تخطى إلى المحتوى

قصص المتعافين من الوسواس القهري

قصص المتعافين من الوسواس القهري

توجد العديد من قصص المتعافين من الوسواس القهري باعتباره أحد الأمراض النفسية المرتبطة بمعاناة المريض من العديد من المخاوف والأفكار الغير منطقية والوساوس القهرية التي تعيقه عن متابعة حياته بشكل طبيعي في ظل الأفكار والأفعال القهرية العصيبة  ، وعند محاولة المريض تجاهل هذه الوساوس يصاب بحالة من التوتر والضيق مما يدفعه للقيام بتلك الأعمال مجددا لتخفيف حدة التوتر حتى يجد المريض نفسه يدور في حلقة لا نهائية من اضطراب الوسواس القهري.

لا شك أن قصص المتعافين من الوسواس القهري والحديث عن إمكانية الشفاء من الوسواس القهري أحد أشهر الإضطرابات النفسية المنتشرة في العصر الحالي وتعدد صوره وأشكاله ما بين الوسواس القهري الجنسي والوسواس القهري في النظافة والوسواس القهري الديني وغيرها من صور الوسواس القهري والذي أطلق عليه العديد من المتخصصين انفلونزا العصر , فتعالوا بنا في جولة حول المرض وكيفية العلاج , ونحن في مركز اختيار للطب النفسي نقدم أحدث طرق علاج الوسواس القهري في بيئة علاجية متكاملة تساعد علي التعافي .

ماهو مرض اضطراب الوسواس القهري OCD؟

هو أحد الأمراض العقلية التي تدفع المريض إلى الهواجس العقلية والأفكار التداخلية القهرية تتسبب في إثارة مشاعر حزينة ومختلطة للمريض، وتستهلك تلك الوساوس القهرية الكثير من الوقت والجهد الذهني للشخص المصاب حتى تتسبب في تعطيل حياته. وتمثل هذه الوساوس صور أو أفكار تهاجم المريض بشكل دائم وعادة تكون مصحوبة بالخوف، والشك، والاشمئزاز.
واخيراً يدرك المريض أن هذه الوساوس أفكار خاطئة وليس لها معنى بالشكل الذي يمثل ضغطاً كبيراً على حياته. ويؤثر الإجهاد تأثيرأً سلبياً على الحالة المرضية للشخص المصاب بالوسواس.
وينقسم المرض إلى جزئين وهما الهواجس والدوافع ومن أمثلة تلك الهواجس التي تسيطر على مريض الوسواس القهري:

هواجس التلوث Contamination Obsessions

•الخوف من لمس الأشياء الملوثة ، مثل سوائل الجسم (مثل البول والبراز).
•وكذلك الخوف من الجراثيم و المرض (مثل الهربس ، فيروس نقص المناعة البشرية).
•الملوثات البيئية مثل التعرض للإشعاع.
•الكيماويات المنزلية (مثل المنظفات، والمذيبات).
•التعرض للأتربة.

هواجس العنف Violent Obsessions

حيث يخاف المريض من التصرف بطريقة عنيفة يتسبب بها في إيذاء نفسه أو المقربين منه ، كما يتملكه الخوف من المشاهد العنيفة أو الصور المرعبة التي يراها وتتعلق في ذهنه.

هواجس المسؤولية Responsibility Obsessions

يخاف المريض من تحمل المسئولية وحدوث شيء خارج عن السيطرة (مثل حريق أو سطو أو حادث سيارة)، كما يغلب عليه التخوف من التسبب في إيذاء الآخرين نتيجة الإهمال أو عدم توخي الحذر (مثل إسقاط شيء ما على الأرض، أو التسبب في انزلاق شخص ما ونفسه).
هواجس الكمال Perfectionism-related Obsessions
حيث يصاب المريض بحالة من القلق الشديد تجاه أدق التفاصيل والخوف من عدم إتمام الأمر على أكمل وجه ، والتخوف من نسيان شيء او تفصيلة متعلقة بالأمر تتسبب في عدم الوصول للشكل الأمثل.

هواجس جنسية Sexual Obsessions

نتيجة تعلق بعض الشاهد او الصور الجنسية في ءهن المريض، تتسب في التخوف الدائم من إيذاء الغير او التصرف بدافع جنسي أو اتباع سلوكيات عدوانية جنسية مع الآخرين, وهو ما يعرف الوسواس القهري الديني .

هواجس دينية واخلاقية Religious/Moral Obsessions

التخوف من الإساءة إلى الذات الإلهية، والاهتمام الزائد بالصواب والخطأ والحرص على الأخلاق.

هواجس الهوية Identity Obsessions

يهتم المريض بشكل مبالغ فيه بهويته وتوجهاته الجنسية.

أنواع أخرى من الهواجس

•مثل هواجس العلاقة وصفات وعيوب شريك الحياة بما في ذلك الأقارب والأصدقاء وشركاء العمل.
•هواجس متعلقة بالحياة والموت والوجود ( مثل دراسة سر الكون، والأمور الفلسفية، ودور الفرد في الحياة).
•هواجس الذاكرة( وماتسببه من القلق الشديد حول ماتم فعله وتأثيره على المستقبل).
•هواجس التلوث العاطفي( وهو التقاط خصائص وسمات الشخصيات الأخرى التي يتعامل معها المريض).

قصص المتعافين من وسواس الموت

قصص المتعافين من وسواس الموت

الدوافع الناتجة عن اضطراب الوسواس القهري Compulsions

وهي عبارة عن الأفعال التي يقوم بها المريض للتخلص من الهواجس والوساوس التي تتملك تفكيره وأفعاله وهو السلوك القهري كما يسميه المتخصصون في علم النفس ، وهي عبارة عن خل مؤقت يتوجه له المريض لإبعاد الوسواس القهري عن حياته، و تستغرق تلك الدوافع وقتًا طويلاً وتعيق الأنشطة الهامة في حياة الشخص وقد تسبب له السلوك القهري بنية محاولة الهروب أو تقليل القلق. ومن أمثلة تلك الأفعال:

الغسيل والتنظيف Washing and Cleaning

وتمثل الإفراط في غس الإيدي، والاستحمام، والحلافة، وغسيل الأسنان، واستخدام المرحاض.
وكذلك الإفراط في تنظيف المنزل، واستخدام المنظفات بشكل هوسي.

التحقق Checking

وهو هوس المريض بالتحقق والدقة في كل تصرفاته والتأكد من عدم ارتكاب الأخطاء التي تؤذيه أو تؤذي غيره، وتشمل أيضاً التأكد من حالته الجسدية وعدم وجود أي أضرار بجسمه.

التكرار Repeating

وتشمل تكرار القراءة والكتابة، والأنشطة الحياتية الروتينية التي يقوم بها المريض عدة مرات مثل فتح الباب وغلقه ، النزول والطلوع على السلم، وكذلك تكرار حركة الجسم.

القهر العقلي Mental Compulsions

وتشمل مراجعة الأفعال التي قام بها المريض بشكل دقيق لمنع الأذى عن نفسه وعن الآخرين. وقيامه بالعد أثناء أداء المهام. ويشمل الأمر أيضاً تكرار الدعاء لتجنب الأذى لنفسه والأخرين.

أسباب الوسواس القهري Obsessive-compulsive disorder

من خلال قصص المتعافين من الوسواس القهري نجد أنه لا يوجد سبب طبي دقيق للإصابة بالمرض، ولكن تقترح بعض الدراسات أن التغيرات التي تحدث بالمخ والعوامل الوراثية قد تلعب دورا في الإصابة بالمرض , ولكن بشكل عام فإن أسباب الإضطراب الوسواسي القهري غير معلومة وغير معروفة بشكل دقيق ولكن هناك اجتهادات من العلماء المتخصصين في التعرف علي جميع الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر الاصابة بالوسواس القهري .
وأن هذا المرض متصل بوجود مشاكل في الاتصال بين الجزء الأمامي من الدماغ والهيكل الأعمق للدماغ الذي يستخدم مادة السيروتونين كناقل عصبي.
يتعلق الوسواس القهري بالأفعال القهرية التي يدرك المريض خطأه في ارتكابها ولكن يعجز عن التوقف عنها مثل غسل الأيدي المتكرر، ولكن لا يرتبط بالأفعال المهووسة مثل قضم الأظافر أو الأفكار السلبية.

