تخطى إلى المحتوى

مراكز علاج الإدمان في جدة

مراكز علاج الإدمان في جدة

مراكز علاج الإدمان في جدة واحدة من المنافذ العلاجية الطبية التي تساعد على علاج حالات الإدمان المختلفة لكافة الفئات العمرية، لهذا يبحث الكثير من سكان مدينة جدة والمدن المحيطة بها على أفضل مركز علاج إدمان بجدة من أجل تلقي علاج الإدمان ومواجهة هذه المشكلة بشكل جذري، وعلى الرغم من مساحة هذه المدينة الشاسعة كونها من أهم مدن المملكة العربية السعودية إلا أنها لا تحتوي على مراكز علاجية متخصصة ويقتصر علاج الإدمان فقط على المستشفيات الحكومية.

ومن ثم ندرة مراكز علاج الادمان الخاصة بالسعودية مما أدى إلى توجه سكان هذه المناطق إلى تلقي علاج الإدمان في الخارج عبر التواصل مع مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، والذي يوفر برامج علاجية عالمية ساعدت على مدار سنوات في زيادة معدلات التعافي في المركز بشكل كبير، وإليكم خلال سطور هذا المقال تفاصيل علاج الإدمان داخل مركز اختيار لعلاج الإدمان .

مراكز علاج الإدمان في جدة

الإدمان من المشكلات التي اجتاحت بشكل كبير في كافة المجتمعات بما فيها المجتمعات العربية، ولا تفرق بين كبير أو صغير وذلك لأن دوافع وأسباب تعاطي المخدرات تختلف من شخص إلى آخر فالبعض يلجأ لها من أجل التخلص والهروب من ضغوط الحياة، مشكلات الأهل  .

وفي بعض الحالات يكون فقط من أجل الرغبة في التجريب، مما أدى إلى زيادة نسبة مدمني المواد المخدرة في المملكة العربية السعودية خاصة في مدينة جدة، والحاجة إلى توفير مراكز علاج الإدمان في جدة من قبل أطباء متخصصين في مجال علاج الإدمان والطب النفسي .

وبالرغم من التطور الذي شهده المجال الطبي إلا أن مدينة جدة إلى الآن لا تمتلك مراكز علاج إدمان متخصصة ويقتصر العلاج على بعض المستشفيات الحكومية التي توفر فقط العلاج الدوائي ومرحلة سحب سموم المخدر من الجسم مع إهمال العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي تمامًا مما يزيد من حالات الانتكاس، وتجاه الكثير من المرضى وأسرهم نحو تلقي علاج الإدمان في الخارج.

وعندها تصبح مصر هي الوجه الأولى أمام مرضى الإدمان بسبب المميزات التي يحصل عليها المدمن وأسرته عند التواصل مع مركز اختيار لعلاج الإدمان، ومن ضمن أهم هذه الميزات هي نسب التعافي المرتفعة التي حققها المركز على مدار سنوات .

أفضل دكتور لعلاج الادمان في جدة

يتم علاج الإدمان تحت إشراف طبيب متخصص في علاج الإدمان والطب النفسي، ويتم في البداية تشخيص حالة المريض للتعرف جيدًا على المريض ودرجة الإدمان التي وصل إليها المدمن للوصل أفضل برنامج علاجي يتناسب مع المدمن، ولهذا يسعى الكثير من الأسر التي تعاني من مشكلة الإدمان عن مراكز علاج الإدمان في جدة وأيضًا أفضل دكتور لعلاج الإدمان في جدة، وخلال البحث من الضروري الانتباه إلى بعض المعايير التي تساعد على اختيار أفضل طبيب ومن ضمن هذه المعايير الآتي :

  • التأكد أن الطبيب حاصل على كافة الشهادات والأوراق التي تمنحه صلاحية علاج الإدمان ومزاولة مهنة الطب.
  • الخبرة والكفاءة التي يمتلكها الطبيب في مجال علاج الإدمان، وكلما زادت سنوات الخبرة زادت كفاءته في علاج حالات الإدمان المختلفة .
  • أن يكون الطبيب حقق على مدار سنوات خبرته نسب عالية من الشفاء من الإدمان .
  • مكان الطبيب أو ما يعرف بالموقع الجغرافي، فكلما زادت المسافة بين مكان إقامتك وموقع الطبيب كان أفضل، وذلك بسبب خروج المدمن من البيئة الموجود بها والتي تؤثر على الجانب النفسي بالسلب .
  • يجب أن يوفر أفضل طبيب في مركز علاج الإدمان في جدة الخبرة الكافية في مجال العلاج النفسي والسلوكي، ويكون على إلمام تام بآليات العلاج الجسدي والنفسي .
  • قدرة الطبيب على اختيار العلاج المناسب لحالة المريض النفسية، والجسدية بعد توقيع الكشف الطبي.
  • إمكانية العمل ضمن فريق جماعي، وذلك في حالة العمل دخل مركز متخصص في علاج الإدمان .
  • يجب أن يتمتع الطبيب بالسمعة الطبية .

موضوعات ذات صلة :

مراكز علاج الإدمان في عسير

مراكز علاج الإدمان في أبها

مراكز علاج الإدمان في حائل

كم تكلفة علاج الادمان في مصر ؟

يتجه الكثير من المدمنين في المملكة العربية السعودية إلى علاج الإدمان في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان بدلًا من دخول مراكز علاج الإدمان في جدة، ويرجع ذلك إلى العديد من المميزات من ضمنها تكلفة علاج الإدمان في مصر والتي تعتبر موفرة بشكل كبير بالمقارنة مع علاج الإدمان في الخارج .

حيث تصل تكلفة علاج الإدمان في الشهر في المملكة العربية السعودية إلى 45 ألف ريال سعودي، ما يعادل 540 ألف ريال سعودي في العام وهو مبلغ كبير جدا بالمقارنة مع الخدمات الطبية التي يحصل عليها المريض داخل المركز، لهذا يكون الحل هو التوجه إلى مراكز علاج الإدمان في الخارج في جمهورية مصر العربية، حيث تصل تكلفة علاج الإدمان في الشهر من 1500: 5000 دولار شهريًا.

وينسب هذا التراوح في تكلفة العلاج إلى الخدمات الفندقية والترفيهية التي يحصل عليها المدمن طول فترة الإقامة فلا تؤثر هذه التكلفة مهما كانت على كفاءة وجودة الخدمات الطبية التي يحصل عليها المريض .

علاج الإدمان نهائيا بدون انتكاسة

علاج الإدمان بشكل نهائي بدون انتكاس يحتاج إلى برنامج متخصص في علاج الإدمان يتم اختياره وفق الحالة النفسية والجسدية للمريض، وهو ما يتم داخل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث يتم الإشراف على برامج العلاج من قبل أفضل الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان والطب النفسي .

الجدير بالذكر أن علاج الإدمان يتم وفقًا لمجموعة من المراحل العلاجية الفعالة التي حازت على استحسان المرضى خلال السنوات السابقة خاصة مع زيادة نسب التعافي وقلة حالات الانتكاس، وتشمل هذه المراحل الآتي :

  1. الكشف الطبي، والذي يتم من خلال طبيب متخصص من أجل التعرف عن كثب على حالة المريض النفسية والجسدية، ووضع برنامج علاجي مناسب .
  2. علاج الأعراض الانسحابية، حيث يعاني مريض الإدمان من هذه الأعراض خلال سحب سموم المخدر من الجسم، وهو ما يجعله يخشى مرحلة العلاج بشكل كبير، ولكن مع توفير الأدوية المناسبة يتمكن من تخطي هذه المرحلة دون الشعور بألم .
  3. العلاج النفسي: تهدف هذه المرحلة من العلاج التعامل مع الجوانب النفسية للإدمان والدوافع النفسية التي أدت إلى تعاطي المخدرات، وتتم هذه المرحلة من خلال جلسات بين الطبيب والمريض يتخلص خلالها من طريقة التفكير والسلوكيات الخاطئة بالاعتماد على البرنامج المعرفي السلوكي .
  4. التأهيل الاجتماعي: تساعد هذه المرحلة متعافي الإدمان في العودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى من خلال التدريب على العيش بدون مخدر ومواجهة إي مشكلات تقابله في العالم الخارجي دون الانتكاس .
  5. المتابعة الخارجية: بعد الخروج من مركز علاج الإدمان يقدم المركز مجموعة من الجلسات الفردية والجماعية من أجل الحصول على الدعم النفسي لمواجه مواقف ومشكلات الحياة المختلفة دون الرجوع إلى المخدر والانتكاس من خلال معرفة تجارب الآخرين، والتعلم منها والشعور بأنك لست وحيد في هذه التجربة، ويتم الإشراف على هذه الجلسات من قبل متخصصين في المجال النفسي .

مراكز علاج الإدمان في جدة على الرغم من أهميتها القصوى إلا أنها ليست كافة من أجل توفير علاج الإدمان لمن تضرروا من المخدرات وتعاطيها، ولهذا فإن الحل الأمثل هو تلقي علاج الإدمان في الخارج من خلال التواصل مع مركز اختيار الذي يملك نخبة من أفضل أطباء علاج الإدمان والطب النفسي في مصر والعالم العربي .

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.