تخطى إلى المحتوى

كيف يتم علاج إدمان الكوكايين

علاج إدمان الكوكايين

علاج إدمان الكوكايين من خلال أماكن مخصصة لعلاج إدمان المخدرات أمر من الأهمية بمكان فنحن أمام بودرة مخدرة مدمرة , ولنعلم بإن التوقف عن تعاطي الكوكايين ينتج عنه العديد من الأعراض الانسحابية والتي تمثل خطورة بالغة على حياة المتعاطي، وفي هذه الحالة يكون لابد من تقديم أدوية متخصصة للسيطرة على الأعراض الانسحابية والوقاية من المخاطر التي قد تنتج عنه .

ومركز اختيار يمكنه التعامل مع جميع حالات الإدمان والسيطرة على الأعراض الانسحابية بدون ألم؛ لهذا السبب سوف نعرض لكم في الأسطر القادمة كيف يتم علاج إدمان الكوكايين وخاصة في ظل انتشار العديد من المصحات العلاجية ومراكز علاج الإدمان فمن هنا علينا أن نسعي في الطريق الصحيح للتعافي .

ما هو الكوكايين

الكوكايين أحد أخطر أنواع المخدرات ومن يدمنه يفعل المستحيل من أجل الحصول على جرعة الكوكايين مهما كانت العواقب والخسائر ولذا تأتي صعوبة علاج إدمان الكوكايين بسبب الأعراض الإنسحابية للكوكايين، ولذا من أهم مراحل علاج الإدمان على الكوكايين تخطي مرحلة الأعراض الإنسحابية بسلام ولذا نحن في مركز الحرية للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث برامج العلاج من إدمان الكوكايين.

يتم إستخراج الكوكايين من نبات الكوكا والتي يتم زراعتها في أمريكا الجنوبية وله أثر منبه على الجهاز العصبي المركزي،

يؤثر الكوكايين بشكل كبير على المخ ويجعله يشعر بالنشوة والسعادة الكبيرة تجعله يُقبل على تعاطي جرعات أكبر في فترات قصيرة وخاصة الكراك كوكايين أحد أشهر أنواع الكوكايين والأكثر إنتشاراً في العالم.

علاج ادمان الكوكايين لا يتم بمجرد امتناعك عن المخدر , ولا توجد أي مشروبات معينة تخلصك منه , واياً كانت الحلول المتداولة بين الناس ولا تتضمن العلاج الطبي بخطواته المحددة لن تؤذي إلي نتيجة فعالة في النهاية علي العكس فإنك سوف تتعرض إلي أضرار ومخاطر وخيمة , ويكمن الحل الوحيد في الخضوع إلي برنامج علاج الإدمان والذي يتضمن العديد من المراحل ما بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي .

تعرف علي مخدر الكوكايين وكيفية الحصول عليه 

بالرغم من شهرة الكوكايين علي الصعيد الشعبي وما يسببه من إدمان شديد لمتعاطيه , إلا أنه علي الجانب الأخر فإن هناك وجه خفي لا يعرفه الجميع عن سر تلك المادة المخدرة وطبيعتها وكيف تحدث تلك السيطرة العنيفة علي المتعاطي .

يتم استخراج الكوكايين من نبات الكوكا في امريكا الجنوبية ويرجع تاريخ اكتشافه إلي آلاف السنين , ويعد الكوكايين من أنواع المواد المنشطة التي تعمل علي السيطرة التامة علي الوظائف الجسدية والنفسية للمتعاطي , ومن هنا فهو يتسبب في حدوث الادمان .

ينشأ إدمان الكوكايين من التعاطي المتكرر للمخدر فترات طويلة وبجرعات كبيرة , ويفقد معه الشخص المتعاطي في السيطرة عليه ولا يستطيع التوقف عن التعاطي ,وفي حال التوقف عن تعاطي الكوكايين يواجه الشخص المدمن العديد من الأعراض الانسحابية المؤلمة والتي لا يستطيع التعامل معها إلا من خلال برنامج دوائي مخصص .