وفيما يلي بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالوسواس القهري:
•توافر العامل الوراثي مثل وجود شخص من الأقارب مصاب بالمرض قد يكون الأب، أو الأخ.
•وجود مشكلة او اختلاف في دماغ المريض.
•الإصابة بالاكتئاب والتوتر المستمر.
•وجود تاريخ للشخص من الاعتداءات الجنسية أو الجسدية.
•أحياناً يصاب الطفل بالوسواس القهري بعد تعرضه للإصابة بعدوى المكورات العقدية streptococcal infections
وتسمى هذه الحالة بالاضطرابات العصبية والنفسية المناعية للأطفال المرتبطة بعدوى المكورات العقدية ، أو PANDAS.

مقالات هامة ذات صلة

الجديد في علاج الفصام 2022

علاج الوسواس القهري

إمكانية الشفاء من الوسواس القهري أمر حقيقي فما خلق الله داء إلا خلق له دواء , وهنا تطور كبير حاصل في مجال علاج الإضطرابات النفسية وتطور حاصل في الطب النفسي بشكل عام , ولكن في بعض الحالات المتأخرة في المرضي فلا يوجد علاج قاطع للتخلص من اضطراب الوسواس القهري ولكن يلجأ المريض لبعض الحلول التي تقلل من الأعراض وتساعده في إدارة حياته بشكل طبيعي وينقسم العلاج إلى:

العلاج النفسي

وهو عبارة عن علاج سلوكي معرفي يساعد المريض على تغيير تصرفاته ونمط حياته للأفضل، حيث يقوم الطبيب النفسي بوضع المريض في موقف معين لإثارة قلقه والمواقف القهرية التي يمر بها حتى يتعلم التصرف الصحيح في مثل تلك المواقف والابتعاد عن الأفعال القهرية التي يقوم بها.

الهدوء و الاسترخاء Relaxation

يساعد ذلك على تقليل أعراض الوسواس القهري مثل اليوغا، والتدليك، والتأمل.

الأدوية Medication

أكدت قصص المتعافين من الوسواس القهري على أن مثبطات السيروتونين تساعد على تخفيف أعراض الاضطراب مثل:
•سيتالوبرام (سيليكسا).
•اسيتالوبرام (ليكسابرو).
•فلوكستين (بروزاك).
•فلوفوكسامين وباروكستين (باكسيل)
•سيرترالين (زولوفت).
تؤخذ هذه الأدوية لمدة 2-4 شهور حتى تظهر نتيجة الدواء وتستقر الحالة، ولكن في حالة استمرار الأعراض يقوم الطبيب بوصف الأدوية المضادة للذهان مثل أريبيبرازول (أبيليفاي) أو ريسبيريدون (ريسبردال).

ولكن علينا أن نعلم بأن تناول تلك العقاقير والأدوية الطبية يجب أن يتم من خلال الإشراف الطبي للمتخصصين ومن خلال دكتور لعلاج الوسواس القهري متخصص له خبرة في العلاج النفسي وعلاج الإضطرابات النفسية .

التعديل العصبي Neuromodulation

يلجأ الطبيب لهذه الوسيلة في العلاج عند فشل الأدوية والطرق الأخرى في تقليل الأعراض واستقرار الحالة.
ويتم عمل التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة عن طريق استخدام الأجهزة التي تغير النشاط الكهربائي في منطقة معينة من الدماغ، حيث تقوم المجالات المغناطيسية بتحفيز الخلايا العصبية.
او يتم استخدام طريقة أكثر تعقيداً عن طريق عمل تحفيز عميق للدماغ باستخدام وحدة TMS وهي عبارة عن جهاز يتم وضعه فوق الرأس يحفز المجال المغناطيسي و يستهدف جزءًا معينًا من الدماغ حتى يقوم بتنظيم أعراض الوسواس القهري.

قصص المتعافين من الوسواس القهري

وها نحن في صلب الموضوع والحديث عن قصص المتعافين من الوسواس القهري بصوره وأشكاله المختلفة , حيث توجد العديد من تجارب التعافي من اضطراب الوسواس القهري والتي تعطي بعض الأمل للمرضى مثل:

القصة الأولى

وهي لطالب يملك الكثير من الحماس والشغف تجاه الكتافة في مجال الصحة العقلية. ويحكى هذا الشاب عن يومٍ ما في حياته يقضيه مجتمعاً مع عائلته في أحد المطاعم وبالرغم من ذلك فهو لا يشعر بأي شيء حوله سوى الوسواس القهري الذي يتملك جميع أجزاء جسده والاستماتة في التحكم في تعابير وجهي وجسدي حتى لا يلاحظ الآخرون، وكانت الفكرة المتمكنة من رأسي هي ذبح نفسي بالسكين الموضوع أمامي وأنا أمنع نفسي بالقوة عن الاستماع لتلك الأفكار.

وأعلم أن هذا خطأ ولكني لاأقدر على تخطي الفكرة حتى تيقنت أنني يجب أن ابتعد قليلا، وبالفعل حبست نفسي بالحمام مسبباً الفزع وخيبة الأمل لجميع أفراد عائلتي لم أعد قادراً على السكوت عن مرضي.
قررت التحدث مع والدتي لأول مرة والتي تيقنت منذ بداية حديثي أنه الوسواس القهري وبدأت جلسات العلاج النفسي مع تناول الأدوية التي أقرها الطبيب وبالفعل تلاشت هذه الأعراض و الأفكار من رأسي تماما.

القصة الثانية

تعود القصة الثانية من قصص المتعافين من الوسواس القهري لفتاة تصف الأفكار القمرية التي تراودها كالعاصفة الرعدية المفاجئة وكانت تتمثل في التوجه الجنسي وكيف كنت أنظر إلى النساء الأخريات وأجدها جميلات.
كنت أشعر بأفكار وسلوك مختلف تماماً عن تفكيري، وتعرضت للهجوم المستمر من أفراد عائلتي نتيجة تلك الأفكار حتى تيقنت أنني مصابة باضطراب الوسواس القهري.
ذهبت إلى الطبيب المختص وقمت بعمل العديد من الاختبارات التشخيصية المؤكدة للمرض وتم تحويلي إلى أخصائي الوسواس القهري الذي قام باتباع العلاج المعرفي السلوكي معي، ومحاولة عودة الحياة بيني وبين زوجي لطبيعتها والابتعاد عن الأفكار المثلية، وبعد عامين من الجلسات والعلاج المكثف استقرت الحالة كثيرا وقلت الأعراض بشكل كبير وقامت بعمل يقظة ذهنية في الانتقال إلى العالم الواقعي المعتدل مرة أخرى.

القصة الثالثة من قصص المتعافين من الوسواس القهري

يحكي هذا الشاب عن قصته كأحد قصص المتعافين من الوسواس القهري وكيف تبدل حاله تماماً بعد أن كان يعاني من أفكار إيذاء الآخرين ويقول: إنني أشعر بسعادة بالغة في التعافي بشكل كبير من الوسواس القهري. فقد عادت لي السيطرة على حياتي وانخفضت الأعراض، وتمكنت من العودة إلى العمل والتواصل الاجتماعي بنجاح. لقد تعافيت تعافيت بدرجة كبيرة الآن.

كل هذه التجارب من قصص المتعافين من الوسواس القهري تعطي الأمل في التعافي والسيطرة على هذه الأفكار القهرية والعودة للحياة الطبيعية بشرط الاعتراف بالمرض والخضوع للعلاج المناسب الذي يقره الطبيب , وعلينا أن نسرع في علاج المرضي من أجل القدرة علي الوصول بهم إلي أقصي درجات التعافي والعلاج من الاضطراب .

مراجع الموضوع

المرجع الأول

المرجع الثاني 

المرجع الثالث

المرجع الرابع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *