مراكز علاج الادمان بالخفجي

مراكز علاج الادمان في الخفجي

مراكز علاج الادمان بالخفجي وغيابها والحل البديل والأمثل للتعافي ؟

انتشار المخدرات بين ربوع المجتمع العربي صار من الظواهر السلبية التي قد عمت بها البلوي , ومع وقوع الآلاف بل إن شئت فقل الملايين في طريق الإدمان علي المخدرات فإننا نمد أيدينا لمن وقع في الفخ ويحتاج إلي مد الأيادي لانتشاله من هذا الطريق الوعر والعالم المظلم والمروع .

وعلي الرغم من أن المملكة السعودية من أكثر البلدان التي تتمسك بالدين وتطبق الشريعة الاسلامية في معاملاتها إلا أنها هي الآخري لم تنجو من هذه السموم الفتاكة , ووقوع الآلاف من الأشخاص في حظيرة الإدمان علي المخدرات ولا زالت الأيادي تريد العبث بالمملكة ولكن أني لهم ذلك .

حديثنا عن مراكز علاج الادمان بالخفجي راجع وتقديم أيدينا من خلال مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان لمساعدة من غرر به في طريق الإدمان وتخليصه من فخ وعبودية التعاطي والعمل علي إعادته إلي ممارسة حياته من جديد بعيداً عن طريق المخدرات .

اعادة تأهيل المخدرات ؟

الحديث عن مراكز علاج الادمان في الخفجي والكلام عن تأهيل المدمنين , وهو مصطلح لعمليات العلاج النفسي والعلاج السلوكي لمن اعتمد علي المواد التي لها تأثير نفسي مثل الكحول أو المخدرات والوصفات الطبية كأدوية ليريكا أو أدوية الشارع مثل الهيروين والكوكايين أو الأمفيتامينات .

والقصد العام هو تمكين الشخص المدمن من وقف اساءة العقاقير والمواد المخدرات من أجل تجنب الآثار السلبية النفسية والعواقب القانونية والمادية والاجتماعية التي يمكن أن تكون سبب وخاصة في حال الاكثار من التعاطي .

ترجع أهمية إعادة التأهيل إلي ضرورة اندماج الشخص المتعافي في الوسط الاجتماعي الذي كان يعيش فيه قبل التعرض إلي طريق الادمان , مع تقبل أفراد المجتمع له بعد مرور تلك التجربة , حيث تعتبر مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي هي المرحلة المتممة للعلاج , حتي لا يعود المتعافي لادمان المخدرات وتعاطي تلك السموم مرة أخري بسبب عدم نسيان أفراد المجتمع ماضيه من الضعف النفسي والذي تسبب له في الوقوع فريسة لأفكاره السلبية وتأنيب الضمير فيما حدث في الماضي .

هل يعود المدمن إلي طبيعته بعد العلاج ؟

من التساؤلات الهامة التي تشغل بال الأسرة هي كون المدمن يعود شخص طبيعي بعد علاج الإدمان , وفي الغالب ما يتم توجيه هذا السؤال للعاملين في مراكز علاج الادمان .

وعلي الرغم من أن المدمن يظل عرضة الي الانتكاس بعد التعافي إلا أن المتابعة الدورية مع الطبيب المختص والمركز العلاجي مع خضوع المتعافي إلي جلسات التأهيل السلوكي والنفسي يساعد إلي حد كبير في عدم الرجوع للإدمان مرة أخري .

لماذا مراكز علاج الادمان ؟

المراكز العلاجية ومصحات علاج الادمان هي السفن التي يعبر بها الأشخاص المدمنين من بوابة التعاطي إلي عالم النور والتعافي , وكم من شخص استطاع أن يتخلص من عبودية المخدرات بمفرده ؟ فلن تجد إلا ندر يسير ولكن في المصحات العلاجية المتخصصة هي طريق آمن للتعافي والحفاظ عليه بدون انتكاس بإذن الله .

من خلال مستشفيات علاج الادمان تلك الظاهرة المرضية التي يجب فيها الإسراع في طريق العلاج في ظل التعرف علي الأعراض النفسية والجسدية التي تشير إلي تعاطي شخص للمخدرات .

تعتمد البرامج العلاجية في المصحات ومراكز علاج الادمان علي فريق عمل متكامل يتكون من طبيب نفسي واخصائي نفسي واجتماعي وطاقم متميز من التمريض .

كما أن الهدف الأساسي من برامج علاج الادمان هو العمل علي مساعدة الشخص المريض في التخلص من تلك المعاناة التي يعيش فيها , والعمل علي الاقلاع عن المخدرات وتهيئته للرجوع إلي حياته بشكل طبيعي .

تعتمد البرامج العلاجية في مصحات علاج الادمان علي فريق عمل متكامل يتكون من طبيب نفسي وأخصائي نفساني واجتماعي وطاقم من التمريض والكل يعمل في مكان واحد وسفينة تعمل علي الابحار من عالم الظلام إلي طريق النور والتعافي .

برامج علاج الادمان تشمل العلاج الطبي والدوائي والعلاجات النفسية وبرامج تأهيل السلوك في مراكز إعادة تأهيل المدمنين .

ما هي خطوات التأهيل النفسي للمدمن ؟

علينا أن نعي بان مراحل التأهيل النفسي للمدمن هي المرحلة الركيزة والأساسية في رحلة التعافي , فإن مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب ما هي إلا مرحلة فقط من مراحل علاج الادمان .

تعتبر خطوات تأهيل المدمنين المتعافين من أساسيات التعامل مع المدمن في داخل المركز العلاجي لمساعدتهم في الاندماج داخل المجتمع بشكل طبيعي , دون أي تعقيد نفسي وتتلخص تلك الخطوات فيما يلي : –

أولاً :-وضوح الأهدفت أثناء عملية إعادة تأهيل مدمني المخدرات وهي من أهم الخطوات التي يجب اتباعها من أجل مساعدة المتعافي في تحديد الهدف المستقبلي بشكل واقعي ومساعدته في تحقيقها لتخطي أي عقبات أثناء التنفيذ.

ثانياً:-التوجيه السلوكي ,حيث يتم العمل علي تقويم بعض العادات السلبية التي قد اعتادها المدمن حيث يتعرض المدمن إلي تغيرات سلوكية مختلفة أثناء مروره بفترة التعاطي والادمان , ومن أبرزها تغير العادات اليومية للفرد .

كما يتم العمل علي تغير اطار العلاقات العائلية والأصدقاء بما يتوافق مع فترة الإدمان .

ينسحب الشخص المدمن بصورة تدريجية من نطاق الأصدقاء والعائلة متجهاً إلي نطاق آخر من الأشخاص الذين يعيشون نفس الحالة .

ولا شك أن الشخص المتعافي من الادمان يحتاج إلي تلك التوجيهات السلوكية بعد علاج الادمان لإعادة دمجه مرة أخري إلي المجتمع .

ثالثاً :- التأهيل العائلي , حيث يبدأ الأطباء في مراكز إعادة التأهيل لمدمني المخدرات في تقديم النصح والتوجيه لعائلة المتعافي لمساعدتهم في التعامل بشكل سليم وأساسي مع المتعافي المنزل ونطاق الأسرة حتي لا يتعرض للانتكاس .

بالإضافة إلي تنبيه العائلة لجعل المنزل بيئة صيحة سليمة تتناسب مع الحالة النفسية الجديدة للمتعافي .

رابعاً :- الأنشطة الترفيهية والرياضية , حيث يتجه الكثير إلي الادمان بسبب حالة الفراغ التي يعيش فيها خاصة من هم في مرحلة المراهقة ومن هنا يجب الانتباه إلي ما يلي :-

-زيادة الأنشطة الترفيهية لاسيما الرياضية حيث أنها تعتبر أحد الخطوات العلاجية التي تساعد بشكل سريع في الاقلاع عن الادمان .

-إدخال الأنشطة الأخري كالقراءة واستماعه للقرآن ويا حبذا حفظ القران وغيرها من الأنشطة التي تعمل علي إشغال الوقت بصورة إيجابية حيث أنها تعتبر احد الوسائل الناجحة للفترة ما بعد إتمام العلاج لتفريغ الطاقات وبالتالي عدم التعرض إلي الانتكاس .

افضل مراكز علاج الادمان

لا شك أن ادمان المخدرات أصبح من أكثر المشاكل التي تواجه الأسرة والمجتمع , لأنها تقضي علي عقول الكثير من الشباب التي يحتاجهم المجتمع للرقي نحو مستقبل أفضل .

وأصبحت الضرورة الملحة والحاجة الأساسية إلي مراكز تأهيل المدمنين هي الطريق السليمة التي يجب أن يأخذها كل مدمن متعافي للتخلص من عبودية المخدرات , ولأنه من الصعب ان يشفي المريض بمفرده خاصة مع مرض الإدمان المزمن العصيب متعدد الانتكاسات .

يحتاج المدمن إلي مراكز علاج الادمان والاستعانة بالمختصين في مجال علاج مدمني المخدرات والأطباء أصحاب الخبرات والمعرفة في علاج المرضي وتأهيله ليكون فرد طبيعي في المجتمع .

مقالات هامة

اسعار علاج الادمان

أفضل مستشفي ادمان في مصر

تعد مصحة اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان أحد أشهر مراكز ومصحات علاج الادمان في مصر والعالم العربي وهي من المراكز العلاجية المرخصة ولديها الثقة والخبرة العالية في مجال التعافي وتمتلك صرح كبير به العديد من خبراء علاج الادمان والأطباء النفسيين والمدربين علي علاج مدمني المخدرات وتأهيلهم نفسياً ليكونوا أفراد طبيعين وفعالين في المجتمع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *