تخطى إلى المحتوى

مراكز العلاج النفسي الرياض

مراكز العلاج النفسي الرياض

مازال هناك تخوف لدى الكثير من العرض على طبيب نفسي واللجوء إلى مراكز العلاج النفسي الرياض، بسبب النظرة المجتمعية التي تحصر المريض النفسي في إطار الشخص المجنون الذي يسبب الفضيحة لأسرته، مما يجعل البعض يفكر ربنا في اللجوء لمركز علاجي خارج بلاده، وبالطبع ستكون مصر واحدة من هذه البلاد لما يتواجد بها من خبراء نفسية مميزين على مستوى عالمي كدكتور أحمد عكاشة، وأبو العزايم، ودكتور رخاوي، وعادل صدقي الذين لهم باع كبير في مجال الطب النفسي مما يجعل السعوديين يأتون لمصر لطلب العلاج على أيديهم.

كما يتواجد بها مراكز كبرى، كمركز choose للطب النفسي بالقاهرة، الذي تقترب خبرته العلاجية من العشرين عاماً، والذي يعمل تحت إدارة كويتية مصرية، تتمثل في استشاري تعديل السلوك دكتورة منى اليتامى ودكتور محمد نجيب أخصائي النفسية والعصبية وزميل الجامعة الملكية ببريطانيا, وبعد زيادة الوعي بأهمية العلاج النفسي بدأ الكثير من الأشخاص بالبحث عن أفضل دكتور في مركز مطمئنة بالرياض, وطبيب نفسي شرق الرياض, وأفضل دكتور نفسي في مستشفى دلة, ودكتور نفسي سعودي, وأفضل دكتور نفسي في السعودية, وأفضل دكتور نفسي في السعودية.

لذلك سنناقش  في هذا المقال انتشار المرض النفسي في السعودية, ومراكز العلاج النفسي في السعودية, كيف يمكنني ايجاد أفضل مراكز العلاج النفسي الرياض, مركز CHOOSE لتقديم الدعم النفسي, أعراض تنذرك باحتمالية إصابتك بأحد الأمراض النفسية, علاقة الإدمان بالاضطراب النفسي, لماذا اختار مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان, فتابعوا معنا.

 انتشار المرض النفسي في السعودية

في الآونة الأخيرة زادت حالات الاضطرابات النفسية داخل الأراضي المملكة، وليس هذا الأمر مقتصراً على السعودية، بل تخطاها كثيراً، فبإمكاننا القول أن هذا الأمر أصبح يشمل كافة الدول. وبالنسبة للسعودية فبإمكاننا إرجاع السبب في ظهور بعض حالات الاضطراب النفسي إلى إدمان المخدرات. حيث أن الإدمان من شأنه إصابة دماغ المتعاطي بمشكلات نفسية عدة أبرزها أعراض الذهان والأعراض الفصامية، هذا الأمر قد يدفع البعض للبحث عن مراكز العلاج النفسي الرياض للحصول على الدعم الكافي لأحد ذويهم لمساعدته على تلقي العلاج في مكان متخصص لذلك، بإمكانه مساعدته على التعافي من الإدمان، والاستشفاء من العرض النفسي أيضاً.

ولكنه ليس شرطاً أن مجرد وجود المركز العلاجي في داخل حدود منطقتك يجعله أهلاً للعلاج، بل الأمر أوسع من ذلك فالأصل في طلب الشفاء هو طلبه من مكان كبير متخصص لديه خبراء أكفاء. كمركز Choose للطب النفسي الذي يضم خبراء نفسية أمثال الدكتور محمد نجيب، والأخصائي النفسي فيليب لبيب، وغيرهم الكثير من الطاقم الطبي المميز الموجود بالمركز. مركز Choose مقره الرئيسي بمصر، والعيادة الخاصة به في الكويت، وهي عيادة دكتورة منى اليتامى الشهيرة في مجال علاج الإدمان وتعديل السلوك للمريض، وهي في ذات الوقت مؤسسة مركز choose، والمشرفة على أعماله.

 

قد يهمك: افضل دكتور نفسي في العالم

مراكز العلاج النفسي في السعودية

 

مركز Choose لعلاج الإدمان

مركز Choose لعلاج الإدمان

رغم التطور الحادث في مراكز العلاج النفسي الرياض في السعودية فإنه إلى حد ما مازال هناك قلة في عدد هذه المراكز، هذا بالإضافة إلى أنه ربما يتلقى أحد المرضى علاجاً خاطئاً في أحد المراكز العلاجية الغير مؤهلة لذلك بالمملكة. كما أن كثيراً من السعوديين ما زالوا ينظرون للمريض النفسي على أنه مجنون، مما يجعل البعض يفكر في الذهاب للعلاج خارجاً. ولعل أول البلاد التي تأتي لذهن البعض ممن يفكر في التعافي خارجاً هي مصر، لما يتوفر بها من خبرات طبية على مستوى عالمي. ففي مصر يتوفر أطباء على مستوى عالي من الخبرة كدكتور أحمد عكاشة.

 

قد يهمك:مراكز العلاج النفسي بجدة| تعرف على أفضل مركز

كيف يمكنني إيجاد أفضل مراكز العلاج النفسي الرياض ؟

والآن قد نجد من يتساءل عن إمكانية إيجاده لمركز خاص في الرياض بإمكانه طرق بابه لمساعدة أحد ذويه على التعافي من الاضطراب النفسي، بشرط أن يكون هذا المركز من أفضل مراكز العلاج النفسي الرياض. وكما نوهنا سابقاً أن هذا الأمر ليس ضرورياً مقارنةً بأن يكون هذا المركز كبير ويضم كفاءات طبية، لها تاريخ ناجح وحافل في شفاء حالات مختلفة من الاضطرابات النفسية.

ولا يوجد أي مانع من الذهاب للتعافي في مكان أهل لذلك كمركز choose بالقاهرة والذي تقوم على رئاسته دكتورة منى خلف اليتامى الحاصلة على الماجستير في علاج الإدمان، والعاملة في مجال تعديل سلوكيات المصابين، إضافة إلى تصنيفها كأول امرأة كويتية نقابية.

 

قد يهمك:اسباب الادمان والتعاطي في المجتمع

مركز Choose لتقديم الدعم النفسي

مركز Choose يمكن اعتباره واحداً من المراكز الكبرى المرخصة في مصر، والتي تعمل لحسابها الشخصي، وعلى نفقتها الخاصة، دون طلب دعم حكومي من الدولة. المركز قائم بأعمال العلاج النفسي، إضافة إلى علاج الإدمان المرتبط بالأمراض النفسية المختلفة، والذي يكون سبباً رئيسياً فيها. يوفر المركز لرواده أيضاً مستويات فندقية للإقامة، مع توفير مكان مخصص بذاته للشباب، ومكان يضم البنات فقط، لضمان خصوصية العلاج.

هذا بالإضافة إلى أن المركز يوفر لرواده السرية في العلاج، مع الاهتمام بالحفاظ على أسرارهم. ليس معنى وجود مركز Choose داخل حدود مصر أنه لا يخدم سوى سكانها، بل على العكس فالمركز مستعد لتقديم مختلف احتياجات المرضى سواء كانوا من داخل مصر أو من خارجها.

 

قد يهمك:علاج الأمراض النفسية..تعرَّف عليه بالتفصيل

أعراض تنذرك باحتمالية إصابتك بأحد الأمراض النفسية

هناك بعض الأعراض التي إن ظهرت على أحد الأشخاص جلياً فربما تكون مؤشراً على إصابته باضطراب نفسي، ومنها:

  • الإحساس بحزن شديد غير مبرر.
  • الإحساس بضعف ذاكرتك، ونسيان الأشياء بسهولة.
  • تشوش تفكيرك، وعدم قدرتك على التركيز فترة من الزمن.
  • الشعور بالقلق المفرط.
  • الشعور بالخوف المرضي، والذي يكون زائداً عن الحد الطبيعي.
  • الإحساس بالذنب تجاه أي فعل بصورة مبالغ فيها، وحتى وإن كنت لم تفعل أي شيء يستحق هذا الشعور.
  • حدوث تغير سريع في الحالة المزاجية، كالفرح أو الحزن بدون سبب واضح.
  • إحساسك بحاجتك الملحة للعزلة، والبعد عن أقاربك وأصدقائك، وانسحابك من المناسبات الاجتماعية، والعائلية.
  • الإحساس بالتعب الشديد من أقل مجهود يبذل، والشعور بأن طاقتك منخفضة دائماً.

 

قد يهمك:مركز Choose لعلاج الإدمان

علاقة الإدمان بالإصابة باضطراب نفسي

علاج الإدمان الكويت

علاج الإدمان

الادمان بإمكانه إصابة الأشخاص بالأمراض النفسية، فمثلاً تعاطي كميات كبيرة من المخدرات يؤدي بالشخص إلى رؤية هلاوس سمعية وبصرية. وربما يتفاقم الأمر ليصل به لظهور أعراض مرض الذهان عليه أو الفصام، كلما زادت مدة التعاطي، لذا فإن الكثير يبحث عن مركز لعلاج الاضطراب النفسي الحادث بسبب الإدمان، وقد يغفل عن علاج مشكلة الإدمان ذاتها. التي هي سبب كل المشكلات النفسية الأخرى، والتي هي بداية النهاية للشخص، كما أن إهمالها يؤثر على الصحة العقلية كثيراً، وقد يدمر خلايا العقل البشري.

معايير اختيار مركز متميز للعلاج النفسي

قبل أن تبحث عن أسماء مراكز العلاج النفسي الرياض لابد أن تتعرف على المعايير التي يتم بها اختيار مركز علاجي مضمون كالتالي:

  • يجب التأكد من أن المركز العلاجي الخاص بك مرخص ترخيص صحيح من قبل الدولة.
  • تأكد جيداً من خبرات الأطباء الموجودين في المركز، ومن قدرتهم على التعامل مع المرضى.
  • تأكد أيضاً من وجود ممرضين مهنيين ومتمرسين.
  • تأكد من قدرة المكان على استقبال أي حالة مرضية في أي وقت كان، كحالات الصرع التي تستدعي تدخل فوري، وتحتاج لمعاملة خاصة.

