تخطى إلى المحتوى

مراكز التأهيل النفسي في مصر

مراكز التأهيل النفسي في مصر

مراكز التأهيل النفسي في مصر من أهم الملفات البحثية في الوقت الحالي، والتي تهدف للتخلص من الأمراض النفسية التي يعاني منها عدد كبير من أبناء المجتمع، ومع انتشار تلك الأمراض بشكل واسع بين الناس بدأ يتساءلون عن مراكز التأهيل النفسي في مصر، مثل مركز اختيار للطب النفسي الذي يقدم أفضل وأحدث الآليات العلاجية المتعلقة بالعلاج النفسي، والذي يسعى إلى منح المريض القدرة على التأقلم والعيش بحرية بين طيات المجتمع.

كما يساعد مركز التأهيل النفسي على التخلص من الأعراض الجانبية التي تؤثر على كافة جوانب الحياة، بالإضافة إلى ذلك من ضمن أهداف مراكز التأهيل النفسي في مصر هو تعليم المريض بعض المهارات، والقدرات التي تمكنه من التغلب على اضطراب التفكير الناتج عن المرض النفسي، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن معايير اختيار مراكز التأهيل النفسي في مصر .

مراكز التأهيل النفسي في مصر

في العصر الحالي أصبحت الأمراض النفسية من أشرس المشكلات التي تواجه المجتمع، وقديمًا كان من الشائع عن الأمراض النفسية أنها دليل على فقدان العقل والجنون، ولكن المرض النفسي ما هو إلا اضطراب مرضي يفقد المريض السيطرة على أفكاره أو سلوكياته، وإلى جانب ذلك هناك أنواع من الاضطرابات النفسية التي تجعل المريض يعاني من آلام، وأعراض جسدية تفوق الأعراض الجانبية لمرض السرطان، ولذلك علاج الأمراض النفسية أمر في غاية الأهمية، والغالبية العظمى من الاضطرابات النفسي تحتاج إلى التأهيل النفسي داخل مركز مختص، والهدف هو مساعدة المريض على تلقي العلاج المناسب .

كما أن مراكز التأهيل النفسي في مصر تكون متعددة ومن أشهرها مركز اختيار للطب النفسي، والذي يوفر للمرضى النفسيين كافة الطرق العلاجية الحديثة وفق المعايير العالمية للصحة النفسية، وأيضًا من أهم ما يميزه هم الأطباء ذوي الخبرة والكفاءة والاحترافية في التعامل مع المرضى، والقادرين على وضع التشخيص الطبي المناسب لتحديد الخطة العلاجية الفعالة، كما أن نسبة الشفاء داخل المركز مرتفعة لما يوفره من بيئة صحية، ومريحة تساعد على دعم الحالة النفسية للمريض ومساعدته على الاستمرار في رحلة العلاج، إلى جانب ذلك فإنه يوفر خدمة المتابعة بعد التعافي لضمان عدم الانتكاسة بعد العلاج .

معايير اختيار مراكز التأهيل النفسي في مصر

بداخل جمهورية مصر العربية يوجد العديد من المراكز التأهيلية للأمراض النفسية، ولذلك سنوضح لكم أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار مركز التأهيل المناسب، والتي تكون كما يلي :

1_ التراخيص

أول وأهم شرط يجب مراعاته عند اختيار مركز التأهيل النفسي في مصر هي التراخيص، والأوراق الرسمية التي تثبت تصريح وزارة الصحة لإمكانية المركز في مزاولة مهنة التأهيل النفسي، وبالتالي ضمان التواجد في مكان مرخص تحت إشراف الدولة .

2_ الأطباء والاستشاريين النفسيين

من أهم معايير نجاح أي مركز تأهيل نفسي هم الأطباء والاستشاريين النفسيين، حيث أنهم المسؤولون عن وضع التشخيص الطبي المناسب، واختيار الخطة العلاجية الفعالة، وكذلك تحديد بروتوكول العلاج الدوائي إذا وجب استخدامه .

3_ البرامج العلاجية

البرامج العلاجية التي يوفرها المركز للمرضى أمر في غاية الأهمية، وذلك لأنها تساعد المريض على التعافي سريعًا، وخاصة في الحالة وجود أكثر من نمط علاجي يدعم تطور الحالة الصحية للمريض، وبالإضافة إلى ذلك إتاحة البرامج العلاجية التي تجمع ما بين العلاج بالعقاقير والعلاج النفسي .

4_ البيئة

البيئة التي يوفرها المركز التأهيلي تساعد المريض على الشعور بالراحة النفسية والاطمئنان، وذلك اعتمادًا على الإقامة في أفضل الفنادق وإمكانية ممارسة عدد من الأنشطة الرياضية حتى لا يشعر المريض بالوحدة والملل، إلى جانب إقامة عدد من الحفلات التي تضم مجموعة من الألعاب الترفيهية .

5_ الخبرة والكفاءة

من ضمن المعايير الهامة التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل مركز تأهيل نفسي هي الخبرة والكفاءة لدى الأطباء، وذلك حتى يتمكن الطبيب المعالج من اختيار أفضل آليات العلاج النفسي، وإعطاء المريض الدواء المناسب وفقًا للحالة الصحية .

6_ نسبة الشفاء

المركز الذي ترتفع لديه نسبة الشفاء يعد مؤشر على كفاءة وخبرة الأطباء في إيجاد العلاج المناسب، كما أن كثرة عدد المتعافين من الأمراض النفسية يعتبر دليل على فاعلية البرامج العلاجية المتبعة .

7_ المتابعة بعد التعافي

من أهم الخدمات التي يجب أن توفرها في مراكز التأهيل النفسي في مصر هي خدمة المتابعة بعد التعافي، والتي تحد من تعرض المريض إلى الانتكاسة والإصابة بالاضطراب أو المرض النفسي مرة أخرى، والجدير بالذكر أن هذه الخدمة لا تتوفر في جميع مراكز التأهيل النفسي، ولكن يوفرها مركز اختيار للطب النفسي .

مراكز التأهيل النفسي في مصر

مراكز التأهيل النفسي في مصر

الفرق بين مراكز التأهيل النفسي الخاصة والحكومية

ضمن موضوعنا حول مراكز التأهيل النفسي في مصر سنتطرق إلى توضيح الفرق بين مراكز التأهيل النفسي الخاصة والحكومية، والتي تتلخص في الخدمات العلاجية التي يوفرها المركز وغيرها من الفروق كما يلي :

  • المراكز الحكومية تهتم فقط بجانب العلاج الدوائي وتهمل الجانب النفسي، وذلك على عكس المراكز الخاصة التي تهتم بجانب العلاج الدوائي إلى جانب العلاج المعرفي السلوكي، والذي يهدف إلى تعديل سلوكيات المريض ومساعدة على اكتساب المهارات التي تمكنه من التأقلم مع المرض النفسي .
  • تحتوي المراكز الحكومية على قوائم الانتظار لعدم قدرتها على استيعاب أعداد كبيرة من المرضى، ولكن المراكز الخاصة لا يوجد بها قوائم الانتظار لقدرتها على استقبال المئات من المرضى .
  • المراكز التأهيلية الخاصة تحتوي على أمهر الأطباء والخبراء النفسيين، ولكن المراكز الحكومية تفتقر للخبرة والكفاءة .
  • المراكز الخاصة توفر خدمة علاجية على مدار الـ 24 ساعة .
  • بداخل المراكز التأهيلية الخاصة يوجد أفضل المعدات العلاجية الحديثة التي يحتاجها الطبيب للتعامل مع الاضطرابات النفسية .
  • لا توفر المراكز الحكومية البيئة الهادئة والجو المريح والمناسب لراحة المرضى، وذلك على عكس المراكز الخاصة التي توفر جو مريح للأعصاب ويمنح الشعور بالاطمئنان مما يساعد على سرعة الشفاء .
  • المراكز التأهيلية الخاصة توفر برامج مختلفة لمتابعة المريض بعد التعافي والخروج من المركز لضمان عدم حدوث الانتكاسة، ولكن هذه الخدمة لا توفرها المراكز التأهيلية الحكومية .

أسعار مراكز التأهيل النفسي للمصريين والأجانب

عند التفكير في الذهاب إلى أحد مراكز التأهيل النفسي في مصر يفكر الشخص في التكلفة، والتي يعتقد أنها باهظة الثمن ولا يمكن توفيرها، ولكن أسعار مراكز التأهيل النفسي تتفاوت من مركز إلى آخر، وأيضًا تختلف ما بين المصريين والأجانب كالتالي :

1_ أسعار المراكز التأهيلية النفسية للمصريين

تتراوح تكلفة العلاج في المراكز التأهيلية ما بين 3500 إلى 9000 جنيه مصري خلال الشهر الواحد، ومن الجدير بالذكر أن التكلفة تحدد وفقًا لعدد من العوامل، وبالتالي يمكن الحصول على خدمة علاجية مميزة بأسعار مناسبة .

2_ أسعار المراكز التأهيلية النفسية للأجانب

تتراوح تكلفة العلاج داخل المراكز التأهيلية النفسية في مصر للأجانب ما بين 500 إلى 800 دولاًر خلال الشهر الواحد، وهذه التكلفة تضم عدد من الخدمات كالتالي :

  • نظام الإقامة .
  • برنامج العلاج .
  • الأنشطة الترفيهية .
  • المتابعة بعد التعافي والخروج من المركز .

الجدير بالذكر أن مراكز التأهيل النفسي في مصر تعد من أفضل المراكز التأهيلية في دول الوطن العربي، وذلك لما توفره من خدمات علاجية حديثة ودورها الفعال في التعامل مع الاضطرابات النفسية المختلفة، كما أن الطاقم الطبي الموجود في المراكز التأهيلية يكون على قدر عالي من الخبرة والكفاءة، وأيضًا تكلفة العلاج في مصر تكون منخفضة ومناسبة لفئات متعددة مقارنًا بالتكلفة في الدول العربية الأخرى .

وفي الختام نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن مراكز التأهيل النفسي في مصر، وأهم المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار المركز المناسب، كما أوضحنا الفرق بين المراكز التأهيلية النفسية الحكومية والخاصة بشيء من التفاصيل .

موضوعات ذات صلة :

مراكز استشارات نفسية في الكويت

مراكز علاج الإدمان في المدينة المنورة

مراكز علاج الإدمان في جدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.