب الهلوسة والتي يطلق عليها حبوب السعادة والمرح، إلا أنه في حقيقة الأمر ما كانت المخدرات في يوماً من الأيام طريق للسعادة .

ولكن ما يشعر به الأشخاص من حالة من السعادة ما هي إلا لحظات من النشوة ودقائق من اللذة والتي سرعان ما تنتهي ليحل محلها القلق والاكتئاب والخوف والتوتر وغيرها من المشاعر السبية الناجمة عن مخدرات الهلوسة .

ونحن الآن مع موعد مع أحد أخطر وأشهر أنواع المهلوسات المنتشرة بين الشباب والمراهقين بشكل خاص وأصبحت من العقاقير التي لاقت رواجاً بين فئات العمر من 18 إلى 30، تلك العقاقير المخدرة المهلوسة التي تؤدي إلى دمار العقل وإهدار طاقات الشباب وتغيب عقولهم .

بالإضافة إلى أضرار الإكستاسي علي الجنس على عكس ما يعتقد بأن حبوب الإكستاسي هي طريق للنشوة الجنسية وأنها حبوب السعادة الزوجية ، بل إنه عالم الهلوسة وطريق إلى الإدمان .

في وقع الأمر ينجم عن تناول الاكتساسي حالة من الشعور بالنشوة الأمر الذي يدفع الأشخاص إلى تناول تلك العقاقير حيث تجعل متعاطيها يعيش في العالم الخيالي والابتعاد عن العالم الواقعي الأليم ، لكن علينا أن ننظر إلى عواقب الأمر وما هو تأثير الإكستازي علي الجسم والعقل بشكل خاص .

فعلينا أن نعي أن تعاطي الإكستاسي ما هو إلا دقائق من اللذة ولحظات من النشوة التي يعيش فيها الشخص المدمن والبقاء في عالم الخيال بعيدا عن العالم الذي يعيش فيه .

ولكن سرعان ما تنتهي تلك اللحظات من السعادة الوهمية ليعيش مدمن الإكستاسي في لحظات يكره فيها الحياة التي يعيشها ، خاصة في ظل أعراض انسحاب الإكستاسي من الجسم وعدم القدرة على حصول الجسم على الجرعات التي اعتادها .

فلنعي عواقب الأمور ولنعي ما هي نهايات تلك الطرق الوعرة، وهل نهاية المطاف البقاء في بوتقة الإدمان علي الإكستاسي أم أنه يمكن علاج إدمان الاكتساسي .

ويمكننا طلب المساعدة من خلال المختصين والعاملين في مجال الإدمان ومراكز الصحة النفسية ، حتى لا يطول الحديث في تلك المقدمة عن إدمان الإكستاسي دعونا نتعرف على العديد من المحاور الهامة حول تأثير الإكستاسي علي العقل والجسم .

ما هو عقار الإكستازي

أما عن عقار الإكستاسي من أشهر عقاقير الهلوسة أو ما يطلق عليها حبوب السعادة، ويعرف بين الأشخاص باسم الإكستازي كما أشرنا ولعله من أشهر أنواع المهلوسات في سوق الإدمان وعالم التعاطي , ومن هنا كان تسليط الضوء علي علاج إدمان الإكستاسي في الكويت  .

ويتعاطى الأشخاص تلك الأنواع من المخدرات المهلوسة من أجل الشعور بالنشوة وهروباً من العالم الذي يعيشون فيه ، حيث إن متعاطي الإكستاسي يحلقون في عالم آخر ويعيشون في حالة من عدم الإدراك للوقت أو الشعور العاطفي مع الأخرى .

ويشيع استعمال تلك العقاقير المهلوسة في النوادي التي تتطلب أن يكون الأشخاص في حالة من السكر والهذيان، إلا أن البعض يعتقد الإكستازي من المخدرات الآمنة وهذا من خلال ما يروج له تجار المخدرات من أجل الإيقاع بالأشخاص في طريق المهلوسات .

ما هي تأثيرات الإكستاسي الفورية MDMa  

الإكستاسي أحد الأدوية التي تعمل على النواقل العصبية التي توجد في الدماغ حيث يحتوي الجسم علي العديد من النواقل العصبية المختلفة التي تعمل على النواقل العصبية التي تعمل على نقل المعلومات من خلال النظام العصي .

وعلى وجه التحديد يؤثر هذا النوع من الأدوية الإكستاسي يؤثر بشكل مباشر علي السيرتونين والدوبامين والنورادينالين وربما علي بعض الناقلات العصبية التي توجد في الدماغ ، وله التأثير القوي علي السيرتونين والنواقل العصبية التي تؤثر على المزاج والنوم والشهية للإنسان .

تساعد الإكستاسي علي إنتاج السيرتونين الذي يتسبب في إنتاج طوفان من المشاعر الجيدة والنشوة ويواجه المستخدم الشعور بحالة من النشوة والحساسية والرغبة في التواصل الجسدي مع العواطف المكثفة .

وفي حال التوقف عن تعاطي تلك العقاقير تؤدي إلى استنزاف الدماغ من السيرتونين وغيرها من النواقل العصبية الهامة والتي من الممكن أن تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب بضعة أيام , ومن ثم علينا الإسراع في علاج إدمان الإكستاسي في الكويت من خلال المراكز العلاجية المختصة .

أسباب انتشار حبوب الهلوسة

حديثنا عن علاج إدمان الهلوسة في الكويت يجعلنا نتطرق إلي أهمية التعرف علي تلك المسببات للوقوع في طريق الإدمان , ففي حقيقة الأمر هناك العديد من الأسباب والعوامل التي أدت إلى انتشار المخدرات في المجتمع خاصة حبوب الهلوسة وسعي الشباب والمراهقين إلى الهرب إلى عالم آخر والرغبة في عدم الإدراك بالزمن.

إلا أنه بشكل أكبر ما هو إلا نتاج الفشل في التواصل مع الوالدين ومع الابن وعدم الاستماع للأبناء في تلك المرحلة العمرية في فترة الشباب والمراهقة بشكل خاص وعدم الاستماع إلى حل مشاكلهم،

بالإضافة إلى عدم تقديم المشورة والنصائح لهم بشكل كاف، من أجل استعادة الأشخاص الثقة المفقودة بينهم وبين الآباء من أجل منعهم من اقتحام أسوار الممنوع وإبعادهم عن الخطر وطريق المخدرات ، والذي يلجأون إليه هروباً من الواقع المؤلم الذي يعيشون فيه .

متعاطي الاكستازي

أما عن الإكستاسي فهو أحد عقاقير الهلوسة أو ما يطلق عليها حبوب السعادة ، ويعرف بين الأشخاص في سوق الإدمان باسم الإكستازي ، ولعله أشهر الملهوسات في سوق الإدمان  ويتعاطى الأشخاص حبوب الإكستاسي من أجل الشعور بالنشوة ولأجل العيش في عالم آخر بعيداً عن العالم الذي يعيش فيه  .

ومن أجل الهروب من المشاكل الحياتية القاسية التي تواجه الأشخاص في حياتهم اليومية ، إذ إن متعاطي الإكستاسي يحلقون في عالم آخر ويعيشون في حالة من عدم الإدراك للوقت أو الشعور العاطفي مع الآخرين .

تأثير وآلية عمل الإكستاسي عقاقير وحبوب السعادة الوهمية

يؤثر الإدمان علي الإكستاسي علي إفراز العديد من الهرمونات في الدماغ أشهرها السيرتونين والنورادينالين وغيرها من الهرمونات في الجسم مما يؤثر بالشكل السلبي الكبير علي خلايا الدماغ ، كما يؤدي الإدمان علي الإكستاسي إلى التأثر علي الناقلات العصبية التي توجد في الدماغ .

وبسبب تعاطي حبوب الهلوسة من الإكستازي وغيرها من حبوب السعادة الوهمية فإنها تؤدي إلى إحداث حالة من النشاط العصبي الغير عادي في خلايا الدماغ ومن ثم إطلاق الهرمونات التي تشعر الشخص بحالة من السكر وعدم الإدراك مع الشعور بالنشوة .

مقالات تهمك

علاج ادمان ليريكا في الكويت

مخدرات الإكستاسي وأضراره

تلك العقاقير من المهلوسات التي يطلق عليها حبوب السعادة أو غيرها من المهلوسات يكثر انتشارها بين الشباب والمراهقين بصورة مروعة ، ويشيع استعمالها بصورة كبيرة في النوادي التي تتطلب أن يكون الأشخاص في حالة سكر وهذيان ، إلا أن البعض يعتقد أن الإكستازي من المخدرات الأمنة الاستخدام وهذا ما يروج له تجار المخدرات من أجل الإيقاع بالأشخاص في فخ الإدمان علي تلك المهلوسات .

بالرغم من عدم وجود أي دليل أو دراسات تشير إلى أن تلك العقاقير المهلوسة آمنة بل أكدت العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن هناك العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة التي تتسبب فيها تلك العقاقير من الحبوب المهلوسة خاصة عقار الإكستاسي وآثاره السلبية على الصحة العقلية والنفسية والجسدية بل في بعض الحالات النادرة فإن الإفراط في تناول الجرعات الزائدة من الإكستاسي يؤوي إلى الموت المفاجئ .

ما هو تأثير الإكستاسي علي الدماغ

يؤدي عقار الإكستازي إلى العديد من التأثيرات على دماغ الشخص المتعاطي وذلك حينما يقوم بإصدار العديد من النواب العصبية ، إلا أن هذا أيضا ينضب الإمدادات التي في الدماغ ، وبالطبع يمكن أن يؤدي إلى فقدان تلك الناقلات العصبية مما يتسبب في حدوث القلق والاكتئاب والارتباك وغيرها من الاضطرابات النفسية ، وفي حال التوقف عن تناول تلك العقاقير من الإكستازي فان تأثير الإكستاسي علي الجهاز العصبي ولا زالت غير واضحة بصورة كبيرة .

نشأت النشوة التي ترتبط بتعاطي الاكتساسي من العديد من المخاطر والأضرار الناجمة عن تعاطي الإكستازي ، ولعل المصدر الرئيسي في النشوة والسعادة هو أن عقار الإكستازي نتيجة إنتاج الكثير من السيرتونين .

بالإضافة إلى أن العقار يقلل من النشاط الذي يحدث بصورة طبيعية في اللوزة الدماغية اميجداليا ، التي ترتبط بالشعور بالخوف إلا أننا نؤكد على أنه علي المديل الطويل فان الإكستاسي يؤدي إلى حدوث العديد من الاضطرابات النفسية من الاكتئاب والقلق واضطرابات في النوم مع حالة من الإدمان الشديد علي الإكستاسي .

من خلال الدراسات التي تمت على عقار الإكستاسي والتي أشارت بان عقار الاكتساسي لا يتسبب في حالة من الإدمان الكيميائي بعد الاستعمال المعتاد لتلك العقاقير والتحول إلى الإدمان ، وكثير من الأشخاص الذين يتناولن تلك العقاقير من المهلوسات إما من خلال حبوب تعرف باسم الإكستازي أو من خلال محلول يطلق عليه محلول مولي ، ففي الواقع لا يعرفون ما هي تلك الجرعات الآمنة فيقعون في فخ الإدمان .

في حين اختلطت حبوب الإكستاسي مع غيرها من المخدرات الأخرى من الكافيين إلى تعاطي الكيتامين مع الإكستاسي والتي قد أصبحت مشهورة بشكل كبير في مسرح الرقص في الثمانينات .

حيث كان مشهوراً حينها أن تلك الخلطة تؤدي إلى ظهور الطاقة الكبيرة للرقص طوال الليل بالإضافة إلى ذلك فإن معظم الأشخاص ممن يتعاطون مخدر الإكستاسي فإنهم لا يعرفون ما هي مكونات الإكستازي ولاشك أنهم حينما يعرفون ما هي مكونات الإكستاسي سيفكرون أكثر من مرة قبل تناول تلك السموم من المهلوسات .

مقالات ذات صلة

مراكز علاج الإدمان في الكويت

ما هي أعراض الانسحاب من الإكستاسي

أما عن أعراض انسحاب الإكستازي من الجسم فتلك الأعراض الجسدية والنفسية والتي تبدأ في حال عدم حصول الجسم على عقار الهلوسة في الوقت الذي اعتاد فيه الحصول على الجرعة ، ففي خلال ساعات قليلة من زمن آخر جرعة من الإكستازي تبدأ أعراض الانسحاب من الإكستاسي تظهر على الشخص المدمن ، وإن كان بعض الاعراض طويلاً خاصة أعراض القلق والاكتئاب الناجم عن انسحاب الإكستازي من الجسم .

هناك بعض الحالات النادرة الحدوث والتي قد يتسبب فيها الإكستاسي في الإصابة بالأمراض الذهانية دون أي تاريخ سابق للمرض، لعل هذا الأمر حادث بسب المسارات الغير طبيعية التي يسلكها الدوبامين أو غيره من الهرمونات في الدماغ .

كيفية حدوث أعراض انسحاب الإكستازي من الجسم

أما عن أسباب حدوث أعراض الانسحاب من الإكستاسي فهناك العديد من الأسباب التي قد يكون لها دور في هذا، ففي مراحل تعاطي المخدرات من المهلوسات والعقاقير المهلوسة خاصة عقار الإكستاسي أو ما يطلق عليها حبوب السعادة، فإنه ينتج كثير من الهرمونات يمكننا أن نقول إنها موجة من الهرومونات خاصة السيرتونين والتي تؤدي إلى استنزاف دماغ الأشخاص المدمنين .

ومن هنا فإن حدوث نقص في هذه الهرمونات في حال نقص العقار الذي تسبب في وجودها فإنها تؤدي إلى حالة من الارتباك وعدم القدرة على الشعور بالمتعة وحالة من القلق الشديد والإرهاق وصعوبة في التركيز وغيرها من الآثار السلبية الناجمة عن الإكستاسي في مرحلة الانسحاب.

ومن هنا كي لا نعاني من تلك المخاطر والمضاعفات حال علاج إدمان الإكستاسي في الكويت لابد من التعامل مع الخبراء المختصين في المراكز العلاجية كي لا يحدث أي مخاطر أو مضاعفات نحن في غني عنها حال التواصل مع مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان .

كيفية علاج إدمان الاكستاري

يتم علاج إدمان الإكستاسي في الكويت وبشكل عام من خلال مراحل ثلاث رئيسية بدءا بمرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية ، ولعل من أصعب مراحل علاج الإدمان التي يمر بها الشخص في رحلة التعافي هي مرحلة سحب سموم الإكستازي من الجسم لما يعانيه الشخص من أعراض انسحابية قد تكون سبب في عود الشخص من قريب إلى التعاطي  .

إذ قد تكون أعراض انسحاب الإكستاسي من الجسم من الصعوبة بمكان مما يجعل الأشخاص لديهم الرغبة في العودة إلى استعمال الدواء بشكل قوي ولا يستطيع السيطرة على نفسه في ظل تلك الرغبة الملحة في التعاطي .

ولذا فإن من الضروري أن يتم علاج الإدمان من الإكستاسي في المراكز العلاجية المخصصة، حيث يتم العلاج من خلال تقنيات مجربة ، ولذا ففي العادة يتم حجز تلك العلاجات للأشخاص المتطورين في استعمال تلك الأنواع من العقاقير المهلوسة خاصة عقار الإكستازي .

كما يجد الإشارة إلى أن هذه العلاجات التي يتم توفيرها من خلال أفضل مراكز علاج الإدمان العقل الحر يمكن أن تطبق على أي من الحالات التي تتعاطى أي من أنواع المخدرات بشكل عام .

من الأمور الهامة في طريق علاج إدمان الإكستاسي في الكويت هو إبقاء الشخص المدمن بعيدا عن المخدرات والبيئة التي تعاطي فيها المخدرات خلال مرحلة التعافي ، كما أن شرب كميات كبيرة من المياه من العوامل الإيجابية وما ننصح به في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الإكستازي .

خاصة في ظل الأعراض الجانبية التي تنجم عن تعاطي الإكستازي مثل حدوث تقلبات في درجة الحرارة والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالحمي وتزيد من التقلبات والآثار وتتسبب في حدوث جفاف في الجسم لذا شرب الماء بكميات كبيرة من الأمور الموصي بها في رحلة علاج الإدمان .

المرحلة الثانية في علاج إدمان الملهوسات من الإكستازي وغيرها من حبوب السعادة الوهمية هو العلاج التأهيلي الذي يتم في مراكز هاف واي لعلاج الإدمان ، لأن علينا أن نعي أن مفهوم علاج الإدمان ليس فقط التوقف عن التعاطي إلا أنه يعني الوصول إلى مرحلة التعافي والحفاظ على التعافي  .

فيتم إخضاع الأشخاص المرضي إلى مراحل العلاج النفسي والعلاجات السلوكية وبرامج التأهيل الاجتماعي من أجل الوصول إلى الأسباب التي دفعت الأشخاص إلى الإدمان علي الإكستاسي ، والعمل علي تغير السلوكيات الإدمانية والأفكار السلبية التي كان لها الدور الأكبر في وقوع الأشخاص في حظيرة الإدمان .

المرحلة الثالثة في علاج الإدمان من الإكستازي فتتمثل في مرحلة المتابعة وبرامج منع الانتكاس والتي تتم بعد الانتهاء من برامج علاج الإدمان وبعدما يتم تعافي الشخص من الإدمان وعودته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي، فيكون الشخص المريض في مرحلة المتابعة مع المركز العلاجي .

فعلينا أن ندرك أن علاج الإدمان لا يعني التوقف عن تعاطي المخدرات بل إن الحفاظ على التعافي هو مقصدنا من رحلة علاج الإدمان .

تولي د مني اليتامي الإهتمام البالغ بمتابعة الأشخاص المتعافين من الإدمان فور العودة إلي الكويت وأهاليهم من أجل البقاء في بوتقة التعافي دوماً , والمحافظة علي علاج الإدمان دون حدوث انتكاسات لكل من يرغب في علاج إدمان الإكستاسي في الكويت.

مصادر الموضوع

المصدر الأول

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *