تخطى إلى المحتوى

مدة خروج ليريكا من الجسم وأهم 6 استخدامات طبية لها

مدة خروج ليريكا من الجسم

مدة خروج ليريكا من الجسم هي الوقت الذي يستغرقه الدواء داخل الجسم حتى يذهب تأثيره من جسد المريض ويخرج مع فضلات الجسم مثل العرق والبول، ولكن تلك المدة تتأثر بوجود عدة عوامل متباينة من مريض لآخر سوف نتحدث عنها لاحقًا خلال فقرات هذا الموضوع.

إن عقاقير ليريكا تعتبر من مسكنات الألم ووسيلة للحد من الصرع والتشنجات التي تصيب العديد من الأشخاص، وتتعدد الأسئلة حول تناول ليريكا، بما في ذلك مدة خروج ليريكا من الجسم، ابطال مفعول ليريكا، علاج إدمان ليريكا في المنزل.

مدة خروج ليريكا من الجسم

في البداية يتم تعاطي ليريكا ثم تصل إلى الجهاز الهضمي، بعدها يتم امتصاص الدواء في مجرى الدم، والمفعول يبدأ في وقت 30 دقيقة، وفي نفس الوقت فإن علاج الأعصاب يتطلب تعاطى لفترة لا تقل عن أسبوع، ويتم هذا من خلال تناول جرعات محددة، وبالنسبة إلى مدة خروجة من الجسم تتمثل فيما يلي:

  • مدة بقاء ليريكا في البول: تبقى في البول لمدة خمس أيام بالنسبة إلى المدمن، أما بالنسبة إلى غير المدمن فإن الأمر لا يتجاوز يومين، عند تعاطي ليريكا لأول مرة فإنها تبقى لمدة 12 ساعة فقط.
  • مدة بقاء ليريكا في الدم: تبقى هذه المادة المخدرة في الدم لمدة أربع أيام بالنسبة إلى المدمن، ولكن غير المدمن فإنها تبقى ليومين فقط، وعند تعاطيه لأول مرة فإنها تكون فترة بين 6 إلى 12 ساعة.
  • بقاء ليريكا في الشعر: إن بقاء ليريكا في الشعر تبقى لمدة ثلاثة أشهر.
  • مدة بقاء ليريكا في اللعاب: تبقى في اللعاب لمدة 48 ساعة.

العوامل المؤثرة على مدة خروج ليريكا من الجسم 

العوامل التي تؤثر على مدة خروج ليريكا من الجسم يمكن أن تشتمل على عوامل خاصة بحالة المريض وعوامل متعلقة بالدواء، والنقاط التالية سوف توضح أهم هذه العوامل:

أولًا العوامل المتعلقة بالدواء 

  • متوسط نصف العمر لمادة البريجابلين، وهو الوقت الذي يستغرقه الجسم للتخلص من نصف تركيز الدواء داخل الجسم، ويصل هذا الوقت تقريبًا إلى 6.3 ساعات، حيث يتم امتصاص المادة في الجسم ثم يتم استقلابها عن طريق الكلى لتخرج مع فضلات الجسم. 
  • تركيز دواء ليريكا داخل الجسم، الجدير بالذكر أن تركيز الدواء يتدخل بقوة في مدة خروج ليريكا من الجسم، فنجد المريض المعتاد على تعاطي تركيز أقل من ليريكا يكون تخلص الجسم من ليريكا بشكل أسرع وأسهل، بينما مع زيادة التركيز تصبح مدة خروج ليريكا من الجسم أطول.  
  • معدل تكرار تناول دواء ليريكا خلال اليوم، كلما زادت فترة تناول الدواء وتقاربت فيما بينها، أصبح مستوى تركيز أعلى وبالتالي مدة الخروج أطول.

ثانيًا العوامل المتعلقة بحالة المريض 

  • عمر المريض، من المؤكد أن المراحل المتقدمة من العمر قد تعاني من بطء أو اضطراب في وظائف الجسم، لذا قد تطول مدة خروج ليريكا من الجسم مقارنًة بالأصغر سنًا، الذين يتناول نفس الجرعة. 
  • معدل التمثيل الغذائي للجسم، والتي تتمثل في العملية التي من خلالها يقوم النظام الحيوي بالجسم تكسير وامتصاص الدواء عبر الدم ليصل إلى الدماغ وباقي أجزاء الجسم ليترك أثره المطلوب وطرد المواد المتبقية خارج الجسم، فإذا كان هناك اضطراب جسدي يتسبب في تعطيل تلك العملية سوف تتراكم مستقلبات دواء ليريكا داخل الجسم وتطول مدة خروج ليريكا من الجسم. 

مما تتكون حبوب ليريكا؟

بعد أن تعرفت على مدة خروج ليريكا من الجسم يجب أن نعرفك على مكونات هذه الحبوب، حيث إنها أحد العقاقير الطبية التي يتم تصنيعها من مواد مشتقة من البريجابلين، وتشتهر هذه المواد بقدرتها على التأثير على الجهاز العصبي وتهدئته، وبالتالي فإنها تعطي نتيجة فعالة في علاج نوبات القلق ويجب استخدام هذه الحبوب تحت إشراف الطبيب حتى تتجنب الوقوع في الإدمان.

كيف يدمن الشخص حبوب ليريكا؟

بعد أن ذكرنا لكم مدة خروج ليريكا من الجسم دعنا نعرفك عن الطريقة التي يقع فيها الأشخاص ضحية لإدمان هذه الحبوب، ويتم هذا من خلال تعاطي ليريكا بجرعات أكبر من المسموح بها، وتؤثر المواد المكونة لهذه الحبوب على الجهاز العصبي وعلى كمية إفراز بعض الهرمونات في الدماغ، وينتج عن تعاطي حبوب ليريكا ظهور حالة من الاعتياد والحاجة الجسدية والنفسية لتعاطي هذا العقار مرة ثانية وبجرعة كبيرة للحصول على نفس الإحساس من الاسترخاء والنشوة.

وهكذا يقع الأشخاص ضحية لإدمان حبوب ليريكا ولا يمكنهم التخلي عن مواعيد الجرعات عندما يرغبون في ذلك، وعندها يصبح الشخص في حاجة إلى التواصل مع أحد مراكز علاج الإدمان لمساعدته على الإقلاع عن تعاطي هذا العقار، حيث يصعب علاج ادمان حبوب ليريكا في المنزل بسبب خطورة أعراضها الانسحاب وخاصة الإصابة بأمراض نفسية مثل الاكتئاب وظهور ميول انتحارية، ولهذا من الأفضل التوجه لعلاج إدمان حبوب ليريكا في أحد المراكز المخصصة لعلاج الإدمان مثل مستشفى الاختيار.

استخدامات حبوب ليريكا

إن هذه المادة المخدرة لها العديد من الاستخدامات المختلفة، والتي يجب أن تتعرف عليها بجانب معرفة مدة خروج ليريكا من الجسم وتتمثل هذه الاستخدامات فيما يلي:

  1. تكون سبب في التخفيف من ألم المفاصل والعضلات.
  2. التخلص من القلق والتوتر.
  3. التخفيف من ألم الاعصاب بالنسبة إلى مرضى السكري.
  4. الحد من المشاكل التي تنتج على الأعصاب والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابة العمود الفقري.
  5. الحد من ألم الأعصاب.
  6. يعتبر مسكن ألم عام للجسم.

على الرغم من الاستخدامات الطبية لعقار ليريكا إلى أن طريقة استخدامه الخاطئة أدت إلى إضافته إلى قوائم أدوية الجدول التي يجرم تداولها دون وصفة طبية، لكن ومع ذلك مازال هناك من يعاني من إدمان هذا العقار الذي يتسبب في الكثير من الأعراض التي تصل إلى الموت في نهاية المطاف.

كيف يمكن إبطال مفعول ليريكا؟ 

هل تفكر الآن في إبطال مفعول ليريكا بعد إساءة استخدامه؟ على الرغم من سهولة إساءة استخدام دواء ليريكا وإدمانه في حالة عدم إتباع تعليمات الطبيب، إلا أنه لا يمكن إبطال مفعول ليريكا بين يوم وليلة، فالأمر ليس باليسير كما يزعم الآخرين. 

هناك من يعتقد أن هناك بعض الطُرق السريعة التي تساعد في إبطال مفعول ليريكا من الجسم، ولكن هذا اعتقاد لا يوجد له أي أساس من الصحة. 

تعرف على الحيل المستخدمة في إبطال مفعول ليريكا 

مدة خروج ليريكا من الجسم

مدة خروج ليريكا من الجسم

  • شُرب المزيد من السوائل والماء. 
  • تناول السوائل الطاردة للسموم. 
  • شُرب الأعشاب. 

الجدير بالذكر أن المذكور أعلاه لا يمكن الاعتماد عليه فقط في إبطال مفعول ليريكا من الجسم، ولكنها قد تكون عوامل مساعدة في التخلص من السموم بجانب البروتوكول العلاجي ويتم استخدامها تحت إشراف الطبيب، ولكن ها تكون مؤثرة  أيضًا في نتيجة تحليل ليريكا؟ 

تناول المزيد من السوائل لا يؤثر في نتيجة التحليل ولا يحفز الجسم على اختصار مدة خروج ليريكا من الجسم على الاطلاع كما يزعم المدمنين، كما أن إضافة المنظفات والمواد المبيضة على العينة يؤدي إلى تلف الاختبار ويسهل على الجهات المختصة اكتشاف هذه الأمور بكل سهولة، نظرًا لاستخدام أحدث التقنيات والكروت الدقيقة في إجراء التحليل يمكنها الكشف عن تواجد أقل تركيز من المواد المخدرة في العينة. 

طريقة إبطال مفعول ليريكا مهنيًا 

وتظل الطريقة المهنية الطبية التي تعتمد على البحث والدقة هي الطريقة الوحيدة لإبطال مفعول ليريكا واختصار مدة خروج ليريكا من الجسم. 

إبطال مفعول ليريكا يعتمد على:

  • سحب سموم الدواء من الجسم (الديتوكس). 
  • إدارة الأعراض الانسحابية . 

أولًا سحب السموم من الجسم 

يعتمد سحب سموم ليريكا المتراكمة بالجسم على روشتة علاجية محفزة لأجهزة الجسم لطرد السموم بالخارج وهما الكُليتان، تلك الروشتة يحددها الطبيب بعد مرحلة تشخيص حالة المدمن تبعًا لحالته الصحية ومستوى تركيز ليريكا داخل الجسم بمساعدة العديد من الفحوصات الطبية. 

لذا برنامج سحب السموم يختلف من مدمن لآخر، ربما تستغرق فترة سحب السموم مدة قصيرة داخل المستشفى أو المركز العلاجي. 

كما أصبح بإمكانك سحب السموم من الجسم خلال فترة أقصاها 3 أيام وذلك يتم فقط داخل مستشفى اختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان والطب النفسي. 

ثانيًا إدارة الأعراض الانسحابية  

من المهم أن يعي المدمن خلال فترة سحب السموم أن هناك أعراض انسحاب فسيولوجية حتمية الحدوث خلال سحب السموم من الجسم، لذا يحذر من التوقف عن استخدام الدواء دون استشارة الطبيب حتى لا تتفاقم الأعراض الانسحابية  ويعرض حياته للخطر. 

أعراض انسحاب ليريكا من الجسم تدار وتتم السيطرة على شدة الألم من خلال الأدوية المسكنة للألم والمضادة للاكتئاب وخافض الحرارة، تحت إشراف الطبيب. 

موضوع ذات صلة: أعراض انسحاب ليريكا 

هل يمكن علاج إدمان ليريكا في المنزل؟ 

علاج الإدمان لا بد وأن يتم تحت رقابة طبية 24 ساعة داخل المؤسسة الطبية المهنية المرخصة، لضمان علاج الإدمان من ليريكا دون التعرض للانتكاسة مرة أخرى. 

ثم أن علاج الإدمان في المنزل يعرض حياة المدن لخطر حدوث المضاعفات التي تحتاج إلى تدخل طبي سريع للتحكم في الأعراض، ومع ذلك هناك بعض الحالات التي قد يصرح الطبيب لها العلاج داخل المنزل ولكن مع ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب والتواصل معه فور ظهور أي عرض جديد، والفئة التي ربما يصرح لها بذلك من هم في بدايةً طريق الاعتماد والإدمان أي الإدمان من الدرجة الأولى، ولا تناسب من هم في مرحلة إدمان الدرجة الثالثة. 

خلاصة الموضوع

لقد توصلنا إلى أن مدة خروج ليريكا من الجسم مثلها كأي مادة مخدرة تعتمد مدة بقائها داخل الجسم على مستوى تركز الجرعات والحالة الصحية للمدمن ومدى تقدمة من العمر، وكلما كانت درجة الاعتماد والإدمان في بداية الأمر، أصبح خروج ليريكا من الجسم أمر يسير لا يستغرق مزيد من الوقت ولا يكلف الصحة الجسدية الكثير لإبطال مفعوله وطردة من الجسم. 

فإذا كنت تستخدم دواء ليريكا احرص على متابعة الطبيب واتبع تعليماته حول تناول الجرعة، ولا تتوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب، ولكن إذا أساءت استخدام الدواء بالفعل تواصل مع مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي لبدء رحلة العلاج والتخلص من الأعراض دون الشعور بأي ألم.

مصدر 1

مصدر 2

اقرأ أيضًا:

التخلص من ادمان ليريكا.

حبوب ليريكا مع الكحول.

فوائد حبوب ليريكا.

arArabic