تخطى إلى المحتوى

علاج السادية الجنسية

علاج السادية الجنسية

تسليط الضوء علي علاج السادية الجنسية من أهم المواضيع التي نتطرق إليها من خلال مواضيعنا حول علاج الأمراض الجنسية والاضطرابات الجنسية التي لها علاقة بالطبع بالعلاج النفسي , حيث تتعرض كثير من النساء لصدمة بعد الزواج وهي اكتشاف ان زوجها يعاني من اضطراب السادية الجنسية .

ومن هنا تكثر التساؤلات “ماذا أفعل إذا اكتشفت أن زوجي سادي؟ وما هي السادية؟ وما أسبابها؟ وكيف أتعامل مع زوجي السادي العنيف؟ وهل يوجد علاج لهذه الحالة؟”، كل هذه التساؤلات وأكثر سنجيب عليها في هذا المقال بالتفصيل، تابعونا .

تعريف اضطراب الساديّة الجنسيّة

اضطراب السادية الجنسية هو حالة نفسية تتصف بتحقيق اللذّة الجنسية عبر إذلال شخص آخر أو إخافته أو إلحاق شكل آخر من الأذى النفسي به، وتشمل الأعمال الساديّة التقييد (بواسطة الحبال، أو السلاسل أو غيرها) أو السجن أو العضّ أو الصفع أو الجلد بالسوط أو الضرب، وقد يصاب بهذا الإضطراب أي من الجنسين ولكنه ينتشر بصورة أكبر بين الرجال في مجتمعنا الشرقي.

مفهوم السادية ببساطة هو عميلة التلذذ الجنسي بالتعذيب وتتنوع درجات الألم وتختلف بصورة كبيرة , فقد يتلذذ الرجل بوخز الطرف الأخر , او من خلال عضه أو  من خلال سبه وقد تصل الدرجة إلي ما هو أصعب وأشد من ذلك بكثير .

عيادة الطب النفسي الكويت

أنواع السادية:

١- السادية المقبولة: وهى التى لا تخرج عن نطاق الحِلم ولا تأخذ شكل الممارسة .

٢- السادية الخفيفة: وهو إدراك الشخص السادى لسلوكه وتحكمه فيما يصيب به ضحيته من عذاب ومعرفته بعواقب أفعاله.

٣- السادية الإجرامية: وهى التى يصل فيها سلوك الشخص السادى الى حد الإجرام من قتل شريكه وهذه أقصى درجات السادية عنفًا.

ولكن علينا أن نعي بأن علاج السادية الجنسية يجب أن يتم من خلال الإشراف الطبي للمختصين وفي بيئة علاجية تساعد علي التعافي ,ولكن يجب أن يتم الأمر من خلال اشراف طبي مختص وبسرية تامة , ومن هنا تم تسليط الضوء علي تلك العلاجات من خلال د مني اليتامي .

كيف يمكن تشخيص اضطراب السادية الجنسية؟

علاج السادية الجنسية يحتاج إلي تشخيص صحيح من خلال الخبراء والمختصين , حيث يمكن تشخيص اضطراب الساديّة الجنسيّة عندما يمارس الشخص هذه الأعمال الجنسية السادية بشكل متكرر بدون الحصول على موافقة شريكه أو عندما تتسبب التخيلات أو السلوكيات السادية بمشاكل اجتماعية أو مهنية أو وظيفية أخرى، ويمكن للسادية الجنسية المبالغ فيها أن تكون إجرامية فتؤدي إلى أضرار بالغة أو حتى وفاة شخص آخر.

أما في حالة إن كان الشخص لديه ميول سادية جنسية لا تتسبب ضيقًا أو خللًا وظيفيًا أو أذى للآخرين حينها لا يُشخَّص بأنّه مصاب باضطراب.

 أسباب اضطراب السادية الجنسية.. تعرَّف عليها بالتفصيل

هناك العديد من الأسباب والنظريات التي يمكنها تفسير هذه الحالة النفسية ومنها:

  • الهروب من الواقع.
  • رغبة شخص في الشعور بالقوة وهو يشعر عادةً بالضعف في روتينه اليومي.
  • رغبة الشخص في الإفراج عن التخيلات الجنسية المكبوتة.
  • التمثيل التدريجي للخروج من الخيالات الجنسيّة السادية بمرور الوقت.

وقد يتم تشخيص اضطرابات نفسية أخرى مع اضطراب السادية الجنسية، لكنها ليست بالضرورة أن تكون سببًا في هذا الإضطراب.

مرض نفسي حب العبودية ؟

تنطوي السادية الجنسية sexual sadism  علي العديد من أعمال يتعرض فيها الشخص للإثارة الجنسية من خلال الحاق المعاناة البدنية أو النفسية بشخص أخر , والسادية أو المازوخية الجنسية هي من أشكال الشذوذ الجنسي , ومرض نفسي حب العبودية في حقيقته مرض نفسي يحتاج العرض علي المختصين في مجال الطب النفسي وعلاج الأمراض النفسية .

يتم علاج المازوخية والسادية من خلال مختصين في العلاج النفسي والسلوكي ويتم الأمر تحت الإشراف الطبي للمختصين حيث بيئة علاجية تساعد علي التعافي , ويكون الأمر في غاية السرية ومع المختصين في المراكز العلاجية مع متابعة مستمرة .

زوجي سادي عنيف..هل يوجد علاقة بين السادية الجنسية ومشاهدة الأفلام الإباحية؟

تعتبر الأفلام الإباحية والمقاطع الجنسية  من أكثر أسباب انتشار السادية الجنسية؛ حيث أن هذه الأفلام تقوم بتصوير حالة العبودية والتعذيب والاستمتاع بالألم أثناء العلاقة وغالباً ما يلجأ الساديون لإنشاء مجموعة محفوظة لديهم من الأفلام الإباحية السادية ويقومون بتعلم تقنيات تعذيب جديدة لزيادة الاستثارة والشهوة .

وفي الغالب تكون هذه الوسائل شديدة الخطر خاصة أن استخدامها في الأفلام الإباحية يكون بحضور أطباء وإمكانية السيطرة على السادي ومنعه من قتل الممثلة, ومن هنا علينا الإسراع في علاج السادية الجنسية بأسرع وقت .

علاج المازوخية

هل يوجد علاج فعّال لاضطراب السادية الجنسية؟..سؤال يحتاج لإجابة

لا شك أن اضطراب السادية الجنسية حالة نفسية تستدعي استشارة طبيب نفسي متخصص للتدخل والمساعدة في السيطرة على هذه الحالة، وعليه فإنه يمكن علاج هذا الإضطراب وفي غضون السطور القادمة سنتعرف على أنواع العلاج التي يمكن اتباعها للسيطرة على هذه الحالة.

كيفية علاج اضطراب السادية الجنسية:

  • العلاج النفسي:

وفيه يقوم الطبيب النفسي المتخصص بتحديد جلسات فردية يتحدث فيها المريض بالتفصيل عن حالته مع الطبيب لمعرفة الأسباب النفسية الكامنة وراء اقترافه لمثل هذا السلوك، وعليه يكون واعياً بما يفعله ويكون التحكم آنذاك أسهل، ويمكن للطبيب النفسي أيضًا أن ينظم جلسات جماعية للمريض مع مرضى آخرين من نفس حالته وهذا سيساعد المريض على العلاج بسرعة ويعطيه دافعًا أكبر للعلاج.

  • العلاج السلوكي المعرفي والجدلي:

وفيه يقوم الطبيب النفسي المتخصص بتغيير سلوكيات المريض السلبية وتحويلها لسلوكيات إيجابية للمساعدة في علاج هذه الحالة، وفيه أيضًا يتم التركيز على أسباب الإصابة بهذه الحالة والإضطرابات النفسية الأخرى المؤدية للإصابة بهذا الإضطراب.

علاج السادية الجنسية

علاج السادية الجنسية

  • تطوير مفهوم الإرادة لدى الشخص السادى : 

 يتم العلاج عن طريق تعويد النفس على التحكم مع من يعانون من حالات السادية بصورة خفيفة لاتصل الى حد الإجرام سواء لطرف واحد من أطراف العلاقة أو لكلا الطرفين حتى وإن كانا سيفقدان جزءاً من الإثارة الجنسية المرتبطة لديهم بممارسة العنف؛ حيث يتم ذلك بشرح احتمالات الخطورة التي ستنجم عن ممارسة السادية فى العملية الجنسية وما تتطلبه من إرادة قوية والتحكم فى النفس لعدم التعرض لمثل هذه الاضرار .

  •  العلاج الدوائي:

يُستخدم هذا النوع من العلاج عندما يكون الشخص مصابًا بمرض نفسي آخر أدى الى ظهور الذات السادية له او اللجوء الى تناول الأدوية التى تحد من إفراز الجسم لهرمونات الذكورة , ولكن لا يتم تناول أي أدوية في سبيل علاج السادية الجنسية إلا من خلال اشراف طبي متخصص .

ما هو أفضل مركز متخصص في علاج اضطراب السادية الجنسية؟

يعتبر مركز اختيار هو أفضل مركز لعلاج اضطراب السادية الجنسية وذلك لما يمتلكه من طاقم طبي متميز ومُدرب للتعامل مع مثل هذه الحالات ويتم ذلك تحت اشراف دكتورة منى اليتامي المشرفة على قسم الصحة الجنسية في المركز ويوجد مقر للمركز في القاهرة ويوجد أيضًا عيادة متخصصة في الكويت، كما يقوم المركز بتوفير جميع سبل الراحة للمريض لضمان سلامته النفسية والجسدية.

وبعد التعرف على طرق علاج اضطراب السادية الجنسية المختلفة، سنتعرف على كيفية التعامل مع الزوج السادي العنيف في الفقرة القادمة.

كيف يمكنني التعامل مع زوجي الذي يعاني من اضطراب السادية الجنسية؟

يوجد عدد من النصائح التي قد تساعدك على مواجهة السادية في العلاقة الجنسية، وخصوصًا في بداية المشكلة حتى تتجنب المشكلات المترتبة عليها، والتي قد تكون صعبة ولا تتمكن من مواجهتها والتحكم بها، وهذه النصائح هي:

  • تشخيص المشكلة بشكل سليم وصريح للطبيب المعالج  في حال الشعور بوجود ميول للسادية الجنسية في العلاقة لمدة تصل إلى ستة أشهر أو لاحظت معاناتك من أعراض هذه المشكلة.
  • جاهد نفسك ضد كل ما يمكن أن يلوث فطرتك، فالنفس تستقيم بالتدريب والتعود على الشيء السليم.
  • يجب على الرجل الذي يعاني من اضطراب السادية الجنسية أن يعّود نفسه على التحكم بنفسه والتفكير الدائم بأن المرأة ضعيفة ولا حاجة لممارسة العنف معها.
  • يجب على السيدة التي تعاني من السادية الجنسية أن تتذكر فطرتها الرقيقة والهادئة وأن تحاول العودة إليها بشتى الطرق.
  • في حال كنت تتابع الأفلام الإباحية خاصة تلك المواد السادية، فمن الأفضل أن تتوقف عن مشاهدتها فورًا، فهي تدعو لمخالفة الفطرة كما ترسخ في نفسك ما يعمل على انهيار المبادئ والقيم الدينية والمجتمعية.
  • فرغ طاقاتك في الأمور التي قد تنفعك سواء نفسيًا أو بدنيًا مثل ممارسة الرياضة باستمرار.
  • تنظيم برنامج غذائي سليم ومحاولة اتباعه.
  • عدم الإكثار من الخيالات الجنسية السادية ومحاولة ابعادها عن الذهن.

وأخيرًا وجب التنويه أن اضطراب السادية الجنسية هو حالة نفسية عادية وشائعة ولا داعي للتعامل معها بعنف فإن التعامل بعنف مع مثل هذه الحالات يؤدي لنتائج عكسية نحن في غنى عنها؛ لذلك يجب استشارة الطبيب النفسي المتخصص والذي سيساعد المريض على العلاج من هذا الإضطراب والعودة لحياته الطبيعية.

الخلاصة حول موضوع علاج السادية الجنسية :

تعرفنا في هذا المقال على كل ما يخص السادية الجنسية وأسباب هذه الحالة وأنواعها وطرق العلاج منها، كما تعرفنا أيضًا على كيفية التعامل مع الزوج السادي العنيف بطريقة صحيحة، نتمنى أن يكوم المقال وافيًا لكل المعلومات وأن يكون مرجعًا لكم، ونحن في مستشفى اختيار للطب النفسي نطمئنكم ونقول لكم أننا دائمًا في خدمتكم وذلك حفاظًا على صحكتم النفسية والجسدية.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين المازوخية الجنسية والسادية الجنسية ؟

تعد المازوخية الجنسية والسادية الجنسية عكس بعضهما من جميع الجوانب؛ حيث يحصل صاحب الشخصية المازوخية الجنسية سواء كان رجلًا أو امرأة على المتعة الجنسية الذي يريدها، من خلال شعوره بالألم والخضوع الجسدي أو النفسي .

من الأفضل أن تعرف أنه ليس بالضرورة أن يكون هذا الشخص من أصحاب الشخصية السادية حتى يقوم بتصرفات سادية جنسية، حيث يمكن أن يتمتع بشخصية طبيعية، ولكنه يتحول إلى سادي أثناء العلاقة الحميمية.

وأحيانًا يكون الشخص سادي بطبعه ، لكن خلال العلاقة يكون في حاجة إلى الخضوع لشريكه، حيث ينقلب من السادية إلى اضطراب المازوخية الجنسية، تكمن المشكلة الكبرى إذا اجتمع شخص يفضل ممارسة السادية وشخص مازوخي، وهذا ما يُدعَى باسم السادومازوخية، ولا يمكننا التنبؤ بالعواقب التي يمكن أن يصل إليها.

مصادر الموضوع

علاج السادية الجنسية 

علاج اضطراب السادية

الكاتبة د. منار مصطفى كامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.