 

عاج إدمان الكوكايين

عاج إدمان الكوكايين

بديل الكوكايين

لا شك ان الكوكايين أحد افراد العائلة المحظورة عائلة الظلام لذا من يتسائل ” هل الكوكايين يسبب الادمان ” لا يعي طبيعة هذا المخدر وكيف يؤثر في الجسم .

لكن كيف تعرف الكوكايين الاصلي اذا ان الكوكايين الموجود في السوق مغشوش وبه مواد اخري مضافة للكوكايين النقي ولا تتعدي نسبة الكوكايين 15% من الكوكايين الاصلي ؟ وللتفريق بين الكوكايين الاصلي والمغشوش فان مسحوق الكوكايين أبيض ذو ملمس هس في حالة ان يكون نقياً دون أي إضافات الا انه يصير لونه بيج داكن اذا خالطه الشوائب .

يدخل الكوكايين تحت مظلة المواد المنشطة للجهاز العصبي المركزي وله تأثير كبير علي نسبة الهرمونات مثل النورأدرنالين والدوبامين والسيروتونين وتلك الخلايا العصبية بالدماغ التي لها صلة وطيدة بمقاومة الاكتئاب لذا يتسبب في حدوث حالة من الشعور بالمرح والنشوة لكن سرعان ما تزول تلك اللحظات ويعود الشخص لحالته ثم ما يلبث البحث عن جرعة جديدة للعيش في تلك اللحظات ولا تتوقف العجلة الا بالعلاج من ادمان الكوكايين .

 ما هو الكراك كوكايين ؟

الكراك احد اشهر انواع الكوكايين واغلاها في السعر اذ ان نسية الكوكايين الخام في الكراك تصل الي 70% او قد تصل الي 100% من الكوكايين النقي , وقد احدث الكراك تطوراً جديداً في عالم الكوكايين وذلك في الثمانينات من القرن الماضي حين ابتكرت طرق جديدة لتعاطي مخدر الكوكايين القاتل الذي بدأ لاول مرة نعاطيه عن طريق التخين ومن ثم عن طريق الشم والحقن الوريدي وقد سمي هذا الاسلوب ” الكراك ” يعني المفرقع krack  لانه قوي التأثير والمفعول ويحدث الادمان عليه بسرعة جداً قد لا تتعدي الجرعتين ويصير الشخص مدمناً وقد سمي بالكراك لان بيكربونات الصوديوم الموجودة في الصخر تحدث فرقعه في حالة تدخينه .

العلاقة بين الكوكايين والجنس ؟

تشير الدراسات المختصة بان اثر المخدرات عموماً علي العلاقة الجنسية يختلف تماماً طبقاً لنوع المخدر الا ان العامل المشترك في جميع انواع المخدرات انها تؤثر سلباً علي الجنس والعلاقة الزوجية الحميمة , وبالرغم من الادلة العلمية الدابغة التي تؤكد العلاقة العكسية بين الكوكايين والجنس الا ان الموروثات الخاطئة لدي العديد من الأشخاص تغلب في كثير من الاحيان علي الحقائق والادلة العلمية فعلاقة الكوكايين والجنس ليس وليدة اللحظة اذ ان أسطورة المخدرات والجنس منذ عصور الرومان قديماً وقد امتدت الي ثقافات العديد من  الثقافات فتأثرت بها الثقافة الهندية والثقافة الصينية وانتشرت تلك العلاقة الوهمية بين البدو أيضا  .

لقد صارت المفاهيم تتجه نحو الكوكايين والجنس كونه المادة الخصبة التي تعالج الضعف الجنسي وتزيد من القدرة الجنسية لدي الرجال بل قد تطور الأمر لأبعد من ذلك وأصبح الكوكايين والجنس علاقة مؤكدة ليلة العرس , وهذه الثقافة الخاطئة التي توارثتها الأجيال في مختلف البلادان ومختلف الثقافت كان لها دوراً كبيراً في انتشار الكوكايين بين فئة الشباب ظنأ منهم أنه يحقق الفحولة الجنسية  ويطيل من مدة اللقاء الزوجي الحميم  كما يزيد من النشوة والسعادة الا ان هذا كله لا اساس له من الصحة وقد اكدت الابحاث العلمية أن ما يحدث في الواقع عكس ذلك تماماً .

ومما يجدر الاشارة اليه ان تاثير الكوكايين من الناحية الجنسية يتعدي ليصل الي ما هو أبعد من ذلك فبعد اتمام العملية الجنسية قد ينتج عنها طفل لكن الامر الادهي ان يكون هذا الطفل غير مكتمل النمو ويولد لديه نقص او تشوه فقد اكدت الدراسات المختصة ان الامهات اللائي يتعاطين الكوكايين في فترة الحمل تكون اطفالهن اكثر عرضة للتشوه بل والوفاة اكثر من الأطفال العاديين لامهات لا يتعاطين المخدر .

سعر الكوكايين price of cocaine

ليت الشخص ينفق ماله فيما ينفعه او علي الاقل صرف الاموال في الامور المباحة والتي تروح بها علي نفسك لكن ان يبذر امواله ويصرفها فيما يقتل فيه نفسه فهذا هو السفه بعينه خاصة ان سعر الكوكايين مرتفع بشكل مذهل ويفوق سعر الهيروين بمراحل , فقد كان سعر الكوكايين باسبانيا اقل من المتوسط في اوربا وبالطبع هذا يعكس دور البلد كنقطة اساسية في سعر الكوكايين وانها موجهة الي الاسواق الادمانية في اوروبا , اما سعر الكوكايين في المكسيك فيصل الي 12500 دولار لكل كجم من الكوكايين , وقد ارتفع سعر الكوكايين في ميامي مثل الصاروخ حتي اصبح ضعف سعر جرام الكوكايين في امريكا ,اما عن سعر الكوكايين في مصر والعالم العربي فالاسعار متقاربة بشكل كبير ولكن في الواقع كثير من انواع الكوكايين المنتشرة في مصر مغشوشة وليس الكوكايين النقي اذ يصعب الحصول عليه الا لدي قليل من الاشخاص التجار لكن لاجل التربح والكسب المادي فانهم لا يبيعون الكوكايين النقي اذ تضاف اليه بعض المواد والشوائب كالسكر والنشا .

مدة بقاء الكوكايين في الجسم

تختلف مدة بقاء الكوكايين في جسم الانسان لعدة عوامل ومتغيرات تختلف بالطبع من مدمن لاخر من اهمها مدة ادمان الكوكايين وكمية المخدرات والسموم التي توجد في الجسم مع النظر الي حجم جرعة الكوكايين التي قد تسبب الادمان من اول مرة او مرتين من التعاطي فنحن امام مخدر فتاك , كما ان الحالة الصحية وقدرة الجسم علي التخلص من سموم المخدرات ومدي الضرر الحاصل علي جهازي الكبد والكلي كلها عوامل لها دور في خروج الهيروين من الجسم وانواع الكوكايين فالكراك كوكايين كاحد اشهر انواع الكوكايين وانقاها يختلف عن غيره من انواع الكوكايين المغشوش والذي بدأ في الانتشار واقبال الملايين من الاشخاص عليه بسبب رخص سعره .

مدة بقاء الكوكايين في الدم

لم يعد من الصعوبة التعرف علي الشخص متعاطي الكوكايين في ظل الاجهزة الحديثة التي تستخدم في تحليل المخدرات , وقد يبقي جزء صغير من الكوكايين في جسم الشخص المدمن ومن ثم يتم اكتشاف المدمن في وقت مبكر , فمهما كان الانكار وعدم اعتراف الشخص بانه قد وقع في فخ الادمان فان ليس ثم صعوبة في كيففية التعرف علي مدمن الكوكايين فالمرحلة الاخيرة والتي ليس بعدها انكار هي مرحلة تحليل الكوكايين , اذ يتم اكتشافه في مدة 48 ساعة بعد ما يتم استخدامه وقد يتطور الامر لبعض الاعداد من الاشخاص المستخدمين ان يتحملوا الكوكايين بخلاف الادوية والعقاقير المخدرة الاخري اذ ان مخدر الكوكايين من المخدرات الفتاكة والتي تحوي علي التركيزات السامة وتؤدي بالشخص الي الموت المحقق .

مدة بقاء الكوكايين في البول

تختلف مدة بقاء الكوكايين في الجسم ما بين الدم والبول وفي الغالب الدم اقل منطقة يظل فيها المخدر قابعاً بخلاف الشعر فهو اكثر مكان يبقي فيه الكوكايين في الجسم حيث يظل 90 يوم , اما عن بقاء الكوكايين في البول ففي الواقع ليس ثمة اختبارات دقيقة للكشف عن الكوكايين في البول الا ان مستقبلات الكوكايين في البول قد تصل الي اسابيع عديدة بعد اخر جرعة من الاستخدام , ولكن قد يتم الكشف عن تركيز الكوكايين المنخفض في الساعات الاولي لكن قد يستمر احد انواع الكوكايين وهو البنزوليكغونين في البول من يومين الي اربعة ايام , والاستعمال المزمن والشخص الذي يفرط في تعاطي الكوكايين وبالطبع قد وقع في فخ الادمان اذ ان الكوكايين قد يسبب الادمان من اول مرة وجرعة واحدة من التعاطي حينها قد تصل مدة بقاء الكوكايين في الجسم 10 ايام من زمن اخر جرعة تعاطاها الشخص .

كيف يتم علاج إدمان الكوكايين

يمر علاج الكوكايين بالعديد من المراحل المختلفة والتي تعتبر وسيلة للسيطرة على الأعراض الانسحابية، والتعامل مع جميع المراحل التي تكون بعد التخلص من سموم الجسم، ولجدير بالذكر أن الخضوع للإشراف الطبي المتخصص خلال رحلة العلاج تزيد من فرص الشفاء بشكل كبير، وتتمثل طرق علاج إدمان الكوكايين فيما يلي:

  • الإقناع بالعلاج: يجب أن يكون المتعاطي على إقتناع تام بالعلاج، حيث أن تهيئة المتعاطي نفسيًا تعتبر من أهم المراحل في العلاج.
  • فحص طبي وتشخيص: يجب أن يتم إخضاع المتعاطي إلى فحص طبي، ومن خلال هذا الفحص يتم تحديد الحالة الصحية للمتعاطي والتي قد وصل إليها.
  • التخلص من السموم: بجانب ذلك يتم التخلص من السموم التي توجد في الجسم، وفي نفس الوقت يتم السيطرة على الأعراض الانسحابية التي تنتج عنه.
  • العلاج النفسي: يتم العلاج النفسي للمتعاطي حيث أنه خلال فترة التعاطي فإن الكوكايين يكون له تأثير بالغ الخطورة على الحالة النفسية.
  • التأهيل الاجتماعي: يتم دعم المريض إلى أن يتمكن من العودة إلى الحياة من جديد والوقاية من تعرضه إلى الانتكاس.

مضاعفات وأضرار الكوكايين

إن مضاعات الكوكايين ذات خطورة بالغة والتي يجب أن تتعرف عليها بجانب معرفة الإجابة على سؤال كيف يتم علاج إدمان الكوكايين ؟ بشكل مفصل، وتتمثل المضاعفات فيما يلي:

  • حدوث نزيف في الفم ويمكن أن يصل الأمر إلى فقدان حاسة الشم في الكثير من الأحيان.
  • تؤثر على البلع.
  • الإصابة بالسعال المزمن.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل منتظم.
  • القيام بسلوكيات جنسية غير آمنة والتي تكون سبب في نقل الأمر.

اقرأ أيضًا:

اضرار الكبتاجون بعد تركها.

الكوكايين ومدة بقاءه في الجسم

هلوسة الكبتاجون.

أضرار الكبتاجون على الكلى.

مدة بقاء الكبتاجون في البول والدم.

arArabic