تخطى إلى المحتوى

مركز استشارات نفسية في قطر

مركز استشارات نفسية في قطر

مركز استشارات نفسية في قطر ومراكز الطب النفسي في مختلف دول العالم لم تأت من فراغ إلا أن ذلك يعبر بشكل قوي علي مدي تفشي الأمراض النفسية ومدي وجود مرضي بحاجة إلي العناية والعلاج النفسي من خلال الخبراء والمختصين في مصحات نفسية لكي تساعدك في التخلص من تلك المعاناة التي تعيش فيها واعادتك إلي ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعيداً عن أفكار العلاج النفسي الوهمية مثل فكرة علاج المرض النفسي بالأعشاب .

ولا شك أنك تتردد كثيراً في زيارة الطبيب النفسي لأنك سوف تحكي أسرارك لشخص لا تعرفه قد لا يبدو الأمر مريحاً , وأن تكشف نقاط الضعف أمر غير محبب بالطبع لك , ومن هنا سيكون البحث عن أفضل طبيب نفسي ثقة ومميزة وله خبرة علاجية عالية , وحينها سوف تتحول المخاوف تلك إلي أكبر هداية قد تقدمها إلي نفسك وتتخلص بالفعل من تلك المعاناة التي تعيش فيها .

من خلال البحث عن مركز استشارات نفسية في قطر والوصول إلي أفضل الخبراء والمختصين في العلاج النفسي في قطر إن وجدوا أو من خلال السفر للخارج والوصول إلي مراكز الطب النفسي والتي من بينها مركز اختيار للطب النفسي وابتعادك عن تلك البيئة التي قد عانيت فيها وتألمت , وسوف تتخلص من مشاكلك وتذهب أعبائك النفسي وتتغير أفكارك ونظرتك إلي نفسك ولمن حولك لتحصل علي السلام النفسي .

مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان لعلاج كل من يعاني من مشاكل نفسية ومشاكل الادمان في قطر من خلال خبراء العلاج سيكون خيارك الأمثل فهو اختيار موفق لكل من يحاول العودة إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي .

ما هو المرض النفسي ؟

حال الحديث عن مركز استشارات نفسية في قطر فإننا بلا شك سنتعرف علي ماهية المرض النفسي , حيث يعرف المرض النفسي بأنه مجموعة من الظروف الصحية والنفسية التي تتسبب في إحداث من التقلبات والاضطرابات المزاجية واضطرابات في السلوك بالإضافة إلي الاضطرابات والمشاكل العقلية  والتي تجعل الشخص المريض والأشخاص القريبين منه يشعرون بحالة من الضيق والسوء .

يعيق المرض النفسي الشخص المريض عن التفكير بشكل سليم في حل المشكلات التي يواجهها في حياته وبالتالي لا يمكنه من العيش بصورة طبيعية مما يتسبب في وصوله إلي حالة من اليأس قد تجعله يفكر بشكل كبير في الانتحار وإيذاء النفس ولا شك أن مثل هذه الامور تتطلب الاستعانة الفورية بمستشفي علاج نفسي أو الحاق الشخص المريض بمستشفيات الأمراض النفسية للتعامل مع الحالة.

ما هي أنواع الأمراض النفسية ؟

لا ريب أن تسليط الضوء علي مركز استشارات نفسية في قطر من الأهمية بمكان , فالدول العربية الاسلامية كالجسد الواحد ومن هنا لو كان هناك أي نقص في مراكز الطب النفسي في قطر فهناك طريق للتعافي من خلال مراكز الطب النفسي في الكويت أو مصر , وسنتحدث في هذا المحور من الموضوع عن أنواع الأمراض النفسية علي سبيل الإجمال والذكر فحسب :-

  • البارانويا ( الهذيان ) .
  • الزملة البارانوية .
  • البارافرينيا .
  • التخشب .
  • التنارات الهيبفرينية .
  • زملة توهم المرض .
  • زملة الخبل .
  • زملة البلادة .
  • النقص العقلي .
  • حالات التوهان .
  • ذهانات الخرف المبكر والمتأخر.
  • الصرع .
  • سفلس الجهاز العصبي المركزي .
  • الاضطرابات النفسجسمية .
  • الاضطرابات النفسية الناجمة عن أمراض الإشعاع .
  • الإكتئاب .
  • الهوس .
  • القلق النفسي .
  • المراق ( توهم المرض ) .
  • الرهاب النفسي .
  • الوسواس القهري .
  • الهستيريا .
  • اضطرابات الشخصية .
  • الفصام النفسي .
  • القهم والتهام العصابي .

وفي حقيقة الأمر يحتاج العديد من الأمراض النفسية والاضطرابات النفسية السابق ذكرها البحث عن أفضل أطباء العلاج النفسي للمتابعة معه والإشراف علي العلاج أو الاستعانة بأحد مستشفيات علاج الأمراض النفسية  بقطر , ومن هنا لكل شخص لا يجد بغيته من خلال مركز استشارات نفسية في قطر فلا يتوان في التواصل معنا من خلال افضل مراكز الطب النفسي في مصر من خلال د مني اليتامي وفريق علي أعلي مستوي من الخبرة والكفاءة .

من هو الشخص المريض نفسياً ؟

المريض النفسي هو الشخص الذي يعاني ويعاني من حوله من آثار المشاكل التي قد تصيبه في سلوكه أو وجدانه او في أفكاره لكن ينبغي التنويه علي عدة نقاط حتى نصل إلي حقيقة المرض النفسي :-

أولاً :- هناك فارق بين الأعراض النفسية والأمراض النفسية فقد يشعر الكثير منا بالحزن والكآبة من موقف ما كالفشل ي أمر معين لكن يختلف هذا عن اضطراب مرض الاكتئاب فالكآبة عرض قد يصيب الانسان العادي لكنه لا يتحول إلي مرض الاكتئاب الجسيم إلا  باجتماع أعراض أخري كعدم الاحساس بطعم الحياة وقلة التركيز مع فقدان الطاقة الباعثة علي العمل وتمني الموت والإحساس بالذنب وغير ذلك من الأعراض . ومن هنا نميز بين شخص يمر ظروف حزينة ويشعر بالحزن لموقف ما وبين شخص مصاب بمرض اضطراب نفسي.

ثانياً :- مدة الإصابة بالأمراض هي أساس تميز المريض النفسي فشعورنا بالحزن لفترة وجيزة او بعض الأعراض الأخرى لا يعني انني مصاب بمرض نفسي , علي عكس مرض الاكتئاب مثلاً فقد تستمر أعراض المرض مدة أسبوعين علي الأقل .

ثالثاً :- قدرة الشخص علي التكيف مع الحياة فتجد الشخص المريض نفسياً يصعب عليه التكيف مع أمور الحياة والاندماج في العمل والمشاركة في الأمور الاجتماعية والتفاعلات اليومية ويتنحى جانباً عند مواجهة تحديات الحياة , فكلنا يحزن لفقد عزيز وفشل في الامتحان لكن لا يمنعنا هذا من السير في درب الحياة فعجلة الحياة لم تتوقف .

ومما سبق يمكننا أن نقول أن المعاناة من المرض لا يعني ان الشخص مصاب بالمرض النفسي , لكن المريض النفسي يحقق معادلة :-

المعاناة + ظهور أعراض المرض + مدة كافية لظهور أعراض المرض + عدم قدرة الشخص علي التكيف مع الحياة .

ما هي طرق علاج المرض النفسي ؟

الأمراض النفسية أنواع متعددة وأشكالها مختلفة وهي منتشرة بصورة واسعة حيث ان هناك اعداد كبيرة من الناس تعرضوا للإصابة بأحد هذه الأمراض النفسية في مرحلة معينة من مراحل العمر , فهناك اضطرابات نفسية تصيب الأطفال وتتطور معهم حتي مرحلة المراهقة ومن هنا علينا الإسراع في العرض علي طبيب نفسي متخصص قبل تفاقم المشكلة .

لا يمكن وصف الأمراض النفسية بالجنون او الخلل العقلي فهناك الكثير من المسميات التي تندرج تحت مسمي ” الأمراض النفسية ” لذا فإن علاج الأمراض النفسية يختلف تبعاً لاختلاف أنواع هذه الأمراض , فقد يكون المرض النفسي بسيط ومنه ما يكون صعب وذو تأثيرات كبيرة .

من بين الأمراض النفسية المنتشرة والتي تحتاج الي مستشفي علاج نفسي :- الانفعالات النفسية , القلق النفسي , الاكتئاب النفسي , الرهاب الاجتماعي , اضطراب الشخصية وغير ذلك من الأمراض النفسية التي تحتاج مستشفي الأمراض النفسية أو متابعة مع أفضل طبيب نفسي ذو خبرة كبيرة في علاج الأمراض النفسية .

يتم التعرف علي الأمراض النفسية من قبل الأطباء المختصون حيث يتم التعرف علي المرض وتشخيصه بأساليب معينة بناء علي أسس ومعايير علمية حيث يتم تشخيص المرض النفسي من خلال الملاحظة والمقابلة مع الشخص المريض مع طرح العديد من الأسئلة التي تمكن الطبيب من تشخيص المرض النفسي .

لا شك أن الطريق الأفضل للشفاء أن يلتحق الشخص المريض بمستشفي الأمراض النفسية أو المتابعة مع دكتور نفسي في قطر  ذو خبرة في التعامل مع الأمراض النفسية  , أو من خلال السفر للخارج ولعله الطريق الأنسب لعدم قدرة المراكز العلاجية في قطرة في استيعاب تلك الأعداد من المرضي ويفضل الكثير السفر للعديد من الأسباب أبرزها انخفاض تكلفة العلاج النفسي فتواصل معنا من خلال مركز اختيار للطب النفسي بمصر .

احصائيات حول الإضطرابات النفسية ؟

لقد كشفت العديد من الدراسات بأن فوائد العلاج النفسي تستمر فترة أطول لو اقترن العلاج النفسي مع العلاج الدوائي , حيث أن الأدوية تعمل علي تقليل حدة الأعراض التي تشعر به , لكن التأهيل النفسي يعلم الأشخاص تلك المهارات والأساليب اللازمة للتعامل معها  .

من خلال الإحصائيات والدراسات والأبحاث التي تمت فإن هناك نسبة لا تقل عن 1 من بين كل 5 أشخاص يعاني من اضطراب نفسي , وأن هناك شخص من بين 25 شخص يعاني من اضطراب نفسي خطير .

ويعد الانتحار هو أكبر أسباب الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية بين الفئة العمرية ما بين 10 سنوات إلي 34 سنة , وأن هناك ما يقرب من 90% من المنتحرين مصابين بإضطراب نفسي  .

كما أن هناك ما يقرب من 40% من المرضي النفسيين فقط هم من يحصلون علي المساعدة الطبية من خلال المختصين في مراكز الطب النفسي ,و هذا الأمر لا ريب أنه يزيد من حدة الاضطراب النفسي في حال عدم تلقي العلاج والتسبب في آثار سلبية من أبرزها ما يلي :-

1-التسبب في حدوث فقدان الرغبة في العمل وعدم القدرة علي الذهاب للمدرسة .

2-مواجهة الصعوبات الشديدة في العلاقات الزوجية .

3-المعاناة من المضاعفات الصحية الخطيرة  .

4-اللجوء إلي الانتحار بسبب عدم تلقي الرعاية الصحية في الوقت المناسب  .

مقالات هامة حول أشهر الاضطرابات النفسية في العالم

ما هو الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي  – أخصائي نفسي – ” ام ان المصطلحان وجهان لعملة واحدة ” ؟

كثير من الأشخاص يخلطون بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي كذا يخلطون بين أيضاً بين علم النفس وبين الطب النفسي ولكننا نجهل الفرق بينهما وقد يتداخل علي الكثيرين هذين الفرعين وبالرغم من أن الطبيب النفسي والاخصائي النفسي ” المعالج النفسي ” أو المرشد النفسي فكلاهما له دور كبير في مساعدة المرضي النفسيين في العيش بشكل أفضل لكن الفرق بينهما شاسع .

لذا ان كنت تخلط بين دكتور نفسي ومعالج نفسي أو اخصائي نفسي فمن خلال هذا المحور من الموضوع ستتعرف علي الفروقات بين المصلحات المختلفة التي تستخدم في مجال علاج الامراض النفسية حتي تتفهم الدور الذي يقوم به الطبيب النفسي والدور الذي يقوم به المعالج النفسي .

لا يقتصر الخلط بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي علي اللغة فحسب ففي الغة الانجليزية أيضاً هناك تشابه كبير بين المصطلحين psychiatrist and Psychologist  .

هناك اوجه تشابه عديدة بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي فكلاً منهما مدرب علي مساعدة الأشخاص في التخص من معاناتهم النفسية وعلاج الحالة النفسية كذا علاج الصدمة النفسية التي يتعرضون لها وتخفيف آلام المرضي النفسيين , لكن هناك ثمة فروق واضحة بين دكتور نفسي وبين الأخصائي النفسي لذا إذا وقعت في مشكلة نفسية وأردت مساعدة نفسية فلمن تتوجه الي الطبيب النفسي أم الي المعالج النفسي ؟

الطب النفسي هو جزء من أجزاء الطب والاختصاصات الطبية كطب العيون وطب القلب وغيرها من الاختصاصات الطبية المعروفة , لكن الطب النفسي يتخصص في علاج الامراض النفسية والعاطفية والسلوكية وطرق الوقاية من المرض النفسي اذاً حين نشير الي الطب النفسي فنحن نعني التخصص الطبي المتعلق بالاضطرابات النفسية وتشخيص الاضطرابات النفسية وعلاج الامراض النفسية .

الطبيب النفسي هو شخص قد تخرج من كلية الطب والجراحة العامة وقد قضي بها سبع سنوات وأنهي بعدها برنامج الاقامة بنجاح لمدة 4 أو 5 سنوات في الطب النفسي بالاضافة الي التدريبات الخاصة التي تلاقها في مجال الطب النفسي والصحة النفسية وعلاج مرض الادمان والاضطرابات الذهانية الناتجة عن الادمان ” التشخيص المزدوج ” و دكتور نفسي مخول بتقييم الحالة النفسية والجسدية للمشكلة النفسية .

وهو شخص قادر علي وصف العلاج النفسي Psychotherapy  بالاضافة الي وصف الأدوية النفسية والأدوية الغير نفسية بطبيعة دراسته الجامعية ودراسة التخصص فهو علي دراية بالمرض العضوي والمرض النفسي لكن هناك الاضطرابات النفسية المعقدة التي تحتاج الي البحث عن أفضل دكتور نفسي للوصول الي التشخيص السليم بحاجة الي دكتور نفسي متخصص وحاذق ومتمرس في علاج الاضطرابات النفسية وبشكل خاص الاضطرابات الشخصية التي تتشابك وتتشابه في الاعراض الناتجة .

دكتور نفسي شخص قادر علي عمل كافة الفحوصات  النفسية والعقلية والتحاليل المخبرية والفحوصات اللازمة من اجل الوصول الي التشخيص السليم وتقييم الحالة بشكل سليم فقد تكون الاعراض ثانوية ناتجة عن مرض جسدي .

دراسة الطبيب النفسي والتعليم الذي حصل عليه الشخص والتدريبات الخاصة التي حصل عليها يمكنه من فهم العلاقات المعقدة والمتشابكة بين الاضطرابات النفسية والجسدية والعاطفي , والتعرف علي التأريخ المرضي للعائلة ودور الجينات والعوامل الوراثية الذي لا يهمل في علاج المرض النفسي والذي يكون في كثير من الأحيان من اسباب المرض النفسي ومن ثم تقييم البيانات الجسدية والنفسية والوصول الي التشخيص المتكامل للحالة وبالتالي يتم عمل خة علاجية مع المريض من خلال خطة علاجية واضحة ومتكاملة .

اما بالنسبة للطرف الآخر وهو المعالج النفسي  ychological Therapist   فهو شخص مدرب تدريب مكثف علي الأبحاث والاختبارات التقييمية للحالة النفسية وفي الغالب لديه شهادة متقدمة في علم النفس وحصوله علي دكتوراة أكاديمية وفي الغالب تكون في علم النفس الاكلينيكي .

المعالج النفسي قد حصل علي دورات وتدريبات لمدة عامين تقريباً علي الاختبارات التحليلية وطرق حل المشاكل وطرق علاج الاضطرابات النفسية والعلاج المعرفي السلوكي ولديه علم بانواع العلاج النفسي ومؤهل بحكم التخصص بفهم الطبيعة الانسانية والعمليات والنفسية من خلال دراسة علم النفس ونظريات الشخصية ومدارس علم النفس المختلفة  .

المعالج النفسي  يعالج المريض النفسي بالمعالجة النفسية والعلاج بالكلام وبعض التدخلات السلوكية لكنه لا يستطيع وصف دواء للمرضي النفسيين ولعل هذا الفارق من الفروقات الواضحة والمهمة للتفريق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي .

بعد الدراسة النظرية تتم التدريبات الميدانية ولا يستطيع المعالج مزاولة المهنة الا بعد حصوله علي ترخيص طبي بمزاولة المهنة من قبل جهات الصحة المختصة .

من أهم الفروقات بين شخص دكتور نفسي وآخر معالج نفسي ان تعليم وتدريب الدكتور النفسي يعتمد علي العلوم المختلفة كعلم الأحياء وعلم كيمياء الدماغ والاعصاب , بخلاف الشخص المعالج النفسي والذي يعتمد في تدريبه علي السلوكيات بشكل كبير .

خدمات الصحة النفسية يمكن ان تقدم من قبل الطبيب النفسي أو المعالج النفسي , وفي الغالب في حالة وجود مريض نفسي يعاني من مشاطل نفسية شديدة او صدمة نفسية فانه يتم علاجه من خلال فريق طبي متكامل يضم طبيب نفسي ومعالج نفسي .

بالاضافة الي الطبيب النفسي والمعالج النفسي فان هناك من يعمل في مجال المهن الطبية المساندة في مجال الصحة النفسية مثل الأخصائي الاجتماعي وهو في الغالب يعمل كـ، مستشار نفسي كما هو الحاصل في العائلات والتي تخذ شخصاً ما كمستشار نفسي للعائلة والذي يقدم المساعدات والنصائح النفسية للأفراد لتعليمهم وتوجيههم للتعامل مع المشكلة النفسية او تقديم مشورات ونصائح اجتماعية للأزواج لحياة أسرية مستقرة .

مقالات ذات صلة

مراكز الطب النفسي في الامارات

مصحة علاج الادمان بقطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.