 

قد يهمك:علاج الادمان

لماذا اختار مركز Choose للطب النفسي؟

قد تتساءل ما الذي يجعلك تختار الذهاب لمركز choose دون التركيز فقط على الذهاب إلى أحد مراكز العلاج النفسي الرياض لذا سنعرض عليك الآن قائمة تضم المعايير التي يحتوي عليها مركز choose والتي تجعله مميزاً عن غيره، ومنها:

  • سرية العلاج، فالمركز ملزم بحفظ أسرار كافة المرضى وذويهم.
  • أماكن الإقامة المريحة لرواد المركز، إضافة إلى الخصوصية التي يتمتع بها، عن طريق فصل كل فئة بمفردها.
  • يوفر المركز لرواده علاجات الطب النفسي المختلفة، كالعلاج بالأدوية، والعلاج السلوكي المعرفي، وحتى العلاج بالصدمة الكهربائية الذي يستدعيه الأمر أحياناً.
  • يوجد في مركز choose كفاءات أمثال محمد نجيب الاستشاري النفسي والعصبي وزميل الجامعة الملكية في لندن، إضافة إلى أخصائي النفسية فيليب لبيب، والمشرف العلاجي تامر نورس، وغيرهم الكثير.
  • يوفر مركز choose مجموعات للسايكو دراما، مع توفير برامج تعليمية تقوم على الفكرة الخاصة بمنع حدوث انتكاسة لمن تعافى ثانياً.
  • يوفر المركز للرواد الخاصين به أيضاً خدمات للمتابعة مع من تم شفاؤه بشكل دوري للتأكد من استقرار حالته الصحية.

 

قد يهمك:مراكز علاج الادمان في مكة والمدينة

أنواع العلاجات في مركز choose للدعم النفسي

أفضل مستشفيات علاج الإدمان

أفضل مستشفيات علاج الإدمان

إذا بحثت عن مراكز العلاج النفسي الرياض وقررت في النهاية الذهاب لمركز choose في مصر، فلابد من التعرف على أنواع العلاجات المقدمة في المركز لخدمة رواده، وهي كالتالي:

  • العلاج باستخدام أنواع معينة من الأدوية التي تختلف وفقاً لكل حالة مرضية.
  • العلاج السلوكي وذلك لتعديل سلوكيات المريض السلبية، واستبدالها بسلوكيات إيجابية أخرى.
  • العلاج بجلسات تنظيم كيمياء المخ باستخدام صدمات الكهرباء، وفقاً للحالة المرضية.
  • وعلاجات نفسية أخرى تختلف من حاجة مريض لآخر.

 

قد يهمك:علاج الاعاقة الذهنية

لماذا يجب عدم الانتظار على المريض النفسي دون علاج؟

الاضطراب النفسي نجد من يصفه بأنه أخطر من السرطان، وقد يظن ذلك تبعاً لأن إهمال علاج المرض النفسي يجعله يتفاقم أكثر. كما أن المريض النفسي قد لا يتمكن من الإفصاح عما يؤرقه وحقيقة ما يشعر به داخلياً، مما يجعل من الضروري على الأهل مساعدته في إيجاد طبيب نفسي خبير يتمكن من تشخيص حالته.

وليس شرطاً أن يكون طبيب من داخل أحد مراكز العلاج النفسي الرياض بل يكفي أن يكون خبيراً ومختصاً وأهلاً للثقة فقط، حتى وإن كان خارج حدود المملكة ككل. فلا مانع من السفر للخارج للحصول على الدعم النفسي الذي يحتاج إليه أحد ذويك مهما كانت خطورة المرض الذي يشكو منه، لطلب الدعم من مركز choose للطب النفسي وعلاج الادمان بالقاهرة، وهذا الأمر ما يجعله مؤهلاً لمساعدتك أيضاً في علاج الاضطرابات النفسية المتسبب في حدوثها الإدمان.

كالحلات التي تصاب بأعراض مرض الذهان من كثرة التعاطي لمواد مخدرة بكميات كبيرة تتسبب في تغيير كيمياء المخ في بعض الأوقات، وجعل المريض لا يتمكن من التفرقة بين الواقع والخيال. كل هذه الأمور تجعل من الضروري زيارة طبيب نفسي خبير متمكن من أداء عمله بمهنية عالية. فوفقاً لما جاء في إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن من بين كل ٨ أشخاص على مستوى العالم نجد واحداً منهم مصاب باضطراب نفسي، والاضطراب النفسي يؤثر على سلوك الفرد وتفكيره بشكل كبير، وحتى مشاعره، وتصرفاته مع بني جنسه.

المراجع

المصدر الأول

المصدر الثاني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.