تخطى إلى المحتوى

مصحات علاج الادمان في السعودية

مصحات علاج الادمان في السعودية

مصحات علاج الادمان في السعودية لم تكن مشتهرة في الماضي بتلك الصورة التي عليها الآن وهذا لا ريب يدل دلالة واضحة علي مدي انتشار وتفشي المخدرات في السعودية بصورة يندي لها الجبين ووقوع مئات الآلاف من الأشخاص علي تعاطي المخدرات خاصة ادمان الكبتاجون في السعودية والإدمان علي الحشيش وغيرها من المخدرات التي قد عمت بها البلوي في المجتمع السعودي .

في ظل ندرة مراكز  و مصحات علاج الادمان في السعودية ومن هنا أقبل الكثيرين علي علاج الادمان في الخارج , وكثير من أولئك جعل وجهتهم مصحات علاج الادمان في مصر حيث البيئة العلاجية المتكاملة وتوافر العديد من المراكز العلاجية المؤهلة والتي تساعد علي التعافي من خلال خبراء العلاج , ومن بينها مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان .

أفضل مستشفي لعلاج الادمان في السعودية

لا غرابة ولا عجب حين  يكون الحديث حول مصحات علاج الادمان في السعودية فان مرض الادمان لم يفرق بين لون او جنس او لون ولا مجتمع دون اخر فأي شخص قد يقع في فخ الادمان علي المخدرات مهما كانت احواله وظروفه واي شخص قد يقع في فخ الادمان والتعاطي وعلي الرغم من كون الشعب السعودي شعب متدين بالفطرة الا ان هناك العديد من العوامل والاسباب التي اوقعت العديد من السعوديين في فخ الادمان علي المخدرات وتعاطي تلك السموم  .

وللأسف ومما يندي له الجبين ان اكثر متعاطي المخدرات في السعودية هم الشباب بل والمراهقات ومن هنا يحتاج علاج الادمان في السعودية الي جهود اكبر من اجل تخليص آلاف الشباب من فخ الادمان علي المخدرات فمرض الادمان من الامراض المعقدة والمزمنة والاشخاص بحاجة الي مصحات علاج الادمان في السعودية  والمصحات العلاجية التي تنتشلهم من طريق الظلام الي عالم النور  .

ومن هنا فنحن في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان افضل مصحة لعلاج الادمان في القاهرة نقدم ايدينا لابنائنا الذين غرر بهم في طريق التعاطي في بيئة علاجية تساعد علي التعافي من خلال مجتمعات علاجية متكاملة والتوصل معنا عبر رقم المستشفي .

مراكز علاج الادمان في السعودية

اكثر المخدرات انتشارا في السعودية

في واقع الامر في الاونة الاخيرة دق ناقوس الخطر كثيراً بعد وقوع مئات الالاف من السعوديين في فخ الادمان علي المخدرات واصبح هناك ازدياد بشكل مروع في اعداد الاشخاص المدمنين وقد شاركت المملكة السعودية في المؤتمر العالمي من اجل التوعية بخطر الادمان ولم تألو المملكة السعودية جهدا في التصدي للادمان , ومن هنا كان تسليط الضوء علي مصحات علاج الادمان في السعودية ولكن في ظل ندرتها كان البحث عن مراكز خارج السعودية .

وقد كان اليوم العالمي للمخدرت والذي تم في السادس والعشرين من يونيو وهو يقام في كل عام في نفس الوقت وقد كان تحت اسم ” بتعاوننا نحمي مجتمعنا ” خاصة ان مشكلة الادمان والوقوع في فخ التعاطي من اخطر المشاكل المجتمعية والاسرية بجانب تدمير حياة الاشخاص والاثر السلبي الذي تحدثه تلك السموم في صحة الانسان البدنية والنفسية فاضرار المخدرات تتمثل في العوامل الاقتصادية والاجتماعية والقانونية .

ومن اكثر انواع المخدرات في السعودية حبوب الكبتاجون والتي زاع صيتها بشكل مروع بين افراد المملكة ووقع في فخ الادمان علي الكبتاجون الرجال والنساء وقد شاع وجود علاقة بين متعاطي الكبتاجون والجنس ولكنها اكاذيب وترويجات لايقاع الاشخاص في فخ الادمان .

كما ينتشر الحشيش في السعودية ومن اخطر انواع المخدرات في السعودية الهيروين فلا شك ان علاج ادمان البودرة امر خطير وقد لا يجد الشخص فرصة لاجل علاج الادمان في السعودية وتكون جرعة زائدة من الهيروين طريق الي الموت المحقق !

مصحات علاج الادمان في السعودية

مصحات علاج الادمان في السعودية

كيفية علاج الادمان في السعودية

اكدت الدكتورة مني اليتامي وغيرها من خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان في مصحات علاج الادمان في السعودية بان علاج مرضي التعاطي والادمان علي المخدرات يتوقف علي العديد من العوامل وان الجمع بين المعالجة النفسية والعلاج السلوكي المعرفي مع برامج العلاج الروحاني والعلاج الدوائي كل تلك العلاجات تصب في مصلحة المريض وتوصله الي اقصي درجات التعافي وهي من افضل سبل العلاج لمتعاطي المخدرات .

يتم علاج الادمان من خلال مستشفيات علاج الادمان الخاصة والحكومية المجانية من خلال نفس الخطوات والمراحل العلاجية , بدءاً بمرحلة ازالة وسحب السموم من الجسم ومن ثم علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات , والمرحلة الثانية والتي تتمثل في التأهيل السلوكي والنفسي ومنع حدوث الانتكاس والبرامج العلاجية التي تساعد الشخص في منع الوقوع في التعاطي مرة اخري بعد دمجه في المجتمع .

والمرحلة الثالثة في رحلة علاج الادمان في السعودية من خلال برامج المتابعة طويلة الامد والانضمام الي مجموعات الدعم لمنع وقوع انتكاسة الادمان ويتم تهيئة المريض من خلال اخضاعه لبرامج علاجية نفسية وسلوكية وفي تلك المراحل يتم اعطاء الشخص ادوية علاج الادمان لمساعدته في الافلاع عن المخدرات وتقليل التوق الي المخدر ومن خلال ادوية الادمان كذلك يتم الحفاظ علي التعافي ومنع الانتكاس .

طرق علاج الادمان في السعودية

تتعدد طرق علاج الادمان في السعودية ما بين علاج الادمان بالاعشاب خاصة في حال علاج ادمان الكبتاجون والعمل علي ابطال مفعول الكبتاجون في الجسم  , اوالتخلص من اثار الكبتاجون في البول والدم من خلال بعض الاعشاب او استخدام اللبن في ابطال مفعول الكبتاجون ولكن في الواقع هذا يفيد في مرحلة سحب السموم فحسب .

الا ان هناك مرحلة هامة لا تقل اهمية عن مرحلة سحب السموم وهي مرحلة العلاج السلوكي والنفسي لذا يعد علاج ادمان المخدرات بالاعشاب علاج ناقص ولا يؤدي الي الغرض والهدف من علاج الادمان وهو التعافي والحفاظ علي التعافي ولذا يجب ان نصل دور  مصحات علاج الادمان في السعودية واهمية الاستعانة بالمختصصين والتأكيد علي مفهوم ان الادمان سلوكيات وليس مخدرات .

نبراس لعلاج الادمان

بطبيعة المجتمع السعودي مجتمع متدين بالفطرة ومن هنا يجب العمل عل تعزيز  الوازع الديني لدي الاشخاص وبث ذلك في روح الابناء منذ الصغر وهذا من اهم عوامل الوقاية من ادمان المخدرات بالاضافة الي تعليمهم الايات والاحاديث الشريفة التي تحرم المسكرات وحد الخمر في الاسلام حتي تكون تلك الامور رادعة لهم في تخطي حدود الله والدخول في طرق الشر التي تغضب الله عز وجل .

علي الوالدين احترام آراء الأبناء والعمل علي تشجيعهم من اجل  التعبير علي الرأي بحرية وعدم تقيد الحريات وكبت مشاعر الابناء والاستماع اليهم وفتح باب للحوار والنقاش الاسري ومساعدة الابناء في تخطي مشاكلهم خاصة في مرحلة المراهقة وتلك المرحلة العصيبة التي تحتاج الي كبح جماح النفس , ومع تحميسهم في التواصل مع مصحات علاج الادمان في السعودية أو السفر للخارج ولعله الخيار الأفضل .

فعلي الوالدين الاستماع الي الابناء وجعلهم يعبرون عما يجول في خاطرهم واعطائهم كامل الثقة من اجل البوج والتعبير عن المشاكل التي يتعرضون اليها فقد يكون هناك ضغوطات من قبل رفقاء السوء من اجل تعاطي المخدرات او مشاكل دراسية او غير ذلك من المشاكل التي قد يتعرض لها ابنائنا فيجب التقرب منهم وفتح باب للحوار والنقاش الهادف والبناء , مع عدم الحجر علي الآراء.

طرق وقاية الأبناء من الادمان

وفي الواقع الحديث عن مصحات علاج الادمان في السعودية يجعلنا نتطرق إلي  هذا الامر وهو طرق وقاية الابناء من الوقوع في فخ الادمان والتعاطي  فان لم يجد الابن آذان صاغية وتسمع لما يعاني منه والمشاكل التي يعرض لها ومشاركته في ايجاد حلول لمشاكله التي يجدها في حياته فانه سيبحث في الطرق الغير صحيحة من اجل التخلص من معاناته تلك او مشاكله .

وقد يكون رفقاء السوء هم من يجرونه الي تعاطي المخدرات ويوهموه بان فيها السعادة والنشوة ومن هنا تكون البلية والمصيبة التي نحن في غني عنها اذا حافظنا علي ابنائنا من الوقوع في طريق الادمان .

العمل علي  تنمية اهتمامات الابناء خاصة في مرحلتي المراهقة وفي فترة الشباب من خلال الاهتمام بالرياضة والرسم والقراءة وتوفير فرص عمل للشباب حتي تقتل الفراغ لديهم وتفرغ طاقتهم في الامور النافعة والمفيدة والاشياء الصحية بعيد عن تفريغ الطاقات في الطرق الغير صحيحة في هذا العالم المظلم.

يجب علي الوالدين تعليم الأبناء كيفية التعامل مع الضغط النفسي الذي يتعرضون له وكيفية مواجهة المشاكل التي يواجهونها ورفع ثقتهم بانفسهم والا تقل عزيمته ولا ثقته بنفسه حال التعرض لحالة من الاخفاق والفشل في اي تجارب من تجارب حياته , بالاضافة الي  زرع قيم الحب والتعاون بين أفراد الاسرة وعدم الرضا باي من الافعال تقلل من قيمة الحب .

لا شك ان وسائل الاعلام لها دور كبير في بث ونشر التوعية حول مخاطر الادمان وتعاطي المخدرات والعمل علي خلق مجتمع خال من الادمان , وذلك  من خلال جميع  وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ووضع البوسترات التي تحذر من المخدرات ومن تلك السموم القاتلة لوقاية المجتمع السعودي من خطر الادمان والارهاب الخفي المدمر .

مصادر الموضوع

مراكز علاج الادمان 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.